:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني :: | |
- داووا مرضاكم بالصّدقة
- تخصص انفوغرافيا
- تربص المرقب العام
- النتائج المؤكدة للتعلم السريع - هنغاريا - بودابست
- النتائج المؤكدة للتعلم السريع - هنغاريا - بودابست
- avast .....؟
- ناشئين أكاديمي لاول مرة فى مصر الاسكندرية والقاهرة
- سؤال بخصوص الترقية في الدرجات للاستاذ ؟
- وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي، بأن مراجعة المنحة الخاصة بالمتربصين
- واقــــــع التوجيــــــه المهنـــــي وعلاقتـــه بتكــويـــــن المتربصـــــين
- مركز التكوين المهني و التمهين 20 أوت 1955 ادرار
- توظيف مديرية الصناعة - تلمسان 26/12/2012
- توظيف بلدية سيدي عامر -المسيلة -27/12/2012
- توظيف بلدية جبل امساعد- المسيلة 27/12/2012
- تكوين ts في العاصمة
| Posted: 28 Dec 2012 03:19 AM PST ثبت في السنن الكبرى للبيهقي، من حديث عبد اللّه بن مسعود رضي اللّه عنه قال: قال رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم: ''داووا مرضاكم بالصّدقة، وحصِّنوا أموالكم بالزّكاة، وأعدوا للبلاء الدعاء''. لقد تفشَّت الأمراض وتنوَّعت في هذا الزّمن، واستعصى بعضُها على الأطبَّاء، كالسّرطان ونحوه، وما هذه الأمراض إلاّ امتحان اللّه لعباده في هذه الدّنيا المليئة بالمصائب والأكدار، الطافحة بالأمراض والأخطار. وقد طرق النّاسُ كلَّ الأبواب، وجرَّبوا كلَّ الأسباب، ولكنّهم تاهوا عن باب ربِّ الأرباب، القاهر الغلاَّب. فيا أيُّها المريض الحسير، المهموم الكسير، المبتلَى الضرير، سلام عليك. أعرِفُ أنَّ المرض قد قطعك عن النّاس، وأُلبست بدل العافية البأس. النّاس يضحكون، وأنت تبكي، فَلَكَم تتمنَّى الشِّفاء ولو دفعْتَ كلَّ ما تملِكُ. أخي المريض.. أزُفُّ لك بُشرى من حبيبك محمَّد صلّى اللّه عليه وسلّم، إنّه دواءٌ ناجحٌ بإذنه تعالى، إنّها وصفةٌ من طبيب لا ينطق عن الهوى: ''داووا مرضاكم بالصّدقة''. فالأمراض الّتي يُصاب بها المسلم من أعظم ما يُفتن بها في الدُّنيا، عند الشيخين: ''فتنة الرّجل، في أهله وماله ونفسه وولده وجاره، يكفِّرها الصّيام والصّلاة والصّدقة والأمر بالمعروف والنّهي عن المنكر''. إنَّ الصّدقة بنيَّة الشِّفاء، مع الوثوق من أنَّ اللّه سيشفيك، سترى من ربِّك فوق ما يُرضيك. اكس عاريًا، أشبع فقيرًا، امسح على رأس يتيم، فلقد جرَّب ذلك الموفَّقون من أهل اللّه فوجدوا العلاج. وكان السّلف الصّالح يتصدَّقون على قَدْر مرضهم، فلا يلبثون قليلاً حتّى يُعافيهم الشّافي المعافي جلّ جلاله. وإن كنتَ ميسورَ الحال فتصدَّقْ، وإن كنت فقيرًا فتصدَّقْ، ولو بشقّ تمرة بنية الشِّفاء، شريطة أن تكون محسن الظنِّ بالله، عظيم الثقة بربّك. وأكْثِـرْ من استعمال الأدوية الشّرعية من: دعاء وذِكْر وصدقة واستغفار وتوبة وقراءة للقرآن، ونحو ذلك، فسيكون الشفاء أتَمَّ وأكمل وأعظم بمشيئته تعالى. تصدَّقْ أخي المريض من طيِّب مالِكَ، فإنّ اللّه تعالى طيِّبٌ لا يَقْبَلُ إلاّ طيِّبًا: {يا أيُّها الرُّسُلُ كُلُوا من الطيِّبات}، {يا أيُّها الَّذين آمنوا أنفقوا من طيِّبات ما كسبتم}. ولكي تكونَ صدقتُكَ بليغَةَ الأثـر، فتحرَّ لها محتاجًا صالحًا تقيًا: ''لا تُصَاحِبْ إلاَّ مؤمنًا، ولا يأكل طعامَك إلاّ تقيٌّ''، فكلّما كان الفقير أشدَّ فقرًا وحاجة، كلّما كان أثـر الصّدقة أكبر وأعظم. وحينما تتصدَّقُ، بنيّة الشّفاء، فلا تجرّب ربّك، لا تقل: سأجَرِّب، بل كن جازمًا موقنًا واثقًا بأنّ اللّه سيشفيك، ولا تستعجل، ولا تقنَط ولا تيأس من رحمة اللّه، كن واثقًا به، فهو الشّافي المعافي، الّذي إذا أراد شيئًا قال له: كن، فيكون. أحسِن الظنَّ به، فالله عند حُسْنِ ظنِّ عبده به، ولن يخذل أبدًا عبدًا أحسن الظنَّ به. وإن لم تر نتيجة صدقتك، فتصدَّق مرَّةً أخرى، وكرِّر ذلك، ولا تقنَط، وكن على أتمِّ ثقةٍ أنَّ صدقتَكَ لن تضيعَ سُدًى، وأنّه إن لم تشف من مرضك فإنّك ستتخلّص من أدران الذنوب والمعاصي: ''ما نزل بلاءٌ إلاّ بِذَنْب، ولا رُفِع إلاّ بتوبة''، ''ما يُصيب المؤمن من وَصَبٍ ولا نَصَبٍ ولا سَقَمٍ ولا حَزَنٍ، حتّى الْهَمَّ يُهَمُّهُ، إلا كَفَّر به من سيّئاته''، ''عجبًا لأمر المؤمن، إن أمرُه كلَّه خير، وليس ذاك لأحدٍ إلاّ للمؤمن، إن أصابته سَرَّاء شكَرَ فكان خيرًا له، وإن أصابته ضرّاء صبر فكان خيرًا له''، والله وليّ التّوفيق. إمام مسجد عمر بن الخطاب بن غازي - براقي |
| Posted: 28 Dec 2012 12:51 AM PST السلام عليكم ارجو افادتى فانا ابحث عن معهد يدرس تخصص انفوغرافيا فى البليدة او الجزائر العاصمة و ان كان يوجد هل هناك دورة لشهر فيفري مشكورين |
