:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

منحة الامتياز ...

Posted: 29 Jul 2013 03:46 AM PDT

تختلف التسميات و لكن المعنى واحد

منحة الإمتيــاز
أو منحة الجنوب
أو التعويض النوعي للمنصب

إن الموظفين العاملين بولايات الجنوب و المناطق الريفية بالسهوب و الهضاب العليا , يعانون من الحقرة والتهميش واللامبالاة
من طرف الحكومة من جهة والنقابات من جهة أخرى , فمنحة الامتياز التي يستفيدون منهما طبقا

المرسوم التنفيذي رقم 95-28 المؤرخ في 12 جانفي 1995
المحدد للامتيازات الخاصة التي تمنح للمستخدمين المؤهلين في الدولة والعاملين في مؤسسات مصنفة تقع في ولايات الجنوب الكبير ,

والمرسوم التنفيذي رقم 95-300 المؤرخ في 04 أكتوبر 1995
المحدد للامتيازات الخاصة التي تمنح للعاملين في مؤسسات تقع في ولايات الجنوب الأخرى ,

والمرسوم التنفيذي رقم 95-330 المؤرخ في 25 أكتوبر 1995
المحدد للامتيازات الخاصة التي تمنح للعاملين في مؤسسات تقع في بعض بلديات ولايات السهوب و الهضاب العليا.

ما زالت تحتسب على أساس الأجر القاعدي القديم لسنة 1989 لمنحة المنطقة و الأجر القاعدي لسنة 2002 لمنحة الامتياز,
فالمطلب الوحيد لهؤلاء العمال هو: تحيين منحتي المنطقة الجغرافية و الامتياز باحتسابهما على أساس الأجر القاعدي الجديد المنصوص
عليه في الشبكة الاستدلالية لمرتبات الموظفين ونظام دفع رواتبهم التي تضمنها المرسوم الرئاسي 07-304 المؤرخ في 29 سبتمبر 2007
.و بأثر رجعي بدءا من 01 جانفي 2008

__ الولايات المعنية بمنحة الإمتياز__

هناك 23 ولاية معنية بالمنحة

تمنراست إليزي أدرار تندوف
بشار - والبيض- ورقلة - و غرداية - والنعامة- الأغواط - والوادي الجلفة وبسكرة
خنشلة ، تبسة ، المسيلة، سعيدة، قالمة، تيارت، باتنة، أم البواقي، تيسمسيلت، سوق أهراس

__ توضيح مهم __

أي أن منحة الأمتياز تخص 3 مناطق تختلف حسب نسبة الإستفادة و حسب نوع المستفدين

المنطقة الأولى = الجنوب الكبير تمنراست إليزي أدرار تندوف

و فيها الإستفادة إبتداء من رتبة مساعد إداري

و تكون مختلفة حسب البلديات و مقر الولاية


المنطقة الثانية = بشار - والبيض- ورقلة - و غرداية - والنعامة- الأغواط - والوادي-وبعض البلديات التابعة لولايتي الجلفة وبسكرة

و الإستفادة تكون إبتداء من رتبة متصرف إداري أي الصنف 12

و تكون مختلفة حسب البلديات و مقر الولاية


المنطقة الثالثة = بعض بلديات ولايات خنشلة ، تبسة ، المسيلة، سعيدة، قالمة، تيارت، باتنة، أم البواقي، تيسمسيلت، سوق أهراس، بسكرة والجلفة.

و تكون الإستفادة إبتداء من صنف 13

مستخدمو التربية الذين لهم رتب أستاذ تعليم ثانوي, أستاذ مرسم وأستاذ مهندس, مدير مدرسة أساسية , مقتصد:


منحة الامتياز

هذه المنحة أو التعويض أحدث بموجب المرسوم رقم 72/199 بتاريخ 05/10/1972 . ثم جاءت بعده المراسيم التنفيذية التالية:


أ- المرسوم التنفيذي 95-28 ممضى في 12 يناير 1995.

الجريدة الرسمية رقم 4 مؤرخة في 29 يناير 1995، الصفحة 5 , يحدد الامتيازات الخاصة الممنوحة للمستخدمين المؤهلين التابعين للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات والهيئات العمومية العاملين بولايات أدرار و تامنغست و تيندوف و إيليزي.
ب- المرسوم التنفيذي 95-300 ممضى في 04 أكتوبر 1995.

الجريدة الرسمية رقم 58 مؤرخة في 08 أكتوبر 1995، الصفحة 8 , يحدد الامتيازات الخاصة بالموظفين المؤهلين التابعين للدولة والجماعات المحلية والمؤسسات والهيئات العمومية العاملين في ولايات : بشار - والبيض – و ورقلة - و غرداية - والنعامة – و الأغواط - والوادي، وبعض البلديات التابعة لولايتي الجلفة وبسكرة،
معدل بــ:

ب-1- المرسوم التنفيذي 03-196 ممضى في 03 مايو 2003 , الجريدة الرسمية رقم 31 .

ب-2- القرار الوزاري المشترك ممضي في 27 فبراير 2002 , يحدد قائمة المؤسسات التابعة لوزارة التربية الوطنية التي يستفيد مستخدموها من المرسوم التنفيذي 95-330.

