:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

برنامج WhatInStartup يظهر البرامج التي تعمل عند تشغيل الكومبيوتر

Posted: 17 Apr 2013 01:16 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :

برنامج WhatInStartup

هو عبارة عن أداة تعطيك قائمة بالبرامج...

التي تعمل عند تشغيل جهاز الكومبيوتر لديك...

رابط التحميل :
[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

مسنجر للشبكة الداخلية يعمل بدون انترنت....

Posted: 17 Apr 2013 12:10 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته :

برنامج مسنجر رائع بحجم صغير جدا ....

يعمل على الشبكة الداخلية ( في البيت - في المكتب - في الشركة )

لا يحتاج الى انترنت بل يعمل عن طريق الشبكة فقط





البرنامج مجاني 100% ولايحتاج إلى كراك ولا إلى تفعيل

فقط نصبه على جهازك

رابط التحميل :


[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

Recrutement psep2

Posted: 16 Apr 2013 12:20 PM PDT

BONSOIR .j'ai toute une petite question j'ai passé le concours ecrit pour un poste de psep2 et je l'ai eu ,apres j'ai passé l'orale jeudi passé ce que je veux savoir a peu prés sa restera combien de temps pour afficher le résultat et es ce que c'est possible qu'on soit recruté ce mois si c a d avant septembre ma deuxieme question le salaire d'un PSEP2 sachant que je suis celibataire et nouveau diplomé 2012 MERCI D'AVANCE

طلب منصب شغل

Posted: 16 Apr 2013 11:12 AM PDT

أنا متحصل على شهادة تقني سامي تسيير مخزونات من فضلكم أريد المساعدة في الحصول على منصب شغل وشكرا

16 أفريـــل :عِلْمُ وعــَــــــلامَــة رجُــل تارِيـــخ وشــَـهامَــة

Posted: 16 Apr 2013 09:46 AM PDT

عبد الحميد بن باديس




عبد الحميد بن باديس


العلاّمة الإمام عبد الحميد بن باديس (5 ديسمبر 1889-16 أبريل 1940 م) من رجالات الإصلاح في الجزائر و مؤسس جمعية العلماء المسلمين بالجزائر

فهرست الموضوع:

  • 1 مولده و نشأته
  • 2 حياته
    • 2.1 في جامع الزيتونة
    • 2.2 في المدينة النبوية
    • 2.3 العودة إلى الجزائر
  • 3 وفاته
  • 4 العوامل المؤثرة في شخصية ابن باديس
  • 5 منهاج ابن باديس
  • 6 من آثار ابن باديس العلمية

مولده و نشأته :

هو عبد الحميد بن محمد المصطفى بن المكي بن محمد كحول بن الحاج علي النوري بن محمد بن محمد بن عبد الرحمان بن بركات بن عبد الرحمان بن باديس الصنهاجي. ولد بمدينة قسنطينة عاصمة الشرق الجزائري يوم الأربعاء 11 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ 4 ديسمبر 1889 م على الساعة الرابعة بعد الظهر، وسجل يوم الخميس 12 ربيع الثاني 1307 هـ الموافق لـ 5 ديسمبر 1889 م في سجلات الحالة المدنية التي أصبحت منظمة وفي أرقى صورة بالنسبة لذلك العهد كون الفرنسيين أتموا ضبطها سنة 1886 م. نشأ ابن باديس في بيئة علمية، فقد حفظ القرآن وهو ابن ثلاث عشرة سنة، ثم تتلمذ على الشيخ أحمد أبو حمدان الونيسي، فكان من أوائل الشيوخ الذين كان لهم أثر طيب في اتجاهه الـديـنـي، ولا ينسى ابن باديس أبداً وصية هذا الشيخ له: "اقرأ العلم للعلم لا للوظيفة"، بل أخذ عليه عهداً ألا يقرب الوظائف الحكومية عند فرنسا. وقد عرف دائماً بدفاعه عن مطالب السكان المسلمين في قسنطينة.

حياته :


