:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

توصيف اطباء عامون

Posted: 24 Jun 2013 01:32 AM PDT

recrutement medecin generaliste 01 poste au niveau du cenntre biomedical derguana

pca police

Posted: 23 Jun 2013 03:31 PM PDT

ilya un recrutement des pca police a constantine afficher fcentrale

الملفات المفقودة

Posted: 23 Jun 2013 01:51 PM PDT

الكثير منا عندما أراد فتح ملف أو نسخه من Flash Disk الخاص به، تفاجأ بعدم وجوده و وجود إختصارات لملفاته raccourcis و مجلداته بدل ذلك. لا تتفاجأ فالأمر سهل جدا. هناك فيروس virus يقوم بإخفاء الملفات و المجلدات و إظهار إختصارات في مكانها. و يمكنك إسترجاع جميع ملفاتك و مجلداتك بالطريقة التالية:













لا بد من احترام الصيغة كما هي، بعدها قم بمعاينة F. DISK فتجد أن جميع ملفاتك و مجلداتك قد استرجعت.

لا تنسونا من صالح دعائكم.

اعلان توظيف جامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة جوان 2013

Posted: 23 Jun 2013 01:15 PM PDT


دعواتكم


بحث حول الفيروسات الالكترونية

Posted: 23 Jun 2013 01:03 PM PDT

السلام عليكم و رحمة الله

اتمنى ان يكون الجميع بخير


بحث حول الفيروسات الالكترونية

صيغة الملف : Doc Word


حجم الملف :1.17 mb

رابط الملف :


http://www.gulfup.com/?iLw4HP

ليلة النصف من شعبان..

Posted: 23 Jun 2013 11:27 AM PDT

في شهر شعبان ليلة معظّمة مباركة مكرّمة، وهي ليلة النّصف منه، الّتي يتجلّى اللّه فيها على خَلقه بعموم مغفرته وشمول رحمته، فيغفر للمستغفرين ويرحم المسترحمين، ويجيب دعاء السّائلين، ويفرّج عن المكروبين، ويكتب فيها الأرزاق والأعمال.

ورد في فضلها أحاديث كثيرة متعدّدة، وقد صحّح الحافظ ابن حبّان بعضها، منها ما أخرجه الطبراني وابن حبّان عن معاذ بن جبل رضي اللّه عنه عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: "يطّلع اللّه إلى جميع خلقه ليلة النّصف من شعبان، ويغفر لجميع خلقه إلاّ لمشرك أو مشاحن".

قال ابن رجب الحنبلي: وليلة النّصف من شعبان كان التابعون من أهل الشام، كخالد بن معدال ومكحول ولقمان بن عامر وغيرهم، يعظّمونها ويجتهدون فيها في العبادة.

وروي عن عمر بن عبد العزيز أنّه كتب إلى عامله بالبصرة: "عليك بأربع ليال من السنة، فإنّ اللّه يفرغ فيهنّ الرّحمة إفراغًا: أوّل ليلة من رجب، وليلة النّصف من شعبان، وليلة الفطر وليلة الأضحى". وقال الإمام الشافعي: بلغنا أنّ الدعاء يُستجاب في خمس ليال: ليلة الجمعة والعيدين وأوّل رجب ونصف شعبان.

وأمّا الدعاء في نصف شعبان، فلم يثبت عن رسول اللّه صلّى اللّه عليه وسلّم دعاء معيّن خاص بليلة النّصف من شعبان، وكذلك لم تثبت صلاة معيّنة خاصة بليلة النّصف من شعبان، وإنّما جاء التّرغيب بإحيائها مُطلقًا بأيّ أنواع الدعاء والعبادة دون تعيين، فمَن قرأ ودَعَا وصلّى وتصدَّق وعمِل بما تيسَّر له من أنواع العبادة فقد أحياها ونال الثواب على ذلك إن شاء اللّه. وقد وردت أدعية مأثورة عن السلف رضي اللّه عنهم ليست خاصة بليلة النّصف من شعبان، ولكن استحسن بعض علمائنا قراءتها في هذه اللّيلة، بل وفي كلّ ليلة إذا تيسَّر ذلك له بحسب الطاقة، ومنها دعاء ليلة القدر: "اللّهمّ إنّك عفوٌ كريمٌ تُحبُّ العفو فاعْفُ عنّي، اللّهمّ إنّي أسألك العفو والعافية والمُعافاة الدائمة في الدّين والدّنيا والآخرة"، لورود ذلك في ليلة القدر، وهذه أفضل. وليلة النّصف من شعبان لها أسماء كثيرة تدلّ على شرف المسمّى، فمن أسمائها: ليلة القسمة، أي للأرزاق والتّقدير لما يقضي اللّه تعالى فيها من أمره الخطير. قال ابن عبّاس رضي اللّه عنهما: "إنّ اللّه يقضي الأقضية كلّها ليلة النّصف من شعبان، ويسلّمها إلى أربابها ليلة القدر".