ج- المرسوم التنفيذي رقم 95-330 ممضي في 25 أكتوبر 1995.


الجريدة الرسمية عدد 64 مؤرخة في 29 أكتوبر 1995، الصفحة 12, يحدد الامتيازات الخاصة التي تمنح للمستخدمين المؤهلين في الدولة والعاملين في مؤسسات مصنفة تقع في بعض بلدياتولايات خنشلة ، تبسة ، المسيلة، سعيدة، قالمة، تيارت، باتنة، أم البواقي، تيسمسيلت، سوق أهراس، بسكرة والجلفة.

ويتم احتساب هذا التعويض كما يلي :


المنطقة الأولى: تخص ولايات الجنوب الكبير أي أدرار، تندوف، إيليزي و تمنراست.


1ـ يستفيد الموظفين الذين يثبتون مستوى تأهيل أعلى من رتبة مساعد إداري و أدنى من رتبة متصرف إداري:

أ- بنسبة 35 % من الأجر الأساسي للرتبة وفق التصنيف القديمللموظفين العاملين في بلدية مقر الولاية.

ب- بنسبة 45 % من الأجر الأساسي للرتبة وفق التصنيف القديم للموظفين العاملين في بلديات الولاية الأخرى.

2ـ يستفيد الموظفين الذين يثبتون مستوى تأهيل يعادل أو يفوق من رتبة متصرف إداري:

أ- بنسبة 80 % من الأجر الأساسي للرتبة وفق التصنيف القديم للموظفين العاملين في بلدية مقر الولاية.

ب- بنسبة 90 % من الأجر الأساسي للرتبة وفق التصنيف القديم للموظفين العاملين في بلديات الولاية الأخرى.

3ـ الموظفين الذين يثبتون مستوى تأهيل يعادل أستاذ مساعد في الصحة العمومية أو التعليم العالي:

نسبة 150 % مهما كان مكان العمل

كما يستفيد الموظفين العاملين في هاته المناطق من:

- تعويض السكن يقدر بــ 2000.00 د.ج

- منحة التنصيب الأول وتقدر بــ: 20000.00 د.ج

- تعويض 50% من فاتورة استهلاك الكهرباء والغاز..

- عطلة سنوية مدتها 50 يوما, أي بزيادة عشرين ( 20 ) يوم كاملة.

- احتساب أقدمية قدرها ستة أشهر (06) عن كل سنة خدمة فعلية.

المنطقة الثانية: تخص ولايات الجنوب الأخرى: بشار، البيض، ورقلة و غرداية , النعامة، الأغواط والوادي.


1ـ الذين يثبتون مستوى تأهيل يعادل أو يفوق رتبة متصرف إداري:

يستفيدون من تعويض بنسبة إما %20 أو %30 أو %40 أو% 50من الأجر الأساسي للرتبة وفق التصنيف القديم للموظفين حسب البلديات التي يعملون بها. كما يستفيدون من تعويض السكن والمقدر بــ: 1000.00 د.ج

2ـ الموظفين الذين يثبتون مستوى تأهيل يعادل أستاذ مساعد في الصحة العمومية أو التعليم العالي:

يستفيدون من تعويض بنسبة إما% 100أو %120 من الأجر الأساسي للرتبة وفق التصنيف القديم للموظفين العاملين في حسب البلديات التي يعملون بها. كما يستفيدون من تعويض السكن والمقدر بــ: 1500.00 د.ج

كما يستفيد الموظفين العاملين في هاته المناطق من:

- عطلة سنوية مدتها 40 يوما, أي بزيادة عشرين ( 10 ) يوم كاملة.

- احتساب أقدمية قدرها ثلاثة أشهر (03) عن كل سنة خدمة فعلية.


المنطقة الثالثة: تخص ولايات:
خنشلة، تبسة، المسيلة، سعيدة، قالمة، تيارت، باتنة، أم البواقي، تيسمسيلت، سوق أهراس، بسكرة والجلفة.


1ـ مستخدمو التربية الذين لهم رتب أستاذ تعليم ثانوي, أستاذ مرسم وأستاذ مهندس, مدير مدرسة أساسية , مقتصد:

يستفيدون من تعويض بنسبة إما %10 أو %15 أو %20 من الأجر الأساسي للرتبة وفق التصنيف القديم للموظفين حسب البلديات التي يعملون بها. كما يستفيدون من تعويض السكن والمقدر بــ: 1000.00 د.ج

2ـ المستخدمون الطبيون المختصون في الصحة العمومية:

يستفيدون من تعويض بنسبة %80 من الأجر الأساسي للرتبة وفق التصنيف القديم للموظفين حسب البلديات التي يعملون بها. كما يستفيدون من تعويض السكن والمقدر بــ: 1500.00 د.ج

3ـ مستخدمون التعليم العالي والبحث العلمي لهم رتبة استاذ مساعد على الأقل:

يستفيدون من تعويض بنسبة %80 من الأجر الأساسي للرتبة وفق التصنيف القديم للموظفين حسب البلديات التي يعملون بها. كما يستفيدون من تعويض السكن والمقدر بــ: 1500.00 د.ج

كما يستفيد الموظفين العاملين في هاته المناطق من:

- احتساب أقدمية قدرها شهرين (02) عن كل سنة خدمة فعلية.