| Posted: 27 Dec 2012 10:39 PM PST السلام عليكم ورحمة الله هل من جديد فيما يخص تربص المراقب العام بحيث أني جديد في هذا المنصب وأعمل به بدون إجراء تربص وشكرا |
| النتائج المؤكدة للتعلم السريع - هنغاريا - بودابست Posted: 27 Dec 2012 09:07 PM PST لماذا التعلم السريع؟ هل له نتائج مؤكدة؟ كلما تكلمنا عن التعلم السريع في السنوات الأربعة السابقة كان السؤال الذي يُطرح بقوة وبشكل متكرر: هل هناك أبحاث، أو دراسات أو أي شيء يثبت فعالية التعلم السريع؟ وأعتقد أنك تتفق معي على ضرورة أن نحتاج إلى أدلة واقعية تثبت جدارته، وسنعرض عدة مقالات فيها أدلة من دراسات وتجارب بداية من أبحاث لوزانوف ثم روسيا ثم هنغاريا ثم الولايات المتحدة وأخيراً من دمشق والدوحة وجدة ومراكش والخرطوم. هنغاريا – بودابست: تم إجراء إختبار على 20 طالباً من قبل رابساك في بودابست عام 1979، فقد تم تخصيص 12 طالباً لتعلم اللغة الألمانية والإنجليزية. كما أن الفقرة الأولى من تقرير النتائج الرسمي هي فقرة تستحق أن يتم إقتباسها وذكرها هنا: "عندما قاموا بمقارنة التعليم التقليدي للغات الأجنبية مع التعلم السريع, لاحظت اللجنة حقيقة مدهشة. بعد أربعة سنوات من التعليم, استوعب طلاب الثانوية الأكثر تميزاً حوالي 2000 إلى 3000 كلمة. وكان لديهم القدرة على الإستخدام الفعال لما يقارب 1000 كلمة, مع جاهزية بطيئة للدخول في محادثة. أما الثلثين الباقيين من المفردات اللغوية التي تم تعلمها فقد كانت بمثابة مخزون سلبي من الكلمات, حيث أن الجزء الأكبر منها قد تم نسيانه بشكل سريع. بينما في أول دورة للتعليم السريع استوعب المتعلمون ما يقارب 2000 كلمة خلال 23 يوم فقط. كما استطاعوا أيضاً توظيف ما يقارب من 1200 – 1500 كلمة أثناء المحادثات التي كانوا جاهزين لإجرائها في أي وقت." "وبعد خمسة وأربعين يوماً من إنتهاء الدورة, تم إجراء فحص للمتعلمين. فعندما تم إجراء هذا الفحص على عدد قليل من الأشخاص, أظهرت النتائج إنخفاض بنسبة 1 أو 2 %. على أي حال, فإن غالبية المتعلمين قد أظهروا زيادة بنسبة 2 إلى 3.5 %. وهذا مختلف كلياً عن نتائج التعليم التقليدي ." النتيجة: لقد أقام مركز دبي للتعلم السريع الكثير من الدورات في التعلم السريع في السنوات الستة الأخيرة وعلى نطاق واسع، في سوريا والإمارات العربية والمملكة المغربية والسودان وقطر والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وسلطنة عمان، ولقد انتشر الكثير من ممارسي التعلم السريع في التطبيق، ولقد تحدثنا مع عدد كبير منهم حول النتائج من التعلم السريع فكانت جميع آرائهم ووجهات نظرهم متشابهة: "التعلم السريع هو طريقة تعليمية ذات قيمة وأهمية عظيمة". يقول يوسف دوارة وهو مدرب بارع في مجاله: "إنه شيء عظيم أن تساعد القسم الأكبر من المتعلمين على تحقيق النتائج التي عادة ما يحققها القسم الأقل من المتعلمين والذين نطلق عليهم لقب العباقرة". كل شخص تحدثنا إليه اعترف بالدور الرئيسي الذي قام به الدكتور لوزانوف, لكنهم كانوا متفقين بالإجماع أن التعلم السريع قد تطور بشكل أكبر وأبعد من الطرق التي تخص شخصاً واحداً بعينه. التعلم السريع هو الآن حركة، حركة يساهم بها الآن الآلاف من المعلمين المحترفين وعلماء النفس التعليمي حول العالم، وفي عالمنا العربي أيضاً. إنها نمط من التعليم الذي يستمر في التطور ولقد تميزنا في كتاب "التعلم الطبيعي – التعلم السريع" ليس فقط من أجل أن نجعلك تصل إلى "حالة من الفن والإبداع" وإنما لنجعل هذا الفن والإبداع جزءاً من حياتك الشخصية. الدكتور محمد ابراهيم بدرة المصدر: موسوعة التعليم والتدريب ill98765465429 &**8195; |
| النتائج المؤكدة للتعلم السريع - هنغاريا - بودابست Posted: 27 Dec 2012 07:37 PM PST لماذا التعلم السريع؟ هل له نتائج مؤكدة؟ كلما تكلمنا عن التعلم السريع في السنوات الأربعة السابقة كان السؤال الذي يُطرح بقوة وبشكل متكرر: هل هناك أبحاث، أو دراسات أو أي شيء يثبت فعالية التعلم السريع؟ وأعتقد أنك تتفق معي على ضرورة أن نحتاج إلى أدلة واقعية تثبت جدارته، وسنعرض عدة مقالات فيها أدلة من دراسات وتجارب بداية من أبحاث لوزانوف ثم روسيا ثم هنغاريا ثم الولايات المتحدة وأخيراً من دمشق والدوحة وجدة ومراكش والخرطوم. هنغاريا – بودابست: تم إجراء إختبار على 20 طالباً من قبل رابساك في بودابست عام 1979، فقد تم تخصيص 12 طالباً لتعلم اللغة الألمانية والإنجليزية. كما أن الفقرة الأولى من تقرير النتائج الرسمي هي فقرة تستحق أن يتم إقتباسها وذكرها هنا: "عندما قاموا بمقارنة التعليم التقليدي للغات الأجنبية مع التعلم السريع, لاحظت اللجنة حقيقة مدهشة. بعد أربعة سنوات من التعليم, استوعب طلاب الثانوية الأكثر تميزاً حوالي 2000 إلى 3000 كلمة. وكان لديهم القدرة على