:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني :: | ![]() |
- دورات مجانية من جامعة كامبريدج لتعليم الانجليزية
- بالفيديو : عمليات افتراس مصورة بكاميرا خاصة
- بالفيديو.. 10 دلائل تؤكد وجود الكائنات الفضائية
- مفهوم الأصول و الخصوم sfr
- مصطلحات المتعلقة بالأصول أو التثبيتات العينية
- Tva
- روعععععععععععععععععة هل تعلم
- كن من المحظوظين واستفاد من اقوى العروض والتخفيضات http://www.online-free-sites.com/fi
- فرصة ذهبية لمن يبحث عن عمل http://tinyurl.com/dx8k3tq
- الموافقة على صرف منحة الدعم البيداغوجي وإدماج المتعاقدين
- توظيف المركز الوطني للوقاية والسلامة عبر الطرق حسيتن داي مارس 2013
- avast internet security v8 صدر قبل أيام فقط مع رابط سريع
- فرفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش
- قصه لها حكمه
- حكم سمـاع الموسيقى والغنـاء
دورات مجانية من جامعة كامبريدج لتعليم الانجليزية Posted: 05 Mar 2013 03:19 AM PST دورات مجانية من جامعة كامبريدج لتعليم الانجليزية [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] |
بالفيديو : عمليات افتراس مصورة بكاميرا خاصة Posted: 05 Mar 2013 02:27 AM PST بالفيديو : عمليات افتراس مصورة بكاميرا خاصة [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] |
بالفيديو.. 10 دلائل تؤكد وجود الكائنات الفضائية Posted: 05 Mar 2013 01:41 AM PST بالفيديو.. 10 دلائل تؤكد وجود الكائنات الفضائية [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] |
Posted: 05 Mar 2013 12:10 AM PST مفهوم الأصول : تتكوّن الأصول من الموارد التي يسيّرها الكيان بفعل أحداث ماضية والموجهة لأن توفر له منافع اقتصادية مستقبلية. *ملاحظة: مراقبة الأصول هي قدرة الحصول على منافع اقتصادية مستقبلية توفرها هذه الأصول. *-*انواع الأصول : *الاصول غير الجارية: تشكل عناصر الأصول الموجهة لخدمة نشاط الكيان بصورة دائمة *الاصول الجارية: هي الأصول التي لا توجه لخدة نشاط الكيان بصورة دائمة *-*مكونات الأصول الجارية : - الأصول التي يتوقع الكيان تحقيقها أو بيعها أواستهلاكها في إطار دورة الاستغلال العادية التي تمثل الفترة الممتدة بين اقتناء المواد الأولية أو البضائع التي تدخل في عملية الاستغلال وإنجازها في شكل سيولة الخزينة - الأصول التي تتمّ حيازتها أساسا لأغراض المعاملات أو لفترة قصيرة والتي يتوقع الكيان تحقيقها خلال الاثني عشر شهرا - السيولات أو شبه السيولات التي لا يخضع استعمالها لقيود. *-*مكونات الأصول غير الجارية : - الأصول الموجهة للاستعمال المستمر لتغطية احتياجات أنشطة الكيان مثل الأموال العينية الثابتة أو المعنوية - الأصول التي تتم حيازتها لغرض توظيفها على المدى الطويل أو غير الموجهة لأن يتم تحقيقها خلال الاثني عشر شهرا ابتداء من تاريخ الإقفال. *-*مفهوم الخصوم : تتكوّن الخصوم من الالتزامات الراهنة للكيان الناتجة عن أحداث ماضية والتي يتمثل انقضاؤها بالنسبة للكيان في خروج موارد ممثلة لمنافع اقتصادية. *-*تصنيف الخصوم: *الخصوم الجارية: - عندما يتوقع أن تتمّ تسويتها خلال دورة الاستغلال العادية - أو يجب تسديدها خلال الاثني عشر شهرا الموالية لتاريخ الإقفال. *الخصوم غير الجارية: تتمثل في باقي الخصوم *ملاحظة : تصنف الخصوم ذات المدى الطويل والتي تنتج عنها فوائد في شكل خصوم غير جارية حتى وإن كان تسديدها سيتم خلال الشهور الاثني عشر الموالية لتاريخ إقفال السنة المالية إذا كان : - استحقاقها الأصلي أكثر من اثني عشر شهرا ، - الكيان ينوي إعادة تمويل الالتزام على المدى الطويل - وكانت هذه النية مؤكدة باتفاق إعادة تمويل أو إعادة جدولة للمدفوعات النهائية تثبت قبل تاريخ إقفال الحسابات |
مصطلحات المتعلقة بالأصول أو التثبيتات العينية Posted: 05 Mar 2013 12:05 AM PST مصطلحات المتعلقة بالأصول أو التثبيتات العينية ________________________________________ -------------------------------------------------------------- هناك مصطلحات أخرى مختلفة نوعا ما عن المصطلحات التي عهدناها مع المخطط الوطني المحاسبي ينبغي إدراجها و هي كالآتي : - الاهتلاك : هو التوزيع المنتظم للقيمة الخاضعة للاهتلاك من الأصول على مدار عمرها الإقتصادي. - القيمة الخاضعة للاهتلاك : هي تكلفة الأصول، أو القيمة البديلة للتكلفة المسجلة في القوائم المالية مطروحا منها القيمة المتبقية للأصل في نهاية عمره الإقتصادي. - العمر الإنتاجي : هو إما: •الفترة الزمنية التي يتوقع خلالها إستخدام الموجودات من قبل المنشأة. •عدد وحدات الإنتاج أو الوحدات المشابهة التي تتوقع المنشأة الحصول عليها من الموجودات. - التكلفة : هي قيمة النقد أو ما يعادله المدفوع أو القيمة العادلة لأي موجودات أخرى قدمت للحصول على الموجودات، وذلك بتاريخ شراء أو إنشاء الموجودات. - القيمة المتبقية : هي المبلغ الذي يتوقع المنشأة الحصول عليه مقابل الموجودات في نهاية عمرها الإنتاجي وذلك بعد تنزيل تكاليف التخلص منها. - القيمة العادلة : هي القيمة التي يتم على أساسها تبادل الموجودات بين أطراف ذات معرفة ورغبة في التعامل بنفس سياسة التعامل مع الغير. - القيمة المدرجة : هي القيمة التي تظهر بها الموجودات في الميزانية العمومية بعد تنزيل الإهتلاك المتراكم المتعلق بتلك الموجودات. - القيمة القابلة للإسترداد : هي القيمة التي يتوقع الكيان استرجاعها من استخدام الأصول مستقبلاً بما فيها القيمة المتبقية والمتوقعة بتاريخ الإستبعاد. |