ملاحظة مهمة:


1- تعويض السكن وهو مبلغ مالي شهري غير خاضع للضريبة يدفع للموظف الذي لم يستفد من سكن وظيفي
أو الذي هو بحاجة لسكن وظيفي لضرورة الخدمة الملحة.

2- زيادة في الأقدمية:

قدرها ستة أشهر (06) عن كل سنة خدمة فعلية للمنطقة الاولى

قدرها ثلاثة أشهر (03) عن كل سنة خدمة فعلية للمنطقة الثانية

قدرها شهرين (02) عن كل سنة خدمة فعلية للمنطقة الثالثة

تعتمد للترقية في الدرجات وفي أي تعيين أو ترقية في رتبة أو منصب عال وفق الشروط المنصوص عليها في المرسوم رقم 72/199 بتاريخ 05/10/1972 .

تضاف للموظف خمس (1/5) المدة المطلوبة للإدماج والترقية لرتبة أعلى.

لا تمنح الزيادة في الأقدمية لمدة الإقامة التي تقل عن 03 سنوات في إحدى الولايات والبلديات المنصوص عليها في المراسيم السابقة ،
غير أنه عندما تقل مدة الإقامة عن 03 سنوات تحسب الزيادة في الأقدمية وفق أحكام المرسوم رقم 72/199 المذكور أعلاه


و لتحميل المراسيم السالفة الذكر
على شكل PDF إليكم الرابط



http://www.gulfup.com/?yBGJcD


مــا الفرق بين منحة الإمتياز و منحة المنطقة ؟؟؟


منحة المنطقة = تعويض المنطقة الجغرافية= منحة الشمس

منحة الإمتيـــــاز = منحة الجنوب = التعويض النوعي للمنصب


منجة الإمتياز وجدت لتشجيع الإطارات للعمل بالجنوب

منحة المنطقة منحة عامة
أما منحة الإمتياز منحة خاصة

بمعنى أن منحة المنطقة يستفيد منها كل الموظفين
عكس منحة الإمتياز التي يستفيد منها بعض الموظفين و الذين حددتهم في الموضوع

منحة المنطقة تحسب على اساس الأجر القاعدي
أما منحة الإمتياز على اساس الأجر الاساسي الذي هو ( الأجر القاعدي + الخبرة المهنية )

منحة المنطقة تختلف حسب المنطقة الجغرافية
أما منحة الإمتياز تختلف حسب المنطقة الجغرافية و حسب الرتبة

منحة الإمتياز جد معتبرة
بينما منحة المنطقة هي قليلة بالمقارنة مع منحة الإمتياز


منحة المنطقة لها نسبة معينة أظن بين 7 % و 35 % من الأجر القاعدي حسب تصنيف كل بلدية

أما منحة الإمتياز نسبتها عالية جدا تصل لبعض الرتب كأستاذ جامعي مثلا إلى 150 % من الأجر الاساسي



يبقى الإشكال في هامش نسبة منحة الجنوب بين 7 و 35 بالمئة لست متأكد منها


و هنا نفهم تماطل وزارة المالية في تحيين المنحتين __ المنطقة و الإمتياز__

لأن الأمر يتعلق بتعويضات جد جد معتبرة

و خاصة للأخصائيين في الصحة و الأساتذة الجامعيين

لأن منح الإمتياز عندهم جد عالية من 80% إلى 150 % من الأجر الأســاسي

آه يا الزوالي ؟؟؟

Posted: 29 Jul 2013 03:30 AM PDT

اتهمت نقابات الوظيف العمومي الحكومة بالدوس على العمال الكادحين لاستباق غضب محتمل في الدخول الاجتماعي، بإقرار زيادات كرست الفوارق بين الموظفين وهي مجرد "مؤامرة" حسبها، حيكت ضد الأسلاك المشتركة والعمال المتعاقدين الذين لا زالت رواتب معظمهم أقل من 10 ألاف دينار.

انتقدت نقابات الوظيف العمومي الزيادات التي أقرتها الحكومة مؤخرا، وتراوحت بين 10 و30% من الأجر الأساسي، واعتبرت هذه الخطوة التي لم يكن يتوقعها مستخدمو القطاع في الوقت الراهن على الأقل، دليلا على البحبوحة المالية التي تتمتع بها البلاد، عكس ما تحاول السلطات العمومية الترويج له، بخصوص نزيف في الخزينة العمومية بسبب الأثر المالي الكبير للزيادات التي أقرها قانون الوظيفة العمومية وما تبعه من مراجعة للنظم التعويضية.

وقال ممثل تنسيقية الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين في الصحة التابعة للمركزية النقابية منير بطراوي، إن مستخدمي القطاع تعرضوا لمؤامرة من قبل السلطات العمومية من خلال الزيادة الأخيرة التي استفادوا منها بقرار من الوزير الأول عبد المالك سلال، وتعادل 10% من الأجر الأساسي، وهي مجرد ذر للرماد في الأعين حسبه، باعتبار أن القيمة الحقيقية لهذه الزيادة بعد اقتطاع الضريبة على الدخل الإجمالي لا تتجاوز 300 دينار لأغلبية عمال هذا السلك، كما أن المخلفات المالية لم تتجاوز بدورها 3 ألاف دينار.