الإستخدام الفعال لما يقارب 1000 كلمة, مع جاهزية بطيئة للدخول في محادثة. أما الثلثين الباقيين من المفردات اللغوية التي تم تعلمها فقد كانت بمثابة مخزون سلبي من الكلمات, حيث أن الجزء الأكبر منها قد تم نسيانه بشكل سريع. بينما في أول دورة للتعليم السريع استوعب المتعلمون ما يقارب 2000 كلمة خلال 23 يوم فقط. كما استطاعوا أيضاً توظيف ما يقارب من 1200 – 1500 كلمة أثناء المحادثات التي كانوا جاهزين لإجرائها في أي وقت." "وبعد خمسة وأربعين يوماً من إنتهاء الدورة, تم إجراء فحص للمتعلمين. فعندما تم إجراء هذا الفحص على عدد قليل من الأشخاص, أظهرت النتائج إنخفاض بنسبة 1 أو 2 %. على أي حال, فإن غالبية المتعلمين قد أظهروا زيادة بنسبة 2 إلى 3.5 %. وهذا مختلف كلياً عن نتائج التعليم التقليدي ." النتيجة: لقد أقام مركز دبي للتعلم السريع الكثير من الدورات في التعلم السريع في السنوات الستة الأخيرة وعلى نطاق واسع، في سوريا والإمارات العربية والمملكة المغربية والسودان وقطر والمملكة العربية السعودية والمملكة الأردنية الهاشمية وسلطنة عمان، ولقد انتشر الكثير من ممارسي التعلم السريع في التطبيق، ولقد تحدثنا مع عدد كبير منهم حول النتائج من التعلم السريع فكانت جميع آرائهم ووجهات نظرهم متشابهة: "التعلم السريع هو طريقة تعليمية ذات قيمة وأهمية عظيمة". يقول يوسف دوارة وهو مدرب بارع في مجاله: "إنه شيء عظيم أن تساعد القسم الأكبر من المتعلمين على تحقيق النتائج التي عادة ما يحققها القسم الأقل من المتعلمين والذين نطلق عليهم لقب العباقرة". كل شخص تحدثنا إليه اعترف بالدور الرئيسي الذي قام به الدكتور لوزانوف, لكنهم كانوا متفقين بالإجماع أن التعلم السريع قد تطور بشكل أكبر وأبعد من الطرق التي تخص شخصاً واحداً بعينه. التعلم السريع هو الآن حركة، حركة يساهم بها الآن الآلاف من المعلمين المحترفين وعلماء النفس التعليمي حول العالم، وفي عالمنا العربي أيضاً. إنها نمط من التعليم الذي يستمر في التطور ولقد تميزنا في كتاب "التعلم الطبيعي – التعلم السريع" ليس فقط من أجل أن نجعلك تصل إلى "حالة من الفن والإبداع" وإنما لنجعل هذا الفن والإبداع جزءاً من حياتك الشخصية. الدكتور محمد ابراهيم بدرة المصدر: منتدى المدربون المحترفون ill98765465429 &**8195; |
| Posted: 27 Dec 2012 12:59 PM PST الله إعيشكم مذابيكم إدراج برنامج تفعيل avast النسخة الأخيرة وشكرا |
| ناشئين أكاديمي لاول مرة فى مصر الاسكندرية والقاهرة Posted: 27 Dec 2012 11:37 AM PST ناشئين أكاديمي لعشاق الساحرة المستديرة لاول مرة فى مصر الاسكندرية والقاهرة هو برنامج لإعداد و تأهيل الناشئين تمهيدا لإنتقالهم للأندية [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] لأول مرة تنشئ إدارة موقع الناشئين برنامج لإعداد و تأهيل الناشئين في فترة محددة تمهيدا لإنتقالهم للأندية بمختلف الدرجات و المستويات و أيضا يسمح للاعبين المقيدين في أندية للإنضمام لرفع مستواهم البدني و الفني وذلك في فترة محددة تقبل الأكاديمية الأعمار السنية من سن 5 سنوات حتى سن 18 سنة و يسمح بإنضمام الأعمار الأكبر حتي سن 21 سنة سيكون لهم تدريبات خاصة في فترة زمنية محددة حتى يناسب مستوى اللاعب اللاعبين في أندية الدرجة الأولى و الثانية و الثالثة خطة العمل : تم وضع خطط بفترات زمنية محددة حتى يتم إعطاء الناشئ الفرصة في الإنضمام للأندية في فترات القيد بالنسبة للمراحل السنية من 5 سنوات حتى سن 8 سنوات يستغرق الناشئ مدة لا تقل عن سنة كاملة حتى يتقن المهارات الأساسية في كرة القدم بالنسبة للمراحل السنية من 9 سنوات حتى 12 سنة يتم التأكيد على المهارات الأساسية و بدء تعليم الناشئ واجبات كل مركز في الملعب و أيضا قانون كرة القدم بالكامل بالنسبة للمراحل السنية من 13 سنة حتى 15 سنة يتم تعليم اللاعب التحرك في الملعب و الخطط و التغطية و الضربات الثابتة و غيرها من اساسيات كرة القدم . بالنسبة للمراحل السنية من 16 سنة حتى 18 سنة يتم التأكيد على التحرك و الخطط و التغطية والإلتحامات و معالجة الأخطاء الخاصة باللاعب . اما المراحل السنية من 19 سنة حتى 21 سنة فلها برنامج خاص جدا يشمل المراجعة على كل ماسبق ثم بداية برنامج تاهيل اللاعب للإنضمام للإحدى أندية الدرجات المختلفة تم توفير الآتي حتى يستفاد اللاعب إستفادة كاملة و يتحسن إداءه في الوقت المحدد ملعبين فى الاسكندرية والقاهرة النجيلة ممتاااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااازة جداااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااااا [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] 1 – توفير إتوبيسات لنقل اللاعبين من مكان التجمع حتي