:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

صنع الطعام

Posted: 29 Mar 2013 03:33 AM PDT

من السُنَّة أن يصنع أقرباء الميت وجيرانه لأهل الميت طعامًا يشبعهم، لحديث عبد اللّه بن جعفر رضي اللّه عنه حين قُتِل جعفر قال النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم: ''اصنعوا لآل جعفر طعامًا، فإنّه قد أتاهم أمر شغلهمّ''، رواه الخمسة إلاّ النسائي.
قال الإمام الشافعي رحمه اللّه: ''وأحبّ لجيران الميت أو ذي القرابة أن يعملوا لأهل الميت في يوم يموت وليلته طعامًا يشبعهم، فإنّ ذلك سُنَّة، وذِكْرٌ كريم، وهو من فعل أهل الخير قبلنا وبعدنا''.

وقفات في فريضة القِصاص

Posted: 29 Mar 2013 03:29 AM PDT

أضحى انتشار الجرائم في مجتمعنا يشكّل أرقامًا قياسية مخيفة تهدّد كيانه، وقد بدأت صيحات التّحذير من استفحال هذه الظواهر بالدعوة إلى تفعيل عقوبة الإعدام- القِصاص- كعقوبة ردعية، للحدّ من هذه الجرائم.
لم يشرّع اللّه عزّ وجلّ العقوبات بغرض تعذيب خلقه، بل هو سبحانه أرحم بخلقه منهم، فقد قال اللّه سبحانه وتعالى: {وَإِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ لا إِلَهَ إِلاَّ هُوَ الرَّحْمَنُ الرَّحِيمُ} البقرة:361، وقال تعالى: {قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَى أَنفُسِهِمْ لاَ تَقْنَطُوا مِن رحمة اللّه إِنَّ اللّه يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ} الزمر:35، فالشّرع الحنيف يريد بالنّاس الرّحمة، ويضيّق في تطبيق العقوبة، ويتشدّد في إثبات بعضها.
فأساس العقوبات في الإسلام (القِصاص) يُستوحى من الآية الكريمة {ولكم في القِصاص حياة يا أولي لعلّكم تتّقون} البقرة:971، أي التساوي بين الإثم المرتكب والعقوبة الرادعة. فقد عبّر القرآن عن العقوبة بالمَثُلات فقال اللّه تعالى في عقابه الأمم السابقة {ويستعجلونك بالسيِّئة قبل الحسنة وقد خَلَت من قبلِهِم الْمَثُلاَت}، أي إن العقوبات مماثلة للذنوب والآثام، فالعقوبات الإسلامية، عامة، تقوم على المساواة بين الجرم والعقوبة، ولذلك تسمّى ''قِصاصًا''.
وجاء تشريع الإسلام لفريضة القصاص حتّى لا تنتشر الفوضى والاضطرابات في المجتمع، وبيَّن أنّ كلّ إنسان مسؤول عمّا ارتكبه من جرائم، وأنّ عليه العقوبة وحده، ولا يتحمّلها عنه أحد. إذ إنّ إطلاق لفظ ''القِصاص'' في الآية الكريمة: {ولكم في القِصاص حياةٌ يا أُولي الألباب لعلّكم تتّقون} على العقوبة فيه حكمة تتضمّن المساواة بين الجريمة والعقوبة، حتّى يبقى مانعًا قويًا للجريمة، وبذلك يحيا المجتمع حياة هادئة.
والنّظام الجنائي في الإسلام يهدف لحفظ الكليات الخمس، الّتي لا تقوم الحياة ولا تستمر من دونها وهي: حفظ النفس وحفظ الدِّين وحفظ العقل وحفظ النَّسل وحفظ المال، وأي جريمة هي اعتداء على إحدى هذه الكليات، فقد شرعت كافة العقوبات في الإسلام للمحافظة عليها.
وتعدّ التّدابير الوقائية إحدى أنظمة الإسلام، حيث يقوم على تهذيب النّفوس وتطهير الضمائر، حتّى تحجم عن الإقدام على أيّ جريمة قد تقطع أواصر الأخوة بين جميع أفراد المجتمع، لأنّ الوازع الديني هو خط الدفاع الأوّل ضدّ الجريمة بجميع صورها، فكلّما كان الفرد مُحَصّنًا به كان مراعيًا لحرمات اللّه وحرمات النّاس في سرّه وعلنه، كما إنّ تطبيق المنهج الوقائي الإسلامي هو الوسيلة الّتي بها يتحقّق الأمن والأمان للجميع.
وتتمثل هذه التدابير في الأحكام الشّرعية الّتي جاءت بها الشّريعة الإسلامية، وفي تطبيقها يكمن الأمن والأمان والاستقرار الّذي ينشده كلّ مجتمع، لأنّها شـملت كلّ جوانب الحياة، فهي تقوم على حماية الإنسان وصيانته من كلّ ما يوقعه في الإثم، وجُلّ هذه التدابير وردت على سبيل الوجوب، باعتبارها أحكامًا شرعية مخاطب بها كافة أفراد المجتمع، وهي قائمة على الأمر والنّهي.
وقد انتقدت نخبة من أفراد المجتمع مساعي السلطات لإعادة تفعيل عقوبة الإعدام- القِصاص- بزعم أنّ القِصاص ليس عقابًا بل انتقامًا، وأن غاية القوانين الإصلاح وليس الانتقام، وهذا غير صحيح، لأنّ الإنسان إذا عرف أنّه إذا أقدم على قطع يد شخص آخر، مثلاً، فإنّ يده ستقطع، فإنّه لَن يقدم على هذا الفعل، ما يتحقّق معه منع الجريمة، وليس زيادتها كما يدعي هؤلاء.
ويثبت القِصاص باعتراف القاتل، أو بشهادة رجلين يُعرَف عنهما الصّلاح والتّقوى وعدم الكذب؛ يشهدان أنّهما قد رأيا أو شاهدا القاتل وهو يقتل، فإن ثبت القتل بالشّهادة وجب حدّ القصاص على القاتل، فإن عفَا عنه أولياء القتيل، أو بعضهم؛ لا يُقام عليه الحدّ، وعليه دفع الدية، ويُقتل القاتل بالطريقة الّتي قُتل بها؛ قال تعالى: {وإن عاقبتُم فعاقِبُوا بمِثل ما عُوقِبْتُم به}. ولا يحقّ لأحد إقامة القِصاص إلاّ الحاكم أو مَن ينوب عنه، فلا يحلّ لولي القتيل أن يقتل القاتل حتّى لا تنتشر الفوضى.