Posted: 04 Mar 2013 11:56 PM PST بحث عن t.v.a جميع الحقوق محفوظة ج/ت/م.1999/2000 خـــطــــة مقدمة المبحث الأول : ـ مميزات وخصائص t.v.a والعمليات الخاضعة لها . المطلب الأول : ـ مميزات وخصائص t.v.a المطلب الثاني : ـ العمليات الخاضعة لــ : T.v.a المبحث الثاني : قواعد فرض t.v.a وحق الإعفاء والإسترجاع . المطلب الأول : ـ قواعد فرض t.v.a وحساب معدلاتها . المطلب الثاني : ـ الإعفاء والإستراجاع . خاتمة . إبتداءا من سنة 1970 قامت الدولة بإدخال بعض الإصطلاحات الغربية ، وتتمثل في فرض رسم على الأرباح الهدف منه تدعيم الأسعار .واستمر العمل به حتى نهاية 1977 حينما صدرت قوانين جبائية تشكل في مجموعها النظام الجبائي الجزائري . حيث فرضت الضرائب غير المباشرة بموجب الأمر رقم 104-76 المؤرخ في 1976/12/09 على أن يسري نفاذه مع مطلع جانفي 1977 وقانون التسجيل والطابع الذي صدر بشأنه الأمر رقم105-76 المؤرخ في 1976/12/09 ويسري نفاذه في 1977 .وقانون الرسم على رقم الأعمال بموجب الأمر 102-76 المؤرخ في 1976/12/09 والذي كان يشتمل : ـ 1 / ـ على الرسم الوحيد الإجمالي على الإنتاج ( t.u.g.p ) 2 / ـ على الرسم الوحيد الإجمالي على تقديم الخدمات ( t.u.g.p.s ) وجدير بالذكر أن هذين الرسمين قد ألغيا وعوضا بالرسم على القيمة المضافة ( t.v.a ) التي هي نظام جبائي عالمي ، أنشئ في الجزائر بموجب قانون 36-90 المؤرخ في 1990/12/31 المتضمن قانون المالية لسنة 1991، و ذلك في مادته 65 و هذا القانون طرح القواعد العامة المتعلقة بالرسم المذكور ( t.v.a ) ، إلاّ أنّ المواد من 72 إلى 99 من القانون رقم 25-91 المؤرخ في 1991-12-18 المتضمن قانون المالية لسنة 1990 فصّلت و حدّدت كيفيات تطبيق الرسم على القيمة المضافة ، و لم تدخل حيز التطبيق إلاّ إبتداءا من 1992-04-01 ، و ذلك لتأخر المصادقة عليها من جهة و إعطاء فرصة إستيعاب أحكامها لأعوان الإدارة الضريبية ، و كذا الخاضعين لها من جهة أخرى. و الرسم على القيمة المضافة ( t.v.a ) هي ضريبة غير مباشرة تفرض على الإستهلاك ( 1 ) ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ( 1 ) محاضرات ألقيت على طلبة معهد العلوم الإقتصادية ، جامعة قسنطينة ، 1996/95 . المبحث الأول : مميزات و خصائص t.v.a و العمليات الخاضعة لها. مادام الرسم على القيمة المضافة ( t.v.a ) هو نوع من الضرائب غير المباشرة يحصل بمجرد تقدير الأموال الخاضعة له و ذلك عند تداولها أو إستهلاكها ( 1 ) فهي تتميز بعدة مميزات و خصائص من أهمها : المطلب الأول : مميزات و خصائص t.v.a : أ ـ مميزاتها : تتميز t.v.a بمايلي : 1 ـ حصيلة هذا الرسم تكون كبيرة جدا ، سيما في حالة الإنتعاش الإقتصادي ، و ضعف نسبة البطالة، و إقبال المواطنين على الإستهلاك بشكل واسع . 2 ـ هو ضريبة غير مباشرة تفرض بمناسبة إنفاق الدخل أو رأس المال . 3 ـ من مميزاتها كذلك ، أن تكون متضمنة في سعر السلعة ، أي أنّ المستهلك يدفع قيمة السلعة متضمنا فيها قيمة رسم t.v.a . 4 ـ يتحمل عبأها المستهلك في نهاية المطاف. 5 ـ هي ضريبة شاملة ، بمعنى أنها تفرض على السلع المنتجة محليا ، و كذلك السلع المستوردة . ب ـ خصائصها : من نص المادة الأولى من قانون t.v.a نستنتج : 1 ـ يعتبر الرسم على القيمة المضافة من الضرائب التي يتحملها المستهلك ، و بالتالي فهي ضريبة غير مباشرة يدفعها عن طريق سعر شراء السلع الخاضعة لها . 2 ـ ضريبة إقليمية : و تعتبر العملية تمت بالجزائر . ـ عند ما تكون الخدمة المؤداة أو الحق المتنازل عنه أو الشيء المؤجر ، أو الدراسات المنجزة قد استعملت أو استغلت بالجزائر. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــ ( 1 ) د. أبو الزيد علي المتّيت : الضرائب غير المباشرة ، مؤسسة شباب الجامعة ، الإسكندرية 1975 ـ ص 04 . المطلب الثاني : ـ العمليات الخاضعة لـ t.v.a أنّ تجديد مجال تطبيقها يعني البحث عن العمليات ، أو الأشخاص الخاضعين لهذا الرسم ، فالمبدأ أنّ العمليات أو الأشخاص الذي تتوفر فيهم المواصفات التي نص عليها القانون يدخلون في مجال التطبيق ، إلاّ أنه قد تكون عملية أو شخص لا يخضع لهذا الرسم مؤقتا أو نهائيا ، فمجال تطبيق الرسم حدّد بموجب المادة 01 من قانون t.v.a . و الفاحص لهذه المادة يجد أنها ميّزت بين نوعين من العمليات ، فمنها ما يخضع لرسم t.v.a وجوبا، و منها ما يخضع لها إختيارا. أولا : العمليات الخاضعة وجوبا : و هي : 1 ـ العمليات التي يقوم بها المنتجون : و يقصد بعبارة المنتجين مايلي : 1.1 ـ الأشخاص الذين يقومون لصفة رئيسية أو ثانوية بإستخراج أو صناعية المنتوجات ، و يتعهدون بالقيام بعمليات التصنيع بصفتهم صناعا أو مقاولين بقصد إخراج المنتوج في شكله النهائي ( التام ) أو الشكل المطلوب من قبل المستهلك لإستعماله أو إستهلاكه سواء أستعمل في سبيل أنتاجها مواد أولية أم لم يستعمل . 