:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

اللهم إني صائم؟

Posted: 13 Jul 2013 01:51 AM PDT

هل تكون عملية تجديد هياكل البرلمان القشة التي تفاقم أزمة الأفالان بعد التصدع الذي عرفه بسبب منصب الأمين العام؟ أم أن الحزب العتيد بحاجة دوما إلى أزمات داخلية لتخطي تناقضاته والاستمرار في لعب دور الحزب الحاكم؟ تحول كل ما يمثل منصب أو مسؤولية في الأفالان إلى مشكلة لدرجة أن تعيينات في لجان البرلمان أو في نواب الرئيس تثير حرب داحس والغبراء داخل حزب الأغلبية، وكأن هذا الأخير لم يعد بمقدوره عمل أي شيء في هدوء دون أن تحدث العاصفة. ويُظهر هذا الوضع غير المسبوق الذي دخل فيه حزب الرئيس، أن كثرة الأيادي والخيوط المحركة من خارج الحزب وداخله، قد أفقدته اتجاه البوصلة وجعلت النيران بين الإخوة الأعداء تنطلق في مواسم الانتخابات وفي غيرها. فهل ستكون أزمة الأفالان في رئاسيات 2014 بمثابة الصدمة المنقذة له بعد 51 سنة ظل فيها ظهرا يُركب وضرعا يُحلب؟

حزب الرئيس لا يخرج من أزمة حتى يدخل في أخرى
الرئاسيات تضع جبهة التحرير في مفترق الطرق

لا زالت "الظروف غير متوفرة" حسب عبد الرحمن بلعياط لاستدعاء دورة اللجنة المركزية لانتخاب أمين عام جديد للأفالان رغم مرور 7 أشهر على تنحية عبد العزيز بلخادم، ما يؤشر أن أزمة الحزب العتيد تزداد تعقيدا وتوترا كلما اقترب موعد رئاسيات 2014.
هل هناك علاقة بين مرض رئيس الجمهورية وبين الوضع الذي يعيشه الأفالان؟ في الخطاب الرسمي يقال إن مرض رئيس الجمهورية الذي دخل شهره الثالث لم يؤثر على السير العادي لبقية مؤسسات الدولة التي تعمل بصفة عادية. وفي الأفالان وهو الحزب الحاكم، قال المنسق العام للحزب عبد الرحمان بلعياط إنه "بالرغم من شغور منصب الأمين العام إلا أن هياكل الحزب تسير بصورة طبيعية والأمور داخل الحزب عادية". والنتيجة أنه ملثما لا يراد الذهاب إلى انتخابات رئاسية مسبقة جراء مرض الرئيس مثلما طالبت به أحزاب المعارضة، مثلما يراد في الأفالان عدم استدعاء دورة استثنائية للجنة المركزية للحزب لانتخاب أمين عام جديد حتى بعد شغور منصب الأمين العام لمدة 7 أشهر كاملة، وهي سابقة لم تحدث قط في تاريخ الحزب الواحد سابقا. وما يزيد في تغذية هذا التوجه داخل الحزب العتيد أنه ما أن يخرج الحزب من منطقة "اضطراب جوي" حتى يدخل في أخرى. فلم يكن كافيا انقسام الأفالان ما بين أنصار بلخادم وخصومه من أتباع الحركة التقويمية أو جماعة بومهدي، بل كان لابد من انقسام الكتلة البرلمانية للحزب في المجلس الشعبي الوطني بين مؤيدي قرارات التعيين للمنسق العام عبد الرحمن بلعياط وبين المعارضين له والذين يتزعمهم في الظاهر رئيس الكتلة المخلوع الطاهر خاوة الذي اتهم بلعياط بأنه قام "بإقصاء مساندي الرئيس بوتفليقة" من هياكل البرلمان، تحسبا للرئاسيات المقبلة.
ورغم أن أزمة هياكل الأفالان في المجلس الشعبي الوطني خلقت أزمة للبرلمان جعلته يؤجل تنصيب مكتبه الوطني إلى الدخول الاجتماعي المقبل، غير أن رئيس المجلس العربي ولد خليفة الذي حرص على نفي تنصيبه لأي كتلة برلمانية، في سياق إخراج نفسه من الصراع الدائر بين كتلة الأفالان وبلعياط، لم يتحدث عن تأثير هذه الوضعية على السير العادي للغرفة السفلى للبرلمان، رغم أنه أمر لم يحدث له مثيل له منذ بداية التعددية في 97.
ومع اقتراب موعد رئاسيات 2014، يزداد الاحتقان داخل الأفالان وتزداد التدخلات من خارج الحزب بالشكل الذي ينشئ يوميا بؤر توتر جديدة تقريبا. يحدث هذا في الوقت الذي يرفض عبد الكريم عبادة منسق حركة التقويم للأفالان ما يردد بأن الأفالان يخضع للإشارة والضوء الأخضر لسلطة مخفية، وللرئيس وشقيق الرئيس. وموازاة مع ذلك النفوذ، فإن الرافد الجديد في الحزب يخص الدور المتعاظم لأصحاب "الشكارة" الذين يسعون دوما لحماية مصالحهم التي ليست بالضرورة على علاقة بمصلحة الحزب، ولذلك يعيش الأفالان معركة حول من يريد بيع جلد الحزب لمن يدفع أكثر.