وأمّا حكم صيام النّصف من شعبان، فقد جاء فيما رواه ابن ماجه في سننه عن عليّ رضي اللّه عنه عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم قال: "إذا كانت ليلة النّصف من شعبان فقوموا ليلها وصوموا يومها، فإنّ اللّه تبارك وتعالى ينزل فيها لغروب الشّمس إلى السّماء الدّنيا فيقول: ألاَ من مُستغفر فأغفر له، ألاَ من مسترزق فأرزقه، ألاَ من مُبتلى فأعافيه، ألاَ كذا، ألاَ كذا، حتّى يطلع الفجر". قال علماء صناعة الحديث: في سنده أبو بكر بن عبد اللّه بن أبي سيرة، قال في التّقريب: رموه بالوضع، وفي الخلاصة: وضعّفه آخرون. فالحديث بشواهده معتبر في فضائل الأعمال، وقد ذكره العلماء المحقّقون في كتب الفضائل كالمُنْذِري في الترغيب والتّرهيب، والشّرف الدمياطي في المتجر الرّابح وابن رجب في لطائف المعارف. والحاصل أنّ هذه المسألة لها أصل تصير به معتبرة للعمل رجاء الثّواب والأجرَ وفضل اللّه واسع. قال الإمام العلامة الصّاوي: "ونُدب صيام نهارها وقيام ليلها". وما ورد من الأحاديث في فضل ليلة النّصف وفضل إحيائها وصيام نهارها ممّا يجوز العمل به، مع ضعفه لتوفّر الشروط فيه، ممّن قال بذلك الإمام أحمد بن حنبل وابن المبارك والسفيانان والعنبري وغيرهم.

قال ابن عبد البّرّ: أحاديث الفضائل لا يحتاج فيها إلى مَن يحتجّ به. قال الإمام الرملي: الأحاديث الشّديدة الضعف إذا انضمّ بعضها إلى بعض يُحتجُّ بها في هذا الباب. وحكى الإمام النووي، في عدد من تصانيفه، الإجماع على العمل بالحديث الضعيف في الفضائل ونحوها خاصة.

قال ابن مهدي كما في المدخل: "إذا روينا عن النّبيّ صلّى اللّه عليه وسلّم في الحلال والحرام والأحكام شدّدنا في الأسانيد وانتقدنا الرّجال، وإذا روينا في الفضائل والثّواب والعقاب تساهلنا في الأسانيد وتسامحنا في الرّجال".

والخلاصة: فيُستفاد من هذه الأحاديث والآثار استحباب قيام هذه اللّيلة والاجتهاد فيها بتلاوة القرآن والذِّكر والدعاء، تعرّضًا لنفحات رحمة اللّه، كما جاء في حديث رواه الطبراني وغيره عن محمد بن مَسلمة مرفوعًا: "إنّ للّه في أيّام الدّهر نفحات فتعرّضوا لها، فلعلّ أحدكم أن تصيبَه نفحة فلا يشقى بعدها أبدًا".

ألف مبروك ..لكل المتربصين ...

Posted: 23 Jun 2013 11:22 AM PDT

كشف وزير التكوين والتعليم المهنيين محمد مباركي، الأحد، عن مشروع رفع منحة المتربص ابتداء من السنة التكوينية المقبلة التي تقدر حاليا بـ500 دينار شهريا.

وأوضح الوزير في ندوة صحفية حول واقع القطاع أنه تم اعداد مشروع يتعلق بمراجعة المرسوم الخاص بمنحة المتربص ليتم رفعها ابتداء من السنة التكوينية المقبلة وذلك "بصفة جدية" كما قال.



وأشار السيد مباركي الى أن مشروع هذا النص يوجد على مستوى الأمانة العامة للحكومة، مبرزا أن هذا الاجراء يندرج في اطار الاجراءات الاجتماعية المتخذة لصالح المتربصين.

عاجل ..

Posted: 23 Jun 2013 11:17 AM PDT

أشرف كاتب الدولة المكلف بالجالية الوطنية المقيمة بالخارج السيد بلقاسم ساحلي، الأحد، بالجزائر العاصمة، على تنصيب لجنة وزارية مكلفة بالتكوين المهني الموجه للشباب الجزائريين المقيمين بالخارج.

وتتكون اللجنة من ممثلين عن وزارات الشؤون الخارجية والتكوين والتعليم المهنيين والتربية والمالية.

تتكفل مجموعة العمل هذه بوضع مخطط عمل يسمح لمجموعات من أفراد الجالية الجزائرية المقيمة بالخارج بالإستفادة من تكوين في مختلف التخصصات والترشح لمناصب عمل وفقا لمؤهلاتهم.

وبهذه المناسبة صرح كاتب الدولة خلال تنصيب اللجنة أن بعض دول الاستقبال التي توجه إليها الجزائريون تشهد ظروفا اجتماعية و اقتصادية غير مستقرة، مضيفا أن هذا التكوين سيسمح للشباب الجزائريين بالحصول على شهادة تمكنهم من الحصول على شغل.


