:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

مسابقة الالتحاق بالتكوين في ما بعد التدرج ماجستير و دكتورا (جامعة سطيف)

Posted: 24 Aug 2013 01:54 PM PDT

مسابقة الالتحاق بالتكوين في ما بعد التدرج ماجستير و دكتورا (جامعة سطيف)
مسابقة الالتحاق بالتكوين في ما بعد التدرج ماجستير و دكتورا (جامعة سطيف)
مسابقة الالتحاق بالتكوين في ما بعد التدرج ماجستير و دكتورا (جامعة سطيف)

مشونش عاصمة الجمال المخضرم بين صحراء وجبال الاوراس

Posted: 24 Aug 2013 01:07 PM PDT

دائرة مشونش ولاية بسكرة مدينة سياحية اعى مستوى مناظر طبيعية تحف فنية فخار تاريخ قديم اثار وثورة تحرير من قائدها سي الحواس الى الكاهنة وماسينيسا وتاريخ نوميديا:d:d

كلمة للتاريخ ...

Posted: 24 Aug 2013 12:15 PM PDT

كتب المجاهد الوردي قتال ردّا على تصريحات علي بوهزيلة، التي وردت في الزيارة الخاصة الني نشرتها "الخبر"، بقوله: "هم يمجّدون الاستعمار البغيض، ويشوّهون تاريخنا ومسيرتنا، ونحن نسيء دون قصد إلى ثورتنا المقدّسة التي يمجّدها العالم ونفتح أغوار جراحها، وكأننا نزرع الفتنة لتصفية حسابات أصبحت في حكم التاريخ".

يرى الوردي قتال أن الردّ على علي بوهزيلة جاء إسهاما منه في تنوير الرأي العام وإسداءً لخدمة وواجب قول الحقيقة وإفادة أبناء الجزائر، خاصة منهم أساتذة التاريخ وعامة الشعب أيضا. ويؤكد الوردي أنه رغم تحاشيه، ولمدة 50 سنة، الردّ على الكثير مما وصفه بـ«الأراجيف والأكاذيب والتزييف، الذي طال تاريخ الكثير من رجال الثورة"، الذين تشرّف بمعرفتهم والعمل معهم في بداية الثورة، ممن استشهدوا في ساحات القتال، وممن اغتيلوا جورا فطالهم ظلم الأقربين، فإنه يقدّم ردّه وشهادته في الوقت نفسه.

يقول الوردي قتال، في معرض حديثه عن دوره في الثورة كمقدّمة لما يورده من حقائق، إنه خريج زوايا نقطة، ثم ملحق جامع الزيتونة فالمعهد الباديسي الذي غادره متخليا عن الدراسة، ليلتحق بصفوف الثورة في بداياتها، طالبا الشهادة من أجل الحرية. وتصحيحا لما جاء في الزيارة الخاصة يقول الوردي إنه لم يسبق له أن عرف أو سمع باسم علي بوهزيلة، خلال الثورة أو بعدها، ناهيك عن "السماع عن جليل أفعاله وخدماته التي يذكر أنه أسداها للثورة"، معتبرا حديثه عن أحمد بن بلة وعلي محساس، بعد أن غيّبهما القدر، "في الحقيقة طريقة غير ذكية منه، ليذكره الناس ولو بتهجّمه على الموتى".

محساس لم يتحكّم في مال الثورة والولاية الأولى تم تغييبها

وذكّر الوردي، في سياق مختلف، بوهزيلة بأن جيش الأوراس الذي تحدّث عنه بصفة عرضية، كان "ضحية حيف كبير، منه ومن مخربشين آخرين، لا يدركون أنه الجيش الذي أذاق مرّ الهزائم لجيش الاستعمار الفرنسي وأدخله في إحباط كبير، إذ كرر معه تجربة شبيهة بانكسار ديان بيان فو". واصفا، في معرض تحديده لنقاط الخلاف مع ما ورد على لسان بوهزيلة، أن على محساس كان في تونس قبل مؤتمر الصومام، وكان يتحكّم في مال الثورة وسلاحها الذي يأتي من الخارج، بـ«محض افتراء وتجنٍّ على ذاكرة محساس"، وأضاف "كان وصول المرحوم إلى تونس، بعد "لقاء الصومام"، ممثلا للوفد الخارجي (بن بلة، آيت أحمد وخيذر). وكانت مهمته هي تنسيق المواقف بين الوفد الخارجي وقيادة المنطقة الأولى حول "لقاء الصومام"، وكان يطلب من الجميع الإجابة عن سؤال واحد: هل أنتم مع ما صدر عن لقاء الصومام أم ضده؟ علما أن المنطقة الأولى، يضيف الوردي، "غُيِبت وأريد لها أن تغيب، ما جعل أغلب قادتها من أشدّ المعارضين لنتائج هذا اللقاء". وللتاريخ يقول الوردي: "أذكر أنه كان مزمعا عقد لقاء بين قادة الثورة قبل هذا التاريخ وفي غير هذا المكان، بعد توسيع الاستشارة والتمثيل حتى يكون للقاء الصفة والوظيفة والنتائج. وتلك هي المهمّة التي كلّفني بها الشهيد "مصطفى بن بولعيد" في اجتماع كيمل، قبل استشهاده (التحضير لعقد مؤتمر لقادة الثورة، في ربيع 1956 بجبال بني صالح)". من جانب آخر، يشير الوردي إلى أن أحمد محساس لم يكن متمكنا من التسليح ولا يشرف عليه، كما ذكر الضيف بوهزيلة، وتصحيحا للمعلومات، يذكر الوردي أن عملية التسليح والتموين بالمنطقة الأولى كانت تشرف عليها مجموعة من المجاهدين، منهم أحمد معلم الذي ألقي عليه القبض في إحدى المهام وتمّ اقتياده إلى تونس، والشهيد حوحة عثمان الذي استشهد مع رفاقه في قافلة نقل الأسلحة إلى الجزائر.

