:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني :: | ![]() |
- مجموعة من الوصفات من جريدة كواليس ليوم 2013/02/14
- التعلم السريع - قوة الدماغ
- ولاية عين الدفلى يوم 2013/02/14 توظيف مركز التكوين المهني و التمهين بخميس مليانة
- للرجـــــــــــــال فقط حبب زوجتك فيك
- صفات الشخصية القوية في الرجل
- التحولات التكنولوجية في عام 3000 بالصور... انسى همومك
- حول windows xp الى windows 8 بهذا الثيم الرائع
- قواعد في معالجة الأخطاء
- الريــــــــاضة في الإسلام
- توظيف مديرية التكوين المهني -سوق اهراس 13/02/2013
- توظيف مديرية المصالح الفلاحية -باتنة - 13/02/2013
- ولاية المسيلة يوم 2013/02/13 توظيف المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في طب النساء
- توظيف وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات يوم 2013/02/13
- تحميل القران الكريم بصوت الشيخ احمد بن على العجمى
مجموعة من الوصفات من جريدة كواليس ليوم 2013/02/14 Posted: 14 Feb 2013 02:14 AM PST لأنني أحترمك و أقدرك أختي حواء أقدم لكن مجموعة من الوصفات من جريدة كواليس ليوم 2013/02/14 لمشاهدة الوصفات يرجى انتظار تحميل الصورة شهية طبية للجميع [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] |
Posted: 13 Feb 2013 05:38 PM PST التعلم حدث تلقائي مرتبط بفطرة الإنسان التي فطره الله عليها، فلا يملك أحد منع الإنسان من التعلم مع إختلاف صوره، وما نملكه هو توجيه ذلك التعلم من حيث العمليات والمحتوى. ولكون التعلم مرتبط بالدماغ، فقد توجهت الأبحاث في عمليات التعلم إلى دراسة دماغ الإنسان ومعرفة دوره في عملية التعلم. ورغم أن دراسة تشريح الدماغ والعمليات المرتبطة بأجزائه قديمة، إلا أن ربط تلك الدراسات بالتعلم والتعليم لم يظهر إلا في مراحل متأخرة. لا شك أنّ الدماغ البشريّ يتمتّع بقدرات لا حصر لها, وطالما دلّت الإحصاءات على أننا لا نستخدم أكثر من 10% من قدرة الدماغ الكامنة, لكنّ ما حدث في السنوات العشر الأخيرة أنّه كلّما تعلّم علماء النفس شيئاً جديداً عن الدماغ لم يعد لديهم الجرأة على تحديد مقدار قدرته. إلا أنّ النتيجة الوحيدة الثابتة التي نملكها تؤكّد على أننا في الواقع نستخدم ما هو أقرب إلى 4% منه إلى 10% من قدرة الدماغ الحقيقية. وسنتعرض سوياً في السطور القادمة لأهم المعلومات عن الدماغ، ولموجات الدماغ، ونصفي الدماغ الأيمن والأيسر، ونظرية الدماغ الثالوثي. قوة الدماغ: علينا أن ندرك بأن الدماغ ينتظر بشوق كل أمر نوجهه له، مبدياً استعداده لتلبية كل ما يُطلب منه، وكل ما يريده في المقابل هو قليل من الوقود (الأوكسجين الموجود في دمك والقليل من الجلوكوز) ونظراً لتركيبه المعقد وقوته فإنه يتفوق على أحدث قدرة حاسوبية قد توجد في العصور الحديثة، فالدماغ قادر على معالجة ما يصل إلى ثلاثين بليون معلومة في كل ثانية، وهو يحتوي على ما يعادل 6000 ميل من الأسلاك والموصلات، حيث يحتوي الجهاز العصبي للإنسان عادة حوالي 28 بليون عصبونة (وهي الخلايا العصبية المُصممة لإجراء السيلات العصبية). وبدون هذه العصبونات لن تكون أجهزتنا العصبية قادرة على تفسير المعلومات التي نتلقاها عن طريق الحواس ونقلها إلى الدماغ ومن ثم نقل التوجيهات المرسلة من الدماغ التي ترشدنا إلى ما يجب علينا فعله. وتجدر الإشارة إلى أن كل