:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

كيف تتخلصين من خشونة الكوع والركبة

Posted: 29 Aug 2013 02:21 AM PDT

كيف تتخلصين من خشونة الكوع والركبة

الكوع والركبة هم دائماً من الأجزاء المُهملة فى الجسم والتى تزداد خشونة وإسمراراً عن باقي الجسم. وبما أننا فى فصل الصيف فإن الكوع والركبة مُعرضين إلى الظهور أكثر من أى وقت أخر فى السنة. أعطيهم قدر أكبر من الإهتمام ودللى نفسك لكي تحصلي على ذراعين وساقين بمظهر أجمل وأكثر نعومة. إليك بعض الخطوات التى تمكنك من التخلص من خشونة الكوع والركبة عند أتباعها..

1- التقشير: نحن نُشدد على أهمية التقشير بالنسبة لكل الجسم عامةً، فإنه يصنع العجائب حقاً. التقشير سواء بالفرشاة الجافة أو بإستخدام كريم التقشير يُساعد بشرتك على الحفاظ على نعومتها وذلك لأنه يقوم بإزالة طبقة الجلد الميتة وينشط الدورة الدموية بها، مما يُنتج بشرة صحية ولامعة. إستخدمي اللوفة أو الفرشاة وقومى بتدليك الكوع والركبة بحركة دائرية أثناء الإستحمام وسوف تلاحظين الفرق بعد عدة مرات.

2- الترطيب: ترطيب بشرتك بإستمرار هو شئ مُهم للغاية فهو يعطي .... لقراءة المزيد عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

أخطاء تجنبيها أثناء إزالة الشعر

Posted: 29 Aug 2013 02:01 AM PDT

إزالة الشعر بصورة دورية هو شر لا بد منه، لتعزيز النظافة الشخصية والاعتناء والحفاظ على جمالك، نقدم لكِ بعض النصائح لزيادة كفاءة إزالة الشعر.

نصائح مفيدة:

1. لا تستخدمى مرطب البشرة قبل الشروع فى إزالة شعر الوجه أو الجسم، يجب أن يكون جسمك نظيف وجاف تماماً، ينصح بالاستحمام الليلة السابقة لإزالة الشعر.

2. إذا كنتِ تستخدمين الشمع أو الحلاوة.. افرديهم باتجاه ... لقراءة المزيد عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

الجزائر

Posted: 28 Aug 2013 11:59 PM PDT

طلب مذكرة تخرج تقني سامي تخصص عون ثوثيق و أرشيف

Comment préparer une leçon

Posted: 28 Aug 2013 03:24 PM PDT

كتاب يشرح كيفية إنجاز أو تحضير درس (مدرسة فرنسية)

الملفات المرفقة عفوا ,,, لايمكنك مشاهده المرفق لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

اعلان توظيف جامعة سعيدة اوت 2013

Posted: 28 Aug 2013 02:47 PM PDT

اعلان توظيف جامعة سعيدة اوت 2013

الفرق بين استاذ pesp1 و النائب التقني والبداغوجي

Posted: 28 Aug 2013 12:43 PM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
اخوتي اصحاب الخبرة ارجوا ان اكون خفيف عليكم ....
اريد معرفة ماهو الفرق بين الفرق بين استاذ pesp1 و النائب التقني والبداغوجي ؟
وماهي الامتيازات في الترقية لاستاذ pesp1 و بالنسبة للنائب التقني والبداغوجي ؟
وهل منصب استاذ pesp1 افضل من النائب التقني والبداغوجي ؟

انشاء الله ربي يكون مع الجميع وشكرا مسبقا والسلام عليكم

الفرق بين استاذ pesp1 و النائب التقني والبداغوجي

Posted: 28 Aug 2013 12:39 PM PDT

السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
اخوتي اصحاب الخبرة ارجوا ان اكون خفيف عليكم ....
اريد معرفة ماهو الفرق بين استاذ pesp1 و النائب التقني والبداغوجي ؟
وماهي الامتيازات في الترقية بالنسبة لاستاذ psep1 وبالنسبة للنائب التقني والبيداغوجي ؟
وهل منصب استاذ pesp1 افضل من النائب التقني والبداغوجي ؟

انشاء الله ربي يكون مع الجميع وشكرا مسبقا والسلام عليكم

مجرد رأي ...

