:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني :: | ![]() |
- توظيف دار الاشخاص المسنين ببوخالفة ولاية تيزي وزو يوم 2013/04/06
- الزوج الصالح:
- الزوجـــة الصــالحــــة
- الهي لا تعذبني..
- مركز التكوين المهني
- بحث جاهز للمتمهنين تخصص grh بعنوان علم النفس التنظيم و العمل
- كيف نحافظ على الطعام لأطول فترة؟
- ما العمل عند إصابة أو السقوط على الرأس؟
توظيف دار الاشخاص المسنين ببوخالفة ولاية تيزي وزو يوم 2013/04/06 Posted: 06 Apr 2013 03:22 AM PDT [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] |
Posted: 06 Apr 2013 01:25 AM PDT مواصفات الزوج الصالح: [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] اولا / مستقيم على طاعة الله تعالى استقامة جادة يهتم فيها بالمظهر والمخبر لا كمن يهتم بأحدهما عن الآخر ، لا مساومة عنده على طاعة الله ، شعاره لا طاعة لمخلوق فى معصية الخالق ثانيا / حسن الخلق ، هين لين قريب سهل ، حديثه عذب كلامه حلو ، لا يعرف السب ولا الشتم ولا الالفاظ النابية ولا الوجه المكفهر ثالثا / مجتهد فى طلب العلم الشرعى ، يعلمنى ويأخذ بيدى و يحببنى فيه ، يود لو ان الملائكة تصلى عليه وعلى رابعا / قدوة حسنة ، قوله يوافق عمله ، وعمله يوافق قوله ، يضرب بأسهم كثيرة فى كل انواع العبادات وما وسعه ذلك خامسا / يعرف كيف يعامل زوجته وكيف يكسبها ويؤدى حقوقها كلها باقتدار ومودة وحب يعاونها قدر استطاعته ويكون لها الزوج والاخ والاب والابن ، يقف بجوارها فى الشدائد ويقدر مشاعرها ، لا يحملها ما لا تطيق ، لا ينهرها امام اطفالها ولا فى خلوتهما . سادسا / ليس من رواد الدنيا ، لأن الآخرة تشغله عن الدنيا ليل نهار وهو فى نفس الوقت لا ينسى نصيبه فى الدنيا مما احله الله له من متاعها ، شعاره الدائم ( ورزق ربك خير وابقى ، قل ما عند الله خير وابقى ) سابعا/ يعرف لمنهج تربية اولاده الطريق والتطبيق ، ويعلمنى كيف اربى اولادى ويعطيهم جزءا من وقته لذلك ولا ينساهم ثامنا / يذكرنى دائما بالرحيل عن الدنيا حتى لا افرح بها او اركن اليها ويذكرنى بالقبر حتى استعد له ، تقى نقى زاهد بعلم ، غير غافل عنربه ، لسانه رطب دائما بذكر الله تعالى تاسعا / رجل المشاعر والمودة والرحمة ليس جافا فى اسلوبه او حديثه وانما الفاظ الحب والمودة تعرف طريق لسانه فدائما يسمع زوجته ما يسرها ويحببه اليها من الكلام الطيب الجميل عاشرا / يعرف قيمة الوقت واهميته يحافظ على مواعيده حادى عشر / يهتم بمظهره ونظافته ورائحته الطيبة مقتديافى ذلك برسول الله صلى الله عليه وسلم ثانى عشر / لا ينسى ان يشكر زوجته دائما على ما تقوم به من الخدمة وتربية الأولاد واعمال البيت ( واااه من اعمال البيت )) فيعطيها نشاطا متجددا لا تكسل معه ولا تمل ثالث عشر / يصل رحم اهله ولا سيما اهلها فيدخل السرور على زوجته رابع عشر / عاقل حكيم هادىء متزن ولا مندفع ولا منفعل قادر على حل مشاكل بيته بنفسه فان صعب عليه لجأ لأهل الاصلاح والصلاح والتقوى خامس عشر عابد لله مؤمن مجاهد صابر راض بقضاء الله غير ساخط قانع لا يطمع الا فيما عند الله من النعيم الدائم فى الجنة سادس عشر / رجل الدعوة المتزن الآمر بالمعروف الناهى عن المنكر بلا افراط او تفريط سبحان ربك رب العزة عما يصفون وسلام على المرسلين والحمد لله رب العالمين المصدر كتاب //// هذه زوجتى لعصام بن محمد الشريف |