في جامع الزيتونة



في عام 1908 م قرر ابن باديس -وهو الشاب المتعطش للعلم- أن يبدأ رحلته العلمية الأولى إلى تونس، وفى رحاب جامع الزيتونة الذي كان مقراً كبيراً للعلم والعلماء يُشبه في ذلك الأزهر في مصر. وفي الزيتونة تفتحت آفاقه، وعبّ من العلم عبًّا، والتقى بالعلماء الذين كان لهم تأثير كبير في شخصيته وتوجهاته، مثل الشيخ محمد النخلي القيرواني الذي غرس في عقل ابن باديس غرسة الإصلاح وعدم تقليد الشيوخ، وأبــان لــه عـــن المنهج الصحيح في فهم القرآن. كما أثار فيه الشيخ محمد الطاهر بن عاشور حب العربية وتذوّق جمالها ، ويرجع الفضل للشيخ البشير صفر في الاهتمام بالتاريخ ومشكلات المسلمين المعاصرة وكيفية التخلص من الاستعمار الغربي وآثاره.
تخـرج الشيخ من الزيتونة عام 1912 م وبقي عاماً آخر للتدريس حسب ما تقتضيه تقاليد هذه الجامعة، وعندما رجع إلى الجزائر شرع على الفور بإلقاء دروس في الجامع الكبير في قسنطينة، ولكن خصوم الإصلاح تحركوا لمنعه، فقرر القيام برحلة ثانية لزيارة أقطار المشرق العربي.

في المدينة النبوية

بعد أداء فريضة الحج مكث الشيخ ابن باديس في المدينة المنورة ثلاثة أشهر، ألقى خلالها دروساً في المسجد النبوي، والتقى بشيخه السابق أبو حمدان الونيسي وتعرف على رفيق دربه ونضاله فيما بعد الشيخ البشير الإبراهيمي. وكان هذا التعارف من أنعم اللقاءات وأبركها، فقد تحادثا طويلاً عن طرق الإصلاح في الجزائر واتفقا على خطة واضحة في ذلك. وفي المدينة اقترح عليه شيخه الونيسي الإقامة والهجرة الدائمة، ولكن الشيخ حسين أحمد الهندي المقيم في المدينة أشار عليه بالرجوع للجزائر لحاجتها إليه. زار ابن باديس بعد مغادرته الحجاز بلاد الشام ومصر واجتمع برجال العلم والأدب وأعلام الدعوة السلفية، وزار الأزهر واتصل بالشيخ بخيت المطيعي حاملاً له رسالة من الشيخ الونيسي.

العودة إلى الجزائر

وصل ابن باديس إلى الجزائر عام 1913 م واستقر في مدينة قسنطينة، وشرع في العمل التربوي الذي صمم عليه، فبدأ بدروس للصغار ثم للكبار، وكان المسجد هو المركز الرئيسي لنشاطه، ثم تبلورت لديه فكرة تأسيس جمعية العلماء المسلمين، واهتماماته كثيرة لا يكتفي أو يقنع بوجهة واحدة، فاتجه إلى الصحافة، وأصدر جريدة المنتقد عام 1925 م وأغلقت بعد العدد الثامن عشر؛ فأصدر جريدة الشهاب الأسبوعية، التي بث فيها آراءه في الإصلاح، واستمرت كجريدة حتى عام 1929 م ثم تحولت إلى مجلة شهرية علمية، وكان شعارها: "لا يصلح آخر هذه الأمة إلا بما صلح بها أولها"، وتوقفت المجلة في شهر شعبان 1328 هـ (سبتمبر 1939 م) بسبب اندلاع الحرب العالمية الثانية، وحتى لا يكتب فيها أي شيء تريده الإدارة الفرنسية تأييداً لها، وفي سنة 1936 م دعا إلى مؤتمر إسلامي يضم التنظيمات السياسية كافة من أجل دراسة قضية الجزائر، وقد وجه دعوته من خلال جريدة لاديفانس
ويذكر عن هذه الرحلة موقفه مع وزير الحربية الفرنسي "دلادييه" أثناء ذهاب وفد المؤتمر الإسلامي إلى باريس في 18 يوليو 1936؛ حيث هدد الوزير الفرنسي الوفد الجزائري وذكرهم بقوة فرنسا وبمدافعها بعيدة المدى قائلاً: "إن لدى فرنسا مدافع طويلة"، فرد عليه ابن باديس: "إن لدينا مدافع أطول فتساءل "دلادييه" عن أمر هذه المدافع؟ فأجابه ابن باديس: "إنها مدافع الله".

وفاته

وقد أصيب بمرض السرطان في الأمعاء وفي مساء يوم الثلاثاء 8 ربيع الأول سنة 1359هـ الموافق 16 أبريل 1940 م أسلم ابن باديس روحه الطاهرة لبارئها متأثرًا بمرضه بمسقط رأسه. فخرجت قسنطينة كلها تودعه الوداع الأخير في تشييع جنازته. وقد دُفن في مقبرة آل باديس بقسنطينة بعد حياة أوفى فيها بعهده: "إني أعاهدكم على أن أقضي بياضي على العربية والإسلام كما قضيت سوادي عليهما وإنها لواجبات.. وإنني سأقضي حياتي على الإسلام والقرآن ولغة الإسلام والقرآن وهذا عهدي لكم" (من "آثار ابن باديس العلمية").