كما أن أول الملتحقين بتونس، بعد لقاء الصومام كمبعوثين لعبّان رمضان، يقول الوردي هم حامد أروابحية وآيت أحسن والدكتور نقاش، وفور دخولهم ألقى عليهم عبد الحي السعيد القبض، وكان الوردي، حينها، بمعية المرحوم "عمر البوقصي" وراء الإفراج عنهم، فقد كُلّف بهذه المهمة من قِبل عباس لغرور ولزهر شريط، وكان في استقبالهما الباهي الأدغم وقائد الحرس التونسي، المحجوب بن علي، وعبّرا لهما عن تذمّر قادة تونس من سلوك عبد الحي.

ويوضّح الوردي أن مهمة عبد الحي كانت حماية ظهر الثورة وإلقاء القبض على كل من تحوم حوله الشكوك، و«كنا قد بعثنا جرحى للعلاج في تونس دون أن نعلمه، فألقى عليهم القبض، وبعد تدخّلنا تمّ الإفراج عن الجرحى، محمود الشريف وعمار عمري ولزهاري دريد، وكذا على الموفدين، حامد اروابحية وآيت أحسن.

منطقة الأوراس ضمّت كل أبناء الجزائر بل ومن تونس والمغرب
وينفي الوردي، في سياق آخر، ما قاله بوهزيلة من أنه "وجد في تونس مجموعة "عباس" ومجموعة "الوردي". ما يوضّح أن بوهزيلة غابت عنه الكثير من الحقائق التي تعتبر من صميم الثورة ومقدّساتها، ما يحتّم عليّ التذكير بها". ويوضّح أن المجاهدين الذين التحقوا بمنطقة "أوراس- النمامشة" جاءوا من كل ربوع الجزائر (محمد الأصنامي، أحمد الوهراني، امحمد الدزيري، محمود لقبايلي.. إلخ). بل إن جيش المنطقة كان يجمع في صفوفه تونسيين ومغاربة (الصفاقصي، الحاج المروكي.. إلخ)، وحتى أصدقاء للثورة الجزائرية من الشعوب الأخرى كالألمان وغيرهم (علي لالماني، خيم..).

الحقيقة الأخرى يقول الوردي: "إن الذين كانوا يشدّون عضد عباس لغرور ويأتمرون بأمره ويحمونه من كل مكروه، هم من أهلي وعشيرتي من العلاونة والبرارشة وأولاد رشاش، على رأسهم ساعي فرحي والباهي شوشان وحوحة بلعيد وغيرهم من العظماء، ما يعني أن فكرة المجموعات المكوّنة على أساس قبلي (كالتي ظهرت في مناطق أخرى)، وما إلى ذلك مما ذكره الضيف وحاول غيره من الحاقدين إلصاقه برجال الثورة التحريرية بمنطقة أوراس النمامشة، غير وارد من الأساس، وكان آنذاك هدف كل مجاهدي "أوراس- النمامشة" خدمة الثورة لا غير، يجمعنا هدف واحد ووسيلة واحدة (محاربة المحتل لتحرير الجزائر)". ويشدّد الوردي على أن تلك كانت الروح السائدة بين رجال الثورة وفي الجبال، مضيفا: "أعلم أن الكثيرين يجهلون ذلك لأنهم لم يعيشوا تلك الأيام، أيام الصفاء والطهر والتضحية في سبيل الجزائر".

لم يكن هناك خلاف مع عباس لغرور وجيش الأوراس كان متحدا

وردّا على ما جاء على لسان بوهزيلة بأن الوردي قتال كان في تناحر مع عباس لغرور على زعامة المنطقة، قال إن هذا تضخيم مبالغ فيه لقضية بسيطة جدا، إذ ليس من سمع كمن رأى وعاش الحدث. مضيفا: "بصفتي المعني بالموضوع، أقول إنه لم يقع بيننا تناحر ولا خلاف، بل كل ما كان هناك عبارة عن مجرد سوء تفاهم بسيط حول تصرفات مسؤولين اثنين موالين لعباس، كانا مبالغين ومتشددين". وأوضح الوردي أن أحدهما قام بإعدام الحاج مسعود اليعقوبي، وأعدم الآخر جبار عمر، رغم أن الثورة أقرّت، في اجتماع "كيمل"، قانونا ينصّ على ألا يتم إعدام أي فرد، مهما كانت تهمته، إلا بعد محاكمة عادلة يكون له فيها حق الدفاع. مضيفا أن عباس تفهّم مطالبه ووعد بتجريد المسؤولين من مسؤولياتهما، وأن يصبحا جنديين في وسط الجيش، لوضع حدّ لتصرفاتهما المسيئة لإدارة الثورة بالمنطقة. أما فيما يخص انقسام جيش الأوراس، ردّ الوردي قائلا إنه بصفته واحدا من قادة هذا الجيش، يفنّد ما ورد على لسان بوهزيلة، "فقد كان الجيش موحّدا، وكان عباس لغرور مشرفا عاما عليه، بصفته قائدا للإدارة العليا، كما أن عباس لم يكن يطمح لتزعّم الجيش (كما ذكر بوهزيلة)، ببساطة لأنه كان زعيما حقيقيا له ولم ينازعه أحد في ذلك".