إلى أن تتبين رؤية "هلال" الرئاسيات
الحزب العتيد يغرق في دوامة الصراعات


بينت الأيام أن سقوط الأمين العام السابق عبد العزيز بلخادم لم يكن نهاية صراع بين فرقاء الحزب العتيد، بل بداية إشكال جديد لا يمكن حصره في مجرد "هوشة" بين طرفين في اللجنة المركزية، بانتقال الخلاف من مقر الحزب في حيدرة إلى نواب البرلمان في زيغوت يوسف وبروز تراشق بخلفيات تتعلق بمواعيد سياسية مهمة.
لم يعد الخلاف في جبهة التحرير الوطني مجرد قضية عقد لجنة مركزية بقدر ما هو صراع حول من يتحكم في مفاصل الحزب، لذلك انتقل الصراع سريعا إلى قبة البرلمان بسبب قضية رئاسة الكتلة البرلمانية ونواب الرئيس ورئاسة اللجان البرلمانية، والواضح أن ثمن هذا الخلاف سيكون باهظا على صفوف الحزب العتيد بما أن القطيعة أصبحت سيدة العلاقة بين منسق المكتب السياسي عبد الرحمن بلعياط ورئيس المجلس الشعبي الوطني محمد العربي ولد خليفة.
واللافت في صراع جبهة التحرير الوطني هو تمسك كل طرف بشرعية ما اتخذه من قرارات، والأمر ينطبق على منسق المكتب السياسي عبد الرحمن بلعياط الذي يقدم تفسيرات قانونية لمجمل القرارت التي اتخذها والتي أدت إلى نشوب أزمة هياكل البرلمان، كما أن اللافت أنه حين يتحدث بلعياط عن سبب تأخير عقد دورة اللجنة المركزية يطرح ما يقنع من مبررات، ونفس الأمر بالنسبة لخصومه في الأفالان، فهم كذلك حين يتهمونه بـ "انتحال صفة" يطرحون أيضا مبررات تبدو مقنعة ومتجانسة مع مواثيق الحزب.
قد يكون صحيحا ما يثيره منسق المكتب السياسي عبد الرحمن بلعياط من أن سبب انتقال التوتر إلى داخل قبة البرلمان هو رفض "أصحاب الشكارة" التخلي عن مناصبهم التي حظوا بها في فترة الأمين العام المقال عبد العزيز بلخادم، وكذلك قد يكون صحيحا حديث الخصوم أن بلعياط "يماطل" في عقد دورة للجنة المركزية من أجل التحكم في هياكل البرلمان ما قد يسهل مهمة الحزب في رسم أجندة سياسية معينة، كل هذا يعني أن ملف الرئاسيات المقبلة هو الذي يلغم الحزب العتيد ويدفع بخلافاته نحو صورة أبشع من مجرد تبديل أقفال مقر الكتلة ثم كسرها من قبل الطرف الأخر.
وبالنظر إلى ثقة عبد الرحمن بلعياط في خطواته على رأس الحزب خلال المرحلة الانتقالية وعدم إيلائه أي اهتمام بغضب ما يسمى مكتب الدورة ولا بردود أنصار الطاهر خاوة في البرلمان، يعطي الرجل انطباعا أنه ليس وحيدا في معركة الأفالان، لكنها في نفس الوقت ثقة متبادلة بما أن "جماعة البرلمان" لا يبدو عليها أي رغبة في الاستكانة لقرارات بلعياط الذي يقابله اختبار صعب هذا الأحد في اجتماع للمكتب السياسي يشاع فيه أن ورقة سحب الثقة سترفع خلاله في وجه منسق المكتب.

