:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

من مات وعليه دين لم يستطع أداءه لفقره هل تبقى روحه مرهونة معلقة؟

Posted: 31 Aug 2013 09:49 AM PDT

السؤال الأول من الفتوى رقم (2235)

س1: من مات وعليه دين لم يستطع أداءه لفقره هل تبقى روحه مرهونة معلقة؟

ج1: أخرج أحمد والترمذي وابن ماجه عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله r أنه قال: «نفس المؤمن معلقة بدينه حتى يقضى عنه» وهذا محمول على من ترك مالاً يقضى منه دينه، أما من لا مال له يقضى منه فيرجى ألا يتناوله هذا الحديث؛ لقوله سبحانه وتعالى: {لا يكلف الله نفساً إلا وسعها}(13)، وقوله سبحانه: {وإن كان ذو عسرة فنظرة إلى ميسرة}(14) . كما لا يتناول من بَيَّتَ النية الحسنة بالأداء عند الاستدانة ومات ولم يتمكن من الأداء؛ لما روى البخاري رحمه الله عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله r قال: «من أخذ أموال الناس يريد أداءها أدى الله عنه، ومن أخذها يريد إتلافها أتلفه الله».
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو، نائب رئيس اللجنة، الرئيس
عبدالله بن قعود، عبدالرزاق عفيفي، عبدالعزيز بن عبدالله بن باز

منقول فتاوى اللجنة الدائمة

برنامج البحث عن تعاريف الحاسب وتحديثها

Posted: 31 Aug 2013 09:35 AM PDT

بعد تثبيت البرنامج يقوم بالإتصال بالانترنت لكشف التعاريف الغير مثبة على جهازك والغير محدثة ليعطيك قائمة من التعاريف إختر منها مايناسب جهازك

الملفات المرفقة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده المرفق لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

الصبر عند المصيبة

Posted: 31 Aug 2013 09:31 AM PDT

الصبر عند المصيبة
السؤال الثامن من الفتوى رقم ( 6365 )
س8: أحس بعدم خشوع في قلبي وعدم تذوق حلاوة الإيمان، وقد يأتي هذا عند نزول البلاء والمصائب، فما الحل في ذلك؟ أفيدوني أفادكم الله.
ج: يجب على المسلم الاعتصام بالله والركون إليه في جلب ما
(الجزء رقم : 8، الصفحة رقم: 337)
ينفعه ودفع ما يضره، فإذا نزل به بلاء أو حلت به مصيبة فليصبر وليحتسب الأجر من الله عليها، وليعلم أنها بقضاء الله وقدره، وليسأل الله كشف ما به من ضر، وأن يخلف عليه خيرًا مما أصابه، وليوطن لسانه على ما شرعه الله في قوله تعالى: وَبَشِّرِ الصَّابِرِينَ (155) الَّذِينَ إِذَا أَصَابَتْهُمْ مُصِيبَةٌ قَالُوا إِنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إِلَيْهِ رَاجِعُونَ وليكثر من عمل الطاعات وليتجنب المنكرات، وبذلك يجد حلاوة الإيمان إن شاء الله.
وبالله التوفيق وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم.
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
عضو عضو نائب رئيس اللجنة الرئيس
عبد الله بن قعود عبد الله بن غديان عبد الرزاق عفيفي عبد العزيز بن عبد الله بن باز
ملاحضة : منقول من فتاوى اللجنة الدائمة

موقع رائع لجميع انواع التعريفات

Posted: 31 Aug 2013 09:18 AM PDT

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

مخططات احترافية لصيانة اجهزة الحاسوب

Posted: 31 Aug 2013 09:10 AM PDT

كتاب يشرح لك وبالمخططات كيف تتعرف على اخطاء جهاز الحاسوب

,, اللوحة الام ,,, وحدة المعالج ..الرام .. كرت الصوت

,, كرت الشاشة ... الشبكة ... القرص الصلب ,, القرص الضوئي

وما هي الاجراءات التي عليك اتباعها بكل احترافية وتفصيل

الملفات المرفقة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده المرفق لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

لمن غفل قلبه عن صلاة الجماعة

Posted: 31 Aug 2013 09:06 AM PDT

خطبة رائعة جدا جدا للشيخ البدير حفظه الله عن الصلاة وأهميتها وأهمية الجماعة
بسم الله الرحمن الرحيم