أنا لم أفر إلى مصر أبدا

وبكثير من السخرية، قال الوردي إن من النكت الواردة في المقال، قول الضيف إن الوردي قتال "فرّ" إلى مصر، ورغم أن هذا الأمر لا يستحق التعليق أو الردّ، حسبه، إلا أنه يوضّح الأمر كما يلي: "في لقاء 20-22 سبتمبر (وليس أوت كما ذكر الضيف) في الدندان (وليس على الحدود)، بمعية لزهر الشريط وفرحي ساعي ومناعي العيد وعباس لغرور والزين عباد، أصبت بجروح خطيرة إثـر مكيدة دبّرها عبد الكريم هالي، الذي كانت له ميول مصالية، وكان ناقما على قيادة الثورة (الوفد الخارجي)، بعد أن طرده بن بلة من القاهرة، فالتحق بممثل الثورة في تونس، السعيد عبد الحي، وعمل كمساعد له. مضيفا: "تم نقلي مع مناعي العيد وفرحي ساعي ولزهر شريط، مصابين بجراح متفاوتة إلى مستشفى فرحات حشاد للعلاج، حيث مكثّنا نصف شهر، مع الذكر أن الزين عباد استشهد جراء هذه المكيدة. بعد أيام، يقول الوردي دائما "بلّغت القيادة التونسية مسؤولي الثورة أن المخابرات الفرنسية تتربّص بنا وتتأهّب لتصفيتنا بالمستشفى. وأمام عجز السلطات التونسية عن تأمين الحماية لنا، تم التفكير في نقلنا إلى أماكن أكثـر أمنا، فاقتُرح علينا إكمال العلاج في "جزيرة جربة" أو "نابل" أو "سوسة"، واتفقنا مع مسؤولي الأمن التونسي في النهاية على أن تكون إقامتنا في "نابل" أو "سوسة".

ويواصل الوردي سرد التفاصيل قائلا: "حضرت سيارة في جنح الظلام، على متنها الباهي شوشان وإبرهيم مزهودي والباهي لدغم، واستمرت رحلتنا طيلة الليل لنجد أنفسنا في الصباح على الحدود التونسية الليبية، وسط محتشد للقوات الفرنسية. عبرنا الحدود إلى ليبيا، بفضل تدخّل تونس، عن طريق السيد مصمودي، حيث زوّدنا ببطاقات كمناضلين بالحزب الدستوري، ومكثنا هناك حتى جانفي 1957، ومن هناك كان التحاقي بالقاهرة، بعد إلحاح من ابراهيم مزهودي".

وتساءل الوردي: "كيف يمكن وصف تلك الأحداث بالفرار، وأنا الجريح الذي أنقل إلى المستشفى ثم إلى إقامة لأكمل فيها العلاج؟ إن هذا الوصف يسيء إلى تاريخي وإيماني ويبخس تاريخ الرجال ومواقفهم".

أنا بريء من دم جبار عمر وطلبت مناظرة لذلك

وعرّج الوردي على موضوع مقتل جبار عمر، الذي مازال البعض مصرّا على إلصاق التهمة بشخصه، رغم أنه أثبت أن لا ضلع له في ذلك، وقال الوردي: "إن الحقيقة هي أن جبار عمر أعدم أحد جنود الحاج عبد اللّه وتوعّده بالتصفية، ما جعل الحاج عبد اللّه يرفع شكوى وتقريرا في الموضوع إلى القيادة في الأوراس".

ويضيف الوردي: "بعد أن حضر جبار عمر معنا لاجتماع "كيمل"، الذي ترأّسه مصطفى بن بولعيد بالأوراس، حيث تقرّر إيفاد لجنة لتحضير الظروف الجيدة لإقامة مؤتمر وطني للثورة"، كما ذكر سابقا، مضيفا يشرح الحادثة: "أمرنا عجول بالمرور على عباس لغرور في جبل أم الكماكم، ولما اقتربنا من منطقة تواجد عباس، فرّ جبار عمر والتحق بسوق أهراس"، مواصلا: "ولما بلغنا جبل "أم الكماكم"، سألنا عباس لغرور عن جبار عمر، فقلنا له إنه غادر إلى سوق أهراس، وغضب عباس، وأمرنا بإحضاره حيا أو ميتا، لأن عليه أن يردّ على التقرير الذي يتهمه بقتل جندي من فرقة الحاج عبد اللّه. وطلب مني عبد الوهاب عثماني، يقول الوردي، إحضار جبار عمر، للإجابة أمامهم على التهم الموجهة إليه، فذهبت إليه وسألته عن سبب تجنّبه ملاقاة "عباس"، فقال إن النعاس قد غلبه، ولما استفاق كان وحيدا ولم يستطع معرفة الطريق إلى مكان تواجد عباس، فآثـر العودة إلى سوق أهراس، ثم أبلغه الوردي بأن لا مفر له من النظام وبوجوب الامتثال للنظام، وأن التحقيق معه سيحدّد المسؤوليات فيما ادّعاه الحاج عبد اللّه، وهذا ما كان يظن الوردي فعلا".

ويضيف الوردي: "بعد قدوم جبار عمر أمرت بتجريده من السلاح للوقوف أمام اللجنة، كما جرت عليه العادة، وحينذاك طلب عبد الوهاب عثماني تسليمه له. رفضت في البداية، ثم تراجعت بعد أن استظهر أمرا كتابيا بذلك، ممضيا من قِبل قيادة الأوراس، فأخذه معه، وما هي إلا فترة قصيرة حتى حضر "صالح البي" ليخبر الوردي أن جبار عمر قد قُتل".

يقول الوردي: "غضبت لهذا التصرّف وأبديت سخطي أمام عبد الوهاب عثماني، وأعربت عن عزمي رفع الأمر إلى عباس لغرور. وبالفعل فقد شكوته لعباس وطلبت تجريده من المسؤولية ومحاسبته على ذلك".

ولتبرئة ذمّته يقول الوردي: "طلبت مناظرة، بيني وبين عبد الوهاب عثماني، في حياته، لتحديد المسؤولية ولم يجبني على ذلك (كان ذلك من خلال رسالة وجهتها إلى الأمين العام للمنظمة الوطنية للمجاهدين بتاريخ 1 نوفمبر 1989)". وللتأكد من براءتي من دم جبار عمر، يضيف "أرجو استجواب الشهود الأحياء. وأذكر منهم على سبيل الذكر الحفناوي رمضانية والصادق رزايقية".