عاجل ...الى عبد الرؤوف 260

Posted: 13 Jul 2013 01:49 AM PDT

السلام عليكم :نريد منكم إفادتنا بالقرار الوزاري المشترك الذي يحدد تصنيف المعاهد الوطنية وشروط الالتحاق بالمناصب العليا...رمضان كريم

طلب مساعدة فورية

Posted: 12 Jul 2013 04:54 PM PDT

ممكن رقم هاتف المعهد الوطني للتقنيات الفندقية والسياحية بتيزي وزو
ومتى تبدا التسجيلات ومتى اخر اجل
عندي باك 2007 اداب وعلوم اسلامية هل هذه الشهادة مطلوبة للتسجيل في هذا العام
اريد التسجيل في دورة تقني سامي واي تخصص هو الاحسن والافضل
وبارك الله فيكم اخوتي الاعزاء

السلام عليكم ارجوا الافادة في موضوع اكمال الدراسة من تقني عون توثيق وارشيف الى تقني

Posted: 12 Jul 2013 08:55 AM PDT

السلام عليكم ارجوا ان تفيدوا انا متحصل على شهادة تقني عون توثيق وارشيف واريد اكمال الدراسة تقني سامي ولكن سالة ولم يفدني احد ارجوا المساعدة

2013/07/11 وظيف في بلدية بني وسين دائرة بوقاعة بولاية سطيف

Posted: 12 Jul 2013 07:08 AM PDT

متصرف إقليمي - 05 منصب
مساعد مهندسي الادارة الاقليمية في التسيير التقني والحضري - 01 منصب
مستشار للنشاطات الثقافية والرياضية للادارة الاقليمية - 01 منصب
مستشار إجتماعي للإدارة الاقليمية - 01 منصب


2013/07/11 توظيف في بلدية بوقاعة دائرة بوقاعة بولاية سطيف

Posted: 12 Jul 2013 07:06 AM PDT

اعلان توظيف في بلدية بوقاعة دائرة بوقاعة بولاية سطيف جويلية 2013

المناصب والرتب المطلوبة:

متصرف إقليمي - 03 منصب
ملحق رئيسي للادارة الاقليمية - 03 منصب
وثائقي أمين المحفوظات للادارة الاقليمية - 01 منصب
مهندس معماري للادارة الاقليمية - 01 منصب
مهندس دولة للادارة الاقليمية في التسيير التقني والحضري - 01 منصب
تقني سامي للادارة الاقليمية في التسيير التقني والحضري - 03 منصب
مستشار النشاطات الثقافية والرياضية للادارة الاقليمية - 02 منصب
مستشار إجتماعي للإدارة الاقليمية - 02 منصب