Posted: 28 Aug 2013 04:13 AM PDT

طالب المجلس الوطني لأساتذة التعليم العالي "كناس" في اقتراح رسمي قدمه إلى وزير القطاع بصفته ممثل الحكومة، بتمكين الأساتذة من قروض بنكية غير ربوية، على أن يتم تحويل قيمة الفوائد إلى عمل في إطار ساعات إضافية حددها بثلاث ساعات لكل أستاذ أسبوعيا طيلة مدة تسديد قيمة القرض الحقيقية.

وحسب عبد المالك رحماني المنسق الوطني لتنظيم "الكناس"، فإن رشيد حراوبية وعد بنقل هذا الاقتراح إلى الوزير الأول لاتخاذ القرار المناسب بشأنه، خصوصا أنه أعجب بالفكرة كثيرا، مضيفا أن مسعى نقابته يهدف إلى تحويل القيمة الإجمالية للفوائد المترتبة على القرض إلى عمل ذي منفعة عامة، الأمر الذي من شأنه تحقيق مكاسب كبيرة على أرض الواقع، أبرزها تقليص كلفة الفاتورة الباهظة التي تدفعها الخزينة العمومية لضمان التأطير الكافي لاستيعاب الأعداد الهائلة من الطلبة سنويا، "باعتبار أننا أبدينا استعداد الأساتذة للعمل لمدة ثلاث ساعات في الأسبوع خارج مدتهم القانونية وذلك طيلة الفترة الزمنية المحددة لتسديد القرض. علما أن نسبة 50% من التأطير في الجامعات الجزائرية مضمون من قبل أساتذة متعاقدين ما يُكلف اعتمادات مالية ضخمة جدا".

واستنكر المتحدث، مواصلة تهميش النقابات المستقلة وحرمانها من حضور موعد الثلاثية، "لأننا كنا سنستغل هذه المناسبة للدفاع عن هذا المطلب الذي يمكن استغلاله وتعميمه على كل الفئات العمالية"، مضيفا أن هذا الاقتراح سيريح الدولة من جانب آخر من صداع تنفيذ البرامج السكنية والعراقيل التي تصادفها من تأخر وتعثر على غرار برنامج رئيس الجمهورية المتعلق بإنجاز 11 ألف وحدة سكنية الموجه لفائدة أساتذة القطاع، والذي لم ينجز منه لحد الساعة سوى نسبة 10 % بالرغم من اقتراب آجال انقضائه المقررة حسب الدراسة في 2014.

وقد كانت نقابة "كناس" قد أشعرت خلال أشغال مؤتمرها الأخير، بشن حملة وطنية واسعة عن طريق التنسيق مع العديد من التنظيمات النقابية في إطار كونفدرالية النقابات المستقلة، من أجل المطالبة الرسمية وبقوة بتمكين كل الشباب من أساتذة وموظفين ممّن تتوفر فيهم شروط معينة، من قروض بنكية دون فوائد حتى يتسنى لهم بناء أو شراء وحدات سكنية خاصة بهم، معتبرة هذا الإجراء الحل الأنسب للتقليص من حدّة أزمة السكن التي لم تنفرج، بالرغم من كل البرامج التي نفذتها الحكومة في السنوات الأخيرة.

وعلى ذكر موضوع السكنات الخاصة بقطاع التعليم العالي، حذر المتحدث من تبعات الأزمة التي تعيشها مؤخرا جامعة باتنة بخصوص موضوع توزيع حصة 70 سكن في إطار الحصة المنجزة المقدرة بألف و300 سكن، حيث تسبب إفراج الوزارة قبل أيام عن معايير التوزيع الوطنية للسكنات المنجزة في تغيير قائمة المستفيدين التي تم إعدادها بشكل مسبق على أساس المعايير المحلية السابقة، وهو ما أثار حالة احتقان شديدة تؤشر إلى دخول جامعي مكهرب، خاصة أن الوزارة تغاضت عن طريقة التوزيع التي تمت في مدينة الأغواط مؤخرا لاعتبارات سياسية بموجب المعايير المحلية، ونريد أن تفرض العكس في ولاية باتنة، وهو ما يعد كيلا بمكيالين ترفضه "كناس" والأساتذة المعنيون.الخبر 24-07-2013

لن نسقط مهما كان ...

