:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

مجرد رأي

Posted: 18 Jul 2013 03:09 AM PDT

ماهو رأيكم في أداء اللاعبين الجزائريين في البطولات الاجنبية على غرار سوداني ،جبور ...الخ

أين نحن من هذا؟؟؟

Posted: 18 Jul 2013 02:41 AM PDT

ونحن على مشارف نهاية السنة الدراسية عقد المكتب الوطني اجتماعا ختمه بلقاء مع المكاتب الجهوية يوم : 04/07/2013 بالمقر المركزي للاتحاد للوقوف على القضايا التنظيمية ، وتقييم الحصيلة السنوية ، وضبط البرنامج المستقبلي ، وتسليط الضوء على نتائج الامتحانات الرسمية ، وبالمناسبة نهنئ الشعب الجزائري بالعيد الواحد والخمسين للاستقلال وشهر رمضان الفضيل كما نهنئ أبناءنا التلاميذ الناجحين في جميع الامتحانات الرسمية ،وبعد استقراء الوضع والمناقشة المستفيضة خلص الحضور إلى :

1 - التمسك بالمطالب المرفوعة وفي مقدمتها :

· معالجة اختلالات القانون الأساسي لإنصاف الموظفين على المناصب الآيلة

للزوال وباقي الأسلاك المتضررة لاسترجاع حقهم المهضوم .

· معالجة ملف الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين وأعوان الأمن والوقاية الذي طال أمده بما يضمن عيشهم

الكريم ، وإلغاء المادة 87 مكرر ، ورفض الزيادة الهزيلة المقدرة بـ %10 من الأجر الرئيسي.

· التعجيل في إصدار المراسيم المتعلقة بمنح المناطق والامتياز بما يضمن استرجاع الحقوق المهضومة وبالأثر

الرجعي لهما من ابتداء من 01/01/2008 .

· استحداث مناصب مكيفة ريثما يتم التجسيد الفعلي لطب العمل .

· تخصيص حصص سكنية بمختلف الصيغ لموظفي القطاع باعتبار السكن وسيلة عمل .

2 - وفاء الوزارة بالتزاماتها بما ورد في المحضر المشترك المؤرخ في : 04/12/2012

3 - التمسك بجرد ممتلكات الخدمات الاجتماعية وضبط حساباتها المالية السابقة من طرف اللجنة الحكومية

المختصة .

4 - ضرورة المحافظة على مصداقية الامتحانات الرسمية خصوصا شهادة البكالوريا لما لها من أهمية وطنيا ودوليا

ومستقبل أبنائنا التلاميذ ، و ندعو كل الأطراف المعنية تحمل مسؤولياتها الكاملة لإعطاء العلم قدسيته ، وتوجيه

الأبناء للتحصيل العلمي والمنافسة الشريفة ، كل هذا من أجل ضمــــان مدرســــة جزائرية متميزة ، وتعليم ذي

نوعية ، وتلميذ متفوق بقدراته وعبقريته .

5 – تعميق التحقيق لإنصاف التلاميذ النجباء حتى لا يكونوا ضحايا العقاب الجماعي ، ومعاقبة كل من ساهم أو تواطأ أو

حرض على الغش .

ختاما : نهيب بكل موظفي وعمال القطاع توحيد الجهود ورص الصفوف والالتزام بقرارات مؤسسات الاتحاد ويدعو كافة الأسرة التربوية إلى اليقظة والحذر والتجند التام لتحمل كافة المسؤولية التاريخية في الدفاع عن مطالبها المشروعة التي لاتتحقق إلا بالتضحية ومواصلة النضال ، وموعدنا مع الدخول المدرسي .


بيان وطني رقم :20/2013 بتاريخ :04-07-2013

رسالة من رمضان

Posted: 18 Jul 2013 02:28 AM PDT

خطَّ لنا رمضان رسالةً أضافت إلى حبِّه حبّاً، وإلى مودَّته وُدّاً، وإلى مكانته مكانةً، خطَّ لنا رسالةَ حبيبٍ إلى قلوبٍ يحبُّها، رسالة تحوي كلَّ معاني الصّدق، نطق بها الفؤاد المليء بنغمات الطهر، وتباريح السّكينة، وهمسات النّجوى، جاءت رسالته هذه لكي تبيّن أن قدومَه قدومٌ للخير، وحضوره حضور للبركة، وإقباله إقبال لليُمْن والأمان، واليسر والمسرات.