عصبونة هي عبارة عن حاسب آلي صغير الحجم له استقلاله الذاتي وقادر على معالجة حوالي مليون معلومة . تعمل كل من هذه العصبونات باستقلالية عن بعضها البعض، غير أنها تتواصل فيما بينها عن طريق شبكة معقدة من الألياف العصبية التي يبلغ طولها 100000 ميل، وقدرة دماغك على معالجة المعلومات مذهلة، وخصوصاً حين تأخذ بعين الاعتبار أن الحاسب الآلي - مهما كانت سرعته - لا يستطيع أن يقوم بأكثر من اتصال واحد في كل مرة. وبالمقارنة فإن المنعكس في أي عصبونة يمكنه أن ينتشر إلى مئات الألوف من العصبونات في أقل من 20 جزءاً من الثانية، ولتقريب هذه المعلومة لك فإن هذا يعادل أقل من عشر ما يلزم العين لكي تطرف طرفة واحدة. تأخذ العصبونة فترة أطول بمليون مرة في إرسال رسالة من مفتاح الحاسب العادي، غير أنه بإمكان العقل أن يتعرف على وجه مألوف في أقل من ثانية، وهو أمر يتجاوز قدرة أقوى حاسب آلي، ويستطيع الدماغ أن يحقق هذه السرعة لأن بلايين العصبونات الموجودة فيه يمكنها أن تعالج مشكلة ما في نفس الوقت، على العكس من الحاسب الآلي الذي يسير على أساس خطوة خطوة. إنّ قدرة الدماغ تتكوّن إلى حدّ كبير من وظيفة العصبونات الموجودة فيه وكثافة الإتصالات فيما بينها. وبما أنّ كلّ عصبونة قادرة لوحدها على القيام بآلاف الإتصالات فإنّ العدد الفعليّ للاتصالات المتبادلة داخل الدماغ يصل إلى التريليونات. ومن الجدير بالذكر أنّ القليل جداً من هذه الإتصالات يتمّ أوتوماتيكياً, ومعظمها يتمّ باستخدام الدماغ, وكلّما حفّزنا الدماغ أكثر زادت الإتصالات بين العصبونات وزادت قدرة الإنسان الذهنية, والكثير من الإتصالات الأساسية المتبادلة داخل الدماغ تتمّ قبل بلوغ الإنسان الخامسة من العمر. إنّ عدد الإتصالات التي يستطيع الدماغ القيام بها هو العامل الأساسي الذي يحدّد قدرته, فإذا كان هناك ما يقارب 10-15 بليون خلية عصبية, وكلّ منها قادرة على القيام بآلاف الإتصالات فإنّ عدد التبديلات (في الإتصال من خلية إلى أخرى) يصل إلى ترليونات المرات. الدكتور محمد ابراهيم بدرة المصدر: منتدى المدربون المحترفون ill98765465423 |
ولاية عين الدفلى يوم 2013/02/14 توظيف مركز التكوين المهني و التمهين بخميس مليانة Posted: 13 Feb 2013 01:15 PM PST ولاية عين الدفلى يوم 2013/02/14 توظيف مركز التكوين المهني و التمهين بخميس مليانة (01) نائب مقتصد مسير مسابقة على أساس االشهادة إنتظر تحميل الصورة لمشاهدة الإعلان [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] |
للرجـــــــــــــال فقط حبب زوجتك فيك Posted: 13 Feb 2013 11:46 AM PST الإصغاء: أهم مجاملة يمكن أن تعطيها للمرأة..فبالإصغاء تعطيها الإحساس بأنك مهتم بها وبأدق تفاصيل حياتها, فهي تحب سرد تفاصيل المواقف التي تواجهها وانفعالاتها , ومن خلال جلوسك معها وإصغائك الجيد لها, يتولد إحساس عميق من التفاهم والتقارب, ومن جانبها بالامتنان لك. التأييد: تحلو للمرأة أن تشعر بان زوجها وراءها دائما, يساندها ويؤازرها ويحميها من أي موقف قد تتعرض له من وجهة نظرها فيعطيها ذلك الإحساس قوة وصلابة في مواجهة الأمور. الإعجاب: تعشق المرأة أن تشعر بأن زوجها معجب بها,بأسلوب تفكيرها مثلا بأناقتها, بطريقة تصفيف شعرها, بذوقها في انتقاء العطور التي تضعها, بشخصيتها, بخفة الظل التي تتمتع بها بشجاعتها, بمستواها العلمي أو الثقافي..