الملعب و العكس 2 – توفير صالة للإعداد البدني ( Gym ) حتى يبنى جسم اللاعب بشكل يناسب لاعب كرة القدم و إيضا لتقوية العضلات و أهمها عضلات الأمامية و الخلفية و السمانة في الجزء السفلي و عضلات البطن و القطنية في الوسط و الكتف في الجزء العلوي بأجهزة خاصة بكل عضلة 3 – توفير ملعب نجيل طبيعي جودة عالية و مستوي السطح بدون اي أجزاء تسبب إصابات للاعبين 4 – توفير الزي المناسب للاعب ( تيشيرت + شورت + جورب + تريننج + شنطة رياضية ) 5 – توفير كرة لكل لاعب في الملعب لتنمية المهارات الأساسية لكل لاعب 6 – توفير جميع الأدوات ( بوفرة ) التي تستخدم لتنمية المهارات البدنية داخل الملعب 7 – عدد اللاعبين في المجموعة الواحدة لا يتجاوز عن 16 لاعب مع المدرب الواحد حتى يستفاد اللاعب و يشعر بالتركيز عليه و حتى يلاحظ المدرب الأخطاء بسهولة ووضوح لكل لاعب 8 – مواعيد التدريبات تناسب جميع اللاعبين في اوقات الدراسة تم الإتفاق على بداية هذا البرنامج التدريبي في محافظة القاهرة و الإسكندرية سيتم الحجز بملئ الإستمارة المرفقة (إستمارة إلتحاق لاعب) و إرسالها حتي يوم 20 / 12 / 2012 إشتراك شهري بسيط جدا مقارنة للخدمات المقدمة بادر بالحجز , فقد بدأ التسجيل من الأن .للإستفسار و الإشتراك من خلال الإتصال بــــــــ 01270769550 أو مراسلة موقع الناشئين من خلال [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] او من خلال قيس بوك [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] ناشئين اكاديمى مصر لاعبى كرة قدم ناشئن محترفين منتخب جمهورية مصر العربية لاعبى نادى الاهلى والزمالك وجميع الاندية المصرية نهدف لانشاء ناشئين على اعلى مستوى بدنى ورياضى ومهارى ليكونوا نجوم مصر الفترة المقبلة اكاديمة ناشئين اسكندرية . اكاديمية ناشئين القاهرة . اكاديمية ناشئين كورة اكاديمية لاعبين اسكندرية . اكاديمية لاعبى القاهرة .اكاديمية لاعبى الجيزة |
| سؤال بخصوص الترقية في الدرجات للاستاذ ؟ Posted: 27 Dec 2012 11:15 AM PST هل هناك قانون يحدد الترقية في الدرجات بخصوص اياتذة التكوين المهني في الدرجة السريعة و المتوسطة اذا كان هنالك قانون ارجوكم زودونا به منفظلكم ؟ و الله لايضيع اجر المحسنيين |
| وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي، بأن مراجعة المنحة الخاصة بالمتربصين Posted: 27 Dec 2012 09:27 AM PST يرى وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي، بأن مراجعة المنحة الخاصة بالمتربصين محل اهتمام كبير، لأنه لا يعقل أن يتحصل المتربص على 005 دينار جزائري فقط. وكشف عن زيادة عدد التخصصات من 222 إلى 224 تخصص جديد، لتلبية حاجيات سوق العمل. ويضيف ضيف ركن ''فطور الصباح''، بأنه سيتم فتح 1200 منصب شغل جديد، من أجل تأطير هذه التخصصات الجديدة في فيفري 2013، وتدعيم مؤسسات التكوين المهني التي ستفتح قريبا، كما سيتم منح 27 ألف شهادة للمتربصين، بعد تأخر طويل، من خلال تعيين مدراء المراكز عبر الوطن والمقدر عددها بـ300 مركز. [color=**0000ff]الوزير يتحدث عن أولويات القطاع[/color] [color=**0000ff]رفع منحة المتربصين وتأطير التخصصات الجديدة[/color] قال وزير التكوين والتعليم المهنيين، بأن رفع منحة المتربصين من 500 دينار إلى مبلغ أكبر، في صلب الأولويات، حيث لا يعقل أن يحصل المتربص شهريا على هذا المبلغ الذي لا يكفي حتى لسد حاجيات أسبوع، مضيفا بأن ''مراجعة هذه المنحة لا يمكن التراجع عنها من أجل أن يكون القطاع أكثر جذبا''. يرى المتحدث بأن القطاع بحاجة، اليوم، إلى ''تغيير صورته وتحسينها نحو الأفضل، ليكون أكثر جذبا للمتربصين ويلفت انتباه المسؤولين والشركات العاملة في القطاع الاقتصادي''، وذلك عن ''طريق مراجعة المنحة الشهرية التي تقدر بـ500 دينار، ولا أريد أن أضيف أكثر في هذه النقطة''، مشيرا إلى أن ''النظرة الخاصة بالأعمال الحرفية واليدوية في المؤسسات العمومية، تتطلب رفع الأجر وتحسينه، من أجل إعطائها القيمة التي تحظى بها''. كما أن المنظمومة الإعلامية تقدم الصورة للجمهور عن التخصصات ومراكز التكوين التي يجهل مكانها بعض الشباب في القرى والمداشر، وسنركز، بناء على ذلك، على ''الجانب الإعلامي والجواري''. وانتقد الوزير تهاون السلطات العمومية فيما يتعلق بالسياسة العامة للتكوين والتمهين، حيث لم تكن هناك سياسة واضحة للتكييف بين التخصصات واحتياجات سوق العمل، مضيفا بأن ''الحل اليوم يكمن في عقود الشراكة مع القطاعات التي تحتاج إلى التقنيين واليد العاملة المؤهلة في التخصصات المطلوبة''. وأشار محمد مباركي إلى أن الإشكالية المطروحة بخصوص غياب اليد العاملة المؤهلة في مجال البناء والأشغال العمومية وحتى الحرف، تكمن في أن الجزائر عرفت