2.1 ـ الأشخاص الطبيعية أو الإعتبارية ( الشركات ) التي تقوم بعمليات نهائية على السلع ( المنتوج) كالتعليق ، التوضيب ، التوزيع ... سواء تمت هذه العمليات ذاخل مصانع أو خارجها ، و سواء بيعت هذه المنتجات تحت علامة أواسهم من يقومون بهذه العمليات أم لا. 2 ـ العمليات التي يقوم بها تجار الجملة : و يقصد بعبارة تجار الجملة مايلي : 1 ـ الأشخاص الذين يبيعون لتجار آخرين . 2 ـ تجار التجزئة الذين يبيعون لتجار آخرين ، و الذين يتجاوز رقم أعمالهم أثناء السنة السابقة 1200.000 دج . 3 ـ الأشغال العقارية . 4 ـ المبيعات و التسليمات التي تتم على حالتها من المنتجات أو البضاعة الخاضعة للضريبة و المستوردة و المنجزة وفقا لشروط البيع بالجملة. 5 ـ التسليمات لأنفسهم ( إنتاج الشركة لنفسها )، مثل الأعمال التي يقوم بها الخاضعون و الموجهة إلى تلبية حاجياتهم الخاصة أو حاجات مستثمراتهم . 6 ـ عمليات الإيجار و أداء الخدمات. 7 ـ بيوع العقارات و المحلات التي يقوم بها الأشخاص الذين يشترون هذه الأملاك بصفة إعتيادية أو عرضية بغرض إعادة بيعها. 8 ـ العمليات التي يقوم بها الوسطاء لشراء أو بيع الأملالك المشار أعلاه. 9 ـ عمليات التقسيم و البيع التي يقوم بها ملاّك الأراضي وفقا للشروط المنصوص عليها في التشريع، بإستثناء تلك الأعمال الخاصة ببناء العمارات الخاصة بالسكن التي تنجز وفق شروط النوعية و السعر المطلوبين من قبل الهيئات المكلفة بالترقية العقارية . 10 ـ المتاجرة في الأشياء الثمينة ( ذهب ، فضة ، بلاتين ... ) و التحف الفنية الأصلية و العتيقة. 11 ـ أشغال الدراسات و البحوث التي تنجزها الشركات. 12 ـ الحفلات الفنية حتى و لو كانت تحت رعاية الجمعيات الخاضعة للتشريع. 13 ـ الخدمات المتعلقة بالتليفون و التيليكس... التي تقوم بها إدارة البريد . 14 ـ عمليات البيع التي تقوم بها المساحات الكبرى ( الأورقة و أسواق الفلاح ). ثانيا : العمليات الخاضعة لـ t.v.a إختياريا : يجوز للأشخاص الطبيعيين و الإعتباريين الخارجين عن مجال تطبيق t.v.a أن يختاروا ، و بناء على تصريح منهم إكتساب صفة الخاضعين لرسم t.v.a على أن يزوّدوا بسلع و خدمات : أ ـ موجهة للتصدير. ب ـ الشركات البترولية . جـ ـ مؤسسات تتمتع بنظام الإعفاء المنصوص عليها في م 09 . و يخضع المعنيّون وجوبا بالنظام الربح الحقيقي ، و يمكن طلب الإختيار ( الإنضمام ) أي وقت من السنة ، و يقدّم الإختيار إلى مفتشية الضرائب التابعين لها ، و يعتبر الإختيار نافذا إبتداءا من اليوم الأول من الشهر الذي يلي الشهر الذي وقع فيه الإختيار. و يمكن أن يشمل الإختيار كل العمليات أو جزء منها ، و يمتد سريان مفعول الإختيار إلى غاية 12-31 من السنة الثالثة اللّتي تلي السنة اللّتي تمّ فيها الإختيار. المبحث الثاني : قواعد فرض t.v.a و حق الإعفاء و الإسترجاع : إنّ فرض رسم على القيمة المضافة على العمليات سالفة الذكر ، يخضع لقواعد أساسية ، حيث يختلف الحدث المنشىء للرسم بإختلاف العمليات ، مما يؤثر على وعاء الرسم أي رقم العمال الخاضع لـ t.v.a . و يمكن الإستفادة من الإعفاء من t.v.a بشرط إستيفاء الشروط المنصوص عليها قانونا .فيحق بعد ذلك لمن إستفاد من الإعفاء حسم أو إسقاط أو حذف t.v.a التي تقلت الأصول القابلة للإهتلاك ، و فيمايلي تفصيل ذلك في مطلبين إثنين : المطلب الأول : قواعد فرض t.v.a يخضع لقاعدتين أساسيتين : الحدث المنشىء لرسم : تنص م 14 من قانون t.v.a على أنّ الحدث المنشىء للرسم على القيمة المضافة يتكون من : 1 ـ بالنسية للمبيعات : من التسليم القانوني أو المادي لها . 2 ـ بالنسبة للأشغال العقارية : من قبض الثمن كليا أو جزئيا. 3 ـ بالنسبة للمؤسسات الأجنبية : يتكون الحدث المنشىء للرسم من الإستلام النهائي للمنشأة المنجزة. 4 ـ بالنسبة للمنقولات و الأشغال العقارية بالتخصيص : من التسليم النهائي . 5 ـ بالنسبة للواردات : من إدخال البضاعة للجمارك ، و المدين بالرسم هو المصرح لدى الجمارك. 6 ـ بالنسبة للصادرات : من إدخال البضاعة للجمارك ، و المدين هو المصرح لدى الجمارك . 