فهي دائما تنتظر من الزوج كلمة إعجاب وهمسة إطراء. الاهتمام: حاول بقدر استطاعتك أن تظهر اهتماما كبيرا بزوجتك وكأنها محور حياتك فذلك يسعدها كثيرا ويعطيها إحساسا أكبر بالثقة في نفسها وذلك الاهتمام قد يتسع ليشمل الأشياء التي تهتم بها فتوجد بذلك اهتمامات مشتركة تقرب مسافة التفاهم بينكما.. وهذا بالقطع يحقق لها التوازن النفسي في حياتها. ادفع بها للأمام: كن دائما وراءها, لتشجعها علي أن تكون هي الشخصية التي تحلم هي أن تكونها, بشرط أن تبقي أنت في الظل,حاول أن تمتزج بها علي المستوي العاطفي والعقلي والثقافي,وأظهر لها دائما ودا وتعاطفا واحتواء.. فالمرأة مهما تكن قوية الشخصية, فهي تسعد بأن تجد زوجها يحتويها, ويحميها |
Posted: 13 Feb 2013 11:14 AM PST بسم الله الرحمن الرحيم من اهم الصفات التي تتو فر في الشخص الواثق من نفسه. سيكولوجية الشخص الواثق من نفسه...وهى كما يلي: -قيادي محنك في اغلب الامور. - الأبتسامة وعدم عبوس الوجه وأنشراح الصدر . - منتصب القامة رافعاً رأسه ورقبته مستقيمة مع الكتفين. - يصافح عند التعارف. - يتصف بالهدوء عندما يغضب الناس أو عند حدوث فوضى. - يمشي بنشاط ويتحرك بثقه نحو المستمعين. - يناظر الناس في وجوههم وأعينهم عند الحوار. - عندما يقع في خطأ لا يعتذر بل يعلق بابتسامة لطيفة. - يستعمل حركات يديه لتقريب المفاهيم دون المبالغة. - يستعمل تعابير وجهه ليتفاعل مع حديثه. - يحرص على لياقته الرياصية وأناقة جسمه. - يستعين بالله على إتقان أدائه وحركاته. - صوته واضح ومرتفع أثناء الكلام. - نبرة حادة ومخارج واضحة للحروف. - نغمات مختلفة ليست على وتيرة واحده. - كلماته سهلة وقصيرة. - مقدمة كلامه قوية و تشد الأنتباه. - خاتمه كلامه قوية وجاذبه للألباب. - ينادي الناس بأسمائهم ويتعرف عليهم و يحفظ و جوههم. - يعطي للأستماع أهمية كبيرة. - يلقى السلام ويرد على السلام بترحيب. - يعرف نفسه للآخرين. - لديه الشجاعة في الأعتذار أن أخطأ. - كلامه في تفاؤل وبعيد عن التشاؤم. -القدره على الاقناع. ودمتم للنفس واثقون... تحياتي للجميع ان شاء الله الكل واثق من نفسه ![]() |
التحولات التكنولوجية في عام 3000 بالصور... انسى همومك Posted: 13 Feb 2013 10:59 AM PST حلآقة آلوجه ,,, ![]() التمارين الصباحيه ![]() كرتابل المدرسة,, ![]() مستحضرات التجميل ![]() papier mouchoir.... ![]() لتغيير تسريحة الشعر ![]() لن تحتاج الى انتظار bus بعد ![]() ستكون وسائل متطورة لنقل المعلومات(الغش)في الأختبارات الدراسيه ![]() في عام 3000, ستستطيع بالفعل مساعدة الناس في التلفزيون, ![]() ماكن لاه تحرق الstop عندما تتسخ و انت تأكل ![]() اتمنى أن تعجبكم ![]() |
حول windows xp الى windows 8 بهذا الثيم الرائع Posted: 13 Feb 2013 10:31 AM PST ![]() الكثير من مستخدمي ويندوز XP يرغبون بتجربة واجهة ويندوز 8 الجذابة لكن إمكانيات حواسيبهم المتواضعة تمنعهم من ذلك ، اليوم سنتطرق إلى برنامج Skin Pack الذي يقوم بتحويل واجهة ويندوز Xp إلى واجهة مشابهة لواجهة ويندوز 8 بنسبة كبيرة ملاحظة ، بعد تثبيت البرنامج سيطلب منك إعادة تشغيل الحاسوب لكي يتم تطبيق التغييرات ، بعد إعادة التشغيل ستلاحظ الفرق على شكل شاشة تسجيل الدخول ، التغييرات تطال أيضاً شريط إبداء و القوائم ، ستلاحظ اختفاء زر إبدء و عند تقريب مؤشر الفأرة من مكانه ستظهر أيقونة قائمة إبدأ الجديدة ، لفتحها قم بالنقر عليها نقرة واحدة ، لعرض قائمة إبدأ الأصلية إضغط على زر إبدأ في لوحة المفاتيح.. صورة قبل تشغيل الثيم ![]() صور بعد تشغيل الثيم ![]() ![]() ![]() |