يقول رمضان مخاطبًا أحبابه: أحبتي: أنا رمضان، أنا الشّهر المبارك، أنا الشّهر الكريم، أنا شهر السّكينة والوقار، شهر الفضيلة والأذكار، شهر الصّدقة والصّيام، شهر التّهجُّد والقيام، خصَّني ربّي بأجور ليست لغيري من الشّهور: «كلّ عمل ابن آدم له، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله عزّ وجلّ: إلاّ الصّيام فإنّه لي وأنا أجزي به». أنا الشّهر الّذي جُعلتُ مضماراً للمتسابقين على التقوى، وميداناً للمتنافسين على الدرجات العلى: {يا أيّها الّذين آمنوا كُتِب عليكم الصّيام كما كُتب على الّذين من قبلِكم لعلّكم تتّقون}.

أُحِلُّ عليكم ضيفاً مضيافا، فمن أكرمني فليُبْشر بإكرامي له، ومن أدركني فليخلص في إدراكه لي فقد لا أعود إليه، نعم، فقد تكون ضيافتك لي هي الأخيرة، فأنا الّذي إذا قدمت فُتحت أبواب الجنان، وغلقت أبواب النيران، وغُلَّت الشّياطين، خير إحدى الليالي فيَّ خير من ألف شهر، من حُرِم خيرها فقد حُرِم. لقد كان سلفكم الصّالح يترقّبونني ليعيشوا أيّامي وليالي بين طاعات وعبادات، وكان من دعائهم: «اللّهمَّ سلِّمنا إلى رمضان، وسلّم لنا رمضان، وتسلَّمْهُ منا متقبَّلاً»، بل كانوا يدعون الله ستة أشهر أن يبلغني إيّاهم، ثمّ يدعونه ستة أشهر أن يتقبّل منهم.

أجل، يا أحبتي: أنا رمضان جئتكم ومعي الرّحمة والمغفرة من ربّكم، ويا لِتِلْكَ الأعداد الّتي أعتقها الله من النّار لإخلاصهم في العمل، وتفانيهم في التقرّب، وتعبهم لينالوا رضا ربّهم جلّ وعلا.

من صام أيّامي إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدّم من ذنبه، ومن قام ليالي إيماناً واحتساباً غفر الله له ما تقدّم من ذنبه، والدّعاء فيَّ لا يرد.

نعم، أنا رمضان: شهر الجهاد والنّصر، والعزّة والتّمكين، أنا الّذي أيّامي لُطّخت بدم الشّهداء والأتقياء، اسألوا بدراً وأُحُداً، وفتح مكة الّذي لا ينسى، اسألوا الأندلس وعموريّة وأنطاكية وعين جالوت، كلّ تلك الأسماء ارتبطت بقدومي فسجّلنا سوياً تاريخاً مشرقاً ومجداً عظيماً للأمّة.

نعم، أنا رمضان، شهر الجود والعطاء والبذل والسّخاء، فأيّامي اختبار لأهل الأموال، فإن هم بذلوها وأعطوها ابتغاء وجه الله تعالى، طامعين فيما عنده أفلحوا وفازوا، وإن هم بخلوا واستغنوا فقد خابوا وخسروا.