تطورا كبيرا، وهذا ما يتطلب تقنيين ويدا عاملة مؤهلة، خصوصا أن 70 بالمائة من المجتمع شباب، في الوقت الذي تشتكي القطاعات الاقتصادية من غياب يد عاملة مؤهلة لتنمية المشاريع. وتابع الوزير ''تفسير ذلك يرتبط أساسا بمسألتين: الأولى تتعلق باحتقار المجتمع للتكوين المهني، لأن الجميع يرغب في الالتحاق بالجامعة''. أما ''السبب الثاني، فيرتبط بالسلطات العمومية التي تتحمل مسؤولية غياب سياسة واضحة للتكييف بين تكوين التخصصات المفتوحة مع طلبات واحتياجات سوق العمل، وبالتالي نعمل الآن على ربط التخصصات مع الطلب''. ولا يمكن أن يتم ذلك، إلا من خلال الشراكة مع القطاعات التي تحتاج هؤلاء التقنيين واليد العاملة المؤهلة لتحديد الحاجيات. ولهذا ارتفع عدد التخصصات من 222 إلى 422 تخصص، حيث سيدرس الجديد منها بناء على مدونة التخصصات في الدخول المهني المبرمج في فيفري .2013 وتشمل هذه التخصصات كلا من الطاقات المتجددة وتحلية مياه البحر وتقنيات السمعي البصري ومهن الخدمات والفلاحة وغيرها. [color=**0000ff]1200 منصب عمل جديد [/color]وفيما بتعلق بتأطير التخصصات الجديدة المستحدثة في 2013، أفاد الوزير بأن ''عددها يقدر بحوالي 1190 منصب عمل إضافي، لتدعيم المؤسسات الجديدة والمقدر عددها بـ.''30 وأضاف ''لقد بلغ عدد المناصب في 2012 حدود 61442 منصب عمل، ومع هذا كان القطاع يعاني كثيرا من نقص في المناصب خاصة مدراء المؤسسات. كما أن مرور أزيد من مائة يوم على تنصيب الحكومة الجديدة، جعلني مطلعا على أهم المحاور واستراتيجية القطاع، ولو أني لم أكن بعيدا عن المجال، كوني قادما من التعليم العالي، وأنا أرى بأنه قطاع حساس بالنسبة للتنمية والشباب الذي يجب أن يستفيد من التكوين لمواجهة سوق العمل''. [color=**0000ff]استحداث 20 ألف مقعد بيداغوجي في 2013[/color] قال وزير التكوين والتعليم المهنيين بأن الاعتمادات المرصدة لميزانية التسيير، ستبلغ 58 مليار دينار، وهو ما يمثّل ارتفاعا يعادل نسبة 1,18 بالمائة مقارنة بسنة 2012، كما لفت إلى أن سنة 2013 ستعرف زيادة 20 ألف مقعد بيداغوجي جديد. وفي سياق آخر، قال الوزير إن القطاع يطبق سياسة تهدف إلى تحقيق عدة أهداف ،منها على وجه الخصوص ضمان تكوين أولي في مختلف الأنماط والاختصاصات وضمان تعليم مهني للتلاميذ الموجهين من قطاع التربية الوطنية وكذا ضمان تكوين متواصل للمنتمين إلى الوسط المهني، فضلا عن إطلاق عملية لجعل الشهادات الممنوحة أكثر تحفيزا، إلى جانب استحداث تكوين جواري للنساء من الوسط الريفي وشبه الرعوي. ويتوقع قطاع التكوين المهني، خلال السنة المقبلة، ''إنشاء واستلام 65 مؤسسة جديدة أي ارتفاع بـ4 بالمائة مقارنة بالعام المنصرم''، في حين أن التقديرات تفيد بأن المناصب المالية الممنوحة للقطاع في 2013، ستبلغ 62 ألفا أي بزيادة ألف منصب مقارنة بسنة .2012 [color=**0000ff]تنصيب 300 مدير عبر المراكز الشاغرة قبل نهاية السنة [/color]أعلن وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي، عن حل مشكل المناصب الشاغرة لمدراء عدد من المراكز التي أثرت سلبا، في وقت سابق، سواء على العمال أو حتى المتربصين، حيث سيتم تنصيب مدراء على رأسها قبل نهاية السنة الجارية، في الوقت الذي أبدى استعداده للاستجابة لمطلب تعديل القانون الأساسي، إلا أن ذلك لن يتأتى، حسبه، إلا بعد تطبيق نصوص القانون الصادر في .2009 واعتبر المسؤول ذاته النقابات بكل أطيافها، شريكا اجتماعيا فتحت له الوزارة، حسبه، الأبواب منذ تعيينه على رأس الوزارة، إلا أنه اشترط في المقابل أن يكون هذا الشريك مستوفيا للشروط القانونية التي لا تتعلق بالاعتماد، حسبه، بل بتقديم قائمة المنخرطين بالتنظيم التي تشترط نسبة انخراط تصل إلى 20 بالمئة تقدم سنويا للوصاية، ومن غير هذا الشرط ''نحن على أتمّ الاستعداد لفتح باب الحوار مع الجميع'' ، والدليل، حسبه، أنه جمعتهم، لحد الآن، عدة لقاءات مع ممثلي العمال التابعين للاتحاد العام للعمال الجزائريين وكذا التابعين لنقابة ''سناباب''. ومن خلال المطالب المطروحة، تبين أن النقابتين تطالبان بتعديل القانون الأساسي للقطاع الصادر في 2009، وهنا نوّه الوزير بأنه لاحظ أن نصوص هذا القانون غير مطبقة جميعها وطلب من الشركاء انتظار تطبيقها جميعا وحينها عندما تبقى ثغرات معينة، يضيف الوزير، يكون له كامل الاستعداد للدفاع عن تعديلها أمام الحكومة. من جهة أخرى، تحدث الوزير عن مشكل المناصب الشاغرة بعدة مراكز عبر الوطن، الذي أثر سلبا على السير الحسن لهذه المراكز، وهو ما جعله يتخذ قرار تنصيب مدراء على رأسها واتخذت كل الإجراءات الإدارية لذلك وسيلتحقون بمناصبهم قبل نهاية السنة، وهو قرار من شأنه تحسين الوضع عبر هذه المراكز ورفع مستوى التكوين بها