ومن المنتظر أن تضم الدورة الأولى من التكوين التي ستنطلق في الدخول المدرسي المقبل مئات الشباب، حيث تمت برمجة الدورة الثانية في شهر فيفري.

ألف مبروك ..

Posted: 23 Jun 2013 11:13 AM PDT

أكثر من 290 ألف ساكن لا يسدّدون مستحقات الإيجار "الخبر" تنشر توزيع سكنات التنازل حسب الولايات وسعرها حسب المناطق مع اقتراب موعد الشروع في التنازل عن أملاك الدولة الذّي سيفعّل بصدور نصّ تطبيقي بعد الإعلان عن المرسوم التنفيذي، تنشر "الخبر" التفاصيل الكاملة عن عملية التنازل التي شملت السكنات الاجتماعية بصيغة "العمومي الإيجاري" بوعاء تجاوز 571 ألف شقة و38 ألف محل تجاري. كما يجد المعنيون بشراء السكنات الاجتماعية التي يستأجرونها من دواوين الترقية والتسيير العقاري، أسعار التنازل النهائية وكيفيات احتسابها ومن تمّ تسديدها.

يسقط الانتفاع من التنازل عن أملاك الدولة الخاصة بالسكن الاجتماعي المعلن من قبل الوزارة الوصية، كل مستفيد من هذه الصيغة الاجتماعية قام ببيع "مفتاح" شقته بطريقة غير قانونية لشخص آخر دون وثائق، على اعتبار أن سكنه مؤجر له من قبل دواوين الترقية والتسيير العقاري. وقد بلغ عدد وحدات السكن الاجتماعي في آخر حصيلة حديثة 571 ألف 173 وحدة مطروحة للبيع من إجمالي الحظيرة الوطنية وقدرها 829 ألف و500 وحدة سكنية.

وأفاد المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري لحسين داي في العاصمة، محمد رحايمية، في لقاء مع "الخبر" أن عودة عملية التنازل عن أملاك الدولة في شقها المتعلّق بالسكنات الاجتماعية عادت للظهور بعد تجميدها سنة 2010 بسبب غلاء الأسعار، وهذه النقطة تم مراجعتها بتخفيض سعر التنازل اعتمادا على متوسط سعر 12 ألف دينار للمتر المربع الواحد، مشيرا إلى أن السعر الحالي تمّ مراعاة كل منطقة فيه.

كما يسقط الانتفاع من عملية التنازل عن أملاك الدولة، حسب محدثنا، كل من باع "مفتاح" شقته التي يؤجرها ولا يملك وثائق تثبت امتلاكه لها، على اعتبار أنه باعها إلى شخص آخر بطريقة غير قانونية دون وثائق إدارية رسمية، فيما يسقط ذات الانتفاع على مشتري "المفتاح" لأنّ المرسوم وردت فيه عبارة " وشاغليها" أي المؤجرين الحقيقيين للسكنات الاجتماعية من طرف دواوين الترقية والتسيير العقاري. وتوضح بنود عقد إيجار خلال الاستفادة من صيغة السكن الاجتماعي "العمومي الايجاري"، نسخة منه بحوزة "الخبر"، في الملحق الثاني تحت عنوان "دفتر شروط يحدد حقوق وواجبات الهيئة المؤجرة والمستأجر" في المادّة السادسة حرفيا "يتعهّد المستأجر بشغل الأماكن المؤجرة بصفة دائمة واستعمالها لسكنه الرئيسي والشخصي من طرف أعضاء عائلته الذين يعيشون عادة تحت سقفه، وبهذه الصفة، لا يمكنه، ولو بصفة مؤقتة، التنازل عن كل الأماكن المؤجرة أو عن جزء منها وإيجارها من الباطن أو وضعها مجانا تحت تصرف الغير".

التنازل سيقضي على مشاكل

"الميراث العائلي"

وأوضح المسؤول ذاته، أنّ عملية التنازل ستساهم في القضاء على النزاعات العائلية، من خلال تمكين المواطنين من الحصول على عقود ملكية "مشهرّة"، مما يتيح الفرصة أمام الورثة من اقتسام الميراث إذا كان في شكل "شقة" عن طريق إعادة بيعها بشكل قانوني. مضيفا أنّ مرسوم التنازل عن أملاك الدولة حديث الصدور، وبالتالي توزيع الاستمارات يجري بشكل كبير على مستوى الإدارات المعنية.

كما ستساهم عملية التنازل، حسب رحايمية محمد، في خلق سوق عقارية تفرض معاملات عقارية للبيع والشراء، وإرساء "عدالة اجتماعية" لتمكين ذوي الدخل الضعيف من امتلاك السكن أو العقار بأسعار مدروسة.