Posted: 28 Aug 2013 04:10 AM PDT

رسالة إلى الجامعيين الشباب

السلام عليم و رحمة الله

بعد قضاء و القضاء و تصفية المتاقن التي كانت تخرج في ما مضى رجال صانعين محترفين

و بعد ما سمي بالإصلاحات التي نتج عنها نسب بكالوريا مرتفعة جدا من ما أدى لزيادة المتحصلين على الشهادات العليا
و بعد ما هو حاصل من قلة الوظائف التابعة للوظيف العمومي

و بعد ما هو حاصل في الجامعات الجزائرية عندما تحولت الدروس من عملية إلى نظرية و من بحث إلى نسخ و لصق
و بعد و بعد و بعد و بعد

نصيحتي هذه لمن أراد الأخذ بها و هي : إن لم تتحصلوا على وظائف أن تتوجهوا بعد تحصلكم على الشهادات . اليسانس أو الماستر أو الماجستير أو حتى الدكتوراه إلى :

عمل اليد و إتقان اليد

مراكز التكوين المهني و المدارس الخاصة

لتصبحون : بنائين رئيسيين و مساعدين و كهربائيين و غيرها من الحرف التي تنتج ذهب في هذا العصر

و هي أن تدخلوا لمراكز التكوين المهني لتعلم طريقة البناء لتتحصلوا على شهادات بنائيين رئيسيين أو مساعدين بنائين (فالبناء المحترف في هذه الأيام مطلوب بالعملة الصعبة و بإتقانه يستطيع كسب أكثر من الطبيب المتخصص صاحب العيادة ,, لأن في هذه الأيام : الكل يبني )

أو تتعلموا في مراكز التكوين التلحيم أو إصلاح المبردات و الثلاجات أو كهربائي سيارات أو تقني زخرفة أو أو أو من المناصب التي لا تتطلب أكثر من رياضيات بسيطة و فيزياء قليلة و عقل راجح و إتقان . طبعا و يدين بأصابع

فهذه هي الحقيقة التي يجب عليكم إتباعها و يمكنكم استغلال أوقات الدراسة في الجامعة للدخول لمراكز التكوين المهني و المراكز الخاصة لتعلم هذه المهن التي لا دولة قائمة بدونها

هي ما يسمى بصناعة اليد و إتقان اليد

سوف يأتي يوم يصبح للبناء المحترف كلمة واحدة مع الزبون . و للزبون كلمات و جمل و وساطات مع البنائيين و أصحاب الصناعات اليدوية من أجل إتمام منزل أو غرفة

بالتوفيق لكم جميعا ....منقول كتب هذا المقال في :19-05-2011 تحت شعار ثورة حتى النصر ...

مسؤول بحق ...

Posted: 28 Aug 2013 03:44 AM PDT

إسطنبول، 26 أغسطس/آب (إفي): تعهد رئيس الوزراء التركي، رجب طيب اردوغان، اليوم الأثنين، ببناء حمامات سباحة أوليمبية منفصلة للرجال والنساء، لتجنب اكتساب الشباب "لعادات سيئة"، وفقا لصحيفة "راديكال".

وأعلن أردوغان في خطاب له بمدنية ريزا التركية المطلة على البحر الأسود أن "المدينة تحظى بفريق كرة قدم (ريزا سبور) الذي يلعب في دوري الدرجة الأولى. ولكننا لن نكتفي بذلك، وبإذن الله سيكون هناك كرة سلة وتجديف وسباحة. الآن سننشئ حمام سباحة أوليمبيا للسيدات وآخر للرجال".

وأضاف رئيس الوزراء التركي "بذلك أعتقد أن شباب ريزا لن يكتسبوا عادات سيئة"، دون توضيح ما إذا كان يقصد أن تلك العادات تتجنب عن طريق ممارسة الرياضة أم من خلال الفصل بين الرجال والسيدات.

كما وعد بأن مستوى التعليم في ريزا "سيصل إلى معدل أعلى بكثير"، مع إنشاء معاهد ومدارس من نوعية "إمام خطيب"، وهي نوع من المعاهد الدينية المخصصة لإعداد رجال الدين، تعادل شهادتها درجة الثانوية العامة بعد تعديلات قانونية.

ويعد الفصل بين الجنسين في الحياة العامة أحد الموضوعات المثيرة للجدل في فكر حزب العدالة والتنمية الإسلامي منذ وصوله للحكم في عام 2002.

وفي الصيف الماضي، أقامت وزارة الشباب التركية معسكرات صيفية منفصلة للشباب والفتيات في المدارس الحكومية مما أثار موجة انتقادات واسعة في الصحافة العلمانية، رغم تأكيدات الوزارة بأن هذا الإجراء قد ساهم في شعور "عائلات المراهقين بالسعادة"، مشيرا إلى ارتفاع عدد الملتحقين بهذه المعسكرات بشكل ملحوظ بعد فرض الفصل بين الجنسين.

