:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

حدث في مثل هذا اليوم

Posted: 26 Jul 2013 02:38 AM PDT

غزوة بدر الكبرى: في 17 رمضان 2هـ الموافق 13 مارس 623 م، حدثت معركة بدر بين المسلمين بقيادة رسول الله صلّى الله عليه وسلّم وكانت أوّل انتصارات قوى الحقّ على شراذم الباطل، ويطلق عليها "غزوة الفرقان".

وفاة السيدة رقية رضي الله عنها: في 17 رمضان 2هـ الموافق 13 مارس 623 م، توفيت السيّدة رقية بنت النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم.

استشهاد الإمام عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه: في 17 رمضان 40هـ الموافق 24 جانفي 660 م، استشهد الإمام عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه، رابع الخلفاء الرّاشدين. أسلم مبكرًا، وشهد الغزوات مع النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم، وتزوّج ابنته فاطمة رضي الله عنها، واشتهر بالشّجاعة والفصاحة والبلاغة، وقد اغتاله الخارجي عبد الرّحمن بن ملجم الحميري، وهو ابن ثمان وخمسين.

الانتصار على الدولة البيزنطية في معركة عمورية: في 17 رمضان 223 هـ الموافق 12 أوت 838 م، تحقّق للمسلمين النّصر على الدولة البيزنطية في معركة عمورية بقيادة الخليفة المعتصم العباسي، الّذي هبّ لنجدة إخوانه المسلمين حين استغاثوا به، فحرَّك جيشًا كبيرًا لتأديب الدولة البيزنطية.

وفاة السيدة عائشة رضي الله عنها: في ليلة الثلاثاء 17 رمضان 85 هـ الموافق 12 جويلية 678 م، توفيت السيّدة عائشة زوج رسول الله صلّى الله عليه وسلّم، وابنة أبي بكر الصدّيق رضي الله عنهما، ودفنت بالبقيع.

وفاة الحجاج بن يوسف الثقفي: في 17 وقيل 21 رمضان 95 هـ الموافق جوان 714 م، توفي الحجاج بن يوسف الثقفي، قبل انتهاء مدة خلافة الوليد بن عبد الملك بأقل من سنة، وكانت وفاته بالعراق، وله من العمر 54 سنة.

تنازل بيبرس عن عرش مصر: في 17 رمضان 709هـ الموافق 17 فيفري 1310 م، تنازل السلطان بيبرس عن عرش مصر، بعد مرور عام ونصف على حكمه.

أعمال الخير بركة في حياة المسلم

Posted: 26 Jul 2013 02:35 AM PDT

من بركات هذا الدّين الجليل، وثمرات اتّباع تعاليمه وإرشاداته أنّ عمل الخير وبذل الوسع فيه، لا يذهب سدىً مهما كان ضئيلاً، مصداقًا لقول الله تعالى: {وَنَضَعُ الْمَوَازِينَ الْقِسْطَ لِيَوْمِ الْقِيَامَةِ فَلاَ تُظْلَمُ نَفْسٌ شَيْئًا وَإِن كَانَ مِثْقَالَ حَبَّةٍ مِّنْ خَرْدَلٍ أَتَيْنَا بِهَا وَكَفَى بِنَا حَاسِبِينَ} الأنبياء:47، وقال أيضًا: {فَمَن يَعْمَلْ مِثْقَالَ ذَرَّةٍ خَيْرًا يَرَهُ ..} الزلزلة:7.

ثبت في الصّحيحين بأنّ المتصدّق والحريص على بسط الخير للمحتاجين إليه يكون مستروحًا ظلّ صدقته ونسائمه اللّطيفة يوم القيامة، كما في حديث عقبة بن عامر رضي الله عنه قال: "سمعتُ رسول الله صلّى الله عليه وسلّم يقول: "كلّ امرئ في ظلّ صدقته حتّى يُقضى بين النّاس". قال يزيد: "فكان أبو مرثد لا يخطئه يوم إلاّ تصدّق فيه بشيء ولو كعكة أو بصلة" رواه البخاري ومسلم.. وقد ذكر النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم - كما في الصّحيحين أيضًا - أنّ من السبعة الّذين يظلّهم الله في ظلّه يوم لا ظلّ إلاّ ظلّه: "رجل تصدّق بصدقة فأخفاها، حتّى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه" أخرجه البخاري ومسلم.