القناعة بأهمية الصلاة والجماعة
-----------------------
فقه
الصلاة
-----------------------
صلاح بن محمد البدير
المدينة المنورة
21/1/1425
المسجد النبوي
-
-
-------------------------
ملخص الخطبة
1- عظم نعمة الإسلام والإيمان. 2- أهمية الصلاة وفضلها. 3- جريمة ترك الصلاة والتهاون بها. 4- وجوب صلاة الجماعة. 5- المتخلفون عن صلاة الجماعة. 6- فضل المساجد وإتيانها. 7- تربية الأولاد على الصلاة.
-------------------------
الخطبة الأولى
أمّا بعد: فيا أيّها المسلمون، اتَّقوا الله فإنّ تقواه أفضلُ مكتَسَب، وطاعته أعلى نسب، ياأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ حَقَّ تُقَاتِهِ وَلاَ تَمُوتُنَّ إِلاَّ وَأَنتُم مُّسْلِمُونَ [آل عمران:102].
أيّها المسلمون، لقد أنعَم الله عليكم بنعمٍ سابغة وآلاء بالغة، نعمٍ ترفُلون في أعطافها، ومننٍ أُسدِلت عليكم جلابيبُها. وإنّ أعظمَ نعمةٍ وأكبرَ مِنّة نعمةُ الإسلام والإيمان، يقول تبارك وتعالى: يَمُنُّونَ عَلَيْكَ أَنْ أَسْلَمُواْ قُل لاَّ تَمُنُّواْ عَلَىَّ إِسْلَامَكُمْ بَلِ اللَّهُ يَمُنُّ عَلَيْكُمْ أَنْ هَداكُمْ لِلإِيمَانِ إِنُ كُنتُمْ صَادِقِينَ [الحجرات:16].
فاحمَدوا الله كثيرًا على ما أولاكم وأعطاكم وما إليه هداكم، حيث جعلكم من خير أمّةٍ أخرِجت للناس، وهداكم لمعالم هذا الدين الذي ليس به التِباس.
ألا وإنَّ من أظهرِ معالمِه وأعظمِ شعائره وأنفع ذخائره الصلاةَ ثانيةَ أركان الإسلام ودعائمه العظام. هي بعد الشهادتين آكَدُ مفروض وأعظم معرُوض وأجلُّ طاعةٍ وأرجى بضاعة، من حفِظها حفِظ دينَه، ومن أضاعها فهو لما سواها أضيَع، هي عمودُ الدّيانة ورأسُ الأمانة، يقول النبيّ : ((رأسُ الأمر الإسلام، وعمودُه الصلاة))(1)[1].
جعلها الله قرّةً للعيون ومفزعًا للمحزون، فكان رسول الهدى إذا حزَبه أمرٌ(2)[2] فزع إلى الصلاة(3)[3]، ويقول عليه الصلاة والسلام: ((وجُعِلت قرّةُ عيني في الصلاة))(4)[4]، وكان ينادي: ((يا بلال، أرِحنا بالصلاة))(5)[5]، فكانت سرورَه وهناءَةَ قلبه وسعادةَ فؤادِه، بأبي هو وأمّي صلوات الله وسلامه عليه.
هي أحسنُ ما قصده المرءُ في كلّ مهِمّ، وأولى ما قام به عند كلِّ خطبٍ مدلهِمّ، خضوعٌ وخشوع، وافتقار واضطرار، ودعاءٌ وثناء، وتحميد وتمجيد، وتذلُّل لله العليِّ الحميد، يقول رسول الهدى : ((إنَّ أحدَكم إذا كان في الصلاة فإنّه يناجي ربّه)) متفق عليه(6)[6].
أيها المسلمون، الصلاةُ هي أكبرُ وسائل حِفظِ الأمن والقضاء على الجريمة، وأنجعُ وسائل التربية على العِفّة والفضيلة، وَأَقِمِ الصلاةَ إِنَّ الصلاةَ تَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاء وَالْمُنْكَرِ وَلَذِكْرُ اللَّهِ أَكْبَرُ [العنكبوت:45].
هي سرُّ النجاح وأصلُ الفلاح وأوّلُ ما يحاسب به العبدُ يومَ القيامة من عمله، فإن صلَحت فقد أفلح وأنجح، وإن فسَدت فقد خاب وخسِر. المحافظةُ عليها عنوان الصِدق والإيمان، والتهاون بها علامةُ الخذلان والخُسران. طريقُها معلوم، وسبيلُها مرسوم، من حافظ عليها كانت له نورًا وبرهانًا ونجاةً يوم القيامة، ومن لم يحافِظ عليها لم يكن له نورٌ ولا برهان ولا نجاة، وكان يومَ القيامة مع قارون وفرعونَ وهامان وأبيِّ بن خلف. من حافظ على هذه الصلواتِ الخمس ركوعهِنّ وسجودهن ومواقيتِهن وعلم أنهنّ حقٌّ من عند الله وجبت له الجنة.
نفحاتٌ ورحمات، وهِبات وبركات، بها تَكفَّر السيئات وترفَع الدرجات وتضاعَف الحسنات، يقول رسول الهدى : ((أرأيتم لو أنَّ نهرًا بباب أحدكم يغتسل فيه كلَّ يوم خمسَ مرّات، هل يبقى من درنه شيء؟!)) قالوا: لا يبقى من درنه، قال: ((فذلك مَثَل الصلوات الخمس؛ يمحو الله بهنّ الخطايا)) متفق عليه(7)[7].
عبادةٌ تشرِق بالأملِ في لُجّة الظلُمات، وتنقذ المتردّي في دَرب الضلالات، وتأخذ بيد البائِس من قَعر بؤسه واليائس من دَرك يأسِه إلى طريق النجاة والحياة، وَأَقِمِ الصلاةَ طَرَفَىِ النَّهَارِ وَزُلَفًا مِّنَ الَّيْلِ إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيّئَاتِ ذالِكَ ذِكْرَى لِلذكِرِينَ [هود:114].
أيّها المسلمون، إنّ ممّا يندَى له الجبين ويجعل القلبَ مكدَّرا حزينًا ما فشا بين كثيرٍ من المسلمين من سوءِ صنيع وتفريطٍ وتضييع لهذه الصلاةِ العظيمة، فمنهم التاركُ لها بالكلّيّة، ومنهم من يصلّي بعضًا ويترك البقيّة. لقد خفّ في هذا الزمانِ ميزانها وعظُم هُجرانها وقلّ أهلُها وكثُر مهمِلُها، يقول الزهري رحمه الله تعالى: دخلتُ على أنس بن مالك رضي الله تعالى عنه بدمشقَ وهو يبكي، فقلت له: ما يبكيك؟ فقال: لا أعرفُ شيئًا مما أدركتُ على عهدِ رسول الله إلاّ هذه الصلاة، وهذه الصلاةُ قد ضُيِّعت. أخرجه البخاري(8)[8].
أيّها المسلمون، إنَّ من أكبر الكبائر وأبين الجرائر تركَ الصلاة تعمُّدًا وإخراجَها عن وقتها كسَلاً وتهاوُنًا، يقول النبي : ((العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة، فمن تركها فقَد كفر)) أخرجه أحمد(9)[9]، ويقول عليه الصلاة والسلام: ((بين الرجل والكفر ـ أو الشرك ـ تركُ الصلاة)) أخرجه مسلم(10)[10]. وإنّ فوتَ صلاةٍ من الصلوات كمصيبةِ سلب الأموال والضّيعات وفَقد الزوجة والبنين والبنات.
أيّها الجمع، أصِخِ السَّمعَ لقول النبي : ((من فاتته صلاة فكأنما وُتر أهله وماله)) صححه ابن حبان(11)[11].
وغضبُ الله ومقتُه حالٌّ على تارك الصلاة، يقول النبيّ : ((من ترك الصلاةَ لقي الله وهو عليه غضبان)) أخرجه البزار(12)[12]، ويقول جلّ في علاه: وَمَن يَحْلِلْ عَلَيْهِ غَضَبِى فَقَدْ هَوَى [طه:81]، ويقول رسول الهدى محذِّرًا ومنذِرًا: ((لا تتركنَّ صلاةً متعمِّدًا، فمن فعل ذلك فقد برئت منه ذمّة الله وذمّةُ رسوله)) أخرجه الطبراني(13)[13]، ويقول عبد الله بن شقيق رحمه الله تعالى: كان أصحابُ رسول الله لا يرونَ شيئًا من الأعمال تركُه كفر غير الصلاة. أخرجه الترمذي(14)[14].
أيها المسلمون، إنّ التفريطَ في أمر الصلاة من أعظم أسبابِ البلاء والشقاء، ضَنكٌ دنيويّ وعذاب برزخي وعِقاب أخرويّ، فَخَلَفَ مِن بَعْدِهِمْ خَلْفٌ أَضَاعُواْ الصلاةَ وَاتَّبَعُواْ الشَّهَواتِ فَسَوْفَ يَلْقُونَ غَيًّا [مريم:59]، ويقول النبيّ في حديثِ الرؤيا: ((إنّه أتاني الليلة آتيان، وإنهما ابتعثاني، وإنهما قالا لي: انطلِق، وإني انطلقتُ معهما، وإنا أتينا على رجلٍ مضطجِع، وإذَا آخرُ قائم عليه بصخرة، وإذا هو يهوي بالصخرة لرأسه، فيثلغ رأسه ـ أي: يشدقه ـ، فيتدهدَه الحجر ها هنا، فيتبع الحجَر فيأخذه، فلا يرجع إليه حتى يصحّ رأسُه كما كان، ثم يعود عليه فيفعل به مثلما فعل المرّةَ الأولى))، قال: ((قلت لهما: سبحان الله، ما هاذان؟ فقالا ـ في آخر الحديث إخبارًا لرسول الله عمّا رأى ـ: أمّا الرجل الذي أتيتَ عليه يُثلغ رأسه بالحجر فإنّه الرجل يأخذ القرآن فيرفضه، وينام عن الصلاة المكتوبة)) أخرجه البخاري(15)[15].
فيا عبد الله، كيفَ تهون عليك صلاتُك وهي رأسُ مالك وبها يصحّ إيمانك؟! كيف تهون عليك وأنت تقرأ الوعيدَ الشديدَ في قول الله جل وعلا: فَوَيْلٌ لّلْمُصَلّينَ الَّذِينَ هُمْ عَن صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ [الماعون:4، 5]؟! كيف تتّصف بصفةٍ من صفات المنافقين الذي قال الله عنهم: إِنَّ الْمُنَافِقِينَ يُخَادِعُونَ اللَّهَ وَهُوَ خَادِعُهُمْ وَإِذَا قَامُواْ إِلَى الصلاةِ قَامُواْ كُسَالَى يُرَاءونَ النَّاسَ وَلاَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ إِلاَّ قَلِيلاً [النساء:142]؟!