ويختم الوردي كلامه بالقول: "بعد كل هذا العمر، أعتبر أنه من واجبي الدفاع عن ذاكرة الأشاوس من رجال المنطقة الأولى وما أكثرهم، حتى وإن حاول البعض طمسها والتعتيم على أمجادها". معتبرا الذين قاموا بتصفية عباس لغرور ولزهر شريط والباهي شوشان، وخيرة إطارات الثورة الجزائرية، قدّموا خدمة مجانية لفرنسا، التي كانت تعرض الملايين، حسب وصفه، "لمن يقدّم معلومات تفضي إلى القضاء على هؤلاء القادة الأفذاذ". متأسفا كون هؤلاء القادة اغتيلوا بتونس "على أيدي بني جلدتنا وقدّموا قربانا على طبق من ذهب لجيش الاستعمار الغاشم". و يتساءل الوردي: "هل إن الوقت مناسب، بعد مرور ما يزيد عن نصف قرن من استرجاع السيادة والاستقلال، للتراشق أمام أعداء الأمس ومتربّصي اليوم؟ هم يمجّدون الاستعمار البغيض، ويشوّهون تاريخنا ومسيرتنا، ونحن نسيء، دون قصد، إلى ثورتنا المقدّسة التي يمجّدها العالم ونفتح أغوار جراحها، وكأننا نزرع الفتنة لتصفية حسابات أصبحت في حكم التاريخ".

لماذا الجنوب ؟؟؟

Posted: 24 Aug 2013 12:08 PM PDT

هددت منظمات طلابية في جامعات ورقلة وأدرار وغرداية، بشل الدخول الجامعي القادم إذا لم تعد وزارة التعليم العالي النظر في الخريطة البيداغوجية الجامعية، والتحقيق في شكاوى تتعلق بتلاعب في مسابقات توظيف أساتذة جامعيين في أغلب جامعات الجنوب.

حذرت المنظمات الطلابية في الجنوب في بيان لها تسلمت "الخبر" نسخة منه، من موسم جامعي كارثي بسبب الاكتظاظ الشديد الذي فرضه عدد الناجحين الجدد في شهادة البكالوريا، ونقص المقاعد البيداغوجية والأسِرَّة في الإقامات الجامعية، بالإضافة إلى نقص المؤطرين والأساتذة ومشكلات تتعلق بأمن الطلبة في الإقامات الجامعية.

كما نبهت المنظمات الطلابية إلى المشكلات المتوقعة في الدخول الجامعي القادم، وهددوا بدخول جامعي ساخن إذا لم تعد وزارة التعليم العالي النظر في الكثير من المطالب المرفوعة من قبل منظمات الطلبة في السنتين الماضيتين، لإعادة النظر في الخريطة الجامعية التي قالت إنها مجحفة في حق طلبة الجنوب.

وقال عضو المكتب الوطني للجمعية الوطنية لطلبة الجنوب الجامعيين نصر الدين عوسي "إن وزارة التعليم العالي تتعمد تهميش الشريك الاجتماعي في الولايات الداخلية، وأكبر تهميش مفروض على هذه الجامعات هو فرض مديرين يفتقرون لحسن التسيير البيداغوجي كما هو الحال في جامعتي ورقلة وأدرار".

وأشار المتحدث إلى المخاطر اليومية التي يتعرض لها الطلبة من جراء تعاقد الخدمات الجامعية مع ممونين مشبوهين. ولا يتوقف التهديد الذي تعاني منه الجامعات على الشق البيداغوجي، حيث باستثناء جامعة ورقلة التي استفادت من قطب جامعي جديد انتهت أشغال إنجازه بسعة 6 آلاف مقعد، فلا يستطيع أحد تصور مقدار الاكتظاظ الذي ستعاني منه جامعة غرداية في الدخول الجامعي القادم بعد أن تعدى عدد الطلبة المتوقع استقبالهم 8 آلاف طالب في قاعات لا تتسع لأكثر من 4 آلاف، وهو ما يعني استحالة التدريس حسب إطارات من الجامعة، وتكمن المشكلة في سوء تسيير مشروع القطب الجامعي الجديد في غرداية الذي كان يفترض أن تنطلق أشغال إنجازه في جوان أو سبتمبر 2012، إلا أن الأشغال إلى اليوم لم تنطلق بسبب إلغاء الصفقة والتأخر الكارثي في الإجراءات على مستوى مديرية السكن والتجهيزات العمومية بولاية غرداية.

توضيف بجامعة عنابة

Posted: 24 Aug 2013 10:53 AM PDT

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذابسبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب

Posted: 24 Aug 2013 10:50 AM PDT

سبعة منتجات غذائية لشعر صحي وجذاب
حينما يجري الحديث عما هو مفيد لإكساب الشعر حيوية وجاذبية، يقول الأطباء إن المهم ليس هو ما تضعه على شعرك، بل ما تضعه في معدتك. وهم بهذه الجملة يختصرون الموضوع برمته في كيفية الحصول على شعر صحي.
وأساس هذا الكلام أن الجسم هو ما يُنبت الشعر بغزارة أو بخفة. وهو الذي يجعله إما قوياً أو ضعيفاً. وهو الذي يُزوده طوال الوقت بما يُكسبه النضارة والحيوية. وهو فوق كل هذا وذاك، ما يُزود الشعر بما يُمكنه من المحافظة على جاذبيته مهما تغيرت الظروف البيئية التي يتعرض لها. وللباحثين في مجال التغذية الإكلينيكية عدة نصائح حول تناول مجموعة من المنتجات الغذائية الطبيعية للعناية بالشعر وصحته. وهذا الدور الغذائي المهم مصدره تناول المنتجات الغذائية الطبيعية، وليس تناول تلك الحبوب الدوائية من الفيتامينات أو المعادن، غير الخاضعة لأي معايير صحية.
السلمون والساردين والمحار
في البحث عن غذاء لنضارة الشعر وصحته وجماله، بل وللجلد عموماً، من الصعب أن نجد ما يُنافس تلك العناصر المتوفرة في أسماك السلمون. وهي العامرة والمشبعة بنوع أوميغا3- من الأحماض الدهنية الصحية، وبمجموعات "عالية النوعية" من البروتينات، إضافة إلى كميات فيتامين B12 والحديد، المُقويان للشعر.
وأوميغا 3 من الأحماض الدهنية المهمة لصحة الشعر، كما تقول أندريا جيانكولي، الناطقة باسم رابطة التغذية الأميركية. وتُضيف أن نقص الجسم بتلك النوعية من الأحماض الدهنية يُؤدي إلى جفاف جلد فروة الرأس وشعر الرأس، وإلى تحويله إلى شعر باهت ومتقصف يفتقد النضارة والحيوية.
ولمن لا تتوفر لهم لحوم أسماك السلمون، فإن أسماك السردين، الغنية بدهون أوميغا3- ، هي مصدر بديل وزهيد الثمن ومتوفر طوال العام. وكمية أوميغا3- في 100 غرام من لحم أسماك السلمون، مساوية لما في 100 غرام من أسماك الساردين. وللنباتيين، ممن لا يتناولون لحوم الأسماك عموماً، فإن تناول ملعقة صغيرة من مطحون بذور الكتان يومياً، يُعطي الجسم حاجته من تلك الأحماض الدهنية.
وللحيوانات البحرية، كالمحار، قصة أخرى، ذلك أنها منتجات غذائية غنية بالزنك. والزنك أحد عناصر إنتاج شعر صحي وأحد عناصر حفاظ الجسم عليه.
الخضار الخضراء الداكنة والجزر
ربما كان من الخطأ، ودليل عدم الواقعية، أن مخترع شخصية باباي الكارتونية لم يُظهره بشكل الرجل ذي الشعر الطويل والبراق. والسبب أنه بالرغم من تناوله لتلك الكميات الكبيرة من خضار السبانخ، إلا أن شعره قصير جداً! ومعلوم أن السبانخ، والبروكلي والملوخية والجرجير والخس وغيرها من الخضار ذات اللون الأخضر الداكن، غنية بفيتامين C وA. وهي الفيتامينات المساهمة في إنتاج الجسم لمادة دهنية، تُدعى sebum . وهذه المادة الدهنية التي تفرزها الغدد الدهنية الصغيرة، الملحقة بتراكيب بصيلة الشعر، تعمل على ترطيب الشعر وحمايته من الجفاف والتقصف.
وكذلك فإن هذه الخضار، داكنة اللون الأخضر، غنية بالحديد والكالسيوم. هما عنصران مهمان في صحة الشعر. والمهم توفير الظروف لامتصاص الأمعاء لهما من تلك الخضار، عبر إضافة الليمون أو غيره.
والجزر من الخضار الغنية بفيتامين A، والتي لا تُسهم فقط في صحة النظر، بل صحة ما يقع عليه النظر من شعر حيوي وجذاب.
بقول الفاصوليا والعدس
قد لا يتوقع البعض أن البقول، كالفاصوليا بأنواعها، والعدس، أحد الأغذية المهمة في الحصول على شعر صحي. وهذه المنتجات النباتية لا تُوفر فقط كمية مهمة من البروتينات اللازمة لإنتاج شعر صحي ذي بنية وتركيب متكامل، بل هي غنية بالحديد والزنك بفيتامين B7 أو ما يُعرف بمركب "بيوتين" biotin. ونقص مركب "بيوتين" سبب في تقصف وتكسر الشعر، وقلة إنتاجه، وتأخر نموه.
وتنصح رابطة التغذية الأميركية بتناول ثلاثة، أو أكثر، أكواب من العدس أو الفاصوليا، أو غيرهما من البقول، أسبوعياً. وهي الكمية الكافية لتزويد الجسم بمجموعة من العناصر اللازمة لإنتاج شعر صحي، إضافة إلى الفوائد الصحية الأخرى للبقول على القلب والشرايين ومرض السكري.
الجوز والمكسرات
ولا تنقضي الفوائد الصحية لتناول المكسرات، على القلب أو الشرايين أو الدماغ. لكن وحتى للحصول على شعر صحي وبراق، علينا تناول كمية يومية من مكسرات الجوز أو اللوز أو المكسرات البرازيلية أو غيرها.
وعلى سبيل المثال، يحتوي الجوز على نوع أوميغا3- من الأحماض الدهنية، والتي تُكسب الشعر بنية قوية خلال مراحل تكوين الشعر، كما تُكسبه ترطيباً متواصلاً، عبر إفراز الدهون الجلدية، وذلك طوال عمر الشعرة. هذا بالإضافة إلى احتواء الجوز والكاجو واللوز وغيرها من المكسرات، على كميات جيدة من الزنك ومن السيلينيوم، المفيدان للشعر. وربما الأفضل في الحصول على عنصر السيلينيوم، تناول ما يُعرف بالمكسرات البرازيلية. ونقص السيلينيوم، أو الأكثر شيوعاً نقص الزنك، سبب في تساقط الشعر وجفاف فروة الرأس.
البيض والدواجن
وبالرغم من أن الدجاج والديك الرومي والحمام يكسوها الريش، إلا أن تناولنا للحومها الصحية، والمحتوية على البروتينات من النوعيات "عالية الجودة"، يُسهم في إنتاج الجلد لشعر قوي.
وكما تقول أندريا جيانكولي، الناطقة باسم رابطة التغذية الأميركية، فمن دون تناول الكميات الكافية من البروتينات، أو بتناول أنواع متدنية مستوى النوعية، فإن أحدنا سيُعاني من شعر ضعيف وسهل التكسر. والحقيقة أن نقص البروتينات في الجسم، لن يُؤدي إلى شعر ضعيف فقط، بل فاقد للونه الطبيعي! وأسهل مصادر البروتينات الحيوانية "عالية الجودة" هو تناول البيض. والبيض مصدر جيد أيضاً لفيتامين B12 ولمادة "بيوتين".
القمح الطبيعي والحبوب الكاملة
وتناول الحبوب كاملة، غير المنهكة الفائدة بعمليات التقشير وإزالة كل مناجم المعادن والفيتامينات فيها، سواءً في الخبز الأسمر أو المعجنات أو الشوربة، سيُمد الجسم بكميات جيدة ومفيدة من الزنك والحديد وفيتامينات مجموعة B.
والميزة الأهم في تناول الحبوب الكاملة، إضافة إلى غناها بتلك العناصر، إمداد الجسم بطاقة سهلة الهضم وطويلة المفعول، مع كميات من الألياف الصحية.
مشتقات الألبان قليلة الدسم