لقد زفّت السنّة النّبويّة الشّريفة البشرى لكلّ المنفقين في سبيل الله، والمسارعين بالخيرات. فإلى جانب شعورهم بالسّعادة إبان اجتهادهم في الخير ومجالاته المتنوّعة، حيث إنّهم يلمسون أثر ذلك في البركة الّتي تغشى حياتهم، وتحتوش أعمالهم ومنجزاتهم الدنيوية.. فإنّ قلوبهم تظلّ متعلّقة بما بشّرهم به رسول الله صلّى الله عليه وسلّم من مكانة جليلة ومنزلة حميدة.

كما نجد ذلك مثلاً في قوله صلّى الله عليه وسلّم: "أنا وكافل اليتيم كهاتين في الجنّة، وأشار إلى السبابة والوسطى" رواه البخاري ومسلم ومالك والترمذي وأبوداود والنسائي من رواية عن سهل بن سعيد.

وفي حديث آخر عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: "السّاعي على الأرملة والمسكين كالمجاهد في سبيل الله" رواه البخاري ومالك وغيرهما من رواة الحديث.

إنّ خيريّة وبركة هذه السّنّة المطهّرة، ترشد المسلم وتبيّن له بأنّ عمله الصّالح يستمرّ أثرُه ويطاله نفعُهُ ونضحُهُ في كلّ الأحوال، وإنْ نبت الربيعُ على دمنته، عندما تصير روحه الطّاهرة تمرح في ملكوت ربّه جلّ في علاه؛ والمثال الصريح والمباشر في دلالته على هذا المعنى، الحديث الصّحيح الّذي رواه الإمام مسلم في صحيحه: "إذا مات ابن آدم انقطع عملُهُ، إلاّ من ثلاث، صدقة جارية، أو علم يُنتفع به، أو ولدٌ صالحٌ يدعو له".

لا ريب في أنّ الأمّة الإسلامية والأجيال المسلمة الصّاعدة الواعدة، لا، ولن، وهيهات أن ينصلح أمرها ويستقيم سيرها، في التربية والتعليم والاجتماع والسياسة والسلم والحرب والعلاقات الإنسانية، وفي كافة آفاق مجالات الحياة.. إلاّ إذا رجعتْ لهذه السنة الشّريفة المطهّرة، تأخذ من آدابها المشرقة، وعظاتها النفاذة وتوجيهاتها الحيّة.. أي تتعلّم من سيرة نبيّها، وتستلهم منهجه ومسالكه، وتستهدي بتعاليمه وتصرّفاته وحكمته، في شتى صُعد الحياة وما يطرأ فيها من متغيّرات ونوازل ومستجدات.

أجل لا يتحقّق لهذه الأمّة وأجيالها وشعوبها شيء، إلاّ إذا التفّت على هذا المنهج المنير التفاف الكواكب الصغيرة على أعظم كوكب وأكثرها إضاءة وإشراقًا؛ فهذا الأمر ينبغي أن يكون من المسلّمات والقطعيات الّتي ينبغي أن تنأى عن كلّ جدال عقيم، أو مماحكة مستريبة.

فمنشئ هذه السنّة العطرة صاحبُ قلبٍ تناهتْ إليه كلُّ أمجاد الفطرة الإنسانية الصّحيحة الصّافية، فأضحى زهرة تفوح بأريجها وخيرها وبركتها.. لا يدركها ذبول ولا يخبو لها سنًا مع كرّ الأيّام والدهور.. وسرّ ذلك أنّها من غرس الله.. لتكون رحمة للعالمين.. إلى أن يرث الله الأرض ومَن عليها وهو سبحانه خير الوارثين.

رتبة مفتش رئيسي لأملاك الدولة 30 منصب

Posted: 25 Jul 2013 05:36 PM PDT

توظيف في ولاية الجزائر لشهر جويلية 2013

- رتبة مفتش رئيسي لأملاك الدولة 30 منصب .
- رتبة مفتش أملاك الدولة 03 مناصب
جديد مسابقات

في انتظار التأكيد ؟؟؟

Posted: 25 Jul 2013 11:01 AM PDT

قررت الحكومة في سياق امتصاص غضب الموظفين قبل الدخول الاجتماعي، زيادات بنسبة تراوحت بين 10 و30% حسب كل سلك بأثر رجعي من جانفي 2012 وهذا لاستدراك الفوارق بين الأسلاك، بعدما استفاد في وقت سابق عمال التربية من زيادة بنسبة 15% والأسلاك المشتركة بنسبة 10%.