وبذلك تكون الحكومة قد أغلقت أي باب لزيادة أخرى بدليل الإقصاء الذي تعرض له حوالي 200 ألف مستخدم في الأسلاك المشتركة والعمال المهنيين، بعدم استفادتهم من الزيادات الأخيرة التي شملت 26 سلكا بإقرار منحة أو تعويض شهري جديد، وذلك بأثر رجعي من جانفي 2012، وهو ما كان يتخوف منه الأسلاك المشتركة بحسب محدثنا، خاصة بعد "الإقصاء" الذي تعرضوا له في منحة العدوى، حيث تحصلوا على "فتات" مقارنة بالأسلاك الأخرى للقطاع. وفي هذا الإطار، ندد ممثل الأسلاك المشتركة بـ "اللاعدل" في توزيع ثروات البلاد، مشيرا إلى أنه في الوقت الذي لا زال أكثر من 24 ألف متعاقد في الصحة في انتظار تطبيق القرار المشترك الذي نص على تسوية وضعيتهم، يستفيد مستخدمون في أسلاك أخرى من زيادات ومخلفات بلغت 300 مليون سنتيم حسبه، فيما يواجه هؤلاء فقرا مدقعا مادامت رواتب أغلبهم ما تزال أقل من 10 آلاف دينار.

وتوعدت التنسيقية على لسان ممثلها بدخول اجتماعي ساخن للتنديد بـ "القهر" الذي يتعرض له العمال "الكادحون" بإيعاز من السلطات العمومية، الأمر الذي سيتم تبليغه لمسؤولي القطاع خلال جلسة مستعجلة ستطالب بها النقابة هذه الأيام.

من جهته استغرب الناطق باسم مهنيي الصحة خالد كداد، من الزيادات التي أقرتها الحكومة مؤخرا، واعتبرها اعترافا ضمني بأن الزيادات التي استفاد منها مستخدمو الوظيف العمومي، منذ صدور القانون العام للوظيفة العمومية غير كافية.

ووصف محدثنا الزيادات بالعشوائية وغير المنظمة، لأنها كرست الفوارق بين الموظفين في نفس السلك، كما أنها لم تشمل جميع الأسلاك، وأول ضحية لمحاولة السلطات العمومية استباق دخول اجتماعي ساخن، يضيف، هم الأسلاك المشتركة الذين لم يستفيدوا من هذه الزيادات.

وفي هذا الإطار، طالب كداد بضرورة مراجعة سلم الزيادات بناء على احترام المساواة بين جميع الموظفين، وحماية القدرة الشرائية التي لا زالت في تدهور مستمر، بسبب عدم استقرار الأسعار والتهابها من جهة، وكذا الارتفاع المتواصل لنسبة التضخم. ربي يجيب الخير

للنسـاء فقط..

Posted: 29 Jul 2013 03:26 AM PDT

س1 : ما حكم تأخير قضاء الصوم إلى ما بعد رمضان القادم .

ج1 : من أفطر في رمضان لسفر أو مرض أو نحو ذلك فعليه أن يقضي قبل رمضان القادم ما بين الرمضانين محل سعة من ربنا عز وجل فإن أخره إلى ما بعد رمضان القادم فإنه يجب عليه القضاء ويلزمه مع القضاء إطعام مسكين عن كل يوم حيث أفتى به جماعة من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم والإطعام نصف صاع من قوت البلد وهو كيلو ونصف الكيلو تقريباً من تمر أو أُرز أو غير ذلك . أما إن قضى قبل رمضان القادم فلا إطعام عليه .

[ الشيخ بن باز ]

*****

س2 : منذ عشر سنوات تقريباً كان بلوغي من خلال امارات البلوغ المعروفة غير إنني في السنة الأولى من بلوغي أدركت رمضان ولم أصمه فهل يلزمني الآن قضاءُه ؟ وهل يلزمني زيادة على القضاء كفارة ؟

ج2 : يلزمك القضاء لذلك الشهر الذي لم تصوميه مع التوبة والاستغفار وعليك مع ذلك إطعام مسكين لكل يوم مقداره نصف صاع من قوت البلد من التمر أو الأرز أو غيرهما إذا كنت تستطيعين . أما إن كنتِ فقيرة لا تستطيعين فلا شئ عليكِ سوى الصيام .