وفي شق الأراضي التي تبنى عليها السكنات الجديدة، أوضح المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري لحسين داي في العاصمة، محمد رحايمية، أنه سيتم اللجوء إلى الأراضي الفلاحية ذات المردود الضعيف على أن تعوّض في ولايات أخرى في إطار "استصلاح الأراضي"، أو اللجوء إلى تطبيق المنفعة العمومية لتوفير العقار اللاّزم، حيث وفرت بالعاصمة لوحدها 650 هكتار والمعدل المطلوب هو هكتار واحد لـ120 سكن.

الهيئات المشتركة في عملية التنازل

وتتولى دواوين الترقية والتسيير العقاري عبر مختلف ولايات الوطن عملية تسهيل تسليم شهادات الإيفاء بالإيجار لكل مستفيد طلب شراء سكنه، فيما تتولى المصالح الإدارية ممثّلة في رئيس الدائرة والوالي المنتدب باعتبارهما يترأسان لجنة البت في الملفات والتي يتواجد فيها ممثلون عن مديريات السكن ودواوين الترقية التسيير العقاري ومديريات أملاك الدولة كأعضاء، للفصل في قرارات البيع في مدة لا تتعدى 3 أشهر.

وستشرع وزارة السكن في بيع السكنات العمومية التابعة للدولة ولدواوين الترقية والتسيير العقاري التي تمّ تسليمها أو الموضوعة حيز الاستغلال قبل الفاتح جانفي 2004، في غضون أيام، حيث طلب من المعنيين بهذه الصيغة السكنية إيداع طلباتهم على مستوى الدوائر الإدارية المختصة وذلك قبل 31 ديسمبر 2005. ويوفر المستأجرون للسكنات الاجتماعية، حسب وثيقة بحوزة "الخبر"، في ملفاتهم نسخة من السند الشرعي لشغل الملك العقاري والمتمثل في عقد الإيجار، ووثيقة تثبت دفع كل مستحقات الإيجار التي تتكفل بإصدارها دواوين الترقية والتسيير العقاري، ووثائق شخصية تتمثل في شهادة ميلاد المعني ونسخة مصادق عليها لبطاقة الهوية.

بيع 571 ألف سكن و38 ألف محل تجاري

وتحوز "الخبر" على وثيقة توضح بالتدقيق عملية التنازل، التي مددت آجال التنازل من 31 ديسمبر 2010 إلى غاية 31 ديسمبر 2015، وتخص كافة السكنات بصيغة "العمومي الإيجاري" والمحلات التجارية التابعة للدولة ودواوين الترقية والتسيير العقاري التي تسلمتها أو موضوعة حيز الاستغلال قبل الفاتح جانفي 2004، وقد بلغ عدد السكنات 571 ألف و173 سكن و38 ألف و123 محل تجاري.

هؤلاء غير معنيين بالتنازل

عن أملاك الدولة

وقد أعفيت من عملية التنازل عن أملاك الدولة، حسب الوثيقة ذاتها، الأملاك العقارية التابعة للجماعات المحلية (الولائية أو البلدية)، والسكنات المنجزة الموضوعة تحت تصرف الإدارات والمؤسسات العمومية في إطار "الوظيفة العمومية"، وكذا الأملاك العقارية المصنّفة أو في انتظار تصنيفها في إطار التراث الثقافي. أمّا المعنيون من الاستفادة من عملية التنازل، فكل شخص طبيعي يحمل جنسية جزائرية أو معنوي يتمتع بحقوق المواطن الجزائري ولا يملك ملكا عقاريا في إطار أحكام القانون 01-81 المؤرخ في 7 فيفري 1981 الذي يلغي الاستفادة من دعم مادي من طرف الدولة ومؤكد من الصندوق الوطني للسكن.

هكذا يحسب سعر الشقة

وفي شق الأسعار، فقد حددت من طرف مفتشيات تابعة لمصالح أملاك الدولة بالاعتماد على صيغة حسابية كالآتي: مساحة الشقة مضروبة في 12 ألف دينار للمتر المربع الواحد مضروبة في معامل المنطقة مضروبة في معامل المنطقة التحتية مضروبة في معامل الصنف مضروب في نسبة الأقدمية حسب الشهر المدفوع الإيجار.

كيفيات التسديد وعدد الامتيازات

ونصت الوثيقة ذاتها، كيفيات تسديد مستحقات التنازل، حيث تتيح الطريقة الأولى الدفع الفوري أو مقسّمة على فترة تمتد على 20 سنة، فيما منح للمستأجرين امتيازات أولها الاستفادة من تخفيض بنسبة 10 بالمائة من سعر التنازل في حالة كان الدفع فوريا، وثانيا خصم سعر معيّن من السعر الإجمالي باحتساب تاريخ شغل السكن، وثالثا تخفيض سعر التنازل بـ7 بالمائة عندما تكون الفترة تساوي أو تقل 3 سنوات ورابعا تخفيض بـ50 بالمائة من الفترة التي تفوق ثلاث سنوات أو أقل من 5 سنوات، وخامسا وأخيرا تطبيق نسبة فائدة في حدود 1 بالمائة من السعر المتبقي.