Posted: 06 Apr 2013 01:13 AM PDT الزوجـــة الصــالحــــة يــا مـــن يـريــــد زوجـــــة صـــالـحــة :-: دعني أعطيك صفاتها في معانٍ واضحة تكــون لـك علـى درب الحيـاة صاحبة :-: أميـنـــة على مالــك و لبيتــك حــافظــة إذا نظرت إليهــا فابتسامتهــا ساحرة :-: لكــلّ هــمّ وغــمّ بــك لهمـــا شــافيـــة إذا سألتني عن أخلاقها فهي طاهرة :-: ذاكـــرة، لنعـــم الله تعالـــى شـــاكــــرة بحجـابهـــا جميلــة وبحيائهـــا نبيلــة :-: إذا سألتنــي عنـها قـلـت صادقة عفيفة إذا أصـابتـك محنة كانت لك مواسيــة :-: فهــــذا قضــاء و قـدر اللـّـه بـــه راضيـــة إذا أمــرتـهــا فهــي لـــك طـــائــعــــة :-: وإذا ذكرتك في مجلس كانت لك مادحـة إذا مــرضــت أصبحــت وأمسـت باكية :-: في دجى الليــالي تدعــو لك بالعافيـــة إذا إستشـرتهــا كـانـــت لـك ناصحــة :-: وكيــف لا وهـــي الزوجـــة الصــالحــــة ![]() |
Posted: 05 Apr 2013 01:04 PM PDT |
Posted: 05 Apr 2013 12:56 PM PDT اريد الكتب في الترصي الصحي |
بحث جاهز للمتمهنين تخصص grh بعنوان علم النفس التنظيم و العمل Posted: 05 Apr 2013 08:28 AM PDT تمهيد : إن التطـور الذي شهده ميدان الصناعة أدى إلى حدوث كثير من المشاكل وكان الاهتمام مقصورا على الآلة دون أدنى اهتمام بالعنصر الإنساني من حيث قدراته وميوله واستعداداته وحاجاته ومشاكله النفسية والاجتماعية داخل محيط العمل وخارجه، ثم تبين بوضوح ونتيجة لدراسات علمية مختلفة أن زيادة الإنتاج وتحسينه يتوقفان على الاهتمام بالإنسان جنبا إلى جنب من الاهتمام بالآلة. لدى أصبح من الضروري البحث عن علم يحل هذه المشاكل حلا ناجعا . وفي القرن العشرين ظهر علم النفس الصناعي الذي يهدف إلى دراسة الجوانب النظرية والعلمية لتطبيق أسس السلوك الإنساني المكتشفة في المجالات النظرية والتجريبية على هذا السلوك في بيئـة العمل أي علاقة الإنسان بالآلة وبالآخرين في بيئة العمل فضلا عن معرفة مستوى أداء الفرد تحت ظروف العمل الفيزيقية المختلفة وكيفية تنظيم العمل والتوفيق بينهما لدى العامل وصاحب العمل بغية تحقيق الإنتاج الجيد مع أقل الحوادث. 1( - تعريف علم النفس التنظيم و العمل : علم النفس الصناعي و التنظيمي هو أحد فروع علــم النفس إذ يغلب علـيه الجانب التطبيقي، ويهدف هذا العلم إلى الدراسة النفسية و الاجتهادات العلمية للاستفادة من أسس علم النفس و نظرياته و طرق و نتائج بحوثه و ذلك في ميدان العمل و الإنتاج و ترشيد الجهد الإنساني ليحقق من ذلك أقصى استفادة ممكنة للإنسان لمـجتمعه. ومن ذلك نجد أن القرآن الكريم يحث على العمل حيث جعل الإسلام العمل واجبا وكرم العاملين ونهاهم على أن يمدوا أيديهم، وحتى أكرم خلقه تعالى عنده وهم رسله و جعلهم جميعا يعملون، ولنا في القرآن الكريم نماذج رائدة يقتدى بها فنوح عليه الصلاة و السلام أمره ربه بصنع السفينة التي حملت الحياة و حفظت بقائها و استمرارها إذ قال تعالى: "واصنع الفلك بأعيننا ووحينا ولا تخاطبني الذين ظلموا أنهم مغرقون ." (هود 37 ). وهناك عدة تعاريف لعلم النفس الصناعي أو الذي أصبح يعرف بعلم النفس التنظيم والعمل ونذكر منها: ـ تعريف فريز: حيث عرفه في كتابه علم