[ الشيخ بن باز ]

*****

س3 : إذا طهرت النفساء قبل الأربعين هل تصوم وتُصلي أم لا ؟ وإذا جاءها الحيض بعد ذلك هل تفطر ؟ وإذا طهرت مرة ثانية هل تصوم وتُصلي أم لا ؟

ج3 : إذا طهرت النفساء قبل تمام الأربعين وجب عليها الغُسل والصلاة وصوم رمضان وحلت لزوجها فإن عاد عليها الدم في الأربعين وجب عليها ترك الصلاة والصوم وحرمت على زوجها في أصح قولي العلماء وصارت في حكم النُفساء حتى تطهر أو تكمل الأربعين فإذا طهرت قبل الأربعين أو على رأس الأربعين اغتسلت وصلت وصامت وحلت لزوجها وإن استمر معها الدم بعد الأربعين فهو دم فساد لا تدع من أجله الصلاة ولا الصوم بل تُصلي وتصوم في رمضان وتحل لزوجها كالمستحاضة وعليها أن تستنجي وتتحفظ بما يُخفف عنها الدم من القطن أو نحوه وتتوضأ لوقت كل صلاة لأن النبي صلى الله عليه وسلم أمر المستحاضة بذلك إلا إذا جاءتها الدورة الشهرية أعني الحيض فإنها تترك الصلاة .

[ الشيخ ابن باز ]

*****

س4 : هل يجوز تأخير غُسل الجنابة إلى طلوع الفجر وهل يجوز للنساء تأخير غُسل الحيض أو النُفساء إلى طلوع الفجر ؟

ج4 : إذا رأت المرأة الطهر قبل الفجر فإنه يلزمها الصوم ولا مانع من تأخير الغُسل إلى بعد طلوع الفجر ولكن ليس لها تأخيره إلى طلوع الشمس ويجب على الرجل المبادرة بذلك حتى يُدرك صلاة الفجر مع الجماعة .

[ الشيخ ابن باز ]

*****

س5 : ماذا على الحامل أو المرضع إذا أفطرتا في رمضان ؟ وماذا يكفي إطعامه من الأرز ؟

ج5 : لا يحل للحامل أو المرضع أن تفطر في نهار رمضان إلا لعذر فإن أفطرتا لعذر وجب عليهما قضاء الصوم لقوله تعالى في المريض : { وَمَنْ كَانَ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ } . [ البقرة : 184 ] وهما بمعنى المريض وإن كان عذرهما الخوف على المولود فعليهما مع القضاء إطعام مسكين لكل يوم من البر أو الأرز أو التمر أو غيرها من قوت الآدميين وقال بعض العلماء ليس عليهما سوى القضاء على كل حال لأنه ليس في إيجاب الإطعام دليل من الكتاب والسنة والأصل براءة الذمة حتى يقوم الدليل على شغلها وهذا مذهب أبي حنيفة وهو قوي .

[ الشيخ ابن عثيمين ]

*****

س6 : إمرأة وضعت في رمضان ولم تقض بعد رمضان لخوفها على رضيعها ثم حملت وأنجبت في رمضان القادم هل يجوز لها أن توزع نقوداً بدل الصوم ؟

ج6 : الواجب على هذه المرأة أن تصوم بدل الأيام التي أفطرتها ولو بعد رمضان الثاني لأنها إنما تركت القضاء بين الأول والثاني لعذر ولا أدري هل يشق عليها أن تقضي في زمن الشتاء يوماً بعد يوم وإن كانت ترضع فإن الله يقويها على أن تقضي رمضان الثاني فإن لم يحصل لها فلا حرج عليها أن تؤخره إلى رمضان الثاني .

[ الشيخ ابن عثيمين ]

*****

س7 : تعمد بعض النساء إلى أخذ حبوب في رمضان لمنع الدورة الشهرية - الحيض - والرغبة في ذلك حتى لا تقضي فيما بعد فهل هذا جائز وهل في ذلك قيود حتى لا تعمل بها هؤلاء النساء ؟

ج7 : الذي أراه في هذه المسألة ألا تفعله المرأة وتبقى على ما قدره الله عز وجل وكتبه على بنات آدم فإن هذه الدورة الشهرية لله تعالى حكمة في إيجادها هذه الحكمة تُناسب طبيعة المرأة فإذا منعت هذه العادة فإنه لا شك يحدث منها رد فعل ضار على جسم المرأة وقد قال النبي صلى الله عليه وسلم " لا ضرر ولا ضرار " هذا بغض النظر عما تُسببه هذه الحبوب من أضرار على الرحم كما ذكر ذلك الأطباء فالذي أرى في هذه المسألة أن النساء لا يستعملون هذه الحبوب والحمد لله على قدره وحكمته إذا أتاها الحيض تمسك عن الصوم والصلاة وإذا طهرت تستأنف الصيام والصلاة وإذا انتهى رمضان تقضي ما فاتها من الصوم .

[ الشيخ ابن عثيمين ]

*****

س8 : أنا فتاة أبلغ من العمر 25 سنة ولكن منذ صغري إلى أن بلغ عمري 21 سنة وأنا لم أصم ولم أصلِ تكاسلاً ووالديّ َ ينصحانني ولكن لم أبال فما الذي يجب عليَ أن أفعله علماً أن الله هداني وأنا الآن أصوم ونادمة على ما سبق ؟

ج8 : التوبة تهدم ما قبلها فعليكِ بالندم والعزم والصدق في العبادة والإكثار من النوافل من صلاة في الليل والنهار وصوم تطوع وذكر وقراءة قرآن ودعاء و الله يقبل التوبة من عباده ويعفو ويعفو عن السيئات .