7 ـ الخدمات : من قبض ثمن الخدمة جزئيا أو كليا ، و الحفلات و الألعاب و التسلية بمختلف أنواعها تسليم التذكرة. ب ـ تأسيس الرسم ( أو وعاء الرسم ): و يختلف الوعاء بحسب وقوعه في الداخل أو عند الإستيراد أو عند التصدير كمايلي : أولا : في الداخل : يتكون رقم الأعمال الخاضع لـ t.v.a من ثمن البضائع أو الأشغال أو الخدمات بما فيه كل المصاريف و الحقوق و الرسوم بإستثناء t.v.a . ويختلف بحسب طبيعة كل عملية : أ ـ بالنسبة للمبيعات : يتكون من مبلغ المبيعات . ب ـ بالنسبة لعمليات تبادل البضائع أو المواد الخاضعة لـ t.v.a يتم قياس رقم الأعمال من قيمة المواد أو البضائع المسلمة مقابل تلك المستلمة مع زيادة الفرق للمكلف الذي إستلمه و في حالة ما إذا تمّ البيع من طرف فرع الشركة خاضعة لـ t.v.a ، أو من الشركة الأم إلى الشركة الفرع ، يؤسس الرسم المستحق على ثمن البيع المطبق من قبل الشركة المشترية ، و ليس على ثمن بيع الشركة المدينة ، سواء كانت الشركة المشترية ، و ليس على ثمن بيع الشركة المدينة ، سواء كانت الشركة المشترية خاضعة لـ t.v.a أم لا . أمّا في حالة ما إذا قام تاجر بالبيع لشركة ، و هو خاضع ل t.v.a ، مع العلم شخص آخر ، أو يمارس فيها وظائف تخول له سلطة إتخاذ القرار ، يؤسس الرسم المستحق على الثمن الذي تبيع به الشركة ، و ليس على الثمن الذي يبيع به التاجر ، سواء كانت الشركة المشترية خاضعة لـ t.v.a أم لا . جـ ـ إنتاج المؤسسة لذاتها ( أي لنفسها ): 1 ـ بالنسبة للأموال المنقولة : يتكون وعاء الرسم من ثمن البيع بالجملة للمنتوجات المماثلة أو ثمن الكلفة + ربح عادي للمنتوج تام الصنع . 2 ـ أصحاب الإمتيازات و و الملتزمين بالحقوق البلدية : يتكون مبلغ الدخل الخاضع لـ t.v.a من : أ ـ مبلغ الإرادات مخصوما منها مبلغ المدفوعات المدفوع للبلدية إذا كانوا يحصّلون الحقوق لحسابهم الخاص. ب ـ الأجر الثابت أو النسبي : إذا كانت الحقوق تحصل لصالح البلدية . 3 ـ بالنسبة للفرّازين و تجار الأملاك العقارية و التجار : يتكون رقم أعمالهم الخاضع للرسم من الفرق بين ثمن البيع و ثمن الشراء بما فيه كل المصاريف و الحقوق و الرسوم ماعدا t.v.a . 4 ـ إذا جمع شخص ما عددا من الأعمال المنصوص عليها أعلاه ، يتم تحديد رقم أعماله الخاضع لـ t.v.a بتطبيق القواعد المنصوص عليها كل على حدة ، أي كل عمل على حدة من العمليات التي يقوم بها ( م 17 قا . T.v.a ). ثانيا : عند الإستيراد : يتكون المبلغ الخاضع للرسم على رقم الأعمال من قيمة المستوردات لدى الجمارك بما فيها الحقوق و الرسوم ماعدا الرسم على القيمة المضافة h.t . ثالثا : عند التصدير. يتكون المبلغ الخاضع لـ t.v.a من قيمة البضائع الموجهة للتصدير بما فيها الحقوق و الرسوم بإستثناء t.v.a . 3 ـ تخصص لإنتاج منتجات موجهة ااتصدير. 4 ـ تخصص لقطاع مستفيد من الإعفاء من t.v.a . 5 ـ يجب أن تسجل هذه المواد في الدفاتر المحاسبية بسعر شرائها أو سعر تكلفتها بعد طرح الخصم الذي كانت محله. 6 ـ يجب أن تحفظ لمدة 05 سنوات. 7 ـ في حالة عدم الإحتفاظ أو التخلي عن صفة المدين من قبل المؤسسة خلال الأجل السابق ذكره ، تلتزم المؤسسة بإعادة دفع الرسم خلال السنوات المتبقية . نصت م 41 من ق t.v.a على أنه يستثنى من الحق في الخصم الرسم الذي أثقل : أ ـ السلع و الخدمات و المواد و العقارات و المحلات التي لم تستغل لحاجيات إستغلال النشاط الخاضع لـ t.v.a . ب ـ السيارات السياحية التي لا تشكل الأداة الرئيسية لإستغلال المؤسسة الخاضعة للرسم على القيمة المضافة. ج ـ السلع و الخدمات التي يسلمها الخاضعون للضريبة حسب النظام الجزافي. د ـ الأملاك العقارية التي أكتسبها الخاضعون للضريبة حسب النظام الجزافي . ه ـ الخدمات و المنتجات المقدمة كهدايا و تبرعات. و ـ الخدمات و قطع الغيار و اللوازم لتصليح الأملاك المستثناة من حق الخصم . حساب معدلات t.v.a *: و يختلف معدّل t.v.a و إختلاف العمليات و المواد ، فمنها ما يخضع لمعدل عادي 21 &**61477; ، و منها ما يخضع للمعدل المخفض 13 &**61477; ، و منها ما يخضع للمعدل المخفض الخاص 7 &**61477; . ـ المعدل العادي ( 21 &**61477; ) و تخضع له العمليات و المواد التالية : ـ الأعمال التي يقوم بها قاعات الحلاقة المصنفة في فئة " م " ، وأنشطة المبيعات في عين المكان ، و الإيجارات و المفروشة. ـ السيارات . ـ الدراجات النارية بإستثناء ذات العجلات الثلاثة ( المعوقين ، 13 &**61477; ). ـ الحفلات الموسيقية و قاعات التسلية بمختلف أنواعها و السينما. ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــ * ألغيت المعدلات الأخرى ( 40 &**61477; ) 2 ـ المعدل المخفض : ـ تجهيزات الكاتب . ـ دواجن حية. ـ لحوم الدواجن. ـ الألبان و مشتقاتها. ـ البيض. ـ أجهزة الهاتف ، و أجهزة الإرسال بالراديو. ـ المعدل المخفض الخاص : و تخضع لهذا المعدل : ـ الخضر ، حبوب العصافير ، ... إلخ ، بإستثناء السميد من القمح الصلب الخاص بصناعة الخبز. ـ السكر ـ المياه ـ الإسمنت ـ الغاز ـ الطاقة الكهربائية. ـ بيع الجرائد ـ بناء محلات سكنية. ـ السماسرة. المطلب الثاني : الإعفاء و الإسترجاع : تنص م 42 من ق t.v.a على مايلي : " يمكن أن يستفيد من الإعفاء من t.v.a بشرط أن يستوفي الشروط المنصوص عليها في المواد 49-43 ، إقتناء المنتجات و المواد و الخدمات التي يتم تحديد قائمتها بمقتضى قانون المالية. و يجب على المستفدين من عملية الشراء بالإعفاء على إعتماد يقدّمه المدير الجهوي للضرائب . تسلّم رخصة الشراء بالإعفاء ، أو الإستراد بالإعفاء لحصة سنوية من السلع لا يمكن أن يتعدى مبلغها: ـ أمّا قيمة البيع للسلع التي تخضع عادة للرسم المسلحة لنفس التخصيص من قبل المستفيد من الرخصة خلال السنة المالية الجديدة . ـ و إمّا مبلغ المشتريات من المنتجات من نفس النوع خلال السنة المنصرفة بزيادة 15 &**61477; . عندما تقدم مؤسسة حديثة النشأة وثيقة الشراء بالإعفاء تمنح لها رخصة لمدة ثلاثة أشهر ، و تراجع فيما بعد هذه الرخصة لتحديد الحد الأقصى من الإعفاء من الرسم إلى نهاية السنة المدينة. شروط الإعفاء : نصت م 46 من القانون المذكور أنّ منح الإعتماد يتوقف على : ـ مسك المحاسبة . ـ تقديم نسخ من سجلات الضرائب تثبت الوفاء بكل الضرائب و الرسوم المستحقة كما تنص المادة 47 أيضا على أنه عندما تمنح رخصة الشراء بالإعفاء : تتم المشتريات بالإعفاء من الرسم لبناء على تقديم المستفيد للوثيقة التي حصل عليها مؤشرا أو مصلحة الجمارك ، و هذه الشهادة تتضمن إلتزام المستفيد بدفع الضريبة عند إستعمال المنتجات ليس للاغراض التي منحت من أجلها رخصة الشراء بالإعفاء و يجب أن تتضمن الرخصة أن يقدموا في نهاية السنة المالية و في يوم 01/15 على الأكثر إلى مكتب الرسوم على رقم الأعمال كشفا مفصلا يبين نوع و قيمة المخزونات من المنتجات أو السلع التي إشتروها بالإعفاء ، و الباقية في حوزتهم بتاريخ 01-01 منتصف الليل. ملاحظة : نصت المادة 49 على أنه : في حالة مخالفة الأحكام المتعلقة برخص الشراء بالإعفاء المسلمة طبقا للقانون يترتب عن ذلك فضلا عن العقوبات المالية المنصوص عليها في المواد 150-149-139-116 من قانون t. V.a ، السحب المؤقت أو النهائي للإعتماد. حساب نسبة الإسترجاع : ( prorata ) إنّ t.v.a المفروضة على الأصول القابلة للإهتلاك و التي يجوز إسترجاعها أو حذفها ، قد تكون قابلة للإسترجاع أو الحذف كلية ، و قد لا تكون كذلك . و مثال الحالة الأولى ( قابلة للإسترجاع كلية ): ليكن أصل اكتسب بتاريخ 95/5/31 ، الثمن يتضمن tva قابلة للإسترجاع قدرها 20.000 دج ، المعدّل المطبق للإسترجاع أو الحذف هو 100 &**61477; ، و تمّ إعادة بيعه في 96/04/15 المطلوب ما هي نسبة الإسترجاع ؟ الحل : عدد سنوات الإستغلال من ماي إلى ديسمبر و من جانفي إلى أفريل المجموع سنتان إذن المبلغ الذي يجب دفعه إلى إدارة الرسوم على رقم الأعمال 20.000 &**61620; 5/3 &**61501; 12000 دج . مثال : 2 إشترى أحد الخاضعين للرسم على القيمة المضافة أحد الأصول القابلة للإهتلاك في شهلر مارس 92 ، و من أجل هذه العملية كان عليه أن يدفع t.v.a بمبلغ قدره 5000 دج ، فإذا كانت النسبة المئوية للحذف هي100 &**61477; فإنّ عملية الحذف أو الإسترجاع تشمل مبلغ الرسم كاملا . فإذا إحتفظ هذاالخاضع لمدة تزيد عن 5 سنوات ، فإنّ إسترجاع الرسم الذي إستفاذ به ، يكون إسترجاعا نهائيا . و على العكس الحالة السابقة ، ففي حالة ما إذا كان قد تنازل بالرسم على هذا الأصل بتاريخ 93/06 /20 عليه أن يقوم بشديد 5/3 من مبلغ الرسم على القيمة المضافة الذي سبق إسترجاعه . و المبلغ المعاد دفعه لإرادة الرسوم على القيمة المضافة الذي سبق إسترجاعه . و المبلغ المعاد دفعه لإرادة الرسوم رقم الأعمال من قبل هذا المكلف ، تمّ حسابه على أساس عدد أقساط إهتلاك هذا الأصل للسنوات المتبقية ، و عليه يتم حساب مبلغ t.v.a الذي يعاد دفعه كمايلي: ـ الرسم المحذوف في عام 5000 &**61501; 92 دج . ـ الأصل أستغل لمدة 2 سنة أي 92 ، 93 ـ مبلغ الرسم الذي يعاد دفعه هو 5/3 &**61620; 5000 &**61501; 3000 دج . و مثال الحالة 2 ( لا تكون قابلة للإسترجاع كلية ): نفترض أنّ السلعة ما تمت صناعتها من طرف الصانع " b " ، و إسستخدم في صناعتها المواد الأولية التي تمّ شراؤها من الصانع " a " بمبلغ 400 دج h.t مع العلم أنّ بيع المواد الأولية يخضع لـ t.v.a بنسبة 13 &**61477; باع الصانع " c " السلعة لتاجر الجملة " c " بمبلغ 700 دج h.t و هذا الأخير " c " باعها إلى أحد تجار التجزئة يخضع لـ t.v.a بمعدل 21 &**61477; باع التاجر " d " هذه السلع إلى المستهلكين بمبلغ 1000 دج h.t مع العلم أنّ التاجر" d " غير خاضع لـ t.v.a فكيف تحسب tva إذن الحل : مما سبق و خلال كل مرحلة من الدائرة التي تمتد من الصانع إلى المستهلك تستحق t.v.a و تحسب : ـ بيع المواد الأولية من " a " إلى " b ". Tva &**61501; 100/13 &**61620; 400 &**61501; 52 دج. ـ بيع المنتجات المصنعة من " b " إلى " c ". T.v.a &**61501; 100/21 &**61620; 14.7 دج . ناقص الرسم المحسوب في المرحلة الأولى 52 دج &**61501; 95 دج. ناقص t.v.a المحسوبة من المشتريات السابقة 147 دج. إذن مجموع t.v.a &**61501; &**61501; 52+21 + 95 168 دج . البيع المستهلك بيع c إلى d بيع b إلى c بيع b إلى c العمليات 1000 0 800 168 700 147 400 52 مبلغ البيع h.t tva المحصلة 1000 968 847 452 سعر البيع ttc 0 0 147 21 52 95 - 52 tva المسترجعة tva مستحقة الدفع 0 c يدفع 21 دج b يدفع 95 دج a يدفع 52 دج tva التي تدفع لخزينة الدولة الخاتمة : قد أحسن صنعا عندما استبدل رسمي tuep و tpus برسم t.v.a تبسيطا على الإدارة في جمع هذا الرسم من المكلفين في وعاء واحد ، و بالتالي تمكن من القضاء على الفرض السائد بالنسبة للخاضعين لها ، فضلا على التقليل من فرض إحتجاجاتهم في مواجهة المصالح الجبائية. دون أن ننسى أنّ رسم t.v.a رسم يتميز بالشفافية و المرونة ، حيث أنّ قيمة الرسم المتحملة قابلة للتعديل حالا ، لأنّ وعاء الرسم يكون دائما خارج الرسم .. بالإضافة إلى مردوديتها ، حيث تدر t.v.a على الخزينةمداخيل كثيرة و مفيدة جدا بالنظر إلى وعاء الرسم الواسع و المرن. و لكن هذا لا يعفي من تسجيل بعض سلبياتها ، و التي تتمثل على وجه الخصوص في بطىء تسيير هذا الرسم الذي يتطلب الإستعانة بالإعلام الآلي كوسيلة عمل ضرورية. |