Posted: 13 Feb 2013 09:15 AM PST لا أحد في هذه الحياة يخلو من خطأ.. قصدا أو عن غير قصد، فهي سنة الله في هذا الإنسان أنه خطاء، وهي صيغة مبالغة تدل على كثرة وقوعه في الخطأ.. فإذا أدركنا هذا الأمر سهل علينا البحث عن علاج لهذا الخطأ. وهذا العلاج وضع له أهل الخبرة والعلم قواعد يتم على أساسها، وتؤخذ في الاعتبار ليسهل قبول الطرف المخطئ النصح في تصحيح خطئه والرجوع عنه... وحول هذا الموضوع كتب الدكتور ماجد بن حسن العمودي أربع عشرة قاعدة تساعد على معالجة الأخطاء يقول: القاعدة الأولـى اللوم للمخطئ لا يأتي بخير غالباً تذكر أن اللوم لا يأتي بنتائج إيجابية في الغالب؛ فحاول أن تتجنبه.. وقد وضح لنا أنس رضي الله عنه أنه خدم الرسول صلى الله عليه وسلم عشر سنوات ما لامه على شيء قط.. فاللوم مثل السهم القاتل ما أن ينطلق حتى ترده الريح على صاحبه فيؤذيه ذلك أن اللوم يحطم كبرياء النفس.. ويكفيك أنه ليس في الدنيا أحد يحب اللوم.. القاعدة الثانية أبعد الحاجز الضبابي عن عين المخطئ المخطئ أحيانا لا يشعر أنه مخطئ فكيف نوجه له لوم مباشر وعتاب قاس وهو يرى أنه مصيب؟! إذاً لابد أن نزيل الغشاوة عن عينيه ليعلم أنه على خطأ.. وفي قصة الشاب مع الرسول صلى الله عليه وسلم درس في ذلك: (فقال: يا نبي الله أتأذن لي في الزنا؟ فصاح الناس به, فقال النبي صلى الله عليه وسلم: قربوه, ادن فدنا حتى جلس بين يديه, فقال النبي عليه الصلاة والسلام: أتحبه لأمك فقال: لا, جعلني الله فداك, قال: كذلك الناس لا يحبونه لأمهاتهم. أتحبه لابنتك؟ قال: لا جعلني الله فداك. قال: كذلك الناس لا يحبونه لبناتهم, أتحبه لأختك؟ وزاد ابن عوف حتى ذكر العمة والخالة, وهو يقول في كل واحد: لا, جعلني الله فداك, وهو صلى الله عليه وسلم يقول: كذلك الناس لا يحبونه, وقالا جميعا في حديثهما – أعني ابن عوف والراوي الآخر: فوضع رسول الله صلى الله عليه وسلم يده على صدره وقال: اللهم طهر قلبه، واغفر ذنبه، وحصن فرجه.. فلم يكن شيء أبغض إليه منه). فأبغض الشاب الزنا. القاعدة الثالثة استخدام العبارات اللطيفة في إصلاح الخطأ إننا ندرك أن من البيان سحراً, فلماذا لا نستخدم هذا السحر الحلال في معالجة الأخطاء.. فمثلاً حينما نقول للمخطئ: "لو فعلت كذا لكان أفضل."، "ما رأيك لو تفعل كذا؟.."، "أنا اقترح أن تفعل كذا.. ما وجهة نظرك؟". أليست أفضل من قولنا: "ياقليل التهذيب والأدب"، "ألا تسمع؟"، "ألا تعقل؟"، "أمجنون أنت؟.. كم مرة قلت لك؟".. فرق شاسع بين الأسلوبين.. إشعارنا بتقديرنا واحترامنا للآخر يجعله يعترف بالخطأ ويصلحه. القاعدة الرابعة ترك الجدال أكثر إقناعاً تجنب الجدال في معالجة الأخطاء فهي أكثر وأعمق أثراً من الخطأ نفسه. وتذكر.. أنك بالجدال قد تخسر, لأن المخطئ قد يربط الخطأ بكرامته فيدافع عن الخطأ بكرامته؛ فيجد في الجدال متسعاً، ويصعب عليه الرجوع عن الخطأ, فلا نغلق عليه الأبواب ولنجعلها مفتوحة ليسهل عليه الرجوع . القاعدة الخامسة ضع نفسك موضع المخطئ ثم ابحث عن الحل حاول أن تضع نفسك موضع المخطئ، وفكر من وجهة نظره، وفكر في الخيارات الممكنة التي يمكن أن يتقبلها واختر منها ما