ودون إجهاد الجهاز الهضمي بكميات الدسم، ودون إرهاق القلب والأوعية الدموية بالكولسترول والدهون المشبعة، فإن مشتقات الألبان الخالية من الدسم هي مصدر جيد للكالسيوم وللبروتينات في مركبات كاسين ومصل اللبن. إضافة إلى معادن الحديد والزنك والبوتاسيوم وفيتامينات B, C, E, A. والكالسيوم معدن مهم لنمو شعر صحي، وبروتينات الحليب هي من الأنواع "عالية النوعية"، المهمة أيضاً في توفير العناصر الأساسية لبناء تراكيب شعر سليم. ولذا فإن للبعض نصيحة "شعبية"، لها ما يُبرر صحتها علمياً، في تناول خليط من لبن الزبادي مع مكسرات الجوز، للحصول على شعر صحي. نظراً لأننا سنحصل على الكالسيوم والبروتينات "عالية الجودة" والزنك والحديد ودهون أوميغا3- وفيتامينات A وB.
تناول "بيوتين" من الغذاء فقط
"بيوتين" أو فيتامين B7 أو فيتامين H، كلها لقب واحد لأحد المركبات الكيميائية التي تعمل على المشاركة في إتمام عدة تفاعلات كيميائية مهمة في الجسم، وخاصة منها ما له علاقة بالدهون التي يفرزها الجلد. وهي مادة كيميائية متوفرة في بعض من المنتجات الغذائية بنسب متفاوتة. كما تستطيع إنتاجه مجموعات البكتيريا الصديقة الموجودة في أمعاء الإنسان. وبالرغم من صعوبة حصول نقص في إمداد الجسم بالـ "بيوتين"، إلا أن ثمة حالات يحصل فيها نقص، بدرجات واضحة جداً أو متوسطة التأثير، وذلك مثل تناول بياض البيض وحده ونيئاً. ومعلوم أن بياض البيض النيئ يحتوي على بروتين "أفيدين". وهو بروتين يلتصق بمركب "بيوتين"، ما يحول دون قدرة الأمعاء على امتصاص "بيوتين". كما يتسبب تناول بعض من أدوية معالجة الصرع، أو تكرار وطول تناول المضادات الحيوية، في نشوء حالات نقص الجسم من هذا الفيتامين المهم.
ولذا تظهر على الإنسان مجموعة من الأعراض الدالة إكلينيكياً على احتمال وجود نقص فيه مثل الالتهابات الدهنية في الجلد، والالتهابات الفطرية في الجلد وغيره، والأهم حالات تساقط الشعر. وإذا ما استمرت حالة نقص توفره في الجسم، فإن أعراضاً أخرى تظهر، مثل الاضطرابات النفسية، كالاكتئاب والتوتر والحساسية النفسية واضطرابات النوم والخمول والهلوسة وألم العضلات وفقد الشهية والغثيان والقيء وغيره.
وربما هذا الحديث الطبي كله غير مهم جداً، بسبب أن حالات نقص فيتامين B7، أو نقص "بيوتين"، هي بالأصل نادرة. إلا أن ما يهم هنا هو أمران:
الأول، أن مركب "بيوتينش" لازم في عملية نمو الخلايا وإنتاج الأحماض الدهنية، وعمليات التمثيل الغذائي للدهون والبروتينات. وكلها ضمن خطوات إنتاج أظافر وشعر مكتمل البنية والهيئة والحيوية الصحية. وعليه فإن النصيحة الطبية هي توفيره للجسم عبر الغذاء فحسب. والإشكالية أن بعض الشركات تُنتج حبوباً للتقوية، وخاصة لتقوية الشعر ونضارة البشرة وصحة الأظافر، محتوية على هذه المادة الكيميائية. وسبب الإشكالية أنه لا تُوجد دراسات طبية تدعم وتُثبت جدواها كحبوب دوائية أو غيرها من المستحضرات.
وتكبر المشكلة حينما يتم تسخير نصف الحقيقة العلمية في تحقيق أهداف تجارية محضة، وليس استفادة طبية ثابتة، وذلك بإضافة مادة "بيوتين" إلى شامبو الشعر أو الـ "كونديشنر". وهنا لم يثبت مطلقاً أنه يُفيد الشعر الذي أتم نموه وخرج فوق سطح الجلد، كما لم يثبت أن الجلد قادر على امتصاص تلك المادة الكيميائية وتزويد الجسم بها. أي أن إضافة مادة "بيوتين" للشامبو لا داعي لها مطلقاً، اللهم الا لإغراء المستهلك في شراء ذلك النوع من الشامبو.
وهذا مثال واحد، من عدة أمثلة على إضافات مشكوك جدواها لمواد كيميائية عدة في مستحضرات الشامبو وغيره للعناية بالشعر. هذا مع العلم أن الشعر الذي نما وظهر على سطح الجلد، هو متكون بشكل نهائي لا يستطيع الجسم تعديله أو إعطاءه مزيداً من المتانة أو الصحة، إلا بتوفير المادة الدهنية المُرطبة له.
الطريق إلى شعر صحي
.. بين المطبخ والشامبو
إنفاق المال والتعب في البحث عن أفضل شامبو، أو أفضل مكيفات الـ "كونديشنر"، أو أفضل ماء لغسله، أو أفضل "جل" أو "سبري" لتثبيته، ليس هو الأساس في الحصول على شعر حيوي جذاب. بل البحث في تلك المستحضرات والمنتجات التجميلية والتنظيفية، هو حول أقلها ضرراً بالشعر حينما نُريد تنظيفه أو تصفيفه في وضعيات تتناسب مع الموضة أو المناسبة الاجتماعية التي نحضرها.
هل يعني هذا أن العناية بالشعر ليست تحت "دوش" الاستحمام أو أمام مرآة التسريحة؟ بل هي في المطبخ وعلى طاولة الطعام؟
نعم، وبالضبط هذا ما يجب أن تكون عليه محاولات الحصول على شعر حيوي وجذاب وصحي. والشعر ينمو حوالي نصف بوصة (أي نحو 1.25 سم) في الشهر، وهو في ذلك لا يختلف عن نمو الأظافر والطبقات الخارجية للجلد. وما يُسهم في نشاط هذه الأنواع من النمو لتلك الأجزاء من الجسم هو توفر العناصر الغذائية اللازمة، أي التي علينا الحصول على كميات كافية منها عبر غذائنا. وحينما تكون تغذيتنا صحية، فإن أجزاء أجسامنا، الخارجية والداخلية، ستكون قوية وأكثر صحة. وبالذات حينما تكون غنية بالعناصر المستخدمة في إنتاج خصلات الشعر، فإن الشعر سيكون في هيئة وتركيب وبُنية صحية. بل وسيتمكن من مقاومة ما يتعرض له من أي ظروف بيئية قد تُزيل عنه مظاهر القوة والصحة.
والوجبات الغذائية حينما تكون متوازنة في محتواها على منتجات غذائية طبيعية ومتنوعة، وبكميات صحية لا تتسبب باضطرابات في الجسم، هي الأفضل للحصول على صحة ونضارة الشعر. وتقول أندريا جيانكولي، الناطقة باسم رابطة التغذية الأميركية: "إن التغذية المتوازنة في احتوائها على بروتينات اللحوم الخالية من الشحم، والفواكه والخضار، والحبوب الكاملة غير المقشرة، والبقول، ولحوم الأسماك الدهنية كالسلمون، ومشتقات الألبان القليلة الدسم، ستُساعد في الحفاظ على شعر صحي".
وإذا ما أغرى الواحد منا رغبته في فقد كيلوغرامات من وزن جسمه، باتباع تلك الموضات والصرعات التي تُحقق فقداً سريعاً للوزن في بضعة أيام أو أسابيع، فإن علينا أن نتذكر جيداً أن ذلك سيتحقق على حساب صحة الجسم، والشعر أحد أهم ما سيتضرر جراء تلك السلوكيات غير الصحية في خفض وزن الجسم. ولن يتضح الأثر السلبي على الشعر إلا بعد بضعة أشهر.