Posted: 04 Mar 2013 11:51 PM PST [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] |
كن من المحظوظين واستفاد من اقوى العروض والتخفيضات http://www.online-free-sites.com/fi Posted: 04 Mar 2013 05:28 PM PST كن من المحظوظين واستفاد من اقوى العروض والتخفيضات [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] |
فرصة ذهبية لمن يبحث عن عمل http://tinyurl.com/dx8k3tq Posted: 04 Mar 2013 05:27 PM PST |
الموافقة على صرف منحة الدعم البيداغوجي وإدماج المتعاقدين Posted: 04 Mar 2013 04:54 PM PST كشف الطيب صانع، الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال التكوين والتعليم المهنيين، عن موافقة وزارة التكوين والتعليم المهنيين على الاستجابة لبعض المطالب الاجتماعية والمهنية لعمال القطاع، كانت عالقة لأزيد من 10 سنوات، وتم التوصل إليها في اجتماع اللجنة الوطنية المشتركة للحوار والتشاور. بشكلوافقت وزارة التكوين والتعليم المهنيين على مطالب الاتحادية الوطنية لعمال التكوين والتعليم المهنيين، من ذلك تسوية ملف رزنامة التربصات البيداغوجية للمكونين في إطار ماقبل الترقية المهنية، والموافقة على إدماج العمال المتعاقدين بالنظام الجزئي ''5 ساعات في اليوم'' إلى النظام الكلي ''8 ساعات في اليوم'' ابتداء من السنة المالية ,2013 والاتفاق النهائي حول الاستفادة من منحة التدعيم المدرسي والمعالجة البيداغوجية والمحددة بنسبة 15 بالمائة. كما وافقت الوزارة على إتمام عملية امتحان التوظيف لشغل المناصب الشاغرة لمديري مراكز التكوين المهني، وكذا تسوية ملف مستشاري التوجيه والتقييم المهنيين والمقدر عددهم بـ57 حالة. وقال الأمين العام للاتحادية الوطنية لعمال التكوين والتعليم المهنيين، في تصريح لـ''الخبر''، إن مطالب النقابة لا تكتمل إلا بالإسراع في عملية مراجعة القانون الأساسي لعمال قطاع التكوين المهني، وفتح ملف الترقية والبحث في تقنياتها آلي لفائدة العمال والإطارات الذين تجاوزت أقدميتهم 10 سنوات. |
توظيف المركز الوطني للوقاية والسلامة عبر الطرق حسيتن داي مارس 2013 Posted: 04 Mar 2013 04:20 PM PST المركز الوطني للوقاية والأمن عبر الطرق حسين داي 2013-03-05 2 مهندس دولة اعلا الي 2 مهندس دولة احصاء 1 موظف اداري رئيسي 4 اداريين 1 موظف اداري 1 تقني اعلام الي ![]() |
avast internet security v8 صدر قبل أيام فقط مع رابط سريع Posted: 04 Mar 2013 02:01 PM PST ![]() avast internet security v 8.0.1480.37 RC2 2013/03/01 النسخة مفعلة لمدة شهر سيأتي الشرح و كيفية التفعيل بالصور قريبا ![]() 134 م ب تحميل البرنامج [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] ![]() |
فرفــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــش Posted: 04 Mar 2013 01:49 PM PST ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() C'est pas la peine ..تبيدالي ..نقـل سريـع ![]() من كثرة اللوازم المدرسية ..صارت المحافظ أشبه بحقائب سفر هههههههههههههههه ![]() جنون الفوت بول... ![]() JJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJ JJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJJ JJJJ عندما يطبخ الرجل تفرح المراة و تنتظر ههههههههه ![]() * * * * * الزوج يرفض تدخل المطبخ لانو مسكين داير مفاجئة هههههههه * * * * * * * * ![]() * * * انتظري نشوف المفاجئة عمل نادر هع هع ![]() * * * المراة تنتظر المفاجئة كل المسلسلات جازو ايا وقتاش هه * * * ** ![]() ![]() و اخيرا انتهى * * * * النتيجة * * * * ![]() ممممممممممممممممممممممممممممم ![]() بصحتك* * ** * * * * لكن في الاخيرة* * * * * * * * * * * * * * ![]() حاب تعرف علاه تروح الكهرباء أرواح معايا الوط * * * * * * ![]() ![]() ![]() الجزائر الحبيبة |