حرف ومهن..

Posted: 28 Aug 2013 03:42 AM PDT

أصبح الساعاتي أو الساعاجي في طريق الانقراض، ففي أي مدينة قد لا نجد أكثر من محل أو محلين فقط. فرغم أنها تراجعت كثيرا في السنوات الأخيرة وقل زبائنها، إلا أن أصحاب المهنة اتفقوا على عدم استبدال نشاطهم بنشاط آخر لحبهم له واستمتاعهم أثناء القيام بالعمل، وهو الإحساس والعلاقة الموروثان عن الآباء والأجداد قبل تعلمهم للمهنة، لأن تصليح الساعة عالم قائم بحد ذاته ويشكل تحديا في الكثير من الأحيان، كما يتطلب الدقة والمهارة والكثير من التركيز.

جالت "الخبر" على بعض محلات تصليح الساعات بالعاصمة من أجل التقرب أكثر إلى "الساعاجية" ومعرفة الأسباب وراء هذا التراجع الكبير لأعداد محترفي هذه المهنة. ففي باب الواد العريق على سبيل المثال أصبح لا يتجاوز عددها أصابع اليد الواحدة.

البداية كانت من محل عمي بلقاسم البالغ 81 سنة بحي الساعات الثلاث بباب الواد. هو من الأوائل الذين مارسوا المهنة بالحي وفي رصيده خبرة فاقت 50 سنة. وعن قصته مع الساعة وعقاربها و"أحشائها"، يقول إنها بدأت قبل الاستقلال، حيث عزم على تعلم كيفية إصلاحها والخوض في مكوناتها قطعة قطعة، إلى أن تمكن من ذلك بمفرده. حبه لعمله وشدة اطلاعه وصلا به إلى درجة أنه اتخذ من علبة المصبرات الحديدية وسيلة لفك لوالب الساعة المعقدة.

عاد بنا عمي بلقاسم إلى زمن الأجداد عندما كانت ساعة الجيب دليل الهيبة والمكانة لصاحبها، وشراؤها كان بمقدور القايد وولد القايد على حد تعبيره، حيث كان الأغلبية يعدون خطوات الأقدام بالظل لمعرفة الوقت، وكانت صيحة الديك بمثابة المنبه الذي يوقظ الناس صباحا.

ويرى محدثنا أن المهنة توشك على الانقراض بسبب الإهمال وانعدام مراكز التكوين، بالإضافة إلى عقلية الشباب الحالي الذي يرى بأن حرفة الساعاجي ليست بالمكانة أو المهنة اللائقة به وليست مربحة.

وفي حي باب الواد دائما وبشارع ابن مرزوق الخطيب، يتواجد رشيد البالغ 53 سنة، قصدنا محله التقليدي المزين بالساعات الخشبية والتي لا تخلو منها الكثير من البيوت الجزائرية. ورغم أن والده لم يربطه شيئا بمهنة الساعة إلا أن رشيد اقتحم عالم البطاريات والمحركات من الباب الواسع وهو في سن 18، حبا وشوقا لتعلم ومعرفة المزيد عن مهنة الساعاجي. وبعد 35 سنة من الخبرة أبدع في صنع ساعة من زجاج طاولة مستديرة بمحرك وعقارب معلقة بمحله، فبالنسبة إليه يبدو الأمر بسيطا لأن الأهم هو معرفة المكونات قبل كل شيء.

ويرى أن فكرة الاطلاع على مكونات المنبه أفضل وسيلة لتعلم الصغار لأن مكوناته بحجم كبير، ما يساعد على التعلم وكسب التجربة ثم الخبرة. كما أنه يتمنى إنشاء مركز لتكوين الشباب لأن هذا يحيي المهنة من جديد.

دقة وصبر.. واختفاء

مصلّح الساعات مهنة تحتاج إلى تركيز عال ودقة، لأن الأمر يتعلق بالعمل مع مكونات صغيرة الحجم. فقد يخطئ الساعاجي هدفه مرة أو اثنتين، ما يتطلب منه الصبر والكثير من التركيز إضافة الى صيانة وتنظيف المحرك.

مهنة الساعاجي هي اليوم رهن إنشاء مراكز تكوين خاصة من أجل حث الشباب على التعرف على حرفة من حرف الأجداد، بعدما باتت تسير في طريق الانقراض، خاصة بعد غلق مركز التكوين الوحيد بالعاصمة منذ 1975 بالحراش، الأمر الذي دفع ببعض الشباب مثل إيدير وبوقديري للذهاب إلى سويسرا بغرض التكوين وكسب شهادات معترف بها من أجل العمل على إحياء المهنة مهما وصلت إليه التكنولوجيا من تقدم.