كما يستفيد المعني من عملية التنازل إذا كان مجاهدا من تخفيض نسبته 40 بالمائة من سعر التنازل ولا يكون مالكا لسكن عمومي إبجاري، أو قطعة أرضية جاهزة للبناء تابعة للدولة أو الجماعات المحلية، أو مستفيد من دعم مالي من الدولة في إطار الترقية السكنية.

وفي الجانب الإداري، تودع طلبات الاستفادة على مستوى لجان الدوائر التي يرأسها رئيس الدائرة، وتكون مهمة اللّجنة دراسة الطلب بعد ثلاثة أشهر من إيداعه، والمعنيون من التنازل عليهم تأكيد طلبهم في مدّة شهر واحد. وفي شق الطعون يدرس الملف بعد شهر واحد من إيداع الطلب على مستوى لجنة يرأسها والي الولاية.
نماذج عن سعر السكنات بناء على التدابير الأخيرة التي وردت في المرسوم 13-153 المؤرخ في 15 أفريل 2013.
1الاحتمال الأقصى: حي تليملي ببلدية الجزائر الوسطى بالعاصمة
-شقة من ثلاث غرف: مساحة 60 مترا مربعا.
-سعر المتر المربع: 12 ألف دينار.
-المنطقة الأولى: المعامل 2.
-المنطقة التحتية 1: معامل 1.2 "إقامة"..
-صنف رقم 1: معامل 1.5 "فاخرة".
-السعر القاعدي: 12 ألف دينار مضروب في معامل 2 مضروب في معامل 1.2 مضروب في معامل 1.5 مضروب في مساحة الشقة 60 متر مربع، فيساوي السعر 2592000 دينار وباحتساب الاقدمية بمعامل 0.6 "الشقة في حالة ممتازة"، ينتقل سعر التنازل ليصبح بضرب 2592000 دينار في المعامل 0.6، فيحدد السعر نهائيا بـ1555200 دينار.

2 الاحتمال المتوسط : حي قاريدي ببلدية القبة
-شقة من ثلاث غرف: مساحة 60 متر مربع.
- سعر المتربع الواحد: 12 ألف دينار.
-المنطقة 3 : المعامل 1.2.
-المنطقة التحتية 3: معامل 1.5 "الضاحية".
-صنف 3: معامل 0.9 "اقتصادي".
-السعر القاعدي: 12 ألف دينار مضروب في المعامل 1.2 مضروب في المعامل 1.5 مضروب في المعامل 1.5 مضروب في المساحة 60 متر مربع، فيساوي السعر 1166400 دينار، وباحتساب الأقدمية بمعامل 0.91 "الشقة في حالة جيّدة"، ينتقل سعر التنازل بضرب 1166400 في المعامل 0.91، فيحدد السعر نهائيا بـ1061424 دينار.

3 الاحتمال الضعيف: حي عين النعجة ببلدية جسر قسنطينة
-شقة من ثلاث غرف: مساحة 60 متر مربع.
-سعر المتربع الواحد : 12 ألف دينار.
-المنطقة 3: المعامل 1.
-المنطقة التحتية : معامل 1 "الضاحية".
-صنف 3 : معامل 0.9 "اقتصادي جدّا".
-السعر القاعدي: 12 ألف دينار مضروب في المعامل 2 مضروب في المعامل 1 مضروب في المعامل 0.9 مضروب في المساحة 60 متر مربع، فيساوي السعر 648000 دينار، وباحتساب الأقدمية بمعامل 0.93، ينتقل سعر التنازل بضرب 648000 ألف في المعامل 0.93، فيحدّد السعر نهائيا بـ602640 دينار.أكثر من 290 ألف ساكن لا يسدّدون مستحقات الإيجار "الخبر" تنشر توزيع سكنات التنازل حسب الولايات وسعرها حسب المناطق مع اقتراب موعد الشروع في التنازل عن أملاك الدولة الذّي سيفعّل بصدور نصّ تطبيقي بعد الإعلان عن المرسوم التنفيذي، تنشر "الخبر" التفاصيل الكاملة عن عملية التنازل التي شملت السكنات الاجتماعية بصيغة "العمومي الإيجاري" بوعاء تجاوز 571 ألف شقة و38 ألف محل تجاري. كما يجد المعنيون بشراء السكنات الاجتماعية التي يستأجرونها من دواوين الترقية والتسيير العقاري، أسعار التنازل النهائية وكيفيات احتسابها ومن تمّ تسديدها.

يسقط الانتفاع من التنازل عن أملاك الدولة الخاصة بالسكن الاجتماعي المعلن من قبل الوزارة الوصية، كل مستفيد من هذه الصيغة الاجتماعية قام ببيع "مفتاح" شقته بطريقة غير قانونية لشخص آخر دون وثائق، على اعتبار أن سكنه مؤجر له من قبل دواوين الترقية والتسيير العقاري. وقد بلغ عدد وحدات السكن الاجتماعي في آخر حصيلة حديثة 571 ألف 173 وحدة مطروحة للبيع من إجمالي الحظيرة الوطنية وقدرها 829 ألف و500 وحدة سكنية.