أيّها المسلمون، الصلاةُ عبادةٌ عُظمى، لا تسقُط عن مكلَّف بحال، ولو في حال الفزع والقتال، ولو في حال المرض والإعياء، ما عدا الحائض والنفساء، يقول تبارك وتعالى: حَافِظُواْ عَلَى الصلاتِ والصلاةِ الْوُسْطَى وَقُومُواْ لِلَّهِ قَانِتِينَ فَإنْ خِفْتُمْ فَرِجَالاً أَوْ رُكْبَانًا فَإِذَا أَمِنتُمْ فَاذْكُرُواْ اللَّهَ كَمَا عَلَّمَكُم مَّا لَمْ تَكُونُواْ تَعْلَمُونَ [البقرة:238، 239].
أقيموا الصلاةَ لوقتِها، وأسبغوا لها وضوءَها، وأتمّوا لها قيامها وخشوعَها وركوعَها وسجودها، تنالوا ثمرتَها وبركتها وقوّتها وراحتها.
أيّها المسلمون، جاءت الأدلّة الشرعيةُ الصحيحة الصريحة ساطعةً ناصعة متكاثرةً متضافرة على وجوب صلاة الجماعة على الرجال حَضرًا وسفرًا، يقول جل وعلا: وَأَقِيمُواْ الصلاةَ وَآتُواْ الزكاةَ وَارْكَعُواْ مَعَ الرَّاكِعِينَ [البقرة:43]، مَعَ المقتضيةُ للجمعية والمعيّة، ويقول تبارك وتعالى لنبيّه محمّد وهو في ساحة القتال وشدّة النِّزال: وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصلاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مّنْهُمْ مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُواْ أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُواْ فَلْيَكُونُواْ مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَى لَمْ يُصَلُّواْ فَلْيُصَلُّواْ مَعَكَ [النساء102]، ويقول عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: (مَن سرّه أن يلقى الله غدًا مسلِمًا فليحافِظ على هؤلاء الصلواتِ حيث يُنادَى بهنّ، فإنّ الله شرع لنبيكم سُننَ الهدى، وإنّهنّ من سُنن الهدى، ولو أنكم صلّيتم في بيوتكم كما يصلّي هذا المتخلِّف في بيته لتركتم سنّةَ نبيكم، ولو تركتم سنةَ نبيّكم لضللتم، ولقد رأيتُنا وما يتخلّف عنها إلا منافقٌ معلوم النفاق، ولقد كان الرجل يؤتَى به يُهادَى بين الرجلين حتى يُقام في الصفّ) أخرجه مسلم(16)[16].
يا شبابَ الإسلام، يا أصحابَ القوّة والفُتوَّة، هذا ابنُ أمّ مكتوم رضي الله عنه وأرضاه يُقبل على رسول الله ويقول: يا رسولَ الله، قد دَبَرت سنِّي ورقّ عظمي وذهب بصري، ولي قائدٌ لا يلايمني قيادُه إيّاي، فهل تجد لي رخصةً أصلّي في بيتي الصلوات؟ فقال رسول الله : ((هل تسمعُ المؤذّن في البيت الذي أنت فيه؟)) قال: نعم يا رسول الله، قال: ((ما أجدُ لك رُخصةً، ولو يعلَم هذا المتخلِّف عن الصلاةِ في الجماعة ما لهذا الماشي إليها لأتاها ولو حبوًا على يدَيه ورجليه)) أخرجه الطبراني في الكبير(17)[17].
واشتدّ غضبُ رسول الله على المتخلِّفين عن جماعةِ المسلمين، فقال عليه أفضل الصلاة وأزكى السلام: ((لقد هممتُ أن آمر بالصلاة فتُقام، ثمّ آمر رجلاً يصلِّي بالناس، ثمّ أنطلِق معي برجال معهم حُزَم من حَطب إلى قومٍ لا يشهدون الصلاة، فأحرّق عليهم بيوتهم بالنار)) متفق عليه(18)[18]، ويقول أبو هريرة رضي الله عنه: (لأن تمتلئ أذُنا ابنِ آدم رصاصًا مُذابًا خيرٌ له من أن يسمعَ النداء ولا يجيب)(19)[19].
أيّها المتخلِّف في بيته عن أداء الصلاةِ جماعةً في بيوت الله، اسمع لقولِ النبيّ : ((من سمع المناديَ بالصلاة فلم يمنعه من اتِّباعه عذر لم تُقبَل منه الصلاة التي صلّى))، قيل: وما العذرُ يا رسول الله؟ قال: ((خوفٌ أو مرض)) أخرجه أبو داود وغيره(20)[20].
وتعظُم المصيبة وتكبر الخطيئةُ حين يكون المتخلِّف عن صلاةِ الجماعة ممّن يُقتَدَى بعمله ويُتأسَّى بفِعله، وهي أعظمُ خطرًا وأشدّ ضررًا حين يكون هذا المتخلِّف ممّن ينتسِب إلى العلم وأهله، يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه: (ما بال أقوامٍ يتخلّفون عن الصلاة، فيتخلَّف لتخلُّفهم آخرون، لأن يحضروا الصلاة أو لأبعثنَّ عليهم من يجافي رقابَهم)(21)[21].
أيّها المسلمون، تلك أدلّةٌ ونصوص لاح الحقُّ في أكنافِها وظهر الهدَى في بيانها، ولقد أفصحَت الرسُل لولا صَمَم القلوب، ووضحتِ السُّبُل لولا كدَر الذنوب.
أيّها المسلمون، لقد كثُر المتخلِّفون في زمانِنا هذا عن صلاةِ الجماعة في المساجد، رجالٌ قادرون أقوياء يسمَعون النداءَ صباحَ مساء، فلا يجيبون ولا هم يذّكَّرون. ألسنتُهم لاغية، وقلوبهم لاهِية، رانَ عليها كسبُها، وضلّ في الحياة الدنيا سعيُها، قد انهمكوا في غوايتهم، وتغوّلوا في عمايتهم. التحفوا بسُبَّة الدهر، وتجلَّلوا بأخبث سَوأة وأشرّ، شُغِلوا عن الصلاة بتثمير كسبهم ولهوهم ولعِبهم، ولو كانوا يجِدون من الصلاة في المساجد كسبًا دنيويًّا ولو حقيرًا دنِيًّا لرأيتم إليها مسرعين ولندائها مذعِنين مُهطِعين، يقول رسول الهدى : ((والذي نفسي بيده، لو يعلم أحدُهم أنّه يجد عرقًا سمينًا أو مِرماتين حسنتين لشهِد العِشاء)) متفق عليه(22)[22].
أيّها المسلمون، إن الواجبَ على المسلمين ووُلاتهم وعلمائهم وأئمّتهم وأهلِ الحلّ والعقد فيهم تفقّدُ هؤلاء المتخلِّفين وأطرُهم على الجماعة أطرًا وقصرهم عليها قصرًا، فعن أبيّ بن كعب رضي الله عنه قال: صلّى بنا رسول الله يومًا الصبحَ فقال: ((أشاهدٌ فلان؟)) قلنا: نعم، ولم يشهَد الصلاة، ثم قال : ((أشاهد فلان؟)) قلنا: نعم، ولم يشهد الصلاة، فقال : ((إنّ أثقلَ الصلاة على المنافقين صلاةُ العشاء وصلاة الفجر، ولو تعلمون ما فيهما من الرغائب لأتيتموهما ولو حَبوًا)) أخرجه أبو داود(23)[23].
يا عبدَ الله، يا مَن يأتي المساجدَ في فتور وكسَل ويقضي وقتًا قليلاً على ملَل، أما علمتَ أنّ المساجدَ بيوت الله وأحبُّ البقاع إليه جلّ في علاه؟! يقول النبي : ((المسجدُ بيتُ كلِّ تقيّ، وتكفّل الله لمن كان المسجد بيتَه بالروح والرحمة والجواز على الصراط إلى رضوان الله إلى الجنّة)) أخرجه الطبراني(24)[24]، ويقول عليه الصلاة والسلام: ((سبعة يُظلّهم الله في ظلِّه يومَ لا ظلّ إلا ظلُّه))، وذكر منهم: ((ورجلٌ قلبُه معلَّق بالمساجد)) متفق عليه(25)[25].
فيا مَن يتوَانى ويتثاقل ويتساهل ويتشاغَل، لقد فاتك الخير الكثيرُ والأجر الوفير، يقول النبيّ : ((من غدا إلى المسجد أو راح أعدَّ الله له في الجنة نُزُلا كلّما غدا أو راح)) متفق عليه(26)[26]، ومن تطهّرَ في بيته ثمّ مضى إلى بيت من بيوت الله ليقضيَ فريضةً من فرائض الله كانت خطواته إحداها تحُطّ خطيئة، والأخرى ترفع درجة، وإنَّ أعظمَ الناس أجرًا في الصلاة أبعدُهم إليها ممشًى، ولا يزال قومٌ يتأخَّرون حتى يؤخّرهم الله، نعوذ بالله من الخذلان والخسران.
فِى بُيُوتٍ أَذِنَ اللَّهُ أَن تُرْفَعَ وَيُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ يُسَبّحُ لَهُ فِيهَا بِالْغُدُوّ وَالآصَالِ رِجَالٌ لاَّ تُلْهِيهِمْ تِجَارَةٌ وَلاَ بَيْعٌ عَن ذِكْرِ اللَّهِ وَإِقَامِ الصلاةِ وَإِيتَاء الزكاةِ يَخَافُونَ يَوْمًا تَتَقَلَّبُ فِيهِ الْقُلُوبُ وَالأبْصَارُ لِيَجْزِيَهُمُ اللَّهُ أَحْسَنَ مَا عَمِلُواْ وَيَزِيدَهُم مّن فَضْلِهِ وَاللَّهُ يَرْزُقُ مَن يَشَاء بِغَيْرِ حِسَابٍ [النور:36-38].
بارك الله لي ولكم في القرآن العظيم، ونفعني وإياكم بما فيه من الآيات والذكر الحكيم، أقول ما تسمعون، وأستغفر الله لي ولكم ولسائر المسلمين من كلّ ذنب وخطيئة فاستغفروه، إنه هو الغفور الرحيم.