النفس الصناعي :"هو دراسة الإنسان في حالة العمل." ـ تعريف دريفر:"فيرى أن علم النفس الصناعي فرع من فروع علم النفس التطبيقي الذي يهتم بتطبيق مناهج البحث في علم النفس و نتائجه في المشكلات التي تنشأ في المجال الصناعي أو الاقتصادي بما فيها اختيار العمال وتدريبهم[4] ـ أما محمد عبد الفتاح دويدار:"فيعرفه بأنه الميدان الذي يعنى بدراسة العمل عن مختلف جوانبه باعتباره نشاطا إنسانيا مع الاهتمام بالتنظيمات التي تنشأ لهذا الغرض[5] 2( - اهتمامات علم النفس تنظيم و عمل : يمكن تلخيص اهتمامات علم النفس في المجال الصناعي في النواحي الآتية : * الاختيار السليم للعمال عن طريق الاختبارات لوضع العامل المناسب في المكان المناسب تبعا لميوله وقدراته * تعريف العمال وتدريبهم علي أصول المهنة المناسبة لإمكانيتهم. * دراسة وعلاج الاضطرابات النفسية بين العمال و المعوقة للعمل والإنتاج. * دراسة حوادث العمل وأسبابها. * دراسة وتحسين العلاقات الإنسانية بين الرؤساء والمرؤوسين والعمال لتفادي المشكلات التي تعوق الإنتاج وتقدم العمل. * التأهيل المهني لذوي العاهات والعاجزين. * تحليل أنواع الأعمال والمهن المختلفة بقصد الاقتصاد في الجهد وتقليل الملل والتعب مما يزيد من الإنتاج وتحقق الراحة النفسية. 3( - نشأة علم النفس التنظيم و العمل : كان للعمال قبل الثورة الصناعية في كل من أوربا و الولايات المتحدة عبارة عن عبيد، و ينظر إليهم على أنهم آلة يديرها أصحاب الأعمال و كان العامل في نظر أربابه كسولا بطبعه يكره العمل ، والدوافع لعمله الخوف من الطرد و الطمع في المال و لذلك فهو يبذل جهده على قدر سد حاجياته. ومنذ مطلع القرن 19نبض شعور بعض الفلاسفة و الأدباء الاقتصاديين و وجهوا الأنظار إلى خطورة هذا الاتجاه الذي يرمي إلى جمع الأموال و تكديس الثروات دون الاكتراث إلى العوامل و الاعتبارات الإنسانية في الصناعة و الإنتاج ، وفي منتصف القرن 19ظهر(دارون) بنظريته التي تقوم على تنازع البقاء و بقاء الأنسب و سرعان ما شاع انه من الإجرام معونة الضعيف أو الفقير. وفي بداية القرن 20 بدأ تطبيق علم النفس الصناعي على مشاكل العمل و الصناعة وكان المهندس الأمريكي(تايلور1856ـ1915)أول من وجه الأنظار بصورة علمية تجريبية إلى العنصر الإنساني كعامل رئيسي في الإنتاج ،ولهذا فكانت دراسة السلوك البشري في إطار المنظمات الصناعية قد يكون فرعا مستقلا في ميدان علم النفس تحت اسم علم النفس الصناعي ولكن منذ بداية السبعينات تحول الاهتمام من دراسة السلوك الفردي و تأثيره في الإنتاج والإنتاجية إلى الاهتمام بتأثير الأطر التنظيمية كهيكل السلطة مثلا في السلوك الفردي و الجماعي في المنظمات وقد تبلور هذا الاهتمام في الولايات المتحدة الأمريكية في تغيير اسم "علم النفس الصناعي إلى علم النفس التنظيم و العمل"وقد جاء هذا التغيير من قبل جمعية علم النفس الأمريكية سنة 1973.