فطور الصباح

Posted: 29 Mar 2013 02:38 AM PDT















نعمة النسيان

Posted: 29 Mar 2013 02:16 AM PDT



النسيان


النسيان صفة أودعها الله في النفس البشرية

وقد سُمِّي الإنسانُ إنساناً لكثرة نسيانهـ


والبعض يسميها نعمة النسيان

أجل هي نعمة من عند الله ...

بها نستطيع أن نتعدى همومنا وأحزاننا

وننسى بعضاً من تلك الجراح التي أحدثتها نوائب الدنيا ومنغصاتها

ولكن النسيان من جهة أخرى قد يكون صفة مذمومة

يلام عليها الإنسان

وبالتالي فالنسيان قد يكون جميلاً أو قبيحاً


فجميلٌ


أن تنسى

أحقادك وتبدأ صفحة جديدة مع كل من أساء إليك -

أن تنسى


أنك ابن القصور وابن الحسب والنسب

لتتواضع وتجلس مع الفقراء -

أن تنسى


أحزانك وهمومك , لتذكر فقط أن كل مصيبة عدا الدين تهون

وأن لا فرحٌ يدومُ ولا سرورٌ

أن تنسى


سقطاتك وانتكاساتك .. لترفع هامتك عالياً

وتعلن بداية الإنطلاق من جديد

أن تنسى جميلك وفضلك على الناس

وتذكر فقط تقصيرك في حق من حولك

أن تنسى


عيوب وزلات صديقك ..لتذكر له فقط ميزاته وايجابياته -


؛

وقبيحٌ



أن تنسى

أنك عبدٌ فقيرٌ - لا حول لك ولا قوة

إلا بالإستعانة واللجوء إلى رب السموات والأرض

أن تنسى

مراقبة الله لك في السر والعلن .. للتجرأ وتنتهك حرماته

أن تنسى

كرم الله ونعمه عليك .. لتذكر فقط ابتلاءاته واختباراته -

أن تنسى

فضل من أحسنوا إليك وسهروا على راحتك

وأولهم وأعظمهم فضل الوالدين

أن تنسى

جميلُ الصفاتِ في صديقك .. لتذكر له فقط عيوبه -

أن تنسى

إخوة لك في الله اجتمعتوا على طاعة الله

بمجرد أن باعدتْ بينكم المسافات

أن تنسى

إخوة لك في الإسلام ,, يفترشون التراب

ويبيتون خاوين البطون وتنهك محارمهم

بحجة أنك لا تملك لهم شيئاً

وتنسى أن تجعل لهم نصيباً من دعائكم

منقول



promotion

Posted: 29 Mar 2013 02:14 AM PDT

:eek: سيتم ترقية كل الاساتذة الذين لديهم 5 سنوات إلى psep1

العلم الجزائري عبر التاريخ الحديث

Posted: 29 Mar 2013 01:59 AM PDT

العلم الجزائري عبر التاريخ الحديث





تشكل تاريخ العلم الجزائري ومختلف المراحل التي مر بها قبل الاحتلال الفرنسي وإلى غاية الاستقلال موضوع محاضرة نظمت يوم الخميس20 نوفمبر 2008 بنادي عيسى مسعودي في إطار الاحتفال بعيد الاستقلال.