-------------------------
الخطبة الثانية
الحمد لله على إحسانه، والشكرُ له على توفيقه وامتنانه، وأشهد أن لا إله إلا الله وحدَه لا شريك له تعظيمًا لشأنه، وأشهد أنّ محمدًا عبده ورسوله الداعي إلى رضوانه، صلى الله عليه وعلى آله وأصحابه وإخوانه، وسلم تسليمًا كثيرًا.
أما بعد: فيا أيها المسلمون، اتقوا الله وأطيعوه، وراقبوه ولا تعصوه، يَاأَيُّهَا الَّذِينَ ءامَنُواْ اتَّقُواْ اللَّهَ وَكُونُواْ مَعَ الصَّادِقِينَ [التوبة:119].
أيّها المسلمون، اتقوا الله في أبنائكم قرّةِ عيونكم وتتابُع نسْلكم وذِكرِكم، فإنهم أمانةٌ في أعناقكم. مروهم بالمحافظة على الصّلوات وحضور الجُمَع والجماعات، رغِّبوهم ورهّبوهم، وشجّعوهم بالحوافز والجوائز، نشِّئوهم على حبِّ الآخرة، وكونوا لهم قدوةً صالحة، وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصلاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لاَ نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَّحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى [طه:132]، يقول رسول الهدى : ((مُروا أبناءَكم بالصلاة وهم أبناء سبع سنين، واضربوهم عليها وهم أبناءُ عشر سنين)) أخرجه أحمد(27)[1].
واحذَروا ما يصدّهم عن ذكر الله وعن الصلاة من سائر الملهِيات والمغرِيات، وألحّوا على الله بالدعاء أن يُصلحَ أولادكم وأولادَ المسلمين أجمعين.
اللهمّ أقِرَّ عيوننا وأسعِد قلوبَنا وأبهج نفوسَنا بصلاح شبابنا وفتياتنا، اللهمّ اجعلنا وذرياتنا وشبابنا وفتياتنا، اللهم اجعلنا وذريّاتنا وشبابنا وفتياتنا من مقيمي الصلاة، اللهمّ وتقبل دعاءنا، اللهم مُنّ علينا بالأمن في البلاد والصلاح في الذريّة والأولاد والفوزِ يومَ المعاد، برحمتك يا أرحم الراحمين.
اللهمّ أعزَّ الإسلام والمسلمين، وأذلّ الشرك والمشركين، ودمّر أعداء الدين...