ليصبح السلوك الفردي و الجماعي و التنظيمي يدرس من خلال النظريات العديدة التي وضعها علماء النفس و الاجتماع في إطار ما يسمى بعلم النفس التنظيم والعمل[6] 4( - أهمية علم النفس التنظيم و العمل : إن علم النفس الصناعي يهتم بتهيئة جميع الظروف المادية و النفسية و الاجتماعية التي تكفل تحقيق غايته كما يهتم بدراسة العوامل الإنسانية في الصناعة و الكشف عن الظروف الإنسانية للعمل و كذا حل المشكلات الصناعية بطريقة علمية حرصا على راحة العامل ؛كالحرص على زيادة إنتاجية المصنع إذ تتوقف هذه الأخيرة على مدى الاستعداد الفني للعامل و الإعداد المهني ما يحيط بالعامل من بيئة مريحة ،إذ تعد جميع هذه العوامل احد المحاور الأساسية للكفاية الإنتاجية و ذلك من خلال دراسة سيكولوجية إدارة الأعمال و قيادة الجماعات وذلك أمرين مهمين: أولا: أن المهنة هي مجموعة من الأعمال المتشابهة التي تربطها علاقة ما و قد تكون هذه العلاقة علاقة تكامل أو علاقة تدريب وإعداد خبرة . ثانيا:إن العمل عامة يقوم على فكرة تقسيم العمل و يشمل ذلك إعداد كل مجموعة من الأفراد لإنجاز جزء معين من هذا العمل و فكرة تقسيم العمل هي فكرة عالمية تطبق على كافة الأعمال في أي مجال من المجالات المهنية سواء كانت في مجالات مهنية بسيطة أو راقية[7] 5( - أهداف علم النفس التنظيم و العمل: إن الأهداف الأساسية لعلــم النفس الصناعي كما حددهــا فيتلس هــي : 1ـ زيـادة الكفايـــة الصناعيـــة. 2ـ زيادة توافــق العامل في عملــــه. 3ـ تحقيق نوع من الاستقرار الصناعي لإزالــة مصادر الشكوى والمنازعات بين العمــال وأصحاب العمل . 4ـ تهيئة الظروف المـــادية و المعنوية التي تجعل العامل أكثر ارتياحا لعمله[8] 6( - ميــادين علم النفس التنظيم و العمل: يمكن تصنيف الميادين التي يتناولها علم النفس الصناعي إلى ثلاثة ميادين: 1ـ الفرد نفسه(أي العامل):ويشمل ذلك دراسة العامل من حيث دوافعه و حوافز العمل المادية و المعنوية و اثر هذه الدوافع و الحوافز على إنتاجه اليومي،كما تشمل الموائمة المهنية بمعنى تكيف الشخص لعمله[9] بالإضافة إلى أن أهم اهتمامات الدراسات الأرقونومية التي تسعى إلى تكييف العمل الإنساني بحيث يبقى الإنسان فعال و منتج بأقل درجة ممكنة من التعب و ذلك من خلال التحسينات التي تدخلها على العناصر المكونة للعمل و الظروف المحيطة به[10] 2ـ العمل نفسه(تحليل العمل):و يقصد به معرفة صفات العمل و خصائصه و متطلباته و ما يتطلبه من مهارات و قدرات و خصائص جسمية أو ذهنية أو شخصية معينة و ذلك بالبحث عن أفضل الطرق و أسهلها لأداء العمل و تكييف الآلات والأدوات حتى تناسب العامل الذي يديرها أو يستخدمها. 3ـ العلاقات الإنسانية:و يهتم بدراسة العلاقات بين العمال و الإدارة و طرق الاتصال و التفاهم المتبادل بينهم و كما يدرس سيكولوجية القيادة و الإشراف و تخطيط العلاقات الاجتماعية لفرق العمال الذين يعملون معا،كما يتناول هذا الميدان صحة العامل النفسية و العمل على زيادتها بإتباع الوسائل و الإرشادات التي تحقق الصحة النفسية الجيدة للعاملين مما يؤدي إلى زيادة إنتاجهم[11] 7( - علاقة علم النفس التنظيم و العمل بفروع علم النفس الأخرى : إنه لا يوجد علم مستقل بذاته عن العلوم الأخرى حيث أن جل العلوم مكملة بعضها لبعض أخذا أو عطاء وعليه فإن لعلم النفس التنظيم و العمل علاقة مع فروع علم النفس الأخرى : 1ـ يستفيد علم النفس التنظيم و العمل من علم النفس الفارق في التعرف على الفروق الفردية الموجودة بين الأفراد و الجماعات من فوارق في الذكاء و الاستعدادات الشخصية 2ـ يستفيد علم النفس الصناعي من علم النفس التعليمي في عملية التدريب بوجه خاص سواء كان هذا التدريب صناعي أم يدويا أو اجتماعيا أو إداريا و ذلك أن عملية التدريب هي عملية تعلم و تعليم . 