يناسبه. القاعدة السادسة ما كان الرفق في شيء إلا زانه بالرفق نكسب, ونصلح الخطأ, ونحافظ على كرامة المخطئ, وكلنا يذكر قصة الأعرابي الذي بال في المسجد, كيف عالجها النبي صلى الله عليه وسلم بالرفق, حتى يُعلم الأعرابي أنه علي خطأ. القاعدة السابعة دع الآخرين يتوصلون لفكرتك عندما يخطئ الإنسان فقد يكون من المناسب في تصحيح الخطأ أن تجعله يكتشف الخطأ بنفسه، ثم تجعله يكتشف الحل بنفسه, والإنسان عندما يكتشف الخطأ ثم يكتشف الحل والصواب, فلا شك أنه يكون أكثر حماساً لأنه يشعر أن الفكرة فكرته هو. القاعدة الثامنة عندما تنتقد اذكر جوانب الصواب حتى يتقبل الآخرون نقدك المهذب, وتصحيحك بالخطأ أشعرهم بالإنصاف خلال نقدك, فالإنسان قد يخطئ ولكن قد يكون في عمله نسبة من الصحة, لماذا نغفلها؟. القاعدة التاسعة لا تفتش عن الأخطاء الخفية حاول أن تصحح الأخطاء الظاهرة ولا تفتش عن الأخطاء الخفية, لأنك بذلك تفسد القلوب, ولأن الله سبحانه وتعالى نهى عن تتبع عورات المسلمين. القاعدة العاشرة استفسر عن الخطأ مع إحسان الظن عندما يبلغك خطأ عن إنسان فتثبت منه, واستفسر عنه مع حسن الظن به؛ فأنت بذلك تشعره بالاحترام والتقدير، كما يشعر هو بالخجل, وأن هذا الخطأ لا يليق بمثله, كأن نقول: "وصلني أنك فعلت كذا.. ولا أظنه يصدر منك. الحادية عشر امدح على قليل الصواب يكثر من الممدوح الصواب مثلاً عندما تربي ابنك ليكون كاتباً مجيداً فدربه علي الكتابة, واثن عليه واذكر جوانب الصواب فإنه سيستمر بإذن الله. القاعدة الثانية عشر تذكر أن الكلمة القاسية في العتاب لها كلمة طيبة مرادفة تؤدي المعنى نفسه عند الصينيين مثل يقول: [نقطة من عسل تصيد ما لا يصيده برميل من العلقم]، ولنعلم أن الكلمة الطيبة تؤثر, والكلام القاسي لا يطيقه الناس. القاعدة الثالثة عشر اجعل الخطأ هيناً ويسيراً وابن الثقة في النفس لإصلاحه الاعتدال سنة في الكون أجمع, وحين يقع الخطأ فليس ذلك مبرراً في المبالغة في تصوير حجمه. القاعدة الرابعة عشر تذكر أن الناس يتعاملون بعواطفهم أكثر من عقولهم فينبغي عليك أن تهتم بهذا الجانب، والتركيز عليه شيئا ما عند تصحيح الأخطاء ومعالجتها، فهو يساعد على ذلك فن معالجة الأخطاء فن لابد أن ندرك أهميته, ونحاول أن نتبع قواعده ونلتزم بها؛ كي نكسب أنفسنا بتعاملنا مع ما يصادفنا من مضايقات ومنغصات. ولا ننجر وراءها.. بل نتذكر ونتدبر ونتبع قول النبي صلى الله عليه وسلم: (لا تغضب). منقول للفائدة |
Posted: 13 Feb 2013 08:44 AM PST ![]() من جماليات دين الإسلام أنه دين الشمولية، ومن دلائل شموليته أنه اهتم بالإنسان روحا وبدنا، فوفر للروح حاجتها وأسباب سعادتها، وفي ذات الوقت لم يهمل البدن وعوامل قوامه وقوته.. فدعا للاهتمام به، والأخذ بأسباب قوته وأسس بنائه.. ومن مشهور كلام النبي صلى الله عليه وسلم: المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف وفي كل خير(رواه مسلم). وقال أيضا: وإن لجسدك عليك حقا(رواه مسلم وغيره). ومن هنا يأتي دور الرياضة كوسيلة فعالة لتقوية الجسم وتقويمه، فهي بهذا مطلب شرعي، لا كما يظن البعض أنها من الأمور التي يجب على المسلم الابتعاد عنها باعتبارها لهوا يشغل عن العبادة والذكر، ويقلل من درجة الهيبة والاحترام بين الناس.. وهذا لا شك فهم خاطئ لمعنى الدين الشامل الذي جاء ليصوغ المسلم جسديا وعقليا وروحيا واجتماعيا