__________
(1) أخرجه أحمد (5/231، 237)، والترمذي في كتاب الإيمان، باب: ما جاء في حرمة الصلاة (2616) من حديث معاذ رضي الله عنه، وقال الترمذي: "حديث حسن صحيح"، وصححه الحاكم (3548)، وهو مخرج في السلسلة الصحيحة (1122).
(2) حزبه أمر أي: نزل به أمر شديد.
(3) أخرجه أحمد (5/388)، وأبو داود في الصلاة، باب: وقت قيام النبي من الليل (1319) من حديث حذيفة رضي الله عنه، وفيه محمد بن عبد الله الدّؤلي أبو قدامة قال عنه الحافظ في التقريب: "مقبول"، ومع ذلك فقد حسن إسناده في الفتح (3/172)، وحسّنه أيضاً الألباني في صحيح سنن أبي داود (1168).
(4) أخرجه أحمد (3/128)، والنسائي في عشرة النساء، باب: حب النساء (3939)، وصححه الحاكم (2/174)، والمقدسي في المختارة (4/367)، وابن حجر في الفتح (3/15)، وهو مخرج في السلسلة الصحيحة (1809، 3291).
(5) أخرجه أحمد (5/364)، وأبو داود في الأدب، باب: في صلاة العتمة (4985، 4986) عن رجل من الصحابة، وصححه الألباني في صحيح سنن أبي داود (4171، 4172).
(6) صحيح البخاري: كتاب الجمعة (1214)، صحيح مسلم: كتاب المساجد (551) عن أنس رضي الله عنه.
(7) صحيح البخاري: كتاب مواقيت الصلاة (528)، صحيح مسلم: كتاب المساجد (667) عن أبي هريرة رضي الله عنه.
(8) صحيح البخاري: كتاب مواقيت الصلاة (530).
(9) مسند أحمد (5/346) عن بريدة رضي الله عنه، وأخرجه أيضا الترمذي في الإيمان، باب: ما جاء في ترك الصلاة (2621)، والنسائي في الصلاة، باب: الحكم في تارك الصلاة (463)، وابن ماجه في إقامة الصلاة والسنة فيها، باب: ما جاء فيمن ترك الصلاة (1079)، وقال الترمذي: "حديث حسن صحيح غريب"، وصححه ابن حبان (1454)، والحاكم (11)، وهو في صحيح الترغيب (564).
(10) 10] صحيح مسلم: كتاب الإيمان (82) عن جابر بن عبد الله رضي الله عنهما نحوه.
(11) 11] صحيح ابن حبان (1468) عن نوفل بن معاوية رضي الله عنه، وأخرجه الطيالسي (1237)، وأحمد (5/429)، وهو في صحيح الترغيب (577).
(12) 12] أخرجه الطبراني في الكبير (11/294)، والبيهقي في الكبرى (2/309) عن ابن عباس رضي الله عنهما، قال المنذري في الترغيب (1/214): "رواه البزار والطبراني في الكبير وإسناده حسن"، وقال الهيثمي في المجمع (1/295): "فيه سهل بن محمود ذكره ابن أبي حاتم وقال: روى عنه أحمد بن إبراهيم الدورقي وسعدان بن يزيد، قلت: وروى عنه محمد بن عبد الله المخرمي، ولم يتكلم فيه أحد، وبقية رجاله رجال الصحيح"، وأورده الألباني في ضعيف الترغيب (303). ورواه ابن الجعد (2336)، ومن طريقه اللالكائي في اعتقاد أهل السنة (1535) عن ابن عباس موقوفا.
(13) 13] المعجم الكبير (24/190) عن أميمة رضي الله عنها، وأخرجه أيضا ابن أبي عاصم في الآحاد والمثاني (3447)، والحاكم (6830)، قال المنذري في الترغيب (1/216): "في إسناده يزيد بن سنان الرهاوي"، قال الهيثمي في المجمع (4/217): "وثقه البخاري وغيره، والأكثر على تضعيفه، وبقية رجاله ثقات"، وله شواهد كثيرة، ولذا حسنه الألباني في صحيح الترغيب (571).
(14) 14] سنن الترمذي: كتاب الإيمان (2622)، وصححه النووي في المجموع (3/16)، والألباني في صحيح الترغيب (565).
(15) 15] صحيح البخاري: كتاب التعبير (7047) عن سمرة بن جندب رضي الله عنه.
(16) 16] صحيح مسلم: كتاب المساجد (654).
(17) 17] المعجم الكبير (8/224) عن أبي أمامة رضي الله عنه، قال الهيثمي في المجمع (2/43): "فيه علي بن يزيد الألهاني عن القاسم وقد ضعفهما الجمهور، واختلف في الاحتجاج بهما"، وقال الألباني في ضعيف الترغيب (234): "حديث منكر"، أي: بهذا اللفظ.
(18) 18] صحيح البخاري: كتاب الخصومات (2420)، صحيح مسلم: كتاب المساجد (651) عن أبي هريرة رضي الله عنه.
(19) 19] أخرجه ابن أبي شيبة في المصنف (1/303).
(20) 20] سنن أبي داود: كتاب الصلاة (551) عن ابن عباس رضي الله عنهما، وأخرجه أيضا الدارقطني (1/420)، والبيهقي في الكبرى (3/75، 185)، وصححه الحاكم (896، 897)، وفي سنده أبو جناب يحيى بن أبي حية قال ابن حجر في التلخيص (2/30): "ضعيف ومدلس وقد عنعن". وهو صحيح بدون تفسير العذر، انظر: الإرواء (551).
(21) 21] ينظر من أخرجه.
(22) 22] صحيح البخاري: كتاب الأذان (644)، صحيح مسلم: كتاب المساجد (651) عن أبي هريرة رضي الله عنه.
(23) 23] سنن أبي داود: كتاب الصلاة (554) عن أبي بن كعب رضي الله عنه بنحوه، وأخرجه أحمد (5/140)، والنسائي في الإمامة (843)، وصححه ابن حبان (2056)، وقال المنذري في الترغيب (1/161): "وقد جزم يحيى بن معين والذهلي بصحة هذا الحديث"، وحسنه الألباني في صحيح سنن أبي داود (518).
(24) 24] المعجم الكبير (6/254) عن سلمان أنه كتب إلى أبي الدرداء، وأخرجه أبو نعيم في الحلية (6/176)، والبيهقي في الشعب (3/83-84)، قال الهيثمي في المجمع (2/22): "فيه صالح المري وهو ضعيف". وأخرجه البيهقي في الشعب (7/379) عن أبي الدرداء أنه كتب إلى سلمان، قال المنذري في الترغيب (1/138): "رواه الطبراني في الكبير والأوسط والبزار وقال: إسناده حسن، وهو كما قال"، وقال الهيثمي في المجمع (2/22): "رجال البزار كلهم رجال الصحيح". وأخرجه معمر في جامعه (11/96-97 ـ مصنف عبد الرزاق ـ)، ومن طريقه أبو نعيم في الحلية (1/214) عن صاحب له عن أبي الدرداء. وانظر: السلسلة الصحيحة (716)، وضعيف الترغيب (207).
(25) 25] صحيح البخاري: كتاب الأذان (660)، صحيح مسلم: كتاب الزكاة (1031) عن أبي هريرة رضي الله عنه.
(26) 26] صحيح البخاري: كتاب الأذان (662)، صحيح مسلم: كتاب المساجد (669) عن أبي هريرة رضي الله عنه.
(27) مسند أحمد (2/187) من طريق عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده رضي الله عنه، وأخرجه أيضا أبو داود في الصلاة (495)، والدارقطني (1/230)، والحاكم (1/311)، والبيهقي (2/228، 229)، وحسنه النووي في المجموع (3/10)، وصححه الألباني في الإرواء (247). وله شاهد من حديث سبرة بن معبد رضي الله عنه بإسناد حسن، أخرجه أحمد (3/201)، وأبو داود في الصلاة (494)، والترمذي في الصلاة (407) وقال: "حديث حسن صحيح"، وصححه ابن الجارود (ص77)، وابن خزيمة (1002)، والحاكم (1/258)، ووافقه الذهبي، وصححه النووي في المجموع (3/10). وفي الباب أيضا عن أبي هريرة وعن أنس رضي الله عنهما وإسناداهما ضعيفان.
__________________
المنتقى الإخباري لحاضر العالم الاسلامي
عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