وأفاد المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري لحسين داي في العاصمة، محمد رحايمية، في لقاء مع "الخبر" أن عودة عملية التنازل عن أملاك الدولة في شقها المتعلّق بالسكنات الاجتماعية عادت للظهور بعد تجميدها سنة 2010 بسبب غلاء الأسعار، وهذه النقطة تم مراجعتها بتخفيض سعر التنازل اعتمادا على متوسط سعر 12 ألف دينار للمتر المربع الواحد، مشيرا إلى أن السعر الحالي تمّ مراعاة كل منطقة فيه.

كما يسقط الانتفاع من عملية التنازل عن أملاك الدولة، حسب محدثنا، كل من باع "مفتاح" شقته التي يؤجرها ولا يملك وثائق تثبت امتلاكه لها، على اعتبار أنه باعها إلى شخص آخر بطريقة غير قانونية دون وثائق إدارية رسمية، فيما يسقط ذات الانتفاع على مشتري "المفتاح" لأنّ المرسوم وردت فيه عبارة " وشاغليها" أي المؤجرين الحقيقيين للسكنات الاجتماعية من طرف دواوين الترقية والتسيير العقاري. وتوضح بنود عقد إيجار خلال الاستفادة من صيغة السكن الاجتماعي "العمومي الايجاري"، نسخة منه بحوزة "الخبر"، في الملحق الثاني تحت عنوان "دفتر شروط يحدد حقوق وواجبات الهيئة المؤجرة والمستأجر" في المادّة السادسة حرفيا "يتعهّد المستأجر بشغل الأماكن المؤجرة بصفة دائمة واستعمالها لسكنه الرئيسي والشخصي من طرف أعضاء عائلته الذين يعيشون عادة تحت سقفه، وبهذه الصفة، لا يمكنه، ولو بصفة مؤقتة، التنازل عن كل الأماكن المؤجرة أو عن جزء منها وإيجارها من الباطن أو وضعها مجانا تحت تصرف الغير".

التنازل سيقضي على مشاكل

"الميراث العائلي"

وأوضح المسؤول ذاته، أنّ عملية التنازل ستساهم في القضاء على النزاعات العائلية، من خلال تمكين المواطنين من الحصول على عقود ملكية "مشهرّة"، مما يتيح الفرصة أمام الورثة من اقتسام الميراث إذا كان في شكل "شقة" عن طريق إعادة بيعها بشكل قانوني. مضيفا أنّ مرسوم التنازل عن أملاك الدولة حديث الصدور، وبالتالي توزيع الاستمارات يجري بشكل كبير على مستوى الإدارات المعنية.

كما ستساهم عملية التنازل، حسب رحايمية محمد، في خلق سوق عقارية تفرض معاملات عقارية للبيع والشراء، وإرساء "عدالة اجتماعية" لتمكين ذوي الدخل الضعيف من امتلاك السكن أو العقار بأسعار مدروسة.

وفي شق الأراضي التي تبنى عليها السكنات الجديدة، أوضح المدير العام لديوان الترقية والتسيير العقاري لحسين داي في العاصمة، محمد رحايمية، أنه سيتم اللجوء إلى الأراضي الفلاحية ذات المردود الضعيف على أن تعوّض في ولايات أخرى في إطار "استصلاح الأراضي"، أو اللجوء إلى تطبيق المنفعة العمومية لتوفير العقار اللاّزم، حيث وفرت بالعاصمة لوحدها 650 هكتار والمعدل المطلوب هو هكتار واحد لـ120 سكن.

الهيئات المشتركة في عملية التنازل

وتتولى دواوين الترقية والتسيير العقاري عبر مختلف ولايات الوطن عملية تسهيل تسليم شهادات الإيفاء بالإيجار لكل مستفيد طلب شراء سكنه، فيما تتولى المصالح الإدارية ممثّلة في رئيس الدائرة والوالي المنتدب باعتبارهما يترأسان لجنة البت في الملفات والتي يتواجد فيها ممثلون عن مديريات السكن ودواوين الترقية التسيير العقاري ومديريات أملاك الدولة كأعضاء، للفصل في قرارات البيع في مدة لا تتعدى 3 أشهر.

وستشرع وزارة السكن في بيع السكنات العمومية التابعة للدولة ولدواوين الترقية والتسيير العقاري التي تمّ تسليمها أو الموضوعة حيز الاستغلال قبل الفاتح جانفي 2004، في غضون أيام، حيث طلب من المعنيين بهذه الصيغة السكنية إيداع طلباتهم على مستوى الدوائر الإدارية المختصة وذلك قبل 31 ديسمبر 2005. ويوفر المستأجرون للسكنات الاجتماعية، حسب وثيقة بحوزة "الخبر"، في ملفاتهم نسخة من السند الشرعي لشغل الملك العقاري والمتمثل في عقد الإيجار، ووثيقة تثبت دفع كل مستحقات الإيجار التي تتكفل بإصدارها دواوين الترقية والتسيير العقاري، ووثائق شخصية تتمثل في شهادة ميلاد المعني ونسخة مصادق عليها لبطاقة الهوية.