العناية بالبشرة والوقاية من الشمس

Posted: 24 Aug 2013 10:37 AM PDT

السلام عليكم

1)إختيار واقي الشمس

قبل الشروع باختيار واقي الشمس، يجب الحرص على تجنب التعرض لأشعة الشمس وقت الذروة دون تغطية الجسم بملابس واقية طويلة الأكمام مع غطاء الرأس ونظارات شمسية كما ينصح باستخدام المظلات، إن لزم الأمر، أو المكوث في الظل..
قبل الشروع باختيار واقي الشمس، يجب الحرص على تجنب التعرض لأشعة الشمس وقت الذروة دون تغطية الجسم بملابس واقية طويلة الأكمام مع غطاء الرأس ونظارات شمسية كما ينصح باستخدام المظلات، إن لزم الأمر، أو المكوث في الظل .


يُعرف وقت الذروة بالفترة الزمنية الواقعة بين 10:00صباحاً - 2:00 ظهراً وقد تمتد الى الساعة 4 عصراً في فصل الصيف وتتميز هذه الفترة لانبعاث الكم الأكبر من الأشعة فوق البنفسجية الضارة للجلد من الشمس , ولذلك يُوصى بضرورة استخدام واقي الشمس ووضع كميات كبيرة منه على المناطق الجلدية المعرضة للشمس وبشكل مستمر .

تتعدد الأسئلة حول استخدام واقي الشمس وكيفية اختياره عند الشراء ومنها :

ما معنى [واسع النطاق broad-spectrum] المرفقة مع بعض الكريمات الواقية من الشمس؟

تُعرف الكريمات الواقية من الشمس واسعة النطاق على أنها تلك التي تحمي من الأشعة الفوق بنفسجية بنوعيها أ ( UVA ) وب ( UVB ) حيث يُمثلان عاملين هامين للاصابة بسرطان الجلد وغيرها من الاضرار كما يلي :


- تتسبب الأشعة فوق البنفسجية ( أ ) شيخوخة الجلد المبكرة التي تظهر على شكل تجاعيد وبقع داكنه , ويذكر أن هذا النوع من الأشعة يخترق الزجاج ولذلك يُنصح بوضع واقي الشمس حتى وإن كان الشخص في مكان محاطاً بالزجاج كما في داخل السيارة .
- تتسبب الأشعة فوق البنفسحية (ب) بحروق الشمس بشكل رئيسي ويحجبه الزجاج على العكس من النوع ( أ ) .


