:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

نمادج امتحانات التبريد

Posted: 08 Apr 2013 02:21 AM PDT

اليكم نمادج امتحانات معهد سيدي بلعباس في التبريد

أنا أبحث عن برنامج operateur

Posted: 08 Apr 2013 01:18 AM PDT

السلام عليكم أنا أستاذ في الأعلام الألي أبحث عن برنامج opérateur
رجاءا من لديه البرنامج يصعه هنا و اللة لا يضع أجركم
شكرا مسبقا

إلـــى السيد معالي وزير التعليم العالي والبحث العلمي

Posted: 07 Apr 2013 03:39 PM PDT

إلـــى
السيد: معالي وزير التعليم العالي
و البحث العلمي


الموضوع: طلب التدخل العاجل لإنصاف حاملي الشهادة التعليم العالي
قصير المدى(d.e.u.a, bac+03-ts)

المرفقات: الوضعية المهنية لحاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى (ts-d.e.u.a)


يشرفنا نحن حاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى أن نعرض على معاليكم انشغالنا المتعلق بشهادة الدراسات التطبيقية الجامعية (d.e.u.a) المسلمة لنا بعد مشوارنا الجامعي لمدة 03 سنوات كاملة من الدراسة و المحدثة بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 90/219 المؤرخ في 21 جويلية 1990، قصد الدراسة و إيجاد الحلول المنصفة لنا جراء الوضعية المهنية المجحفة التي نتخبط فيها، إذ أن الجهة الوحيدة المسؤولة عن إصدار الشهادات الجامعية هي وزارة التعليم العالي و البحث العلمي من خلال المؤسسات التابعة لها من جامعات و مراكز جامعية و معاهد وطنية.
سيدي الوزير، إن الشهادة التي منحت لنا من طرف قطاعكم الوزاري غير مصنفة في الوسط المهني وغير معترف بها في وطننا العزيز و ذلك كما هو موضح في الوضعية المهنية المرفقة بهذا الطلب.