عروض التكوين لمركز التكوين المهني والتمهين بكوينين ولاية الوادي

Posted: 31 Aug 2013 06:48 AM PDT

[color="rgb(255, 0, 255)"]سعاف أمومة[/color]الثانية ثانوي 24شهرا شهادة تقني
عون أدراج المعطيات الرابعة متوسط 12شهرا شهادة الكفاءة المهنية
كهرباء معمارية الرابعة متوسط 12شهرا شهادة الكفاءة المهنية
الخياطة الرابعة متوسط 12شهرا شهادة الكفاءة المهنية
حلاقة سيدات الرابعة متوسط 12شهرا شهادة الكفاءة المهنية
الحدادة الفنية أقل من الرابعة متوسط 12شهرا شهادة الكفاءة المهنية

برنامج شهادة العمل و الاجر a.t.s

Posted: 31 Aug 2013 05:39 AM PDT

بسم الله الرحن الرحيم

اضع بين ايديكم النسخة الاولى من برنامج شهادة العمل و الاجر

برنامج شهادة العمل و الاجر a.t.s

رابط البرنامج

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

اولا قم بتنصيب NET Framework 4

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

حل مشكل التعديل و الحفظ

لاحظت ظهور مشكل عدم الحفظ و ظهور رسالة خطا بالنسبة لمستعملي windows8 windows 7

الحل بسيط اذهب الى مسار البرنامج "C:\Program Files\ATS2013" كليك يمين على ATS ثم proprietes

برنامج شهادة العمل و الاجر a.t.s

ثم
برنامج شهادة العمل و الاجر a.t.s

لماذا لم تحرر الجولان إذن ؟؟؟

Posted: 31 Aug 2013 03:31 AM PDT

يجزم خبراء عسكريون ومحللون سياسيون، على صعوبة تنفيذ ضربة عسكرية غربية على التراب السوري، وتوقعوا تنفيذ رد "عنيف" من قبل الجيش السوري، دون أن تستنزف قدراته رغم مرور سنتين في المعارك التي يخوضها ضد الجيش السوري الحر.



يستبعد القائد السابق للحرس الجمهوري المصري، اللواء محمود خلف، حدوث ضربة عسكرية، ويبني يقينه بالقول "العمليات العسكرية لها قواعد معينة، وهو ما لم نشاهده هذه المرة"، ويربط اللواء خلف، في حديثه مع "الشروق" يقينه بعدم تنفيذ عمل عسكري غربي ضد سوريا، إلى تداعيات الحملتين العسكريتين الأمريكيتين في العراق وأفغانستان، ولهذا المعطى تراجع الموقف الأمريكي 90 بالمئة في الساعات القليلة الماضية، لهذا لن تخرج العملية العسكرية على بعض المناورات العسكرية في التراب السوري.