نعم، أنا رمضان الّذي أنزل الله بحلولي القرآن فقال: {شهر رمضان الّذي أنْزِل فيه القرآن}، لقد كان لصحابة حبيبكم عليه الصّلاة والسّلام فيه دويٌّ كدويِّ النّحل، يسمع لهم في بيوتهم، ولقد كان جبريل عليه السّلام يُدارس الحبيب عليه الصّلاة والسّلام القرآن في رمضان، نعم يا رعاكم الله أنا كلّ ذلك، فما لم يُذكر من الفضل كثير، فأيّامي كلّها خير، وليالي كلّها نعيم، ونفحاتي مباركة وتباريحي ممتعة، يغشاني الهدوء والسّكينة، وتغمرني الفرحة والطمأنينة، لا أعرف ولا أحبّ الرَّفَثَ والصَّخَبَ والسِّباب، نَقِّ قلبك وطهِّر ضميرك ونظّف فؤادك من الصّفات الذميمة والأخلاق السيّئة، قرّر بأن تكون من الفائزين بإذن الله تعالى في نهايتي واحذر من الدَّعة والكسل.

نعم، أنا شهركم المبارك الحبيب إلى قلوبكم، هذه رسالتي أتت إليكم تخبركم بفضلي ومكانتي، فادعوا ربّكم تضرّعًا وخفية أن يرزقكم صوم أيّامي، وقيام ليالي. منقول

2013/07/18 توظيف 24 منصب لوزارة التجارة لولاية تمنراست

Posted: 18 Jul 2013 02:26 AM PDT



مسابقة الملازمين الاوائل للشرطة 2013

Posted: 17 Jul 2013 05:52 PM PDT

جديد مسابقة التوظيف الخاصة برتبة ملازم اول في الشرطة الجزائرية لسنة 2013

تم الإفراج على المسابقة في موقع الوظيف العمومي التي يليها الإعلان عنها في الصحافة المكتوبة وعلى مستوى مصالح الشرطة - لازال لم يعلن عنها حاليا - حيث تم فتح 1393 منصب برتبة ملازم اول في الشرطة.


- شروط الالتحاق :
يجب على كل مواطن جزائري يرغب في الالتحاق بمصالح الأمن الوطني أن تتوفر فيه الشروط القانونية التالية:
- السن على الاقل 22 و على الاكثر 25 سنة يوم اجراء الامتحان. - يستفيد المترشح المتزوّج من سنة إضافية عن كل طفل و المجتازين للخدمة الوطنية ،على ان يصبح السن 27 على الأكثر -
- أن يكون ذا جنسية جزائرية أصلية.
- أن يكون متمتعا بحقوقه المدنية.
- ألا تحمل شهادة سوابقه القضائية ملاحظات تتنافى وممارسة العمل في أسلاك الأمن الوطني.
- أن يكون في وضعية قـانونية اتجـاه إلتزامـات الخدمة الوطنية أو معفـى لأسبـاب غيـر طبية.
- ألا تقل القامة عن 1.70م للمترشحين 1.65م للمترشحات.
- أن يتمتع بحدة رؤية العينين تعادل 15/10 بدون نظارات طبية أو عدسات التصحيح، على ألا تقل حدة العين الواحدة عن 7/10.
- أن يجتاز بنجاح الفحص الطبي والنفساني المنظم من طرف إدارة الأمن الوطني.
مدة التكوين سنتان بمختلف التخصصات (الشرطة القضائية - النظام العمومي- الشرطة العلمية - الإستعلامات العامة للشرطة - دفعة خاصة تلتحق بالأكاديمية العسكرية لمختلف الأسلحة لمدة سنة )

- مكونات الملف:
- طلب خطي.
- شهادة الجنسية الجزائرية الأصلية.
- كشف السوابق العدلية ساري المفعول ( نشرة رقم 03).
- شهادة الإقامة.
- شهادات طبية (الطب العام، طب الأمراض الصدرية وطب العيون) مسلمة من طرف أطباء أخصائيين.
- 2 نسخ شهادة الميلاد رقم12
- خمس نسخ لشهادة الليسانس او ما يعادلها (الاختصاصات كلها مقبولة + lmd ).
- نسختين لكشف النقاط لجميع سنوات الدراسة في الجامعة
- شهادة الاعفاء او التاجيل او الارجاء من الخدمة الوطنية او وصل ايداع ملف كفيل عائلة ساري المفعول( وثيقة مصادق عليهـا).
- شهادة قياس القامة
- خمسة (05) أظرفة عليها طابع بريدي وعنوان المترشح مع تحديد الرمز البلدي.
- سبعة (07) صور شمسية.
- سيرة ذاتية
- شهادة عمل ان وجدت