قطع الغيار وسلعة الشناوة

أسباب أخرى

ويجد أغلبية مصلحي الساعات صعوبات في إيجاد قطع الغيار المناسبة، خاصة إذا تعلق الأمر بعلامة عالمية ومعروفة، فالبحث عن القطع الأصلية يشكل عائقا كبيرا بالنسبة لهم، وحتى إن وجدت فالثمن المدفوع مقابل التصليح يكون مرتفعا في أغلب الأحيان، ما يدفع بالشخص إلى شراء ساعة جديدة ورخيصة الثمن عوض دفع ثمن التصليح خاصة بالنسبة للفئة التي لا يهمها قيمة أو شكل الساعة، فسلعة "الشناوة" أصبحت تباع بأسعار رخيصة جدا، ورغم معرفة الجميع بنوعيتها الضعيفة إلا أن الإقبال عليها كبير لعدم التفريق بين السلعة ذات النوعية والسلعة المتدنية، فعوض أن يدفع الفرد 500 دينار مقابل التصليح، يشتري ساعة جديدة بنفس السعر أو أقل.

حب المهنة والقناعة يجلبان الرزق

الشيء الذي لمسناه خلال الحديث إلى من قابلناهم من مصلحي الساعات: عمي بلقاسم، ورشيد وسعيد وناصر وطارق، هو ذلك الرضا والإيمان بأنها مهنة شريفة للاسترزاق وكسب القوت بعرق الجبين. فعمي بلقاسم قالها بالحرف الواحد "لن أغير مهنتي إلى يوم القيامة". كذلك الأمر بالنسبة إلى ناصر الذي يفتخر بالمهنة التي كان يمارسها العلامة الشيخ الألباني رحمه الله. فمقولة "فإن رضيت بما قسمت لك أرحت عقلك وبدنك وصرت عندي محمودا"، هو الكلام الجميل الذي يسري وراء اقتناع ناصر بعمله. ونفس الحب والاقتناع بالمهنة لاحظناه عند سعيد وطارق ورشيد، فالكل يحب عمله إلى درجة لا يمكن أن يتصورها أحد إلا صاحبها. فكلما تعلم الفرد شيئا عن المهنة وجد نفسه أمام الكثير من الأشياء تنتظره لتعلمها.

وقعوا في حبها صدفة

هذا هو الحال بالنسبة إلى طارق البالغ من العمر 38 سنة الذي يمارس مهنة الساعاجي بمحله قرب البريد المركزي، لم يكن يتوقع أن يصبح يوما ما مصلح ساعات. فالبداية كانت بمجرد المتاجرة بها من أجل الاسترزاق فقط، إلا أن الصدفة كانت وراء علاقته بالمهنة التي صار يمارسها منذ أكثر من 16 سنة.

تداول بين الأجيال

سعيد البالغ 40 سنة وناصر صاحب 33 سنة خير أمثلة على أن مهنة الساعاجي مهنة يتوارثها الابن عن الأب، ويجب أن تتداول بين أفراد العائلة وعلى مر الأجيال. فمحل سعيد العصري بشارع ديدوش مراد هو المكان الذي يمارس فيه مهنته التي ورثها عن أبيه والذي مارسها بنفس المكان منذ 1963، وهو الأمر الذي جعله يجمع بين الدراسة والمهنة وهو في 22 من العمر، نظرا لحبه وشوقه لمعرفة وتعلم كيفية التعامل مع آلة الزمن مهما كانت "الماركة" خاصة العصرية منها. فبعد أن ورث المهنة عن والده، هو اليوم يبدي استعداده لتعليمها لجيل الغد.

نفس الأمر ينطبق بالنسبة للأخويين ناصر وصالح بـ "لابوانت" في بلدية رايس حميدو، فقد ورثا المهنة عن أبيهما بعدما مارسها لمدة 5 عقود كاملة، ويمارس صالح المهنة حاليا بوهران. أما بداية ناصر فكانت في سن العاشرة حيث وجد صعوبة كبيرة في تعلمها، لكنه سرعان ما استطاع التحكم في فنونها إلى أن أتقنها بكل احترافية، بالرغم من الأدوات البسيطة التي يستعملها في عمله. منقول