وعن قدرة الجيش السوري على رد أي اعتداء على الأراضي السورية، يقف محدثنا على البعد العقائدي للمؤسسة العسكرية السورية والتي بقيت على حالها، ولم تتفكك منذ بداية الأزمة السورية، حيث بقي الجيش موحدا، ورفض الطرح القائل أن الجيش السوري قد استنزف ويرد على ذلك بالقول "في سوريا الوضع جد معقد، لا وجود لخطوط قتال محددة، كما أن المعارضة ليست واحدة، وليست على نسق واحد ــ يقصد الفكر الأديولوجي لها ــ، ومن هذا يؤكد اللواء محمود خلف، أن العملية العسكرية لا يمكن لها أن تأتي بنتائج ايجابية، كما نبه إلى تضرر إسرائيل من أي عملية قد تقع.

أما رئيس تحرير مجلة (افريكازي) الصادرة في باريس، فيؤكد أن للجيش السوري ترسانة عسكرية متنوعة ومن ذلك أسلحة الدمار الشامل التي سيستعملها في حال تدخل عسكري بري، زيادة على الترسانة الكبيرة من الصواريخ، ويضيف ماجدة نعمة، في حديثه لـ"الشروق"، أن لبشار الأسد قوة كبيرة من الصورايخ البحرية القادرة على استهداف السفن الحربية، وهي التي استعملها حزب الله في ضربه للسفن الإسرائيلية.

ومن الأوراق الرابحة التي سيعتمدها بشار الأسد، لمواجهة أي عملية عسكرية غربية، يقول ماجدة نعمة "حليفها القوي إيران، وحزب الله، والحركة الوطنية والشعبية داخل سوريا، وزيادة شعبية بشار".

ومن الأوراق التي في يد بشارــ حسب ماجدة نعمة ــ قدرة الجيش على استهداف إسرائيل، كما يقدم حليفته إيران كورقة رابحة أخرى، حيث لن تتوانى في استهداف القواعد العسكرية الأمريكية في السعودية وقطر، والتي هي في مرمى نيران الحرس الثوري الإيراني.

وعن نمط تعامل القيادة السورية مع التطورات الحاصلة، يشير رئيس تحرير (افريكازي) إلى أن النظام السوري معروف عنه "التصرف بتأن" في الرد، وقدم بعض الأمثلة على ذلك، كما هو الحال مع الاجتياح الإسرائيلي للبنان عام 1982، حيث استهدفت سوريا مركز القيادة الفرنسية وقتلت 58 جنديا، والقاعدة الامريكية في مطار بيروت، وقتلت 250 عسكري، واستهداف مركز عسكري إسرائيلي في مدينة صور اللبنانية، ومقتل 70 عسكريا.

ويقدم رئيس مركز الدراسات الإستراتيجية والعلاقات الدولية في طهران، أمير موساوي، أربعة أوراق في يد بشار الأسد، وهي "الدعم الشعبي الواسع ــ القوات المسلحة والدفاع الوطني ــ الحلفاء والأصدقاء كروسيا وبعض الدول العربية ومنها الجزائر والسودان ــ تصرفات المعارضة المسلحة التكفيرية ــ.

وإن كانت إيران ستقوم بعملية عسكرية لصالح الأسد، ضد إسرائيل أو بعض المصالح الأمريكية في المنطقة، قال أمير موساوي لـ"الشروق" أن "إيران تقرأ المستجدات، وهنالك الكثير من الخيارات التي رفعت إلى الإمام الخامنئي".منقول

يستحق التشجيع ...

Posted: 31 Aug 2013 03:25 AM PDT

"للنساء فقط"، هو شعار رفعه شاطئ "مارينا بالم" لكسر قاعدة الشواطئ التي تستقبل العائلات والشباب دون أي تمييز، وذلك بتخصيص بضعة أيام لاستجمام السيدات، على شاكلة ما هو موجود بدبي وأبو ظبي بالإمارات العربية المتحدة.