[ الشيخ ابن باز ]

*****

س9 : عادتي الشهرية تتراوح ما بين سبعة إلى ثمانية أيام وفي بعض الأحيان في اليوم السابع لا أرى دماً ولا أرى الطهر فما الحكم من حيث الصلاة والصيام والجماع ؟

ج9 : لا تعجلي حتى ترى القصة البيضاء التي يعرفها النساء وهيَ علامة الطهر ، فتوقف الدم ليس هو الطهر وإنما ذلك برؤية علامة الطهر وانقضاء المدة المعتادة .

[ الشيخ ابن باز ]

*****

س10 : ما حُكم خروج الصفار أثناء النفاس وطوال الأربعين يوماً هل أصلي وأصوم ؟

ج10 : ما يخرج من المرأة بعد الولادة حُكمه كدم النفاس سواء كان دماً عادياً أو صفرة أو كدرة لأنه في وقت العادة حتى تتم الأربعين . فما بعدها إن كان دماً عادياً ولم يتخلله انقطاع فهو دم نفاس وإلا فهو دم استحاضة أو نحوه .

[ الشيخ ابن باز ]

*****

س11 : هل يجوز لي أن أقرأ في كتب دينية ككتب التفسير وغيرها وأنا على جنابة وفي وقت العادة الشهرية ؟

ج11 : يجوز قراءة الجُنب والحائض في كُتب التفسير وكُتب الفقه والأدب الديني والحديث والتوحيد ونحوها وإنما منع من قراءة القرآن على وجه التلاوة لا على وجه الدعاء أو الاستدلال ونحو ذلك .

[ الشيخ ابن باز ]

*****

س12 : ما حُكم الدم الذي يخرج في غير أيام الدورة الشهرية فأنا عادتي في كل شهر من الدورة هيَ سبعة أيام ولكن في بعض الأشهر يأتي خارج أيام الدورة ولكن بنسبة أقل جداً وتستمر معي هذه الحالة لمدة يوم أو يومين فهل تجب عليَ الصلاة والصيام أثناء ذلك أم القضاء ؟

ج12 : هذا الدم الزائد عن العادة هو دم عرق لا يُحسب من العادة فالمرأة التي تعرف عادتها تبقى زمن العادة لا تُصلي ولا تصوم ولا تمس المصحف ولا يأتيها زوجها في الفرج فإذا طهرت واننقطعت أيام عادتها واغتسلت فهيَ في حُكم الطاهرات ولو رأت شيئاً من دم أو صفرة أو كدره فذلك استحاضة لا تردها عن الصلاة ونحوها .

[ الشيخ ابن باز ]

*****

س13 : عندما كنت صغيرة في سن الثالثة عشرة صُمت رمضان وأفطرت أربعة أيام بسبب الحيض ولم أخبر أحداً بذلك حياءً والآن مضى على ذلك ثمان سنوات فماذا أفعل ؟

ج13 : لقد أخطأتِ بترك القضاء طوال هذه المدة فإن هذا شيء كتبه الله على بنات آدم ولا حياء في الدين فعليكِ المبادرة بقضاء تلك الأيام الأربعة ثم عليكِ مع القضاء كفارة وهيَ إطعام مسكين عن كل يوم وذلك نحو صاعين من قوت البلد الغالب لمسكين أو مساكين .

[ الشيخ ابن باز ]

*****

س14 : إمرأة جاءها دم أثناء الحمل قبل نفاسها بخمسة أيام في شهر رمضان هل يكون دم حيض أو نفاس وماذا يجب عليها ؟

ج14 : إذا كان الأمر كما ذكر من رؤيتها الدم وهي حامل قبل الولادة بخمسة أيام فإن لم تر علامة على قُرب الوضع كالمخاض وهو الطلق فليس بدم حيض ولا نفاس بل دم فساد على الصحيح وعلى ذلك لا تترك العبادات بل تصوم وتُصلي وإن كان مع هذا الدم أمارة من أمارات قرب وضع الحمل من الطلق ونحوه فهو دم نفاس تدع من أجله الصلاة والصوم ثم إذا طهرت منه بعد الولادة قضت الصوم دون الصلاة .

[ اللجنة الدائمة للإفتاء ]

*****

س15 : فتاة بلغ عمرها اثنى عشر أو ثلاثة عشر عاماً ومر عليها شهر رمضان المبارك ولم تصمه فهل عليها شيء أو على أهلها وهل تصوم وإذا صامت فهل عليها شيء ؟

ج 15 : المرأة تكون مكلفة بشروط ، الإسلام والعقل والبلوغ ويحصل البلوغ بالحيض أو الاحتلام نبات شعر خشن حول القبل أو بلوغ خمسة عشر عاماً فهذه الفتاة إذا كانت قد توافرت فيها شروط التكليف فالصيام واجب عليها ويجب عليها قضاء ما تركته من الصيام في وقت تكليفها وإذا اختل شرط من الشروط فليست مكلفة ولا شئ عليها .

[ اللجنة الدائمة للإفتاء ]

*****

س16 : هل للمرأة إذا حاضت أن تفطر في رمضان وتصوم أياماً مكان الأيام التي أفطرتها ؟

ج16 : لا يصح صوم الحائض و لا يجوز لها فعله فإذا حاضت أفطرت وصامت أياماً مكان الأيام التي أفطرتها بعد طهرها .