إضافة إلى الظلم و الإقصاء و البيروقراطية الذي تعرضنا له بسبب القرار رقم 131 المؤرخ في 16 سبتمبر 1998، الذي يتضمن تحديد كيفيات قبول حملة شهادة التكوين العالي قصير المدة في التكوين العالي طويل المدة حيث يسمح فقط لنسبة 10% من كل دفعة لمتابعة دراستهم و هذا بحجة عدم توفر المقاعد البيداغوجية و الإكتضاض وأيضا الإقصاء.
كما تم إقصائنا أيضا من الانتقال إلى الطور الثاني وفق ما جاء في المادة 21 مكرر من القانون رقم 08-06 التي تنص : ''يمكن الحائزين شهادات التعليم العالي المحدثة قبل تاريخ صدور هذا القانون, أو شهادات معترف بمعادلتها التسجيل لمتابعة دراسات في الطور الثاني أو الثالث وفق شروط يحددها الوزير المكلف بالتعليم العالي''.
و لقد تم إقصاءنا وتهميشنا بعد ما أصبح يمكن الحصول عليها من جامعة التكوين المتواصل و مؤسسات التكوين المهني التي لا تشترط شهادة البكالوريا للالتحاق بها. فهل هذا يمس جميع الشهادات في النظام القديم و الجديد lmd أم شهادتنا فقط ؟؟؟ فلماذا وضعتم تخصصات في الطور القصير المدى كشعب لتوجيه حاملي شهادة البكالوريا و حرم الكثيرين من الحصول على شهادة جامعية معترف بها و هذا ما يخالف المادة 35 و المادة 37 من الأمر رقم 76-35 المؤرخ 16 ابريل 1976، المتعلق بتنظيم التربية والتكوين اللتان تنصان على أن الهدف من التعليم الثانوي هو إعداد التلاميذ للالتحاق بمؤسسات التعليم العالي و ذلك بغية الحصول على شهادة جامعية تقدم من طرف الجامعة فقط، كما تنص المادة 10 من القانون رقم 99-05 الصادر في 4 ابريل 1999.
وكما تعلمون أن شهادة التعليم العالي قصير المدى عرف عدة تطورات في المناهج حيث تم استحداث شهادة تقني سامي بمقتضى المرسوم رقم 71-234 المؤرخ في 25 أوت 1971 و بعد مرور 20 سنة استحدثت شهادة الدراسات التطبيقية الجامعية بمقتضى المرسوم التنفيذي رقم 90-219 المؤرخ في 21 جويلية 1990 .
كما نعلمكم أن البرنامج الدراسي لمعظم التخصصات في شهادة (d.e.u.a) هو نفس البرنامج لشهادة الماستر ذلك لأنه لا يمكن تغيير المناهج التعليمية، فقط تم تغيير البرنامج الدراسي الجامعي من فصول إلى سداسيات غير أن التنظيم الحالي أسهل من التنظيم القديم بالإضافة إلى الرصيد الذي يعطي فرصة أكبر للانتقال.
و بما أن حاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى قد استفادوا من تكوين في الوسط المهني و الأكاديمي عال المستوى لمدة ثلاث سنوات في التخصص تُوَج بمذكرة تناقشها و تصادق عليها لجنة الأساتذة على غرار حاملي ليسانس lmd الذين درسوا سداسي واحد في التخصص و يقدمون مذكرة للإدارة مثلها مثل أي واجب منزلي وهذا ما يجعل من شهادة التعليم العالي قصير المدى تحقق أهداف الطور الأول المذكورة في المادة 07 من القانون رقم 08- 06 إضافة إلى أن عدد حاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى يقارب نصف مليون شخص و المقاعد البيداغوجية المتوفرة قليلة جدا (إضافة إلى العدد الهائل للطلبة في الطور الأول إذا أخذنا بعين الاعتبار المذكرة الصادرة من وزارتكم) فكم في نظركم من سنة جامعية تكفي لتسجيل عشر عدد حاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى.
و نحيطكم علما أننا وجدنا أنفسنا أمام واقع مظلم لمَا وجدنا شهادتنا تصدر عن غير الجامعة النظامية(شهادة الدراسات التطبيقية الجامعية تصدر أيضا من جامعة التكوين المتواصل) و حتى عن غير وزارة التعليم العالي (شهادة تقني سامي تصدر من مراكز التكوين المهني) و هذا يمس بمصداقية وزارتكم المحترمة قبل أن يدمر مستقبل حاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى.
هنالك سؤالان يطرحان نفسهما الآن:
السؤال الأول : بما أن جامعة التكوين المتواصل تابعة لوزارتكم فهل من المعقول أن تصدر مؤسسات التعليم العالي (الجامعات النظامية) التي تشترط للالتحاق بها شهادة البكالوريا شهادة الدراسات الجامعية التطبيقية (d.e.u.a) تصدرها أيضا مؤسسات التكوين العالي (جامعة التكوين المتواصل) التي لا تشترط للالتحاق بها شهادة البكالوريا؟؟؟ إن كان هذا معقول فلماذا لا تصدر شهادات أخرى مثل ليسانس و مهندس؟.
السؤال الثاني : كيف يسمح لقطاع التكوين المهني أن يصدر شهادات كانت تصدر عن وزارة التعليم العالي و البحث العلمي (شهادة تقني سامي ts) بدون الشروط و الكيفيات التي وضعتموها لنيل هذه الشهادة ؟
سيدي الوزير، إن الحل الذي يمكن لوزارتكم تقديمه للإطارات المتخرجة من مؤسساتها لمدة 40 سنة هو:
1- التحويل المباشر لشهادة التعليم العالي قصير المدى (ts-d.e.u.a) إلى شهادة ليسانس في النظام الجديد lmd بدون شروط لا مهنية و لا بيداغوجية.
2- التسجيل المباشر لحاملي شهادة التعليم العالي قصير المدى (ts-d.e.u.a) في الدراسة في الطور الثاني master بدون شروط لا مهنية و لا بيداغوجية.
3 - التسجيل المباشر من مقر وزارتكم لثقتنا بكم وأيضا لتسهيل العملية و ضمانها.
4- تدوين ونشر كل الإجراءات المتخذة في الجريدة الرسمية وجعلها كمراسيم تنفيذية تسهر جميع الهيئات المكلفة بتطبيقها.
واثقون من تفهمكم و تجاوبكم، تفضلوا، معالي الوزير، بقبول أسمى عبارات الاحترام و التقدير.