بيع 571 ألف سكن و38 ألف محل تجاري

وتحوز "الخبر" على وثيقة توضح بالتدقيق عملية التنازل، التي مددت آجال التنازل من 31 ديسمبر 2010 إلى غاية 31 ديسمبر 2015، وتخص كافة السكنات بصيغة "العمومي الإيجاري" والمحلات التجارية التابعة للدولة ودواوين الترقية والتسيير العقاري التي تسلمتها أو موضوعة حيز الاستغلال قبل الفاتح جانفي 2004، وقد بلغ عدد السكنات 571 ألف و173 سكن و38 ألف و123 محل تجاري.

هؤلاء غير معنيين بالتنازل

عن أملاك الدولة

وقد أعفيت من عملية التنازل عن أملاك الدولة، حسب الوثيقة ذاتها، الأملاك العقارية التابعة للجماعات المحلية (الولائية أو البلدية)، والسكنات المنجزة الموضوعة تحت تصرف الإدارات والمؤسسات العمومية في إطار "الوظيفة العمومية"، وكذا الأملاك العقارية المصنّفة أو في انتظار تصنيفها في إطار التراث الثقافي. أمّا المعنيون من الاستفادة من عملية التنازل، فكل شخص طبيعي يحمل جنسية جزائرية أو معنوي يتمتع بحقوق المواطن الجزائري ولا يملك ملكا عقاريا في إطار أحكام القانون 01-81 المؤرخ في 7 فيفري 1981 الذي يلغي الاستفادة من دعم مادي من طرف الدولة ومؤكد من الصندوق الوطني للسكن.

هكذا يحسب سعر الشقة

وفي شق الأسعار، فقد حددت من طرف مفتشيات تابعة لمصالح أملاك الدولة بالاعتماد على صيغة حسابية كالآتي: مساحة الشقة مضروبة في 12 ألف دينار للمتر المربع الواحد مضروبة في معامل المنطقة مضروبة في معامل المنطقة التحتية مضروبة في معامل الصنف مضروب في نسبة الأقدمية حسب الشهر المدفوع الإيجار.

كيفيات التسديد وعدد الامتيازات

ونصت الوثيقة ذاتها، كيفيات تسديد مستحقات التنازل، حيث تتيح الطريقة الأولى الدفع الفوري أو مقسّمة على فترة تمتد على 20 سنة، فيما منح للمستأجرين امتيازات أولها الاستفادة من تخفيض بنسبة 10 بالمائة من سعر التنازل في حالة كان الدفع فوريا، وثانيا خصم سعر معيّن من السعر الإجمالي باحتساب تاريخ شغل السكن، وثالثا تخفيض سعر التنازل بـ7 بالمائة عندما تكون الفترة تساوي أو تقل 3 سنوات ورابعا تخفيض بـ50 بالمائة من الفترة التي تفوق ثلاث سنوات أو أقل من 5 سنوات، وخامسا وأخيرا تطبيق نسبة فائدة في حدود 1 بالمائة من السعر المتبقي.

كما يستفيد المعني من عملية التنازل إذا كان مجاهدا من تخفيض نسبته 40 بالمائة من سعر التنازل ولا يكون مالكا لسكن عمومي إبجاري، أو قطعة أرضية جاهزة للبناء تابعة للدولة أو الجماعات المحلية، أو مستفيد من دعم مالي من الدولة في إطار الترقية السكنية.

وفي الجانب الإداري، تودع طلبات الاستفادة على مستوى لجان الدوائر التي يرأسها رئيس الدائرة، وتكون مهمة اللّجنة دراسة الطلب بعد ثلاثة أشهر من إيداعه، والمعنيون من التنازل عليهم تأكيد طلبهم في مدّة شهر واحد. وفي شق الطعون يدرس الملف بعد شهر واحد من إيداع الطلب على مستوى لجنة يرأسها والي الولاية.
نماذج عن سعر السكنات بناء على التدابير الأخيرة التي وردت في المرسوم 13-153 المؤرخ في 15 أفريل 2013.
1الاحتمال الأقصى: حي تليملي ببلدية الجزائر الوسطى بالعاصمة
-شقة من ثلاث غرف: مساحة 60 مترا مربعا.
-سعر المتر المربع: 12 ألف دينار.
-المنطقة الأولى: المعامل 2.
-المنطقة التحتية 1: معامل 1.2 "إقامة"..
-صنف رقم 1: معامل 1.5 "فاخرة".
-السعر القاعدي: 12 ألف دينار مضروب في معامل 2 مضروب في معامل 1.2 مضروب في معامل 1.5 مضروب في مساحة الشقة 60 متر مربع، فيساوي السعر 2592000 دينار وباحتساب الاقدمية بمعامل 0.6 "الشقة في حالة ممتازة"، ينتقل سعر التنازل ليصبح بضرب 2592000 دينار في المعامل 0.6، فيحدد السعر نهائيا بـ1555200 دينار.