- التخصصات المقبولة:
التخصصات المطلوبة خلال الترشح للمسابقة الخارجية لتوظيف الملازمين الأوائل ذكور وإناث:
· على المترشح إثبات مستوى الليسانس في الإختصاصات:
01 – العلوم القانونية و الإدارية
02 – العلوم الإقتصادية
03 – العلوم المالية
04 – العلوم التجارية
05 – الإعلام و الإتصال
06 – العلوم السياسيـة
07 – علــــم الإجتمـاع: تنظيـم و عمـل – ديموغرافيـا – سيـاسي – الإنحـراف وعلم الجريمــة – حضـري – إتصـال
08 – علم النفس تخصص : العيادي – الإنحــراف و الإجرام – العمـــل
09 – علوم إسلامية : الشريعـة و القانـون
10 – علوم التسيير : إدارة الأعمـال – الماليـة – محاسبـة –تجارة دولية
11 – الترجمـــة
12 – الرياضة: إدارة و تسيير رياضي
12 – علـم الآثار
13 – الأدب و اللغة العربية
14 – شهادة المدرسة الوطنية للإدارة
15 – لغات : عربية – فرنسيـة – إنجليزيـة – إيطاليـة – إسبانيـة – روسيـة – صينيـة
16 – الأدب

· شهادة الليسانس، مهندس دولة أو شهادة معادلة معترف بها في الاختصاصات:
17 – الإلكترونيك
18 – الإلكتروتكنيك
19 – البيولوجيا
20 – الكيميا والبيوكمياء
21 – الإعلام الآلي
22 – ملاحة جوية

· مستوى مهندس دولة في الاختصاصين:
23 – الإحصاء والتخطيط
24 – الاحتمالات و الإحصاء
25 – و كل التخصصات التي لها صلة بالمخبر باستثناء تلك التي لها علاقة بالبيئة، الحيوان أو النبات.

- إيداع الملف:
تودع الملفات على مستوى مكاتب التوظيف التابعة لمصالح الشرطة المحلية (أمن الولاية - أمن الدائرة)
- المسابقة على أساس الشهادة
التنقيط يخضع للسلم الخاص بتنقيط المناصب التي تتطلب تكوينا متخصصا وهو كالتالي:


مطابقة التخصص-------------------4 نقاط
المقابلة مع اللجنة----------------- 4 نقاط
المسار الدراسي 12 نقطة - معدل السنة الاخيرة -
معدل من 10 الى 11 --------------2 نقاط
من 11 الى12 ---------------------4 نقاط
من 12 الى 13 --------------------6 نقاط
من 13 الى 14 --------------------8 نقاط
من 14 الى 15 --------------------10 نقاط
اعلى من 15---------------------- 12 نقطة
متخرج من مدرسة كبرى-----------2 نقاط
الاول على الدفعة ------------------1 نقطة

ملاحظة : لا يتم ايداع الملفات حتى يعلن عن المسابقة في الصحافة المكتوبة او على مستوى مصالح الشرطة

اعلان مسابقة الماجستير في العلوم الاقتصادية بجامعة البليدة للموسم الجامعي 2013-2014

Posted: 17 Jul 2013 05:45 PM PDT

قامت جامعة البليدة بفتح 5 تخصصات في الماجستير لطلبة العلوم الإفتصادية وعلوم التسيير والتجارة للموسم الجامعي 2013-2014 في تخصصات إدارة الأعمال، نقود مالية وبنوك، تسويق، محاسبة وتدقيق، جباية ومالية المؤسسة.
يذكر أن الإعلان منشور في محضر المجلس العلمي لكلية الإقتصاد لجامعة البليدة.
وإليكم التفاصيل الخاصة بكل تخصص

1- ادارة الاعمال:
التخصصات المقبولة هي : ادارة الاعمال، اقتصاد و تسيير المؤسسة، تسيير (ننظام قديم)
المواد الممتحن فيها: ادارة الموارد البشرية و الاقتصاد الجزئي
عدد المناصب: 5+1
تودع الملفات من 15 سبتمبر الى 24 سبتمبر 2013
المسابقة يوم 01 اكتوبر 2013 من الساعة 12 الى الساعة 14