وأبرز الصحفي والمؤرخ "محمد عباس" في هذا الإطار أن من مميزات العلم الجزائري خلال الخلافة العثمانية هو اللون الأحمر الذي كان اللون الأساسي في البلدان الإسلامية مشيرا إلى أن مصادر فرنسية ذكرت أن النقيب جو فروا انتزع عند دخول القوات الفرنسية الغازية الأراضي الجزائرية علما أحمرا من على حصن الداي. ونقلت كتب التاريخ رسما لعلم الداي حسين الذي كان عبارة عن قطعة من الحرير الأحمر وسطها مقص مفتوح بلون الذهبي يرمز لذو الفقار سيف الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه.





العلم العثماني



علم الداي حسين

وبعد ذلك صممت المقاومة الشعبية بقيادة الأمير عبد القادر لواء جديدا أعلاه وأسفله من الحرير الأخضر ووسطه من الحرير الأبيض رسمت عليه يد مبسوطة محاطة بعبارات "نصر من الله وفتح قريب" و"ناصر عبد القادر بن محي الدين" مضيفا أن كل من الرسم والكتابة كانتا باللون الذهبي.




علم الأمير عبد القادر


وفي سنة 1933 أفرد نجم شمال إفريقيا برنامجا خاصا تمحور حول فكرة الاستقلال بجميع الوسائل وبناء على هذه الفكرة وفي سنة 1934 تم إعداد أول نسخة للعلم الجزائري بالألوان الثلاثة الحالية "الأحمر والأخضر والأبيض" والتي كان يقصد بها الجزائر البيضاء وتونس الخضراء واللون الأحمر لمراكش.





علم حزب نجم شمال إفريقيا

وتم التظاهر بهذا العلم في باريس سنة 1935 بمناسبة الاحتفال بالعيد الوطني الفرنسي وكذلك سنة 1937 خلال المسيرة التي قادها مصالي الحاج محاطا بأعضاء قيادة حزب نجم شمال إفريقيا. أما العلم الجزائري بشكله الحالي فقد رسم في أبريل 1945 من طرف لجنة ثلاثية شكلت بقرار من اللجنة المديرة لحزب الشعب الجزائري من أجل وضع رمز للمطالبة باستعادة السيادة الوطنية وتكونت اللجنة من حسين عسلة والشاذلي المكي وشوقي مصطفاي الذي قال أن اللجنة استلهمت فكرة تصميم العلم من راية الأمير عبد القادر إلى جانب نسخة علم حزب نجم شمال إفريقيا.

ويتضمن العلم قسمين متساويين أخضر وأبيض من جهة العمود أو السارية وبينهما هلال ونجمة باللون الأحمر وقد أعطيت دلالة لكل لون ورمز فالأبيض رمز السلم بين البشرية والأخضر التطلع إلى التقدم والرخاء أما الأحمر فهو رمز فضيلة العمل الإنساني والهلال والنجمة دلالة للانتماء إلى الإسلام.





قياسات النجمة و الهلال



رسم تخطيطي للعلم الوطني

وذكر المؤرخ أنه تم تصور وانجاز العلم الوطني الحالي بمحل يقع في 18 شارع سوق الجمعة بالقصبة السفلى كما قام بتنفيذ التصميم الخياطان المناضلان عبد الرحمن سماعي وسيد أحمد العمراني. وقد اعتمد هذا العلم لاحقا من قبل المؤتمر الأول لحركة انتصار الحريات الديمقراطية في منتصف فبراير 1947 ومن جبهة التحرير الوطني التي اتخذته راية للكفاح في سبيل تحرير الجزائر ابتداء من الفاتح نوفمبر 1954 وكذلك الحكومة المؤقتة للجمهورية الجزائرية غداة وقف القتال. وقال عباس أن عامة الشعب الجزائري لم تعرف العلم إلا في مظاهرات 11 ديسمبر 1960 عندما تمت تزكيته بدماء الشعب الجزائري من أدنى البلاد إلى أقصاها.