3ـ كما يستفيد علم النفس الصناعي من علم النفس الاجتماعي العلاقات الإنسانية داخل بيئة العمل و التي تبين لنا العوامل التي تسهل العمل الجماعي و تعطله.وطرق تحسين العلاقات الإنسانية بين العمال بما يزيد تماسكهم و يرفع من روحهم المعنوية . 4ـ يستفيد علم النفس الصناعي من علم النفس العيادي و علم النفس الشواذ اللذان يشخصان مختلف الاضطرابات النفسية و السلوكية في مجال الصناعة . 5ـ كما أن الأخصائي النفسي الصناعي في حاجة ماسة إلى استخدام مقاييس و اختبارات سيكولوجية ثابتة و صادقة في تقدير الذكاء و القدرات الخاصة والميول والاتزان الانفعالي و الكفاية الإنتاجية ضرورية لعمليات الاختيار و التوجيه والتدريب والتأهيل المهني [12] 8( - مـدارس عـلم النفس التنظيم و العمل : 1- فيبر و التنظيم البيروقراطي : وضح ماكس فيبر" 1864ـ1920 " دور الإصلاح البروتستانتي في تعميق فلسفة الروح الفردية في المذهب الرأسمالي، حيث بين أن الرأسمالية تبنت فكرة الاعتقاد بأن العمل الجدي المؤدى كواجب يحمل أحسن الجزاء وقد كان الإصلاح البروتستانتي يؤكد على أخلاقيات تمجد العمل وتعتبر تضييع الوقت إثما يعاقب الإنسان عليه، فهذه الأخلاقيات عكس تلك الأفكار الرائدة في الأوساط المسيحية خلال القرون الوسطى والتي كانت تعتبر العمل عقابا إلاهيا للبشر وذلك نتيجة عصيان أبيهم آدم في الجنة . و هكذا فقد أعادت الأخلاقيات البروتستانتية للعمل شرفه فكانت بذلك الأساس الذي ارتكزت عليه الرأسمالية. والتي دعمتها نظريات اجتماعية و اقتصادية و هكذا ظهرت نظرية فيبر البيروقراطية لتهتم اهتماما كبيرا بالإنتاج والإنتاجية ولو على حساب القيم الإنسانية و قد عمد فيبر إلى وضع نموذج للتنظيم البيروقراطي[13] فالبيروقراطية في حسبه أعظم اختراع اجتماعي إنساني متميزا على بقية الأنظمة بالتفوق التقني فتطرق بذلك بمختلف الأنظمة و هي 3 نذكرها على النحو التالي : ـ السلطة التقليدية: أي أين يتم توارث السلطة و كانت موجودة في عهد الإقطاع . ـ سلطة الهبة الإلهية: يستمد القائد شرعيته من الخصائص الجسمية والقدرات التي تميزه عن غيره . ـ السلطة العقلية الشرعية: القائمة على أساس التنظيم العقلي للإدارة والتسيير[14] 2-المدرسة التايلورية: نسبة إلى فديريك تايلور. ووضح تايلور أسلوب التسيير و الإدارة المتبع في المصانع الأمريكية القائم على مبدأ أساسي وهو المكافأة المالية التي تكون حسب المبادرة الفردية للشخص، ولهذا فإن تسيير الإدارة والعمال حسب اعتقاد تايلور ينبغي أن يكون وفق مبادئ علمية يلخصها في المبادئ التالية: 1ـ تقسيم العمل وتحديده: وذلك بتوزيع العمل على عدد من العمال بهدف تبسيط العمل و تحقيق الفعالية في الأداء . 2ـ اختيار العمل :يجب أن يكون وفقا لمستلزمات و متطلبات الأعمال التي يقوم بها العمال . 3ـ المكافأة المالية اليومية للعمال و ذلك كحافز مادي لتحقيق امتثالهم للأوامر والإجراءات المفصلة المتعلقة بأداء عمل ما . 3- مدرســة العلاقات الإنسانية: لقد عانت المؤسسات الصناعية المسيرة وفق المبادئ التايلورية في الولايات المتحدة الأمريكية و غيرها من عدة مشاكل تنظيمية و سلوكية كالعجز عن رفع الإنتاج وتحسينه و عدم ضمان الولاء الحسن للعمال وغير ذلك من المشاكل كالإضرابات و الغيابات.