2- نقود، مالية و بنوك:
التخصصات المقبولة هي: نقود، مالية و بنوك و الاقتصاد المالي
المواد الممتحن فيها: الاقتصاد الكلي، الاسواق المالية
عدد المناصب: 5+1
تودع الملفات من 15 سبتمبر الى 24 سبتمبر 2013
المسابقة يوم 01 اكتوبر 2013 من الساعة 15 الى الساعة 17


3- تسويق:
التخصصات المقبولة: تسويق، اقتصاد دولي، تجارة دولية
المواد الممتحن فيها: احصاء وصفي رياضي، التسويق الاستراتيجي
عدد المناصب: 5+1
تودع الملفات من 15 سبتمبر الى 24 سبتمبر 2013
المسابقة يوم 01 اكتوبر 2013 من الساعة 09 الى الساعة 11


4- محاسبة و تدقيق:
التخصصات المقبولة: محاسبة، علوم مالية
المواد الممتحن فيها: محاسبة (معمقة، تحليلية و محاسبة الشركات)، اللتسيير المالي
عدد المناصب: 5+1
تودع الملفات من 15 سبتمبر الى 24 سبتمبر 2013
المسابقة يوم 01 اكتوبر 2013 من الساعة 12 الى الساعة 14


5- جباية و مالية المؤسسة:
التخصصات: مالية، تسيير المالي
المواد الممتحن فيها: الجباية، مالية و تجارة دولية
عدد المناصب: 5+1
تودع الملفات من 15 سبتمبر الى 24 سبتمبر 2013
المسابقة يوم 01 اكتوبر 2013 من الساعة09 الى الساعة 11


ملاحظة: عدد المناصب في كل التخصصات هو 5+1
الملف:
طلب خطي
شهادة الميلاد
02 صور
نسخة من بطاقة التعريف
نسخة من شهادة البكالوريا
نسخة من شهاد اليسانس
نسخ من كشوف النقاط للسنوات الاربع

2013/07/15 توظيف جامعة سكيكدة 74 منصب

Posted: 17 Jul 2013 12:48 PM PDT

كتاب جميل جدا يساعدك في إعداد دروس في البناء

Posted: 17 Jul 2013 10:30 AM PDT

كتاب جميل جدا يساعدك في إعداد دروس في البناء


guide des métiers du bâtiment- le maçon


حمل من هنا http://www.4shared.com/office/g3H1Ow...timent-_l.html

مع كلمة شكر من فضلكم

المراهقة وكيفية التعامل معها

Posted: 17 Jul 2013 04:37 AM PDT

تمهيد:

إن معرفة نفسية المراهق ومعرفة مختلف التغيرات النمائية التي تطرأ عليه في هذه المرحلة، وفهم سلوكياته العادية والمرضية تعد من الأمور المهمة جدا للأستاذ خاصة والأسرة والمجتمع عامة، خاصة إذا أدركنا أن أفضل استثمار في هذا العصر يمكن أن نراهن عليه هو الإنسان لأنه استثمار مربح في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وحتى الإبداعية إذا تمكنا من فهم طبيعته وتوجيهها التوجيه السليم.
لذلك تهتم نظم التعليم والتعلم اليوم بمعرفة طبيعة المراهقة والتبدلات التي تطرأ على الطفل وتأثيراتها على سلوكياته، وتسخير ذلك في توجيهه في دراسته وحياته عامة، ونحن كعاملين في التكوين المهني ارتأينا التعرف على:

1- طبيعة مرحلة المراهقة

2- مراحل المراهقة

3- بعض اضطرابات مرحلة المراهقة.