العلم الوطني

منقول للفائدة

طلب تحميل كتاب تارخ النقد العربي للكاتب محمد زغلول سلام

Posted: 29 Mar 2013 12:03 AM PDT

اخواني اطلب مساعدتكم في طلب كتاب تارخ النقد العربي للكاتب محمد زغلول سلام:d

رأيت فقيراً يبكي فقلت ما الخبر ؟

Posted: 28 Mar 2013 02:58 PM PDT

رأيت فقيراً يبكي فقلت ما الخبر ؟

****
قال :الأسهم تلاشت و ليس لها أثر

****
وطلبت من الصراف سلفة فاعتذر

****
وكل شئ زاد سعره إلا البشر

****

الأغنام والجِمال والدجاج والبقر

****
والألبان والأجبان والفواكه والخُضر

****
وابن آدم لايزال ذليلاً ومحتقر

****
وازداد الفقر بين العوائل والأسر

****
والراتب ينتهي قبل نصف الشهر

****
و الدنيا تسير من جرفٍ لمنحدر

****
فقلت له :إذا ابتليت بالهم والكدر

****
قم وصلِ لله ركعتين قبل السَحَر

****
فهو يرزق من دعاه بجناتٍ ونهر

****
وتأمل في الطبيعة وضوء القمر

****
واستمتع بشذى الورد ولون الزهر

****
وأعلم بأن الحياة ليست مستقر

جدول الضرب نتعلمه منذ الصغر

Posted: 28 Mar 2013 01:34 PM PDT





نتائج مسابقة المقتصدين لولاية قسنطينة 2013

Posted: 28 Mar 2013 01:30 PM PDT

ابتسم للحياة

Posted: 28 Mar 2013 12:52 PM PDT

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

الفتاة التى وقع الناس فى حبها

Posted: 28 Mar 2013 12:23 PM PDT

"الفتاة التى وقع الناس فى حبها"
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قصة عجيبة
"الفتاة التي وقع الكل في حبها"
يحكى ان: فتى قال لأبيه اريد الزواج من فتاة رأيتها ,
وقد عجبني جمالها وسحر عيونها ,
رد عليه وهو فرح ومسرور وقال:
أين هذه الفتاة حتى أخطبها لكـ يابني . ؟؟
فلما ذهبا ورأى الأب هذه الفتاة أعجب بها وقال لابنه:
اسمع يابني
هذه الفتاة ليست من مستواكـ وأنت لاتصلح لها
هذه يستاهلها رجل له خبرة في الحياة وتعتمد عليه مثلي ,
اندهش الولد من كلام ابيه وقال له:
كلا بل أنا سأتزوجها يا أبي وليس أنت
تخاصما وذهبا لمركز الشرطة ليحلوا لهم المشكله وعندما قصا
للضابط قصتهما قال لهم:
احضروا الفتاة لكي نسألها من تريد الولد أم الأب...؟
ولما رآها الضابط وانبهر من حسنها وفتنته وقال لهم:
هذه لاتصلح
لكما بل تصلح لشخص مرموق في البلد مثلي
وتخاصم الثلاثة وذهبوا إلي الوزير وعندما رآها الوزير قال:
هذه لايتزوجها إلا الوزراء مثلي ...
وايضا تخاصموا عليها حتى وصل الأمر إلى أمير البلدة
وعندما حضروا قال:
أنا سأحل لكم المشكله احضروا الفتاة فلما رآها الأمير قال :
هذه لايتزوجها
إلا أمــــــــــــير مثلي
وتجادلوا جميعاً
ثم قالت الفتاة: أنا عندي الحل...!!
سوف اركض وانتم تركضون خلفي والذي يمسكني اولاً
انا من نصيبه
ويتزوجني
وفعلا ركضت وركض الخمسة خلفها
الشاب والأب والضابط والوزير والأمير
وفجأة!!!!!!!!!!!!
وهم يركضون خلفها سقط الخمسة في حفرة عميقه...!!
ثم نظرت
عليهم الفتاة من أعلى وقالت :
هل عرفتم من أنـــــــــا ؟
أنـــا
".الدنيـــــــــــــــــــــــــــــــــا."
أنا التي يجري خلفي جميع الناس
ويتسابقون للحصول عليَ ويلهون عن دينهم في اللحاق بي
حتى يقع في القبر ولم يفوز أحد بي
* * *
".اللهم لاتجعل الدنيا أكبر همنا،ولامبلغ علمنا.