وكذا الدفاع عن حقوق العمال. كما اعترف الوزير بشرعية مطلب الحصول على منحة الأداء التربوي مثلما يتقاضاها عمال التربية، كون الفئتين تعملان في مجال التعليم وتؤديان نفس المهام، كما ذكر أن هناك دراسة موسّعة لمطلب الاستفادة من العطلة المدرسية مثل قطاع التربية، ونفس الاستعداد أبداه الوزير لتحسين وتطوير طب العمل عبر مراكز التكوين المهني. [color=**0000ff]سوء التوجيه وراء ضعف الإقبال على المؤسسات التكوينية [/color]أرجع وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي، تراجع الإقبال على المؤسسة التكوينية إلى سوء توجيه المتربصين، مؤكدا بأن برنامج إصلاح المنظومة التربوية يتضمن توجيه ما بين 30 إلى 40 بالمائة من التلاميذ محدودي المستوى وغير القادرين على مواصلة التعليم العام، إلى مراكز التكوين المهني، بعد اجتيازهم الطور الإجباري. وأفاد الوزير، بأن الوقت حان لإعادة النظر في عملية توجيه التلاميذ إلى مراكز التكوين المهنيين، ما يتماشى والسياسية التي رسمتها الوزارة والقائمة على تشجيع التكوين وتحفيز المكونين ولفت إلى ضرورة إعادة النظر في شهادات التعليم المهني وجعلها أكثر قيمة لدى المتربص حتى يكون الإقبال على التكوين المهني كبيرا. وعن سؤال يتعلق بالبكالوريا المهنية وهل هناك نية لترسيمها بعدما تم رفضها في عهد الوزير السابق للقطاع، الأستاذ الهادي خالدي، قال الوزير محمد مباركي بأنه ليس ضد فكرة تجسيد هذا المشروع ولكنه ليس متحمسا له، مشيرا إلى أنه في حال إقرار البكالوريا المهنية يجب لفت انتباه المتربص إلى أن هذه الشهادة لا تصل بصاحبها إلى الجامعة، لكنها تسمح لحاملها بمواصلة تعليمه المهني إلى درجة تقني سامٍ في تخصص ما. وعن الإجراءات التحفيزية الأخرى التي تشجع التلاميذ على الالتحاق بالمؤسسة التكوينية لمواجهة العزوف عنها، أشار وزير القطاع إلى أن القرار المتخذ بعد بداية السنة التكوينية هو السماح لجميع التلاميذ بالالتحاق بمراكز التكوين دون الاعتماد على شرط المستوى العلمي الذي كان محددا في وقت سابق بالرابعة من التعليم الابتدائي، ما يعني أن عدد المسجلين للدخول المهني في دورة فيفري 2013، قد يتضاعف مرتين مقارنة بدورة سبتمبر الفارط. ويعتقد محمد مباركي بأن وضع خدمة عمومية خاصة بتكوين نوعي، يعدّ من أحد الأهداف التي تصبو دائرته الوزارية إلى تحقيقه، وذلك من خلال وضع كفاءات مهنية في مختلف المجالات، تحت تصرف المتعاملين الاقتصاديين والاجتماعيين. [color=**0000ff]مدارس التكوين الخاصة ملزمة باحترام دفتر الشروط [/color]أوضح وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي، بأن المدارس الخاصة التي تنشط في مجال التكوين المهني، تعتبر شريكا حقيقيا وفعالا في السياسية التكوينية الوطنية، على اعتبار النجاح الكبير الذي حققته بعض هذه المدارس والمراكز الخاصة، وهو ما يجعلنا، والكلام للوزير، نقدرها ونشجعها، لكن في المقابل ندعوها إلى الخروج من المدن الشمالية والتوجه إلى المناطق الداخلية والمعزولة لتعميم التكوين في مختلف التخصصات، وبذلك تساهم مع الوزارة في الرفع من الكفاءات وتبتعد عن منطق الربح وفقط، وتلتزم في عملها بدفتر الشروط واحترام البرامج الوطنية، خلال تقديم الدروس، لتبقى مسؤوليتنا على هذه المؤسسات التكوينية الخاصة هو الإشراف على الشهادات التي تمنحها. [color=**0000ff]تعيين مدير مركزيّ للتوقيع على الشهادات غير المسلّمة [/color]عيّن وزير التكوين والتعليم المهنيين، محمد مباركي، مديرا مركزيا ونائبا له، للإشراف على عملية التوقيع على شهادات نهاية الدراسة، لم يتسلمها أزيد من 72 ألف متربص من مؤسسات التكوين المهني بسبب شغور منصب مدراء المؤسسات التكوينية. وأفاد الوزير، بأن لجنة على مستوى الوزارة الوصية درست وضعية 72 ألف شهادة لم يتسلمها أصحابها بعد نهاية فترة تربصهم، بسبب عدم وجود مدراء من مهامهم التوقيع على تلك الشهادات، وأضاف بأن أصحاب تلك الشهادات سيستلمونها في مؤسساتهم قبل نهاية السنة |
| واقــــــع التوجيــــــه المهنـــــي وعلاقتـــه بتكــويـــــن المتربصـــــين Posted: 27 Dec 2012 06:32 AM PST مقدمــــــة : تسعى الأمم والدول إلى الاهتمام بالاقتصاد من خلال الاعتماد على المورد البشري الذي يعتبر العنصر الأساسي في نمو وازدهار إي حضارة . والدولة الجزائر الحديثة تسعى هي بدورها إلى بذل جهود كبيرة لتكوين الشباب من خلال إدماجهم في المؤسسات التكوينية لا كتساب خبرة مهنية في حــرفة معينة او اختصاص معين . والجزائر تمر بمرحلة انتقالية من اقتصاد السوق إلى الاقتصاد الموجه الذي يعتمد على خوصصة المؤسسات ، والقطاع الوحيد المعني بهذا الأمر هــو قطاع التكوين المهني الذي يخرج كفاءات قادرة على فتح مؤسسات خاصة تساهم في الــرفع من الاقتصاد الوطني وتطوير التنمية المحلية ، فالتكوين المهني والتربية ليـس خدمـة زائدة تقدمها الدولة ، وإنمــا هي ضرورة حتمية تقتضيها الحياة ، والتكوين المهني كذلك ليس خاص بفئة معينة دون الأخرى بل مطلب ضروري لكل أطياف المجتمع وكل فرد له الحق في التكوين والتأهيل . 