توفر شاطئ يقتصر ولوجه على الجنس اللطيف لم يكن بالأمر الذي يتقبله العقل من أول وهلة، لولا الزيارة التي قادتنا إلى "معقل النساء" بشاطئ المارينا الذي تربع بلا منافس على عرش الشواطئ المخصصة للنساء، كيف لا وهو الشاطئ الوحيد من نوعه جزائريا ومغاربيا.
بدأ مشروع مارينا بالم بفكرة راودت مؤسسها بعدما اطلع على شواطئ ونوادي السيدات بدبي، وتحديدا شاطئ جميرا المنصب على شكل شجرة نخيل، فارتأى زرع شجرة النخيل الجزائرية بالمنطقة السياحية لبرج البحري، في العاصمة بمساحة 180م ممتدة وسط البحر، وبعدة تفرعات تحوي بينها أحواضا للسباحة والاستجمام. ولا تتوقف تجهيزات الشاطئ الذي ينطبق عليه وصف النادي عند هذا الحد، باعتبار أنه يضم مساحات خضراء، مطعما، مسبحا، مساحة للألعاب، قاعة حفلات وعروض ترفيهية، ومراحيض، استغرق إنجازها 9 سنوات كاملة منذ 2001، ليوضع النادي تحت تصرف زبوناته بدءا من سنة 2010، حيث خصصت إدارته أيام الأحد والثلاثاء والخميس للنساء والأطفال، من الساعة العاشرة صباحا إلى السابعة مساء، وباقي أيام الأسبوع للعائلات، مقابل دفع مبلغ 1000 دج للزبونة الواحدة، و500 دج عن كل طفل.
بعيدا عن عيون الرجال
الخصوصية هي أول ما تشعر به لدى وضع أقدامك بمارينا بالم، انطلاقا من جدران النادي التي عزلت الشاطئ عن العالم الخارجي وتطفل الجنس الآخر تحديدا، إلى أعوان الحراسة الذين يضمنون مدخل المارينا تباعا، وهدفهم ضمان دخول النساء والأطفال فقط.
وتلك الحدود يتوقف عندها كذلك عمال المطعم والنظافة، زيادة على حرس الإنقاذ وأعوان حراسة الشاطئ، الذين تكفلوا بمراقبة محيطه من خلال أبراج متوسطة تبعد حوالي 20م عن المارينا. كما أن تموقع المطعم عند مدخل الشاطئ، أبقى النسوة المستمتعات بزرقة مياهه، في عزلة عن الطاقم العامل بمارينا بالم.
مارينا مغلقة بعد ساعتين من فتح أبوابها!
لم تتجاوز الساعة الحادية عشر صباحا لدى بلوغنا شاطئ مارينا بالم، ومع ذلك كان سجل المساحات المخصصة للاستجمام والسباحة ممتلئا بالحجوزات، بالرغم من احتواء المارينا على 4 أحواض سباحة و6 أماكن للاستلقاء مجهزة بكراسي ومظلات صيفية، إلا أن ذلك لم يوفر علينا عناء البحث عن مكان شاغر رفقة 3 شابات أبدين انزعاجهن من تكفلهن الالتفات يمينا شمالا، لاقتناص إحدى طاولات أو كراسي المارينا، "لم ندفع مبلغ 1000 دج للوقوف أو تجهيز أماكننا بأنفسنا".
لكن مشكلة افتكاك مكان بالمارينا لم تكن لتحجب سحرها الطبيعي المرتسم في شواطئها التي لم تقتصر وظيفتها على استقطاب محبي السباحة، بل تحتضن مختلف أنواع الأسماك، حيث يشرف مسيرو النادي على تربيتها محاكاة للطريقة التايلاندية.
"السباحة للجميع"، هو أول انطباع لمسناه في مارينا بالم، فالنسوة اللواتي لا تجدن السباحة تلجأن للشاطئ المنخفض والشواطئ الأكثر عمقا من نصيب المتمرسات في السباحة، كحل لتفادي حوادث الغرق وتدخل رجال الإنقاذ.
ومن جهة أخرى، فالشاطئ المخصص للمبتدئات في السباحة يستقبل كذلك فئة الصغار الذين وجدوا في الألعاب المائية والعوامات المختلفة وسط الشاطئ فرصة لضبط بوصلة الزمن على توقيت اللهو واللعب بالمارينا.
سيدات "في آي بي"
3 سنوات كاملة كانت كافية لينال مارينا بالم شهرة نافس بها شواطئ ونوادي الأغنياء كشاطئ النخيل ونادي الصنوبر، بل حتى مسابح خاصة أخرى بنفس الناحية. والدليل أنه يستقبل زبونات فوق العادة وسيدات المجتمع الراقي من إطارات في الوزارات، موظفات في سلك التعليم والطب، زوجات مسؤولين، عقيلات السفراء والقناصلة، دون نسيان أجنبيات من إسبانيا وفرنسا والولايات المتحدة الأمريكية خصوصا، بالإضافة إلى مغتربات جزائريات.
فالمترددات على نادي مارينا يفضلن الحرية والابتعاد عن أنظار الرجال التي يطلقونها ذهابا إيابا في الشواطئ العامة، وارتداء مايوه السباحة دون مضايقة لمن شاءت من السيدات، حتى اللواتي ترتدين الحجاب الشرعي والجلباب، لم تمتنع بعضهن عن السباحة بالمايوه.
وقد لمست "الخبر" استحسان نسوة مثل خديجة الأمر، حيث تقول إنها اكتشفت الشاطئ من خلال صفحته على الفيسبوك. كما أن الشاطئ يتوفر على حراسة خارجية وداخلية لردع المغامرين من مسترقي النظر، إذ كل من تطأ قدماه الشاطئ يشعر بالاطمئنان والراحة، لعدم تمكن أي رجل من التسلل على حد تعبير السيدة نورة. أما السيدة سهام فتقول إن تعرفها على هذا الشاطئ أنساها الشواطئ الأخرى بحثا عن "الحرمة" والاحترام، "نقدر نخلي بناتي هنا ونروح مرتاحة"، في حين اكتفت مرافقتها نادية بإطلاق عبارة "إننا نتنفس الصعداء".
نقائص تحتاج إلى تدارك
فرحة المترددات على المارينا بالم نغصتها نقائص رصدتها "الخبر"، مثل عدم جودة الوجبات المقترحة مثل البيتزا والساندويتشات، وارتفاع أسعارها. من الانتقادات أيضا أن اصطحاب الطعام إلى الداخل ممنوع، "لكني تمكنت من إدخاله لان ابنتي مريضة"، كما ذكرت أنيسة التي روت حادثة شهدتها بنفسها، عندما نفد الأكل المحضر في مطعم الشاطئ قبل حلول الساعة الثانية زوالا، ما اضطرهن للتنقل خارج المارينا لجلب ما يطفئ جوعهم.
يضاف إلى ما سبق عدم نظافة المراحيض، ونقص أعوان الأمن من الإناث لضمان سلامة السيدات داخل النادي، وضيق مساحة موقف السيارات التابع للمارينا، إضافة إلى ضرورة تحسين واجهة المساحات المخصصة للجلوس والراحة "تفاديا لقضاء اليوم في تثبيت المظلات عوضا عن الاستمتاع بنسمات البحر"، كما عبرت عنه مغتربة قدمت من فرنسا لقضاء عطلتها بين الأهل.

مدير "مارينا بالم"
سنرتقي بخدمات النادي لتشمل نشاطات رياضية وثقافية واجتماعية
&**10058; إضفاء وجه مغاير على الخدمات السياحية في الجزائر وتقدير المرأة الجزائرية بتخصيص فضاء لممارسة نشاطاتها، كان الدافع حسب رضا بورايو لإنجاز "مارينا بالم" الفريد من نوعه، على حد وصف صاحبه. عن البداية يقول بورايو "اقتبست الفكرة من شواطئ الإمارات التي أقيم فيها منذ 24 سنة، لأجسد مشروعا جديدا واستثنائيا ببلدي، فمارينا بالم تحوي 3 مشاريع في مشروع واحد، أولها توفير خدمة سياحية للمرأة بالخصوص، وثانيها تربية الأسماك، وأخيرا الترفيه عن زوار المارينا من خلال تنظيم نزهات بالقوارب". وعن عدم توفير طاقم نسوي يعمل بالمارينا، يرجع المتحدث السبب إلى نقص الخبرة، مشيرا إلى اعتزامه الاستعانة بعاملات آسيويات وتكوينهن على الطريقة الخليجية. كما أرجع وجود النقائص التي تحدثت عنها بعض الزبونات إلى أن المشروع لم يكتمل بعد. منقول ...