مساعدة تخصص ماسح طبوغرافي

Posted: 28 Mar 2013 12:22 PM PDT

اهلا اخوتي اريد مساعدة في تخصص ماسح طبوغرافي دروس او اي شي

أين أنتم يا أعضاء المنتدى؟؟

Posted: 28 Mar 2013 10:49 AM PDT


أين أنتم يا أعضاء المنتدى؟؟

هدية لكل الأعضاء


.. بأي شيء نناديكم ؟! ..
.. بدموعنا أم بحزننا ؟! ..
.. أم أقلامنا أم مدادها ؟! ..
.. هل نناديكم بعدد أيام فرحتنا معكم ؟! ..
.. أم بعدد أيام انتظارنا لفراقكم ؟! ..
.. هل نناديكم بكل عطائكم لهذا الصرح ؟! ..
.. أم نناديكم بكلماتكم اليتيمة؟! ..
.. هل نناديكم بأزاهير أقلامكم؟! ..
.. هل نناديكم بأعلى الأصوات لرؤيتكم؟! ..
.. هل نناديكم بصوت يجهش بالشجون؟! ..
.. أم بصوت يبعث الدفء والحنان؟! ..
.. بماذا نناديكم؟! ..
أنتم أعضاء المنتدى؟؟
.. ألم نكن كل صباح نراكم؟! ..
.. وكل مساء نودعكم؟! ..
.. ألم تكن ساعة غيابكم ألم؟! ..
.. ألم تكونوا يوماً ما من يحثنا ويجذبنا للمنتدى؟! ..
.. ألم تكونوا من أعمدة المنتدى ورواده؟! ..
.. أين أنتم أين اختفيتم؟! ..
.. ما هو عذركم ما سبب غيابكم؟! ..
.. من كدر خواطركم؟! ..
.. نقول في أنفسنا لو كان عذراً لانتهى..
.. ولو كان غضباً لانطفأ..
.. عجباً لحالكم ..
.. هل طرتم في السماء؟! ..
.. أم غصتم في الأرض؟! ..
.. نعود دوماً لبقايا أثركم ..
.. نتأمل في كلماتكم
.. فنجدها يتيمة...
.. ليس لها من مأوى غير حزن الفراق ..
.. نعود لرسائلكم وضحكاتكم ..
.. فنعود والدمعة تبلع الحسرة ..
.. طال الغيـــــــــــــاب !! ..
.. فقلنا لأنفسنا لنصرخ بهذا النداء في الأفاق ..
.. عسى أن نجد منكم جواباً ..
.. عسى أن نراكم في الأسبوع ولو مرة واحدة ..
.. عسى أن نرى أسماءكم بيننا ولو للحظة واحدة ..
مع أغلى نسمات المحبه والأخوة لكم ..

قطاع التكوين المهني بالمسيلة

Posted: 28 Mar 2013 09:30 AM PDT

قطاع التكوين المهني بالمسيلة
حماية الأطفال في ضل تشريع العمل
نظم اليوم المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني بالمسيلة يوم دراسي حول موضوع "حماية الأطفال في ضل تشريع العمل " و الذي يفضي إلى ضرورة احترام السن القانوني للعمل بالنسبة للأطفال ، حضر التظاهرة المدير الولائي لقطاع التكوين المهني إلى جانب مدير مفتشية العمل الولائية.
في البداية تناول الحضور الموضوع كظاهرة اجتماعية خطيرة في دول العالم الثالث لا تمس فقط الطفل وإنما تحدق أخطار جسيمة بالمجتمع خاصة في ظل تفاقم الأرقام والإحصائيات التي يقدمها المكتب الدولي للعمل والتي تحصي حوالي 250 مليون طفل يمارسون العمل دون السن القانوني لذلك .
الحال كذلك بالنسبة للجزائر وعلى غرار باقي الدول تسعى جاهدة للحد من خطورة الظاهرة وفي هذا الجانب أكد السيد عيسى بوفليح المدير الولائي لقطاع التكوين المهني بالولاية ان الدولة سخرت كافة الآليات والميكانيزمات للتكفل بالطفل من خلال النصوص التشريعية التي تمنع استغلال الأطفال وكذا توفير كل ما يلزم الطفل من مجانية التعليم ، الصحة ، الضمان الاجتماعي بالإضافة إلى مختلف أجهزة دعم تشغيل الشباب لامتصاص البطالة .
للإشارة ، إن اليوم الدراسي حضره متربصين ومتربصات مختلف المؤسسات التكوينية بالولاية الذين تجاوبوا مع الموضوع وأثاروا العديد من النقاط للنقاش منوهين بضرورة تكثيف مثل هده التظاهرات في المستقبل للتكفل بالطفل.

بقلم: بن منصور رمضان