Posted: 04 Mar 2013 12:00 PM PST قصه لها حكمه أراد رجل أن يبيع بيته لينتقل إلى بيت أفضل..فذهب إلي احد أصدقائه وهو رجل أعمال وخبير في أعمال التسويق...وطلب منه أن يساعده في كتابه إعلان لبيع البيت وكان الخبير يعرف البيت جيداً فكتب وصفاً مفصلاً له أشاد فيه بالموقع الجميل والمساحة الكبيرة ووصف التصميم الهندسي الرائع ثم تحدث عن الحديقة وحمام السباحة.....الخ.... وقرأ كلمات الإعلان علي صاحب المنزل الذي أصغى إليه في اهتمام شديد وقال...'أرجوك أعد قراءه الإعلان'....وحين أعاد الكاتب القراءة صاح الرجل يا له من بيت رائع ...لقد ظللت طول عمري أحلم باقتناء مثل هذا البيت ولم أكن أعلم إنني أعيش فيه إلي أن سمعتك تصفه ثم أبتسم قائلاً من فضلك لا تنشر الإعلان فبيتي غير معروض للبيع هناك مقولة قديمه تقول..أحصي البركات التي أعطاها الله لك واكتبها واحدة واحدة وستجد نفسك أكثر سعادة مما قبل ... إننا ننسى أن نشكر الله لأننا لا نتأمل في البركات ولا نحسب ما لدينا...ولأننا نرى المتاعب فنتذمر ولا نرى البركات . _قال__أحدهم__:_ إننا نشكو لأن الله جعل تحت الورود أشواك...وكان الأجدر بنا أن نشكره لأنه جعل فوق الشوك وردا...!!ً _ويقول آخر__:_ تألمت كثيراً عندما وجدت نفسي حافي القدمين ...ولكنني شكرت الله بالأكثر حينما وجدت آخر ليس له قدمين...!!! اللهم لك الحمد يا رب حتى ترضى ولك الحمد إذا رضيت ولك الحمد بعد الرضا/ |
Posted: 04 Mar 2013 11:19 AM PST تكلمنا في مقال سابق عن الغناء وأثره على قلوب سامعيه، وبان لنا من خلال أقوال أهل العلم أن الغناء من مكايد الشيطان ومصايده التي يكيد بها من قل نصيبه من العلم والعقل والدين ويفسد بها قلوب الجاهلين والمبطلين. يبعد به القلوب عن القرآن، ويجعلها عاكفة على الفسوق والعصيان، وهو قرآن الشيطان، والحجاب الكثيف عن الرحمن، هو رقية اللواط والزنا، وبه ينال العاشق من معشوقه غاية المنى، وفساده على سامعيه لا يخفى وأثاره عليهم واضحة لا تنكر. وقد أثرنا أن نبدأ بالأثر قبل ذكر الحكم لأن من عرف الأثر وبان له الخطر سهل عليه معرفة الحكم أو قبوله بعد عرضه عليه وبيان قول أهل العلم فيه، ونحن في هذا المقال نعرض لشيء من أدلة الشرع حول سماع الموسيقى والغناء. وفي البداية نقول: إن المؤمن التقي صاحب القلب النقي يكفيه من كتاب الله تعالى آية، ويرضى من صحيح الحديث برواية، فكيف وقد كثرت الأحاديث وتضافرت الآيات واجتمع أهل العلم على تحريم الغناء. القرآن الكريم: قال تعالى: (وَمِنَ النَّاسِ مَنْ يَشْتَرِي لَهْوَ الْحَدِيثِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّخِذَهَا هُزُواً أُولَئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ مُهِينٌ . وَإِذَا تُتْلَى عَلَيْهِ آيَاتُنَا وَلَّى مُسْتَكْبِراً كَأَنْ لَمْ يَسْمَعْهَا كَأَنَّ فِي أُذُنَيْهِ وَقْراً فَبَشِّرْهُ بِعَذَابٍ أَلِيمٍ) (لقمان:6، 7). قال الواحدي: "أكثر المفسرين على أن المراد بلهو الحديث الغناء". وقال أبو الصهباء: " سألت ابن مسعود عن هذه الآية فقال: (والله الذي لا إله غيره هو الغناء) يرددها ثلاث مرات " . وقال ابن عباس: "هو الرجل يشتري الجارية تغنيه ليلاً ونهارًا" . وصحَّ عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: "هو الغناء" . قال تعالى مخاطبا إبليس عليه لعنة الله: (قَالَ اذْهَبْ فَمَنْ تَبِعَكَ مِنْهُمْ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَاؤُكُمْ جَزَاءً مَوْفُوراً . وَاسْتَفْزِزْ مَنِ اسْتَطَعْتَ مِنْهُمْ بِصَوْتِكَ وَأَجْلِبْ عَلَيْهِمْ بِخَيْلِكَ وَرَجِلِكَ وَشَارِكْهُمْ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ وَعِدْهُمْ وَمَا يَعِدُهُمُ الشَّيْطَانُ إلا غُرُوراً) (الإسراء:63،64) قال مجاهد: "صوته الغناء والباطل". وقال مُرَّة: "صوته المزامير". وقال الحسن: "صوته هو الدف: يعني في غير ما أبيح له". وقال ابن عباس : "كل داعٍ إلى معصية". ولا شك أن الغناء من أكبر الدواعي للمعصية. وقال تعالى مخاطبا المشركين الذين أعرضوا عن سماع القرآن: (أَفَمِنْ هَذَا الْحَدِيثِ تَعْجَبُونَ . وَتَضْحَكُونَ وَلا تَبْكُونَ . وَأَنْتُمْ سَامِدُونَ) (لنجم:59،61) قال ابن عباس: "السمود الغناء في لغة حمير". يقال: اسمدي لنا: أي غني لنا. وقال عكرمة: " كانوا إذا سمعوا القرآن تغنوا، فنزلت الآية". وقد فسر بعضهم السمود بالغفلة والإعراض واللهو، ولا تعارض، فإن الإنسان إذا سمع الغناء كان في غفلةٍ ولهوٍ عن القرآن والذكر والطاعة. الأحاديث الشريفة: روى البخاري عن أبي مالك الأشعري رضي الله عنه: "ليكوننَّ من أمتي أقوام يستحلُّون الحر والحرير والخمر والمعازف. ولينزلن أقوام إلى جنب علم يروح عليهم بسارحة لهم يأتيهم لحاجة فيقولون: ارجع إلينا غدًا، فيبيتهم الله ويضع العلم ويمسخ آخرين قردة وخنازير". هذا الحديث رواه البخاري تعليقًا بصيغة الجزم، قال: "وقال هشام بن عمار" وذكر بقية السند والمتن. - وهذه الصيغة تدل عنده على الصحة.