وأخلاقيا... فوائد الرياضة إن الرياضة ـ بلا شك ـ من أسباب بناء الجسم وتقويته، وهي تعينه على تأدية وظائفه، وتنظم دورته الدموية، وتحسن عمل المخ والقلب، وتقوي العضلات وتمنع ترهلها، وتزيد مرونة المفاصل، وتكسب المرء النشاط والحيوية.. كما وأن الطاقة المبذولة فيها تزيل الشحوم والدهون، فتنقي البدن من الشوائب والسموم، وتمنع الأمراض وتحارب السمنة. والرياضة باب لملء الفراغ في النافع المفيد، فلا يستغل في الانحلال والفساد،كما أنها علاج للاضطرابات النفسية والقلق والتوتر خصوصا عند الشباب. وعلى الجانب الأخلاقي.. فهي تنمي أخلاق الفرد وتحسن من علاقاته ومعاملاته مع الآخرين، وتربيه على أخلاقيات الفرسان كالقوة والفتوة واحترام المنافس، وتنمي فيه روح التعاون والمنافسة الشريف الهادفة بين الأفراد والجماعات. وإذا أدركنا أن التكاليف الشرعية تنتظر المسلم وجوبا بمجرد بلوغه، وأنها تحتاج إلى بدن سليم وبنية قوية، كما هو الحال في الصلاة والصيام والحج والجهاد. وإذا انتبهنا كذلك إلى أن أمة الإسلام أمة فتية، وظيفتها عبادة الله، ومهمتها تعبيد الناس لله تعالى، وسيادة العالم وقيادته بهذا الدين.. وأن أمة هذا شأنها يلزمها أن تكون أمة قوية معدة إعدادًا يتناسب مع هذه المهام الجسام.. كما أمر الله المؤمنين بقوله: وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل(الأنفال: )، وفسر النبي صلى الله عليه وسلم القوة بالرمي..فقال: ألا إنما القوة الرمي.. علمنا أهميتها في حياة الإنسان، ودورها في حياة المسلم. الرياضة في الإسلام لقد اهتم الإسلام ونبيه عليه الصلاة والسلام بالرياضة عند المسلمين رجالا ونساء وأطفالا: الرياضة عند الأطفال: اللعب والرياضة عمل هام جداً للأطفال، ورغم أن أكثرها يؤديه الطفل عفواً أو لمجرد الاستمتاع مع أقرانه إلا أن لها دوراً هاماً في تنشيط البدن والقلب، وفي تطوير الجسد والعقل، فلا ينبغي أن ينظر إليها على أنها مجرد مضيعة للوقت وإهدار للعمر، بل ينظر إليها على أنها ضرورة، وباب لتنمية قدرات الطفل ومواهبه، وباب للمعرفة وتحصيل المعلومات، وكذلك إقامة العلاقات مع أبناء جنسه، وهي كذلك باب لتفريغ الطاقة ومحاربة الكبت والانطوائية. ولقد راعى الإسلام محبة الأطفال للعب والحركة والرياضة وعدها نوعا من الهداية الربانية في بناء الجسم، ومطلبا نفسيا هاما وخطيرا؛ وجزءًا لا يتجزأ من العملية البنائية والتربوية لدى الأطفال، ولذا كان صلى الله عليه وسلم يراعي ذلك فتارة يداعبهم ويلاعبهم، وتارة يلقاهم يلعبون فيقرهم ويتركهم، طالما لم تكن هناك مخالفات شرعية. بل كان يقيم بينهم المسابقات ويكافئهم على ذلك.. ففي مسند أحمد عن عبد الله بن الحارث رضي الله عليه عنه قال: كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصف عبد الله وعبيد الله وكثير بني العباس رضي الله عنهم ثم يقول: من سبق فله كذا وكذا... قال فيسبقون إليه، فيقعون على ظهره وصدره، ويقبلهم ويلتزمهم. وأقام مصارعة بين رافع بن خديج وسمرة بن جندب وهما ابنا أربعة عشر عاما، فصرع سمرة رافعا وقبلهما النبي في الغزوة بعد ما رأى قوتهما، وكان رافع راميا، وسمرة مصارعا بطلا. وهذا إن دل فإنما يدل على اهتمام البني صلى الله عليه وسلم بناشئة الإسلام، وأنه كان يرعاهم بنفسه، ويجرى بينهم المسابقات على رغم شغله وكثرة أعبائه، وقد ورث عنه قادة الأمة هذه المهمة.... ومازال