العوامل المؤثرة في شخصية ابن باديس :



لا شك أن البيئة الأولى لها أثر كبير في تكوين شخصية الإنسان، وفي بلد كالجزائر عندما يتفتح ذهن المسلم على معاناته من فرنسا، وعن معاناته من الجهل والاستسلام للبدع-فسيكون هذا من أقوى البواعث لأصحاب الهمم وذوي الإحساس المرهف على القلق الذي لا يهدأ حتى يحقق لدينه ولأمته ما يعتبره واجباً عليه، وكان ابن باديس من هذا النوع. وإن بروز شخصية كابن باديس من بيئة ثرية ذات وجاهة لَهو دليل على إحساسه الكبير تجاه الظلم والظالمين، وكان بإمكانه أن يكون موظفاً كبيراً ويعيش هادئاً مرتاح البال ولكنه اختار طريق المصلحين.
وتأتي البيئة العلمية التي صقلت شخصيته وهذبت مناحيه والفضل الأكبر يعود إلى الفترة الزيتونية ورحلته الثانية إلى الحجاز والشام حيث تعرف على المفكرين والعلماء الذين تأثروا بدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب وما دعا إليه من نقاء العقيدة وصفائها. وكان لمجلة المنار التي يصدرها الشيخ رشيد رضا أثر قوي في النظر لمشكلات المسلمين المعاصرة والحلول المطروحة.
ومما شجع ابن باديس وأمضى عزيمته وجود هذه العصبة المؤمنة حوله-وقد وصفهم هو بالأسود الكبار-من العلماء والدعاة أمثال الإبراهيمي والتبسي والعقبي والميلي. وقد عملوا معه في انسجام قلّ أن يوجد مثله في الهيئات الأخرى.

منهاج ابن باديس :

شخصية ابن باديس شخصية غنية ثرية ومن الصعوبة في حيز ضيق من الكتابة الإلمام بكل أبعادها وآثارها؛ فهو مجدد ومصلح يدعو إلى نهضة المسلمين ويعلم كيف تكون النهضة. يقول:
التي تصدر بالفرنسية، واستجابت أكثر التنظيمات السياسية لدعوته وكذلك بعض الشخصيات المستقلة، وأسفر المؤتمر عن المطالبة ببعض الحقوق للجزائر، وتشكيل وفد سافر إلى فرنسا لعرض هذه المطالب وكان من ضمن هذا الوفد ابن باديس والإبراهيمي والطيب العقبي ممثلين لجمعية العلماء، ولكن فرنسا لم تستجب لأي مطلب وفشلت مهمة الوفد.
إنما ينهض المسلمون بمقتضيات إيمانهم بالله ورسوله إذا كانت لهم قوة، وإذا كانت لهم جماعة منظمة تفكر وتدبر وتتشاور وتتآثر، وتنهض لجلب المصلحة ولدفع المضرة، متساندة في العمل عن فكر وعزيمة.
وهو عالم مفسر ، فسر القرآن كله خلال خمس وعشرين سنة في دروسه اليومية كما شرح موطأ مالك خلال هذه الفترة، وهو سياسي يكتب في المجلات والجرائد التي أصدرها عن واقع المسلمين وخاصة في الجزائر ويهاجم فرنسا وأساليبها الاستعمارية ويشرح أصول السياسة الإسلامية، وقبل كل هذا هو المربي الذي أخذ على عاتقه تربية الأجيال في المدارس والمساجد، فأنشأ المدارس واهتم بها، بل كانت من أهم أعماله، وهو الذي يتولى تسيير شؤون جمعية العلماء، ويسهر على إدارة مجلة الشهاب ويتفقد القاعدة الشعبية باتصالاته المستمرة. إن آثار ابن باديس آثار عملية قبل أن تكون نظرية في كتاب أو مؤلَّف، والأجيال التي رباها كانت وقود معركة تحرير الجزائر، وقليل من المصلحين في العصر الحديث من أتيحت لهم فرص التطبيق العملي لمبادئهم كما أتيحت لابن باديس؛ فرشيد رضا كان يحلم بمدرسة للدعاة، ولكن حلمه لم يتحقق، ونظرية ابن باديس في التربية أنها لا بد أن تبدأ من الفرد، فإصلاح الفرد هو الأساس.
وطريقته في التربية هي توعية هذا النشء بالفكرة الصحيحة كما ذكر الإبراهيمي عن اتفاقهما في المدينة: "كانت الطريقة التي اتفقنا عليها سنة 1913 في تربية النشء هي ألا نتوسع له في العلم وإنما نربيه على فكرة صحيحة" [1].
وينتقد ابن باديس مناهج التعليم التي كانت سائدة حين تلقيه العلم والتي كانت تهتم بالفروع والألفاظ - فيقول: "واقتصرنا على قراءة الفروع الفقهية، مجردة بلا نظر، جافة بلا حكمة، وراء أسوار من الألفاظ المختصرة، تفني الأعمار قبل الوصول إليها" [1]. أما إنتاجه العلمي فهو ما جمع بعد من مقالاته في "الشهاب" وغيرها ومن دروسه في التفسير والحديث [1].