4- بعض الإرشادات للأساتذة حتى يسهل لهم التعامل مع هذه الفئة

خصوصا أن مؤسسات التكوين تتعامل مع هذه الفئة.أملا في مساعدة وتوجيه المراهقين في التكوين المهني وتسهيل المهمة على الأساتذة ومستشاري التوجيه في ضبط سلوك المراهق والتمكن من إفادته سواء في الجانبين العلمي والعملي أو الجانب النفسي.
1- المراهقة:
ترجع كلمة المراهقة إلى الفعل العربي "راهق" أي الاقتراب من الشيء فراهق الغلام فهو مراهق أي قارب الاحتلام، ورهقت الشيء رهقا أي قربت منه.
فللمراهق من هذا المنظور نمو متفجر في عقله وجسمه وإدراكه وانفعالاته فهو نوع من النمو البركاني حيث ينمو الجسم من الداخل فسيولوجيا وهرمونيا وكيماويا وذهنيا وانفعاليا ومن الخارج والداخل معا.
2- مراحل المراهقة: تختلف تقسيمات مراحل المراهقة حسبة مختلف وجهات النظر، لكن التقسيم الشائع يقسمها إلى ثلاث مراحل هي:
2-1 مرحلة المراهقة المبكرة: تبدأ من 11 سنة إلى 14 سنة وتتميز بتغيرات بيولوجية سريعة.
2-2 مرحلة المراهقة المتوسطة: تبدأ من 14 سنة إلى غاية 18 سنة وهي مرحلة اكتمال التغيرات البيولوجية .
2-3 مرحلة المراهقة المتأخرة: من 18 سنة إلى غاية 21 سنة وهنا يصبح المراهق أو المراهقة إنسانا راشدا في المظهر والتصرفات. (أحسن بوبازين، سيكولوجية الطفل والمراهق، 2008)
3- بعض اضطرابات المراهقة:
مرحلة المراهقة مرحلة حساسة تدخل المراهق في تناقض وصراع مع نفسه ومع مجتمعه ما يؤدي في كثير من الأحيان إلى اضطرابات ومشاكل نذكر منها ما يلي:
3-1 الوسواس: وهو عبارة عن فكرة تلازم المراهق وتفرض نفسها عليه حيث يصاحب المراهق إحساس بعدم الراحة، مثل الغسل المتكرر أو التحقق من إحكام غلق الباب....
3-2 اضطرابات التغذية: وتظهر في فقدان الشهية أحيانا، الشراهة، السمنة المفرطة، وتظهر هذه الإضرابات أحيان كرد فعل انفعالي للمتطلبات الاجتماعية أو الجنسية التي تفرضها هذه المرحلة، وكثيرا ما نلاحظ اكتئاب عائلي عام في الوسط الأسري نتيجة هذه الاضطرابات عند المراهق.
كما نلاحظ اضطرابات أخرى شائعة عند المراهقين نتيجة التغيرات الفسيولوجية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر: الخجل خصوصا عند الإناث، العصبية الشديدة عند الذكور الانفعال السريع، الصراع الداخلي، الاغتراب والتمرد...وغيرها من المشكلات التي تتطلب من المحيطين بالمراهق خصوصا في البيت والمدرسة أو مؤسسة التكوين الإحاطة علما بها وكيفية التعامل معها لمساعدة المراهق على تجاوزها والتكيف مع نفسه ومجتمعه.
4- بعض الإرشادات لأساتذة التكوين للتعامل مع هذه الفئة:
المراهق بحاجة إلى خمسة عناصر للتكيف مع هذه المرحلة هي:
4-1- الحاجة إلى الحب والأمان.
4-2 الحاجة إلى الاحترام .
4-3 الحاجة لإثبات الذات.
4-4 الحاجة للمكانة الاجتماعية.
4-5 الحاجة للتوجيه الإيجابي.
وبهذا نوصي الأساتذة و مستشاري التوجيه بإتباع الإرشادات التالية حتى تسهل لهم مهمة التعامل مع هذه الفئة
و تفهم مشاكله والبحث عن حل لها بمعيته:
1- أن نكون قدوة حسنة للمراهق حتى يتطبع سلوكه بشكل أحسن
2- أن نشجعه على النشاط الترويحي.
3- إشراكه في القرارات لتحسيسه بذاته
4- إرشاده وتوجيهه في حال طلب المساعدة.
مــــونيا.