2 الاحتمال المتوسط : حي قاريدي ببلدية القبة
-شقة من ثلاث غرف: مساحة 60 متر مربع.
- سعر المتربع الواحد: 12 ألف دينار.
-المنطقة 3 : المعامل 1.2.
-المنطقة التحتية 3: معامل 1.5 "الضاحية".
-صنف 3: معامل 0.9 "اقتصادي".
-السعر القاعدي: 12 ألف دينار مضروب في المعامل 1.2 مضروب في المعامل 1.5 مضروب في المعامل 1.5 مضروب في المساحة 60 متر مربع، فيساوي السعر 1166400 دينار، وباحتساب الأقدمية بمعامل 0.91 "الشقة في حالة جيّدة"، ينتقل سعر التنازل بضرب 1166400 في المعامل 0.91، فيحدد السعر نهائيا بـ1061424 دينار.

3 الاحتمال الضعيف: حي عين النعجة ببلدية جسر قسنطينة
-شقة من ثلاث غرف: مساحة 60 متر مربع.
-سعر المتربع الواحد : 12 ألف دينار.
-المنطقة 3: المعامل 1.
-المنطقة التحتية : معامل 1 "الضاحية".
-صنف 3 : معامل 0.9 "اقتصادي جدّا".
-السعر القاعدي: 12 ألف دينار مضروب في المعامل 2 مضروب في المعامل 1 مضروب في المعامل 0.9 مضروب في المساحة 60 متر مربع، فيساوي السعر 648000 دينار، وباحتساب الأقدمية بمعامل 0.93، ينتقل سعر التنازل بضرب 648000 ألف في المعامل 0.93، فيحدّد السعر نهائيا بـ602640 دينار.

Bloc Autocad des tables café 3D dwg

Posted: 23 Jun 2013 09:22 AM PDT

Bloc Autocad dwg
Bloc des tables café 3D

Télécharger le bloc dans le lien ci-dessou

Bloc Autocad

تحسين مستوى

Posted: 23 Jun 2013 06:49 AM PDT

السلام عليكم و رحمة الله
أسعد الله أوقات الجميع بكل خير
إخواني الكرام أخواتي الكريمات
أنا متحصل على شهادة تقني في الإعلام الآلي برمجة دفعة 2005
و أنا أريد تكملة الشهادة حتى تصبح تقني سامي عن طريق ما يسمى المعابر أو بطرق أخرى
رجاء أفيدوني بكل ما يتعلق بهذا الشأن
من الملف الخاص به
و المدة و الخبرة و كل شيء يتعلق به
في ولاية المسيلة أو ولاية الجلفة

و أي أسئلة أنا جاهز



و اعذروني إن كان موضوعي مخالفا
و أرجو نقله إن كان كذلك إلى القسم المخصص له
بارك الله فيكم مقدما
و جزاكم الله كل خير
و في الأخير تقبلوا مني فائق الاحترام و التقدير
أخوكم في الله
ابن عباس

الى كل مقبل على الترصيص الصحي والغاز

Posted: 23 Jun 2013 04:30 AM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
اضع بين ايدكم مجموعة من الكتب في مجال الترصيص الصحي والغاز
لتحميل من هنا

اعلان توظيف مديرية الخدمات الجامعية جامعة سطيف 2 الهضاب جوان 2013

Posted: 23 Jun 2013 04:04 AM PDT




دعواتكم لوالدتي بالشفاء






تكملة تقني إلى تقني سامي

Posted: 23 Jun 2013 03:19 AM PDT

السلام عليكم و رحمة الله
أسعد الله أوقات الجميع بكل خير
إخواني الكرام أخواتي الكريمات
أنا متحصل على شهادة تقني في الإعلام الآلي برمجة دفعة 2005
و أنا أريد تكملة الشهادة حتى تصبح تقني سامي عن طريق ما يسمى المعابر أو بطرق أخرى
رجاء أفيدوني بكل ما يتعلق بهذا الشأن
من الملف الخاص به
و المدة و الخبرة و كل شيء يتعلق به
في ولاية المسيلة أو ولاية الجلفة

و أي أسئلة أنا جاهز

و اعذروني إن كان موضوعي مخالفا
و أرجو نقله إن كان كذلك إلى القسم المخصص له
بارك الله فيكم مقدما
و جزاكم الله كل خير
و في الأخير تقبلوا مني فائق الاحترام و التقدير
أخوكم في الله
ابن عباس

اعلان توظيف جامعة ام البواقي جوان 2013

Posted: 23 Jun 2013 03:14 AM PDT




تجدونها على الرابط التالي لجريدة الاصيل الصفحة السادسة




http://fr.calameo.com/read/001268538b346b73ef197