قصص و عبر راااااااااائعه

Posted: 07 Apr 2013 02:58 PM PDT

قصص و عبر راااااااااائعه



الملك
يحكى أن ملكاً كان يحكم دولة واسعة جداً
أراد هذا الملك يوما القيام برحلة برية طويلة
وخلال عودته
وجد أن أقدامه تورمت بسبب المشي في الطرق الوعرة
فأصدر مرسوماً يقضي
بتغطية كل شوارع مدينته بالجلد
ولكن احد مستشاريه أشار عليه برأي أفضل
وهو عمل قطعة جلد صغيرة تحت قدمي الملك فقط
فكانت هذه بداية الأحذية
إذاأردت أن تعيش سعيدا في العالم
فلا تحاول تغيير كل العالم
بل أعمل التغيير في نفسكومن ثم حاول تغيير العالم بأسره
(2)
الإعلان والأع
مى
جلس رجل أعمى على إحدى عتبات عمارة
واضعا ً قبعته بين قدميه وبجانبه لوحة مكتوب عليها:
' أنا أعمى أرجوكم ساعدوني'
فمر رجل إعلانات بالأعمى
ووقف ليرى أن قبعته لا تحوي
سوى قروش قليلة فوضع المزيد فيها
دون أن يستأذن الأعمى
أخذ لوحته وكتب عليها عبارة أخرى
وأعادها مكانها ومضى في طريقه.
لاحظ الأعمى
أن قبعته قد امتلأت بالقروش والأوراق النقدية
فعرف أن شيئاً قد تغير وأدرك أن ما سمعه
من الكتابة هو ذلك التغيير
فسأل أحد المارة عما هو مكتوب عليها فكانت الآتي :
' نحن في فصل الربيع لكنني لا أستطيع رؤية جماله' ..
غير وسائلك عندما لا تسير الأمور كما يجب
(3)
حكاية النسر

يُحكى أن نسراً كان يعيش في إحدى الجبال
ويضع عشه على قمة إحدى الأشجار
وكان عشالنسر يحتوي على 4 بيضات
ثم حدث أن هز زلزال عنيف الأرض
فسقطت بيضة من عش النسر
وتدحرجت إلى أناستقرت في قن للدجاج
وظنت الدجاجات بأن عليها
أن تحمي وتعتني ببيضةالنسر هذه
وتطوعت دجاجة كبيرة في السن للعناية بالبيضة إلى أن تفقس
وفي أحد الأيام فقست البيضةوخرج منها نسر صغير جميل
ولكن هذا النسر
بدأ يتربى على أنه دجاجة وأصبح يعرف
أنه ليس إلا دجاجة
وفي أحد الأيام وفيما كان يلعب في ساحة قن الدجاج
شاهد مجموعةمن النسور تحلق عالياً في السماء
تمنى هذا النسر
لو يستطيعالتحليق عالياً مثل هؤلاء النسور
لكنه قوبل بضحكاتالاستهزاء
من الدجاجقائلين له:
ما أنت سوى دجاجة ولن تستطيع التحليقعالياً مثل النسور
وبعدها توقف النسر عن حلم التحليق في الأعالي
وآلمه اليأس ولم يلبث
أن مات بعدأن عاش حياة طويلة مثل الدجاج .
- -- -- -- -- -- -
إنك إن ركنت إلى واقعك السلبي
تصبح أسيراً وفقاً لما تؤمن به
فإذا كنت نسرا
وتحلم لكي تحلق عالياً في سماء النجاح
فتابع أحلامك ولا تستمع لكلمات الدجاج
( الخاذلين لطموحك ممن حولك !)
حيث أن القدرة والطاقة
على تحقيق ذلك متواجدتين لديك بعد مشيئة الله سبحانه وتعالى
واعلم بأن نظرتك الشخصية لذاتك وطموحك
هما اللذان يحددان نجاحك من فشلك !
لذا فاسع أن تصقل نفسك
وأن ترفع من احترامك ونظرتك
لذاتك فهي السبيللنجاحك ورافق من يقوي عزيمتك .
(4)
لو سقطت منك فردة حذاءك
.. واحدة فقط..
أو مثلا ضاعت فردة حذاء
.. واحدة فقط ..؟؟
مــــاذا ستفعل بالأخرى ؟
يُحكى أن غانـدي
كان يجري بسرعة للحاق بقطار ...
وقد بدأ القطار بالسير

وعند صعوده القطار سقطت من قدمـه
إحدى فردتي حذائه
فما كان منه إلا خلع الفردة الثانية
وبسرعة رماها بجوارالفردة الأولى على سكة القطار
فتعجب أصدقاؤه !!!!؟
وسألوه
ماحملك على مافعلت؟
لماذا رميت فردة الحذاء الأخرى؟
فقال غاندي الحكيم
أحببت للفقير الذي يجد الحذاء
أن يجد فردتين فيستطيع الإنتفاع بهما
فلو وجد فردة واحدة فلن تفيدهولن أستفيد أنــا منها أيضا
نريـد أن نعلم انفسنا من هذا الدرس
أنــه إذا فاتنــا شيء فقد يذهب إلى غيرنــا
ويحمل له السعادة
فــلـنــفــرح لـفـرحــه ولا نــحــزن على مــافــاتــنــا
فهل يعيد الحزن ما فــات؟
كم هو جميل أن نحول المحن التي تعترض حياتنا إلى منح وعطاء
وننظر إلى الجزء الممتلئ من الكأس
وليس الفارغ منه