[ اللجنة الدائمة للإفتاء ]

*****

س17 : إذا طهرت المرأة بعد الفجر مباشرة هل تمسك وتصوم هذا اليوم ويُعتبر يوماً لها أم عليها قضاء ذلك اليوم ؟

ج17 : إذا انقطع الدم منها وقت طلوع الفجر أو قبله بقليل صح صومها وأجزأ عن الفرض ولو لم تغتسل إلا بعد أن أصبح الصبح ، أما إذا لم ينقطع إلا بعد تبين الصبح فإنها تمسك ذلك اليوم ولا يجزئها بل تقضيه بعد رمضان .

[ الشيخ ابن باز ]

*****

س18 : رجل جامع روجته بعد أذان الفجر بعد ما نوى الإمساك مرتين في كل يوم مرة علماً بأن زوجته كانت راضية بذلك ، وقد مضى على هذه القصة أكثر من خمس سنوات فما الحكم ؟

ج18 : على الزوج قضاء اليومين المذكورين وعليه كفارة الجماع في نهار رمضان مثل كفارة الظهار وهي عنق رقبة فإن لم يجد فصيام شهرين متتابعين فإن لم يستطع فإطعام ستين مسكيناً ، وعلى زوجته مثل ذلك لأنها موافقة له عالمة بالتحريم .

[ الشيخ ابن باز ]

صلاة التهجد

Posted: 29 Jul 2013 03:17 AM PDT

تُعَد صلاة التّهجُّد من أبرز العلامات الّتي يتميّز بها الاعتكاف، لمَا لها من عظيم الأثر في النُّفوس ولمَا يلمسه المرء من شعور صادق بقربه من الله تعالى، مِصْداقًا لقول النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: "أقرَبُ ما يكون الرب من العبد في جوف الليل الآخر" رواه الترمذي بسند حسن صحيح، ففي ظلّها تصفو القلوب وتخشع النُّفوس وتتسامى العقول والخواطر وتعرج الأرواح إلى بارئها فتنعم بجواره وتأوي إلى رحمته.

من الأدوار التي يمكنك القيام بها لتعميق استفادة المعتكفين بهذه المعاني الروحية من صلاة التّهجّد، أن توفّر لهم ظروفًا تساعدهم على ذلك مثل:

الحرص على إيجاد قارئ مجيد لحفظ القرآن، حسن الصوت، يشعر مَن يُصلّي خلفه بروعة القرآن ويعيش في ظلال معانيه، كما علّمنا ذلك النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم حين قال: "إنّ مِن أحسن النّاس صوتًا بالقرآن الّذي إذا سمعتموه يقرأ حسبتموه يخشى الله" رواه ابن ماجه بسند صحيح.

يحسن أن يكون وقتها في الثلث الأخير من الليل وليس في منتصف الليل؛ وذلك لتفوز بالرّحمات الّتي أخبر بها النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم في الثلث الأخير من الليل حين قال: "إذا مضَى شطر الليل أو ثلثاه ينزل الله تبارك وتعالى إلى السّماء الدنيا، فيقول: هل من سائل يُعطَى! هل من داع يُستجاب له! هل من مستغفر يُغفر له! حتّى ينفجر الصبح" رواه مسلم، هذا من ناحية، ومن ناحية أخرى يستطيع المعتكفون أن يأخذوا قسطًا من النّوم فيقومون للتّهجّد بنفس يقظة واعية لمَا تسمعه من آيات القرآن ولمَا تتلفّظ به من الذِّكر والدعاء.

ويمكن أيضًا أن تنظم بعض العِظات القصيرة الّتي ترق لها القلوب، مثل: الحديث عن نِعَم الله علينا، وعن الجنّة ونعيمها، وعن مشاهد يوم القيامة.. إلخ، بين ركعات التّهجّد.

كذلك يمكن عمل فقرات "معايشة"، وذلك بأن يقوم أحد المعتكفين بتحضير آية معيّنة، ويلقي خاطرة بسيطة حولها، ثمّ يترك المجال لبقية المعتكفين حتّى يتفكّروا في معاني هذه الآية ويتعايشوا معها.

وفي الاعتكاف تسمُو الأرواح وترق النُّفوس، فتصبح في حالة من الاستعداد والتهيؤ لقبول النُّصح والإرشاد والتأثر والعمل به، وهذا الاستعداد فرصة كبيرة لإكساب المعتكفين العديد من المفاهيم وغرس الكثير من القيم والمعاني والأخلاق في نفوسهم، وليكن ذلِكَ من خلال كلمات قصيرة وموجّهة بشكل مركّز حول أحد المفاهيم أو القيم أو الأخلاق أو الآداب أو غير ذلك بعد كلّ صلاة.