أشارت الجريدة الرسمية رقم 34 إلى تعديل العديد من الأنظمة التعويضية للأسلاك التقنية للوظيف العمومي، شملت 26 سلكا لإقرار منحة أو تعويض شهري جديد اختلفت تسميته من سلك إلى آخر، قصد منح زيادة تراوحت نسبتها بين 10 و30% لهذه الأسلاك بأثر رجعي من جانفي 2012.

وكشفت المراسيم التنفيذية المؤرخة في 26 جوان الفارط والتي وقعها الوزير الأول بعد موافقة رئيس الجمهورية على هذه الزيادات التي يشرع في تسديدها بعد إلزامها لمصالح المراقبة المالية والخزينة، حيث يستفيد عمال الشباب والرياضة من تعويض الدعم البيداغوجي والتسيير بنسبة 15% من الراتب الرئيسي، بينما حظي موظفو الأسلاك الخاصة بالتكوين والتعليم المهنيين وكذا التضامن الوطني بتعويض الدعم المدرسي والمعالجة البيداغوجية بنسبة 15% من الراتب الرئيسي دائما، فيما منحت الحكومة متصرفي الصحة تعويضا لتسيير مصالح الصحة بنسبة 10% من الراتب الرئيسي.

كما تضمن تعديل الأنظمة التعويضية تعويضا لدعم النشاطات النوعية لأسلاك الشؤون الدينية بنسبة 10%، وتعويض الخدمة الإلزامية النوعية لأسلاك النفسانيين للصحة العمومية بنسبة 15% من الراتب الرئيسي، بينما استفادت أسلاك المهندسين والتقنيين بإدارات الموارد المائية والسكن والطاقة والمناجم والبيئة والأشغال العمومية والنقل من تعويض متابعة وتسيير المشاريع بنسبة 20% من الراتب الرئيسي، وتعويض التفتيش والمراقبة بنسبة 30% لمفتشي شرطة المياه والتعمير والبيئة والنقل، فيما خصصت الحكومة لأسلاك شبه الطبيين التابعين لشعبة التعليم والتفتيش تعويضا لدعم النشاطات البيداغوجية بنسبة 15%.

كما تضمنت هذه الزيادات تعديل النظام التعويضي للأسلاك الخاصة بالصيد البحري بإقرار منحة الخطر بنسبة 20% للتقنيين والمهندسين، وتعويض التفتيش بنسبة 30% لسلك المفتشين بذات القطاع، بينما تراوح تعويض أسلاك الثقافة بين 15% كتعويض للدعم البيداغوجي لشعبة التكوين الفني و20% لشعبة التراث والمكتبات والتنشيط، فيما قدر تعويض التفتيش والمراقبة لمفتشي السياحة بنسبة 30% وبين 20 و30% لمفتشي الصناعات التقليدية وموظفي القياسة القانونية، مع إقرار تعويض للخطر لأسلاك الفلاحة بنسبة 20% من الراتب، ونفس النسبة لأسلاك الصناعة وترقية الاستثمار كتعويض للمراقبة التقنية. بينما تضمن تعديل النظام التعويضي لأسلاك البريد وتكنولوجيات الإعلام والاتصال تعويضا بنسبة 20% وتعويضا بنسبة 30% لأسلاك التفتيش، فيما استفاد عمال التعليم العالي من تعويض الخدمة للتنشيط والحراسة بنسبة بين 10 و20% ودعم النشاطات للأسلاك الأخرى بنسبة 15%، بينما لم تتعد نسبة تعويض دعم نشاطات إدارة الجماعات الإقليمية 10% لعمال البلديات.و كانت الحكومة قد قررت الأسبوع الماضي تحيين منحة المنصب الممنوحة لموظفي 23 ولاية في الصنف 11 فما فوق، في انتظار تحيين منحة المنطقة التي تخص جميع عمال الجنوب والتي كانت ومازالت المطلب الأساسي لعمال هذه الجهة لتجميدها منذ سنة 1989، مطالبين باحتسابها في التقاعد وبأثر رجعي من 2008 تاريخ إقرار الأنظمة التعويضية للوظيف العمومي.

مسابقات مديرية التربية

Posted: 25 Jul 2013 09:34 AM PDT

عندي سؤالنلي عندو ليسانس حقوق عندو الحق يشارك في مسابقة التعليم؟صح فطوركم