1-مفهوم التكوين المهني : التكوين المهني هو مؤسسة ذات طابع إداري تهدف إلى تكوين كفاءات ومهارات قادرة على اقتحام عالم الشغل ، وتنحصر أهدافه في اتجاهين : - أهداف اجتماعية : و تتمثل في : * القضاء على الآفات الاجتماعية كالانحرافات والمخدرات والسرقة * تعويض الإخفاق والفشل الدراسي من خلال اكتساب حرفة معينة تساهم في نجاحه مهنيا في الدخول في عالم الشغل . * القضاء على التسرب المدرسي للأعداد الهائلة لتلاميذ المؤسسات التربوية الموجهة للحياة المهنية . - أهداف اقتصادية : وتتمثل فيما يلـــي : * القضاء على البطالة * المساهمة في التنمية المحلية من خلال اكتساب الشباب لمهنة معنية يضمن بها مستقبله * فتح مؤسسة خاصة من طرف أصحاب الشهادات المتخرجين من قطاع التكوين المهني والحديث عن تكوين كفاءات في التكوين المهني يقودنا لطرح التساؤل التالي : ما نوع التكوين الذي يتلقاه المتربص أو المتمهن في المراكز والمؤسسات التكوينية ؟ وهل هو كاف ؟ وبعبارة أخرى : هل للتوجيه علاقة بالتكوين ؟ ام هل هناك عوامل أخرى لها تأثير في ذلك ؟ وللإجابة عن هذا التساؤل نقترح فريضة كحل مؤقت لها - - توجد علاقة بين التوجيه المقدم للمتربص حول اختصاصات التكوين المهني ومستقبلها في عالم الشغل وبين البيداغوجية المتخدة . مفاهيـــــــم ومصطلحـــات: البيداغوجيا : هي علـم أصول التدريس وهي عبارة عن مجموعة مــن المعاييــر تربط وصول المعلومات من المكون إلى المتكون . - علم تربية الطفل أو التلميذ او المتربص * الموقف البيداغوجي : هو عبارة عن مجموعة من المؤسسات والهيئات كونه يمثل البيئة التعليمية والسياسة الاجتماعية التي من خلالها يتم تكوين مجموعة مــن التربصين قصد حصولهم على تكوين معيــن في اختصاص معين . التوجيه : هو مساعدة المتربص في إعادة جمع القوى وإحياء الأمل في نفسه للدخول للمؤسسة التكوين المهني ، واختيار اختصاص ما يتناسب مع قدرته النفسية والعقلية والجسمية لاكتساب حرفة معينة تسهل له الولوج في عالم الشغل . العوامل المؤثرة في عملية التوجيه : 2- يعتبر التوجيه الركيزة المهمة في عملية نجاح أو فشل الشاب في مستقبله المهني ، كيف لا ونحن نعلم أن وسائل الإعلام تضخم الصورة حول الاختصاصات ومستقبلها المهني وفرص الاندماج فيها ، وهناك عدة أسباب تِثر في ذلك : الإعلام الهدام : أحيانا وسائــل الإعلام سواءا كانت السمعية أو البصرية او المكتوبة تعطي تصور خاطئ للشاب حول اختصاص معين وآفاقه المستقبلية في عالم الشغل ، فتترسخ الصورة في دهن الشاب حــول ذلك الاختصاص وعندما يتخرج للميدان يجد واقـع مغاير عما كـان يتصوره . البيداغوجية المتبعة : لها تأثير كبير على تسرب المتربصين وال متمهنيين وانقطاعهم عــن مواصلة تكوينهم ، وتتمثل في المرحلة التحضيرية التي تدوم لفترة 6 أشهر ، وبالتالي معظـم المتربصين يشتكون من التدريس في هذه المرحلة . ضغط الأسرة : يبقى المتربص ضحية الأسرة في اختيار الاختصاص أو مهنة المستقبل بسبب ضغط الأولياء عليهم الشيئ الذي يجعل المتربص يمارس هـــذا الاختصاص بدافع الضغط ومشكل بسيط ربما يجعله عن مواصلة تكوينه . الأستاذ (المكون) : إن الأستاذ هو همزة وصل بين المتربص وبين المادة التكوينية ' فإذا لـم يستطيع الأستاذ إيصال المعلومة للمتربص بطريقة صحيحة .وأيضا إذا لم يستطيع إقناعــه واستقطابه لهذا الحرفة ، فان المتمهن أو المتربص سينفر من هذا الاختصاص ، وبالتالــي انقطاعه عن مؤسسات التكوين المهني . 3-التوصيـــات والاقتراحــــات : - وضع خلية لمرافقة المتربصين والمتمهنيين المتخرجين من التكوين المهني لمؤسسات التشغيل ووكالة منح القروض لأصحاب الشهادات قصد تسهيل إدماجهم مهنيا . - إدراج تخصصات جديدة خاصة بولايات الجنوب لإعطاء الشباب طالبي التكوين الاختيار والتجاوب مع الاختصاصات خاصة التي تحتاجها المنطقة . - إدماج جميع فئات المجتمع دون تحديد السن أو العمر للدخول لمراكز التكوين . - زيادة المنحة المعطاة للمتربصين والمتمهنيين لغـــرض ترغيبهم أكثــــــر في الاندمـــاج في المؤسسات التكوينية . - مشاركة مستشاري التوجيه المهني في التوجيهات التي يقوم بها مستشاري التوجيه المدرسي في المؤسسات التربوية لإعطاء معلومات صحيحة وواضحة للتلاميذ حول اختصاصات التكوين المهني وآفاقها المستقبلية في عالم الشغل والتعريف كذلك بالتعليم المهني الخــــــــــاتمة : أصبحت المؤسسات الاقتصادية والصناعية والشركات فـــي الوقت الراهن لا تعترف إلا بالكفاءات ذات التأهيل العالي ، واليد العاملة المؤهلة . لذا كان لزاما على كل مؤسسات ومراكز التكوين المهني من إعادة النظر فــي توجيه الشباب طالبي التكوين توجيـها صحيحا سليمـــا يتماشى مع القــدرات النفسيـــة والعقلية والبدنية للمتربصين والمتمهنيين ، وهيكلة بيداغوجية جــديدة تسهـــــل للشباب التجاوب معها بطريقة سهلة وبسيطة .وتوفير كل الأجهـزة والمعدات والوسائل التي تسهل عملية التكوين والتأهيل . مـــن إعـــــداد : فـران محمـد مستشار التوجيه والتقييم والادماج المهني / بمركز التكوين المهني 20 اوت 1955 بأدرار |