هل من الأفضل أن يكون معامل الوقاية من الشمس SPF عالياً ؟


معامل الوقاية من الشمس ( SPF ) هو مقياس لمدى قدرة واق الشمس على صرف الأشعة فوق البنفسجية (ب) عن سطح الجلد ويتم تحديد هذا المعامل بناء على الوقت الذي يستغرقه الجلد للاحتراق عند استخدام المادة الواقية من الشمس مقارنة بعدم استخدامها. , وبغض النظر عن مقدار معامل الوقاية من الشمس الا أن الجلد يتعرض للأشعة الضارة ولكن بدرجات مختلفة .

* ينصح عادة باستخدام واقي الشمس بمعامل الوقاية 30 على الأقل ، إذ يحجب 97% من أشعة الشمس الضارة .




ما هو الشكل الصيدلاني الأفضل لاستخدامه للوقاية من أشعة الشمس ؟

يعتمد اختيار الشكل الصيدلاني لواقي الشمس على حاجة الشخص ورغبته الى أن استخدام الواقيات التي يتم وضعها بشكل مباشر على المنطقة الجلدية يُحقق نتائج أفضل . فعلى سبيل المثال، قد يفضل ذوو البشرة الجافة استخدام الكريمات الواقية من الشمس، وخصوصا على وجوههم، بينما ينصح باستخدام البخاخ على المناطق التي تحتوي على الشعر، منها فروة الرأس وشعر صدر عند الرجال. كما يُفضل البعض استخدام البخاخات للأطفال لكثرة حركتهم وصعوبة وضع الكريم الواقي بالشكل الصحيح .

نصائح عامة لاستخدام المواد الواقية من الشمس

- وضع واقي الشمس على البشرة بشكل مناسب قبل موعد التعرض للشمس ب 30 دقيقة.
- استخدام واقي الشمس على جميع الأسطح الجلدية المكشوفة دون اهمال الأعضاء الصغيرة كالاذنين .
- تكراروضع واقي الشمس كل ساعتين وبعد السباحة أو التعرق الشديد مباشرة .
- الأخذ ضع بعين اعتبارك بأن الرمال , الماء والثلوج تعكس ضوء الشمس وتجعل استخدام واقي الشمس ذو أهمية كبيرة .
- استخدام واقي الشمس في الأجواء الغائمة نظراً لاختراق الأشعة البنفسجية للغيوم .

- استخدم واقي الشمس طيلة أيام السنة ودون الاقتصار على فصل الصيف فقط
.

توضيف ولاية بجاية

Posted: 24 Aug 2013 10:34 AM PDT

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

ممكن كتاب في الميكانيك الصناعية

Posted: 24 Aug 2013 09:37 AM PDT

Svp je veux des livres en mécanique industiel

أحسن طريقة للتكثيف الشعر

Posted: 24 Aug 2013 05:18 AM PDT

حسن طريقة للتكثيف الشعر
إن الثوم هي احسن منتوج طبيعي وفعال في إعادةالشعر وتقويته وتكثيفه
وكدلك شوك القنفود و زيت الزيتون الحر
الطريقة
حمصي شوك القنفود تم اطحنيه جيدا
اضيف له حبات التوم المقطع +الزيت
أتركي الخلط 24ساعة
وبدئي في إستخدمها 2مرتين في الأسبوع قبل كل إستخدام
النتيجة مضمونة ومجربة
لاتتنسو مة العلاج شهرين
ملاحضة
الخلطة صالحة للرجال الدين فقدوشعرهم بسبب أمراض متعلقة بالاسنان

سؤال وجييييييه

Posted: 24 Aug 2013 04:30 AM PDT

من الاصعب في التربية الولد ام البنت مع التعليل:confused::confused::confused::confused::co nfused::confused::confused::confused::confused::co nfused::confused::confused::confused::confused::co nfused::confused::confused::confused:

كيف اكون ناجحا في الاختبار الشفوي

Posted: 24 Aug 2013 04:09 AM PDT

يجب ان تكون دافع تشيبة ولا عندك معريفا بلافووو ولا هذه المسابقة ريحين يلغوها.....:D:rolleyes::rolleyes::D:D:D:D:D:D:D:D: D:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D:D

تحية عطرة

Posted: 24 Aug 2013 04:03 AM PDT

بمناسبة العيد اغتنم هذه الفرصة لازف لكل اعضاء المنتدى وكل زواره احر التهاني واطيب الاماني راجيا من الله عز وجل ان يعيده علينا وعلى الامة الاسلامية بالخير واليمن والبركات

أروع طريقة لتجعيد الشعر

Posted: 24 Aug 2013 04:00 AM PDT

[center]بسم الله الرحمان الرحيم[/center]
طريقة اليوم أسهل طريقة للتجعيد شعر
الخطوات المتبعة هي
أولا
حضري الأدوات التالية
1) ميكوات مسطحة
2) زيت جانسون للأطفال
3)سشوار
الطريــــقة
بللي شعركي ثم قومي بتسريح كل خصلة للوحدها
ثم لفها مباشرتا وهي حارة على شكل حلزون
ومسيكيها بماسك الشعر
أكملي العملية على بقية الشعر
أتركيه 30دقية على الأقل
إفتحي الفات بحدر
قومي بوضع زيت جانسون للأطفال للمزيد من المعان
هده الطريقةرئعة وجميلة
ولاتنسي وضع مثبت الشعر خاصة في الحفلات