و ين رانا؟

Posted: 29 Jul 2013 03:10 AM PDT

اين نحن من قطاع التربية إلى متى نبقى نمشي و راء نقابة بائيسة أو صلتنا إلى حالة يائيسة
منحة الدعم البيداغوجي رسميا من جانفي 2012 حسب الجريدة الرسمية
آية نقابة هذه التي تنظم إضراب في شهر ماي و جوان تستهترون و تستخفون بعقولنا.
إخواني أخواتي عمال القطاع أمامنا دورة سبتمبر 2013 /2014 حقنا نأخذه بإيدينا لا دخول في سبتمبر
و ليكن شعارها " أرحل يا وزير".

أرجو من من الإخوة القائيمين على هذا المنتدي التحلي بالديمقراطية و نشر هذا الموضوع

هل ترحبون بالجدد ؟

Posted: 28 Jul 2013 09:30 PM PDT

السلام عليكم أنا بلخير 92(72) من ورقلة
طالب جامعي ادرس ثانية ميكانيك .... هل من ترحاب :rolleyes: :rolleyes:

توظيف وزارة التجارة الإدارة المركزية من الجريدة جويلية 2013

Posted: 28 Jul 2013 06:57 PM PDT

توظيف وزارة التجارة الإدارة المركزية من الجريدة جويلية 2013


مفتش رئيسي للمنافسة و التحقيقات الإقتصادية

مفتش رئيسي لقمع الغش

متصرف

ملحق رئيسي للإدارة

كاتب مديرية

كاتب

مهندس دولة في الإعلام الآلي

مهندس دولة في الإحصاء


لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصورة:




دعواتكم

و صح صيامكم

توظيف جامعة فرحات عباس سطيف 1 جويلية 2013

Posted: 28 Jul 2013 06:24 PM PDT

توظيف جامعة فرحات عباس سطيف 1 جويلية 2013


ملحق الإدارة

كاتب مديرية

محاسب إداري

كاتب

عون حفظ البيانات


لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصورة:




دعواتكم

و صح صيامكم

توظيف مديرية التربية قسنطينة مناصب عديدة جويلية 2013

Posted: 28 Jul 2013 06:22 PM PDT

توظيف مديرية التربية قسنطينة مناصب عديدة جويلية 2013


عمال مهنيين



لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصورة:




دعواتكم

و صح صيامكم

توظيف جامعة قسنطينة 1 الأساتذة المساعدين جويلية 2013

Posted: 28 Jul 2013 06:19 PM PDT

توظيف جامعة قسنطينة 1 الأساتذة المساعدين جويلية 2013


أستاذ مساعد قسم ب



لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصور:








دعواتكم

و صح صيامكم

توظيف مديرية الخدمات الجامعية سكيكدة جويلية 2013

Posted: 28 Jul 2013 06:06 PM PDT

توظيف مديرية الخدمات الجامعية سكيكدة جويلية 2013


متصرف

تقني سامي في الإعلام الآلي

ملحق رئيسي للإدارة

محاسب إداري رئيسي

منشط جامعي من المستوى الأول


لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصورة:




دعواتكم

و صح صيامكم

توظيف مديرية المواصلات السلكية و اللاسلكية الوطنية عنابة جويلية 2013

Posted: 28 Jul 2013 06:04 PM PDT

توظيف مديرية المواصلات السلكية و اللاسلكية الوطنية عنابة جويلية 2013


متصرف



لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصورة:




دعواتكم

و صح صيامكم

توظيف المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا الرويبة جويلية 2013

Posted: 28 Jul 2013 05:55 PM PDT

توظيف المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا الرويبة جويلية 2013


استاذ مساعد قسم ب

مهندس دولة في الهندسة الميكانيكية

مهندس دولة في الإلكترونيك

مهندس دولة في الإلكتروتقني

متصرف

ملحق بالمكتبات الجامعية من المستوى الأول

تقني سامي في الهندسة الميكانيكية

تقني سامي في الإلكترونيك

تقني سامي في الإلكتروتقني

تقني سامي في الإعلام الآلي

كاتبة مديرية

ملحق الإدارة

منشط جامعي من المستوى الأول

محاسب إداري

عون إدارة


لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصور:







دعواتكم

و صح صيامكم

حصري: توظيف المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا الرويبة جويلية 2013

Posted: 28 Jul 2013 05:54 PM PDT

توظيف المدرسة الوطنية العليا للتكنولوجيا الرويبة جويلية 2013


استاذ مساعد قسم ب

مهندس دولة في الهندسة الميكانيكية

مهندس دولة في الإلكترونيك

مهندس دولة في الإلكتروتقني

متصرف

ملحق بالمكتبات الجامعية من المستوى الأول

تقني سامي في الهندسة الميكانيكية

تقني سامي في الإلكترونيك

تقني سامي في الإلكتروتقني

تقني سامي في الإعلام الآلي

كاتبة مديرية

ملحق الإدارة

منشط جامعي من المستوى الأول

محاسب إداري

عون إدارة


لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصور:







دعواتكم

و صح صيامكم

توظيف بلدية تينركوك دائرة تينركوك ولاية أدرار جويلية 2013

Posted: 28 Jul 2013 11:40 AM PDT

توظيف بلدية تينركوك دائرة تينركوك ولاية أدرار جويلية 2013


متصرف

تقني سامي الكتروتقني

مهندس دولة في الري




لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصورة:




دعواتكم

و صح صيامكم