| مركز التكوين المهني و التمهين 20 أوت 1955 ادرار Posted: 27 Dec 2012 06:00 AM PST أنتم الذين تبحثون عن مؤهل مهني فعال يمكنكم الإدماج في الحياة العملية و تبلغون من العمر 16 سنة فما فوق . فــــان مركـــز التكويــن المهني و التمهيــن 20 أوت 1955 بـــأدرار يضع في متناولكم إمكانية الالتحــاق بالاختصاصـات التالية و حسب الشـــروط المبينــــة فـــي الجــــدول أدناه : مكان التكوين مدة التكوين شهادة التتويج شروط الالتحاق الاختصاص الرمز المركز 12+6 أشهر شهادة الكفاءة المهنية معرفة القراءة والكتابة النجارة المعمارية bam 0701 المركز 12 شهر شهادة الكفاءة المهنية 9 أساسي/4 متوسط التركيب الصحي و الغـاز btp 0709 المركز 12+6 أشهر شهادة الكفاءة المهنية معرفة القراءة والكتابة التجهيز و الثأثيث الداخلي للمركبات cpx0702 * التسجيــلات مفتـوحـة من 23 ديسمبر 2012 إلى غـايـة 14 فيفري 2013 * ملف التسجيل : طلــب خــطـي ـــ شهـــــادة ميـــلاد رقـــم 12(2) ــ بطـــاقـــة شخصيـــة (2) ــ شهــــادة مـــدرسيـــة (2) - صــور شمسيــة (4) ــ ظـــرفــان بـــريـديـان بــالطـابـع و العنــوان ـ فصيلـة الـــدم - صورة شمسية (01) خاصة بـبطاقة الشفاء حقوق التسجيل : 30 دج حقوق التسجيل و حقوق التوثيق 40 دج تدفع بالموازاة مع إيداع الملف * لمزيد من المعلومات اتصلوا بمكتب الاستقبال و التوجيه على مستوى المركز * مـلاحظــــة : التسجيلات النهائية تتم على مستوى المركــز * نــصـــــف الداخليــــــــــة و الداخليـــــــة مـضمـــــونــــــــة * الاختصاصات المـقترحة في نمـــط التمهــين لـــدورةفيفـري2013. رمـــز الاختصاص الاختصـــــــاص شـــروط الالتحــــاق مدة التكوين(بالأشهر) شهــادة التتويج agr 0703 البستنـــــــــــة معرفة القراءة و الكتابة 12+6 شهادة الكفاءة المهنية aig 0703 تشغيل آلات الطبع : اوفست 9 أساسي/4 متوسط 12 شهادة الكفاءة المهنية btp 0703 القولبة والتسليح معرفة القراءة و الكتابة 12+6 شهادة الكفاءة المهنية btp 0716 الطبوغرافــــــيا ثانية ثانوي 24 شهادة تقني btp 0708 البلاط والفسيفساء معرفة القراءة و الكتابة 12+6 شهادة الكفاءة المهنية cms 0701 الخــراطـــــــــة 9 أساسي/4 متوسط 12 شهادة الكفاءة المهنية ele 0701 كهرباء السيارات 9 أساسي/4 متوسط 12 شهادة الكفاءة المهنية ele 0703 كهرباء العمارات 9 أساسي/4 متوسط 12 شهادة الكفاءة المهنية hto 0702 المرطبــــــــات معرفة القراءة و الكتابة 12+6 شهادة الكفاءة المهنية hto 0703 الخبازة و الفطائر معرفة القراءة و الكتابة 12+6 شهادة الكفاءة المهنية hto 0704 فندقة / خيار مطعم معرفة القراءة و الكتابة 12+6 شهادة الكفاءة المهنية mme 0702 الفلكنة و هندسة العجلات معرفة القراءة و الكتابة 6+6 أشهر شهادة الكفاءة المهنية mme 0709 ميكانيك تصليح مركبات الوزن الخفيف 9 أساسي/4 متوسط 18 شهادة التحكم المهني mme 0710 ميكانيك تصليح المركبات الصناعية 9 أساسي/4 متوسط 18 شهادة التحكم المهني tav 0701 التصويــــــــر 9 أساسي/4 متوسط 18 شهادة التحكم المهني الهاتف : 049.95.11.25. الفاكس : 049.95.12.36 |
| توظيف مديرية الصناعة - تلمسان 26/12/2012 Posted: 27 Dec 2012 04:23 AM PST ![]() ![]() ![]() |
| توظيف بلدية سيدي عامر -المسيلة -27/12/2012 Posted: 27 Dec 2012 04:20 AM PST ![]() |
| توظيف بلدية جبل امساعد- المسيلة 27/12/2012 Posted: 27 Dec 2012 04:09 AM PST ![]() |
| Posted: 27 Dec 2012 03:59 AM PST السلام عليكم. هل ممكن ان توجهوني الي المعاهد العامة أو المدارس الخاصة التي تهيئ لشهادة : تقني سامي في تربية الاطفال . المتواجدة في الجزائر العاصمة. شكرا مسبقا. خديجة. |
| You are subscribed to email updates from :: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني :: To stop receiving these emails, you may unsubscribe now. | Email delivery powered by Google |
| Google Inc., 20 West Kinzie, Chicago IL USA 60610 | |