ولهذا فإن مدرسة العلاقات الإنسانية قد جاءت ببعض المبادئ النظرية و التقنيات للتغلب على المشاكل التي واجهت المؤسسات الرأسمالية المسيرة وفق المبادئ التايلورية ،اتفق عدة باحثين أمثال مورغان(1979) وغاردنر(1964) و روجر(1979) على أن نتائج هاوثورن تشكل أساس نظرية العلاقات الإنسانية في دراسة السلوك التنظيمي. دراسات هاوثورن: مجموع الدراسات الميدانية التي أجريت بين 1927ـ1932في الشركة الغربية للكهرباء بمدينة هاوثورن قرب شيكاغو . كان الهدف الأول من هذه الدراسات هو دراسة العلاقة بين نوعية الإضاءة وفعالية العمال في الأداء ،غير أن تلك الدراسة فشلت في إيجاد أي علاقة بين نوعية الإضاءة وفعالية العمال في الأداء لكنها توصلت إلى نتيجة إيجابية تمثلت في وضع إطار نظري جديد للسلوك التنظيمي في المصانع وهو تبني مبدأ الاهتمام بالعلاقات الإنسانية ،ومن ثم فإن الاهتمام تحول من تمجيد الروح الفردية إلى التركيز على الناحية الاجتماعية ،إن هذه المبادئ التي توصلت إليها مدرسة العلاقات الإنسانية لم تبنى وفق نتائج دراسات هاوثورن فقط و إنما بالإضافة إلى ذلك نتيجة عدة عوامل اجتماعية واقتصادية محلية وعالمية كالأزمة الاقتصادية في الثلاثينات .انتفاضات العمال و إضراباتهم المتكررة و نتيجة أيضا إلى اعتناق هذه المبادئ من طرف عدد كبير من المسيرين الإداريين الذين ظهروا بعد الحرب العالمية2والذي ساعد هذا على انتشار مبادئ مدرسة العلاقات الإنسانية و تطبيقها. 4- مدرسة الأنساق المفتوحة: يقصد بالنسق في إطار هذه المدرسة مجموعة من الوحدات التي تتميز بهيكل ما على أن هذا الهيكل متميز عن المحيط الخارجي . لقد ظهرت نظرية الأنساق المفتوحة على يد جماعة صغيرة من العلماء أمثال لويدفان و ريبورت أناتول كنيث بولدينغ وبرسون . وتعتبر هذه المدرسة في الغرب اتجاها نظريا ذا تأثير قوي في الفكر العلمي المعاصر،و من أهم مبادئ هذه المدرسة :مبدأ الكلية و التركيز على أن الكل ذو دلالة أكثر من مجموع الأجزاء التي تشكله . ويعد جيمس ميلر أحد رواد هذا الاتجاه و الذي نشر عدة مقالات هامة حول نظرية الأنساق الحية (هو اعتبار المنظمات ككائنات الحية) و(معتبرا أيضا أن المنظمة عبارة عن نسق مفتوح).[15] [1] -الموقع الإلكتروني [عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا] ([عزيزي الزائر يتوجب عليك التسجيل للمشاهدة الرابطللتسجيل اضغط هنا]) [2] - فرج عبد القادر طه : علم النفس الصناعي والتنظيمي – دار قباء للطباعة والنشر-القاهرة 2001 ص19 [3] القرآن الكريم :الآية 37 سورة هود [4] فرج عبد القادر طه : علم النفس الصناعي والتنظيمي – دار قباء للطباعة والنشر-القاهرة 2001 ص19 [5] عبد الفتاح محمد دويدار :أصول علم النفس الصناعي وتطبيقاته- دار المعرفة الجامعية الإسكندرية 2003 ص5 [6] عبد الرحمن محمد عسوي : علم النفس والإنتاج , دار المعرفة الجامعية , الإسكندرية , 2003 , ص : 40 [7] مجدي أحمد عبد الله : علم النفس الصناعي بين النظرية والتطبيق , دار المعرفة الجامعية , الأزاريطة , 2005, ص: 25- 28 [8] أشرف محمد عبد الغني : علم النفس الصناعي أسسه وتطبيقاته , كلية رياض الأطفال جامعة الإسكندرية , 2001 , ص : 15 [9] أشرف محمد عبد الغني : المرجع نفسه , ص : 49 [10] بوبكر منصور : سيكولوجيا العمل – سيكولوجيا – العدد الأول أفريل 2005 , ص : 13 [11] أشرف محمد عبد الغني : المرجع نفسه , ص : 50 – 51 [12] أشرف محمد عبد الغني : المرجع نفسه , ص : 47-49 [13] مصطفى عشوي : علم النفس الصناعي والتنظيمي أسسه ومدارسه , المؤسسة الوطنية للكتاب , ص : 68-69. [14] جباره عطية جباره : الاتجاهات النظرية في علم الاجتماع الصناعي , دار الوفاء لدنيا الطباعة والنشر , الإسكندرية ,2001, ص: 219. مصطفى عشوي : المرجع نفسه , ص : 73. |