لأن هشام شيخ البخاري فقوله قال كقوله عن كقوله حدثنا؛ لأن البخاري ليس مدلسًا، فالحديث موصول. - الحديث ورد عند أبي داود بسند صحيح من غير طريق هشام. - وقد صحح الحديث أئمة الدنيا كابن الصلاح وابن حجر، وابن تيمية. وروى البزار عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "صوتان ملعونان في الدنيا والآخرة، مزمار عند نعمة، ورنة عند مصيبة" (حسنه الألباني) . ويقويه حديث جابر عنه صلى الله عليه وسلم قال: "إني لم أنه عن البكاء، ولكني نهيت عن صوتين أحمقين فاجرين: صوتٌ عند نعمة لهوٍ ولعبٍ ومزامير شيطان، وصوت عند مصيبة لطم وجوه وشق جيوب ورنة شيطان". وروى الإمام أحمد الترمذي والبيهقي وابن حبان والطبري عن ابن عباس: "إن الله حرَّم عليَّ أو حرمَّ الخمر والميسر والكوبة، وكل مسكر حرام". والكوبة: الطبلة. وعن عمران بن حصين: "يكون في أمتي قذف خسف ومسخ، قيل يا رسول الله ومتى ذلك؟ قال: إذا ظهرت المعازف، وكثرت القيان وشرب الخمر". أقوال أهل المذاهب: أولا: مذهب أبي حنيفة رحمه الله: ومذهبه في ذلك أشد المذاهب، وقوله فيه أغلظ الأقوال. وقد صرح أصحابه بتحريم سماع الملاهي كلها حتى الضرب بالقضيب، وصرحوا بأنه معصية يوجب الفسق وترد به الشهادة، وأبلغ من ذلك أنهم قالوا: إن السماع فسق، والتلذذ به كفر. وقالوا: "يجب عليه أن يجتهد في ألا يسمعه إذا مر به أو كان في جواره". وسئل القاضي أبو يوسف صاحب أبي حنيفة عن دار يسمع منها صوت المعازف فقال: "أدخل عليهم بغير إذنهم؛ لأن النهي عن المنكر فرض". وقالوا: "ويخبر عنه الإمام إذا سمع ذلك من داره، فإن أصر حبسه أو ضربه سياطًا وإن شاء أزعجه عن داره". ثانيا: مذهب مالك رحمه الله: وقد ورد عنه النهى عن الغناء وعن استماعه، وقال: "من اشترى جارية فوجدها مغنية كان له أن يردها بالعيب". وسئل – رحمه الله – عما يرخص فيه أهل المدينة من الغناء؟ فقال: " إنما يفعله عندنا الفساق". ثالثا: مذهب الشافعي رحمه الله: فقد تواتر عنه أنه قال: "خلفت ببغداد شيئًا أحدثته الزنا دقة يسمونه التغبير يصدون به الناس عن القرآن". والتغبير: شعر يزهد في الدنيا، يغنى به مغنٍ، فيضرب أحد الحاضرين بقضيب على نطع (قطعة جلدٍ) أو مخدة على توقيع الغناء. يعني يلحن شعر الزهد والحكمة. قال ابن القيم رحمه الله: "فليت شعري!! ما يقول في سماعٍ التغبيرُ عنده كتفلة في بحر قد اشتمل على كل مفسدة وجمع كل محرم؟!.. يعني غناء أهل زمانه فماذا لو سمع غناء أهل زماننا واطلع على الفيديو كليب وما فيه!!! قال أبو إسحاق الشيرازي الشافعي: "ولا تصح الإجازة على منفعة محرمة كالغناء، والزمر وحمل الخمر، ولم يذكر فيه خلافًا". وقال الشافعي: "وصاحب الجارية إذا جمع الناس لسماعها فهو سفيه ترد شهادته، وأغلظ القول فيه". رابعا: مذهب أحمد : أما الإمام أحمد إمام أهل السنة فقد قال ابنه عبد الله: "سألت أبي عن الغناء فقال: الغناء ينبت النفاق في القلب لا يعجبني. ثم ذكر قول الإمام مالك: إنما يفعله عندنا الفساق". وقد نصَّ على كسر آلات اللهو كالطنبور وغيره إذا رآها مكشوفة وأمكنه كسرها. وعنه في كسرها إذا كانت مغطاة تحت الثياب وعلم بها روايتان منصوصتان". ونص في أيتام ورثوا جارية مغنية وأرادوا بيعها فقال: "لا تباع إلا على أنها ساذجة، فقالوا: إذا بيعت مغنية ساوت 20 ألفًا ونحوها، وإذا بيعت ساذجة لا تساوي ألفين فقال: لا تباع إلا على أنها ساذجة". .. فلو كانت منفعة الغناء مباحة لما فوَّت هذا المال على الأيتام. قال ابن القيم: "وأما سماعه من المرأة الأجنبية أو الأمرد فمن أعظم المحرمات وأشدها فسادًا في الدين". وقال عن الغناء: "إنه رقية الزنا، ومنبت النفاق، وشَرَك الشيطان، وخمرة العقول، وصده عن القرآن أعظم من صد غيره من الكلام الباطل لشدة ميل النفوس إليه ورغبتها فيه". وقال: "هو دياثة، فمن فعل ذلك فهو ديوث". وقال أيضًا: "وأما العود والطنبور وسائر الملاهي فحرام ومستمعه فاسق". وأذكرك بقول عمر بن عبد العزيز خامس الخلفاء الراشدين لمؤدب ولده: "ليكن أول ما يعتقدون من أدبك بغض الملاهي التي مبدؤها من الشيطان وعاقبتها سخط الرحمن، فإنه بلغني عن الثقات من أهل العلم أن صوت المعازف واستماع الأغاني واللهج بها ينبت النفاق كما ينبت العشب على الماء". وختاما أذكرك بقوله تعالى: (وَمَا كَانَ لِمُؤْمِنٍ وَلا مُؤْمِنَةٍ إِذَا قَضَى اللَّهُ وَرَسُولُهُ أَمْراً أَنْ يَكُونَ لَهُمُ الْخِيَرَةُ مِنْ أَمْرِهِمْ وَمَنْ يَعْصِ اللَّهَ وَرَسُولَهُ فَقَدْ ضَلَّ ضَلالاً مُبِيناً) (الأحزاب:36) وبقوله سبحانه: (فَلا وَرَبِّكَ لا يُؤْمِنُونَ حَتَّى يُحَكِّمُوكَ فِيمَا شَجَرَ بَيْنَهُمْ ثُمَّ لا يَجِدُوا فِي أَنْفُسِهِمْ حَرَجاً مِمَّا قَضَيْتَ وَيُسَلِّمُوا تَسْلِيماً) (النساء:65) وقوله صلى الله عليه وسلم: "كل أمتي يدخلون الجنة إلا من أبى. قالوا: يارسول الله، ومن يأبى؟ قال: من أطاعني دخل الجنة، ومن عصاني فقد أبى".(رواه البخاري). اللهم أرنا الحق حقا وارزقنا اتباعه، وأرنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه.. وصلي اللهم على نبيك ورسولك محمد وسلم تسليما كثيرا. المصدر [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] |
You are subscribed to email updates from :: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني :: To stop receiving these emails, you may unsubscribe now. | Email delivery powered by Google |
Google Inc., 20 West Kinzie, Chicago IL USA 60610 |