من آثار ابن باديس العلمية:

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

جُمع كثير من آثاره العلمية بعد وفاته نذكر منها:
  1. تفسير ابن باديس: جمع في كتاب تحت عنوان "مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير".
  2. "مجالس التذكير من حديث البشير النذير".
  3. "العقائد الإسلامية من الآيات القرآنية والأحاديث النبوية".
  4. كتاب "رجال السلف ونساؤه".
  5. حقق ابن باديس كتاب "العواصم من القواصم" للإمام ابن العربي.




Plan Autocad d'un Centre culturel et salle de spectacle dwg

Posted: 16 Apr 2013 09:18 AM PDT

Centre culturel et salle de spectacle dwg
Centre culturel - salle de spectacle - plans - sections - élévations

vous pouvez telecharger les fichiers dwg ci-dessous

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

صانا والخرجة المعتادة لكسر الاضراب...... تابع

Posted: 16 Apr 2013 08:41 AM PDT

السلام عليكم اخواني الكرام لقد اشتقت اليكم ....... اما الموضوع ان هذا المدعو صانا الذي يدعي نفسه انه ممثل عن النزهاء فقد جاء الى ولاية معسكر يوم 15افريل 2 013 محدثا بعض العمال في قاعة لايزيد عددهم عن 50 عاملا عن اللامشروعية هذا الاضراب الذي تدعيه بعض النقابات الغير الرسمية على حد قوله واعدا جميع العمال اخذ المخلفات باثر رجعي من 2008 ........فتلقى هذه الكلمات من احد العمال ،،،،،، اسمع سئمنا كل الوعود الكاذبة فنحن الان مستعدون للاضراب مع نقابة اوكيل الجيلالي وبادي عليك الخوف من هجران نقابتكم لم تمدوا شيئا للقطاع جئت للبحث عن المزيد من المنخرطين لقد ولى زمن الغباء ..... فلنتحد جميعا ونضع اليد في اليد وليكن هذا الاضراب ناجحا لافتكاك كل الحقوق المطلوبة تحت لواء نقابة حرة ونزيهة

طلب مساعدة

Posted: 16 Apr 2013 07:25 AM PDT

salam 3likom khwati ana mohamed man relizane coiffeur laday mahal khas w laday kadhalik tamin habit nsa9si la kayan manha chibh 3askari nakhdam coiffeur 3and gendarme wala 3askar arjo alrad

حصري توظيف بلدية آكرو ولاية تيزي وزو يوم 2013/04/16

Posted: 16 Apr 2013 06:47 AM PDT

[عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]

les concours des inspecteurs

Posted: 16 Apr 2013 04:21 AM PDT

pour quand les concours des INSPECTEURS. ,,?

اسئلة مسابقة استاذ تككوين مهني تخصص محاسبة - اختبارثقافة عامة - 27/03/2012

Posted: 16 Apr 2013 03:26 AM PDT

الاختبار ثقافة عامة
يتكلم الموضوع عن العلوم الحديثة اي تطور التكنولوجي ثم طرح السؤال المشروع ماهو دور البلدان التي لا تملك مثل تلك الصناعات المتطورة والتي بدون شك لا يمكنها ان تلحق بركب الصناعات المستحدثة في فترات قصيرة ؟

و أخيرا مقاطعة المدية تلتحق بالركب

Posted: 16 Apr 2013 03:08 AM PDT

لقد قام النواب التقنيون و البيداغوجيون الفوج الثالث المتواجد حاليا في تكوين ما قبل الترقية بمعهد المدية بالامصاء على عريضة التوقيعات بالمطالب الشرعية التي تم توجيهها لمعالي وزير التكوين و التعليم المهنيين و قد أرسلت الرسائل قبل لحظات فقط و أنا الآن متواجد بإحدى قاعات الانترنات بالمدية و بسبب التدفق السيء لم أتمكن من تحميل الرسالة و أعدكم بارفاقها متى أتيحت لي الفرضة و أعلمكم بأن المطالب هي نفسها التي تم المطالبة بها في المعاهد الأخرى مع المطالبة بالترتيب 14 و إصافة ثلاث مطالب ّأخرى سوف أنشرها إن شاء الله لاحقا و السلام عليكم