منقول

Plan Autocad d'un restaurant dans un parc dwg

Posted: 07 Apr 2013 02:11 PM PDT

Projet Restaurant DWG Restaurant en 2D et 3D pour un environnement naturel projeté pour un parc de loisirs Plans et coupes et élévations

عضوة جديدة هل من ترحيب

Posted: 07 Apr 2013 12:52 PM PDT

انا عضوة اول مرة اعرف كيفية اضافة موضوع جديد لذا ارجوكم هل من ترحيب:)

l'effet de la note IAPP sur le parcours du pfp

Posted: 07 Apr 2013 11:19 AM PDT

bsr mes amis je voudrais savoir quel est l'effet de la mauvaise note de l'IAPP sur le parcours une professeur de formation professionnelle.je vous informe que au niveau de notre cfpa c''est le directeur qui nous donne la note , et il me note souvant entre 30 et 30 sur 40 et je suis toujours ponctuel , et je m'absent rarement, alors mes amis repondez moi svp.

تعويض تصحيح و مناقشة مذكرات التخرج ؟

Posted: 07 Apr 2013 10:12 AM PDT

هل يوجد قانون خاص بكيفية تعويض تصحيح و مناقشة مذكرات التخرج في المعاهد؟ وهل هناك من يستفيد منها من الزملاء
افيدونا بارك الله فيكم.

Parrallelism et equilibrage auto

Posted: 07 Apr 2013 10:00 AM PDT

je veux avoir des sites web ou des livres pour les tecniques de parallelisme et equilibrages de voitures
merciiii

مبروك تم نقل المنتدى الى سرفر خاص بنا

Posted: 07 Apr 2013 09:49 AM PDT

مبروك تم نقل المنتدى الى سرفر خاص بنا حيث كنا قبلها في استضافة رفقة مواقع اخرى اما الآن فنحن لنا سرفر خاص بنا مما يساعد على سرعة تصفح المنتدى وأشياء جديدة انتظروها في المستقبل .
لا تبخلوا علينا باقتراحاتكم من اجل رقي المنتدى.
دمتم اوفياء للمنتدى
ادارة المنتدى

فابريغاس وسانشيز.. من الصمت الرهيب إلى الصخب!

Posted: 07 Apr 2013 04:05 AM PDT

النجمان قطعا حاجز الصمت التهديفي والنجم الإسباني أنقذ موسمه من الفشل والتشيلي مازال في حاجة للمزيد.


دبي- خاص (يوروسبورت عربية)
صاما دهرا، ولكنهما نطقا بأحلى كلام، هذا هو حال الثنائي سيسيك فابريغاس والتشيلي أليكسيس سانشيز، صاحبا خماسية برشلونة في مرمى ريال مايوركا في الجولة 30 من الدوري الإسباني لكرة القدم.
وحقق برشلونة فوزا عريضا على الفريق الضيف ريال مايوركا بخماسية نظيفة على ملعب كامب نو، في الحضور الأول للمدرب الإسباني تيتو فيلانوفا والنجم الفرنسي إيريك أبيدال العائدين من رحلة علاج من مرض السرطان.
سانشيز الذي حقق معدل تهديفي ضعيف لا يليق بإمكانياته، وواجه سوء حظ أمام المرمى طوال الموسم، ما جعله حبيس مقاعد البدلاء أغلب مباريات الموسم، وصل بهدفيه في مرمى ريال مايوركا إلى 7 أهداف أربعة منهم في الدوري وهدفين في كأس ملك إسبانيا وهدف وحيد في دوري أبطال أوروبا، ونجح بهدفيه في رفع الحرج عن مدربيه خورخي رورا وتيتو فيلانوفا اللذين كانا دائما الدفاع عنه وعن إمكانياته رغم سجله التهديفي الضعيف مع الفريق الكتالوني.
سانشيز سجله التهديفي مازال يحتاج الكثير، فهو في الموسم الماضي احتاج 137 دقيقة لإحراز هدف، وفي الموسم الحالي هو احتاج لـ320 دقيقة حتى يكسر حاجز الصمت التهديفي الرهيب.