الدهر يصدح بما روى عن عمر بن الخطاب في قولته المشهورة (علموا أولادكم السباحة والرماية وركوب الخيل). الرياضة عند النساء لم يهمل النبي صلى الله عليه وسلم النساء بل دلت سيرته على اهتمامه بهن في هذا الجانب، كما اهتم بهن في كل الجوانب.. وليس أدل على هذا الاهتمام من حديث مسابقته لعائشة زوجته مرتين، سبقته مرة، وسبقها مرة.. فقال: هذه بتلك. وقد كانت النساء في عهده يخرجن للجهاد معه في بعض الأحيان، يسقين العطشى، ويعالجن الجرحى، ويداوين المرضى، وربما يشاركن في القتال، كما حدث في معركة أحد، كأم عمارة وعائشة وأم سليم رضي الله عنهن.. ومعلوم أن مثل هذا يحتاج إلى خفة ونشاط وقوة لا تتأتى بالخمول والنوم والبدانة والتنعم، وإنما بالجهد والتدريب والرياضة. وعموما فإن الرياضة للنساء أمر مباح إذا ما روعيت الضوابط الشرعية: كعدم الاختلاط، أو التكشف، أو الدخول فيما يخص الرجال، أو شغل المرأة عن واجباتها الشرعية، أو إخراجها عن طبيعتها الأنثوية.. ونحو ذلك. الرياضة عند الرجال: وأما الرياضة عند الكبار، واهتمام الإسلام بها فشيء لا تخطئه العين، ولا ينبو عن السمع، ولا ينكره العقل والفكر.. فقد كان النبي صلى الله عليه وسلم يربي أصحابه على القوة والفتوة والرجولة ومعالي الأمور، ويعدهم للحياة وللجهاد.. فكان يقيم لهم المسابقات، وينافس بينهم في المصارعات، وكان هو القدوة لهم في ذلك؛ وقد صارع ركانة بن يزيد، وكان من أقوى الرجال في الجاهلية، فطلب أن يصارع النبي ـ عليه الصلاة والسلام ـ فصارعه النبي وصرعه. وقد روى الإمام أحمد عن عبد الله بن عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم سابق بين الخيل وراهن، وفي رواية "سابق بين الخيل وأعطى السابق، وفي إتحاف المهرة: "سابق بين الخيل والإبل".. وفي الصحيح قال صلى الله عليه وسلم: لا سبق إلا في نصل أو خف أو حافر(رواه الترمذي وهو حسن) وقد روى البخاري ومسلم أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقيم السباقات بين الخيل المضمرة وغير المضمرة.. فعن ابن عمر رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: أَجْرَى النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَا ضُمِّرَ مِنْ الْخَيْلِ مِنْ الْحَفْيَاءِ إِلَى ثَنِيَّةِ الْوَدَاعِ، وَأَجْرَى مَا لَمْ يُضَمَّرْ مِنْ الثَّنِيَّةِ إِلَى مَسْجِدِ بَنِي زُرَيْقٍ. قَالَ سُفْيَانُ: بَيْنَ الْحَفْيَاءِ إِلَى ثَنِيَّةِ الْوَدَاعِ خَمْسَةُ أَمْيَالٍ أَوْ سِتَّةٌ، وَبَيْنَ ثَنِيَّةَ إِلَى مَسْجِدِ بَنِي زُرَيْقٍ مِيلٌ. قَالَ اِبْن عُمَر وَكُنْت فِيمَنْ أَجْرَى فَوَثَبَ بِي فَرَسِي جِدَارًا"، "فَسَبَقْتُ اَلنَّاسَ". قال ابن حجر في فتح الباري: "وَفِي اَلْحَدِيثِ مَشْرُوعِيَّة اَلْمُسَابَقَةِ، وَأَنَّهُ لَيْسَ مِنْ اَلْعَبَثِ بَلْ مِنْ اَلرِّيَاضَةِ اَلْمَحْمُودَةِ اَلْمُوصِلَةِ إِلَى تَحْصِيل اَلْمَقَاصِد فِي اَلْغَزْوِ وَالانْتِفَاعِ بِهَا عِنْدَ اَلْحَاجَةِ، وَهِيَ دَائِرَةٌ بَيْنَ اَلاسْتِحْبَابِ وَالإِبَاحَةِ بِحَسَبِ اَلْبَاعِث عَلَى ذَلِكَ". وكان عليه السلام يشجع المسلمين على الرمي ويأمرهم بتعلمه وينهاهم عن تركه بعد إتقانه: فمر يوما على جماعة من الأنصار يرمون فقال: ارموا بني إسماعيل فإن أباكم كان راميا(رواه البخاري )، وروى مسلم عن عقبة بن عامر قال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو على المنبر يقول: وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة.. ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي، ألا إن القوة الرمي. وقال عليه الصلاة والسلام : من تعلم الرمي ثم تركه فليس منا(رواه أصحاب السنن وصححه الألباني). ضوابط يجب مراعاتها : • الاحتشام في اللباس عند ممارسة الألعاب الرياضية، فلا يحل كشف العورة بحجة ممارسة الرياضة. • أن لا تلهي الرياضة عن أداء العبادات والواجبات الدينية في أوقاتها كما أمر الله، فلا تضيع الصلاة ولا تُنهك حُرمة الصيام. • عدم الاختلاط بين الجنسين أثناء ممارسة الرياضة، فلكل جنس أن يمارس ما يناسبه من الرياضة في مكان خاص بهم. • عدم اتخاذ المسابقات الرياضية وسيلة للكسب الحرام كالمراهنات والقمار. • عدم إيقاع الأذى المقصود بالمخلوقات من الناس أو الحيوانات، كاتخاذ الطيور أهدافاً للتدريب على الرماية، أو تعذيب الحيوان، أو التحريش بين الطيور والحيوانات بقصد اللهو مثل مصارعة الثيران، والاستمتاع بمناظرها لنهي النبي عن اتخاذ الطيور غرضاً يرمى، والتحريش بين البهائم. أو إيذاء الإنسان كما يجري في بعض أنواع المصارعة. • أن تكون الرياضة مشروعة وأن لا تُعرض حياة الإنسان للخطر المحقق. • أن لا تحمل على التعصب، وتفريق الولاء والبراء في غير المشروع. منقول للفائدة |
توظيف مديرية التكوين المهني -سوق اهراس 13/02/2013 Posted: 13 Feb 2013 07:52 AM PST ![]() |
توظيف مديرية المصالح الفلاحية -باتنة - 13/02/2013 Posted: 13 Feb 2013 07:49 AM PST |
ولاية المسيلة يوم 2013/02/13 توظيف المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في طب النساء Posted: 13 Feb 2013 07:02 AM PST شكرا للأخ سفير ولاية المسيلة يوم 2013/02/13 توظيف المؤسسة الاستشفائية المتخصصة في طب النساء و التوليد مستشفى سليمان عميرات مسابقة على أساس الشهادة (02) طبيب عام في الصحة العمومية (01) صيدلي عام في الصحة العمومية (01) نفساني عيادي للصحة العمومية (01) وثائقي امين محفوظات (01) مهندس دولة في الاعلام الالي (01) تقني سامي في الاعلام الالي (01) ملحق رئيسي للإدارة انتظر تحميل الصورة [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] |
توظيف وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات يوم 2013/02/13 Posted: 13 Feb 2013 06:56 AM PST شكرا للأخ سفير توظيف وزارة الصحة و السكان و إصلاح المستشفيات يوم 2013/02/13 (3004) منصب مالي انتظر تحميل الصورة [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] |
تحميل القران الكريم بصوت الشيخ احمد بن على العجمى Posted: 13 Feb 2013 05:20 AM PST ![]() تحميل القران الكريم بصوت الشيخ احمد بن على العجمى بخير ما ابدع وعلى اكثر من سرفر ![]() ![]() FilesIn [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] ------------------------------------------------------------------- letitbit [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] |
You are subscribed to email updates from :: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني :: To stop receiving these emails, you may unsubscribe now. | Email delivery powered by Google |
Google Inc., 20 West Kinzie, Chicago IL USA 60610 |