كيف نحافظ على الطعام لأطول فترة؟ Posted: 05 Apr 2013 04:29 AM PDT ![]() على سبيل المثال التفاح يمكن أن يحفظ لثلاثة اسابيع في الثلاجة لمدة اطول من الأناناس الذي لا يحفظ أكثر من أسبوع . الطريقة المناسبة للحفظ تختلف حسب نوع الفاكهة أو الخضراوات. معظم الخضراوات والفاكهة يمكن أن تحتفظ بحالتها الجيدة عند حفظها بالثلاجة . التوت من أكثر الفواكه هشاشة وتتعرض للعفن بسهولة لذلك يجب ألا تحتفظ لمدة طويلة أو احفظها في أواني تسمح بالتهوية. البصل,البطاطس,والثوم من الافضل حفظهما في مكان مظلم وبارد في المطبخ. الكثير من الفاكهة من الأفضل حفظها في درجة حرارة الغرفة حتى نضجها ثم يمكن وضعها في الثلاجة إذا اردت حفظها أكثر من ضمن هذه الفواكه الأفوكادو ,الخوخ, البابايا, لمانجو,البطيخ,الكمثرى,والكيوي. الموز يجب أن ينضج في درجة حرارة الغرفة ثم يؤكل ,فقد يتحول لونها إلى الاسود عند تركها أكثر من اللازم ,اذا اردت حفظها اكثر انزع القشرة ثم ضعها في الفريزر حتى تستخدمها في صنع العصير.بشكل عام من الأفضل تناول الفاكهة والخضراوات طازجة فكلما طالت مدة الحفظ تفقد عناصرها الغذائية المفيدة. تغليف الخضراوات والفاكهة وحفظها: -ضع الفاكهة في درجة حرارة الغرفة حتى تنضج قبل وضعها في الثلاجة. - أحضر كيس بلاستيك متوسط الحجم. - اثقب حوالي20 ثقبا في الكيس. -ضع كل نوع فاكهة أو خضراوات في كيس منفصل. - ضع الفاكهة في درج منفصل عن درج الخضراوات. -حاول استخدامهم بعد 5 ايام على الأكثر بشكل عام. ولكن لكل فاكهة مده الحفظ الخاصة بها. |
ما العمل عند إصابة أو السقوط على الرأس؟ Posted: 05 Apr 2013 04:26 AM PDT ![]() 1- الشعور بطنين متزايد في الأذنين بعد مرور نصف ساعة من الإصابة، وفي هذه الحالة يجب مراجعة الطوارىء لأن هذا يعتبر مؤشرا للإصابة لاضطراب دماغي. 2- الشعور بالتنميل وألم في الذراعين والساقين، فإن هذا مؤشر لإصابة النخاع الشوكي. 3- الشعور بالغثيان او الاستفراغ، فالدماغ يتحكم بالمعدة، استمرار الغثيان لأكثر من ساعة يستوجب مراجعة الطبيب. 4- الشعور باضطراب البصر، او اختلال توازن الجسم، فربما اثرت الصدمة على الأذن الداخلية المسؤولة عن التوازن، استمرار الحالة لأكثر من يومين يستدعي مراجعة الطبيب. 5- ظهور نتوء في الرأس امر طبيعي بعد تلقي الصدمة، ويجب وضع كمادات ثلج عليها لمدة 20-30 دقيقة. 6- استمرار الألم في الرأس يستلزم مراجعة الطبيب. اما اذا لم يشعر المصاب بأي آلام، او اختفت الأعراض خلال فترة بسيطة، فهو بخير. ولا يحتاج الى علاج. |
You are subscribed to email updates from :: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني :: To stop receiving these emails, you may unsubscribe now. | Email delivery powered by Google |
Google Inc., 20 West Kinzie, Chicago IL USA 60610 |