سان جيرمان يغرد منفردا في الصدارة

Posted: 07 Apr 2013 04:03 AM PDT

متصدر الدوري الفرنسي ينجح في تخطي عقبة ستاد رين ويعزز موقعه في الصدارة ومحافظا على فارق النقاط لصالحه أمام مارسيليا الوصيف.


اريس- عزز باريس سان جيرمان انفراده بصدارة دوري الدرجة الأولى الفرنسي لكرة القدم واستعاد فارق النقاط السبع الذي يتفوق به على أقرب ملاحقيه بفوزه خارج أرضه السبت بهدفين دون مقابل على ستاد رين. ورفع سان جيرمان رصيده بعد الفوز إلى 64 نقطة قبل سبع مباريات من نهاية الموسم مقابل 57 نقطة لمرسيليا الثاني في الترتيب والذي فاز 1-صفر الجمعة على بوردو في مستهل مباريات هذه الجولة.
أحرز جيريمي مينيز هدف السبق للنادي الباريسي في الدقيقة 56 وأضاف السويدي زلاتان ابراهيموفيتش الهدف الثاني في الدقائق الأخيرة من زمن اللقاء.
وتوقف رصيد ستاد رين عند 42 نقطة يحتل بها المركز العاشر بين فرق البطولة العشرين.
وأراح سان جيرمان عددا من لاعبيه الأساسيين استعدادا للقاء برشلونة في مباراة العودة لدور الثمانية في دوري أبطال أوروبا في وقت لاحق من الأسبوع الجاري. وانتهى لقاء الذهاب 2-2 في العاصمة الفرنسية.
وبدأ لاعب الوسط خافيير باستوري ومواطنه الأرجنتيني ايزيكيل لافيتسي والمدافع كريستوف جاليه ولاعب الوسط ديفيد بيكهام المباراة على مقاعد البدلاء في حين لم يجلس البرازيلي تياغو سيلفا بين البدلاء من الأساس.
وقال مدافع سان جيرمان مامادو ساكو لقناة كاناس بلوس التلفزيونية بعد المباراة: "كانت مباراة في غاية التعقيد.. إلا أننا نملك عقلية الفوز".

يوفنتوس يخرج من "معاناة" بيسكارا بهدفي فوزنيتش

Posted: 07 Apr 2013 04:01 AM PDT

المتصدر يخرج من عنق زجاجة مضيفة بهدفين لهدف ويتقدم في الأمام مبتعدا عن الملاحقيين في الريادة.


روما - استغل يوفنتوس النقص العددي في صفوف ضيفه بيسكارا وحقق فوزا ثمينا ومتأخرا 2-1 السبت فيافتتاح مباريات المرحلة الحادية والثلاثين من الدوري الإيطالي ليعزز الفريق موقعه في صدارة جدول المسابقة.

واستعاد يوفنتوس بعض اتزانه بعد الهزيمة صفر-2 أمام بايرن ميونيخ الألماني الثلاثاء الماضي في ذهاب دور الثمانية لدوري أبطال أوروبا كما كانت المباراة أفضل استعداد له قبل لقاء الإياب المقرر الأربعاء المقبل.

وانتهى الشوط الأول من المباراة بالتعادل السلبي ثم شهدت الدقيقة 72 طرد اللاعب جيوزيبي ريتزو لاعب بيسكارا بعدما تسبب في ضربة جزاء لفريق يوفنتوس.

واستغل ميركو فوسنيتش مهاجم يوفنتوس ومنتخب مونتنجرو (الجبل الأسود) ضربة الجزاء ليسجل منها هدف التقدم لفريق السيدة العجوز في الدقيقة 72 قبل أن يعزز النتيجة بهدف ثان في الدقيقة 78 .

وسجل إيمانويل جاسكوين هدف حفظ ماء الوجه لبيسكارا في الدقيقة 83 .

ورفع يوفنتوس رصيده إلى 71 نقطة في الصدارة بفارق 12 نقطة أمام نابولي صاحب المركز الثاني انتظارا لما ستسفر عنه باقي مباريات المرحلة وتجمد رصيد بيسكارا عند 21 نقطة في المركز العشرين الأخير بعدما مني الفريق بالهزيمة السابعة على التوالي.

السلام عليكم مساعدة ان امكن تخصص قاعدة المعطيات

Posted: 07 Apr 2013 04:01 AM PDT

انا مقبل على تخرج تقني سامي اعلام الي
خاصني برنامج نتاع نهاية التخرج
ان امكن مساعدة
في اقرب الاجال
المدكرة بعنوان تسيير العطل والغيابات