:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

أريد توضيحا

Posted: 28 Aug 2013 01:46 AM PDT

السلام عليكم؛ هل هناك فرق بين الوعد بالاستقالة و رخصة المشاركة ؟ لأن الشلف طلبت الوخد. و شكرا.

يكفيني فخرا اني جزائري عاشق لفلسطين

Posted: 27 Aug 2013 02:25 PM PDT

الـــــــى كـــــل أعــــــــــــدائى ..................

امـــــــــــريكا .................

بريطــــــــــــانيا..................

واســـــــــــرائيل ..............

وبعــــــــــــض حكـــــــــــــــام العـــــــــــرب

والـــــــــى كــــــــــــل أعـــــــــــــــداء الجـــــــــزائر
وفلســـــــــــطين بصـــــــــــفة عـــــــــــامة
.

... ....
يكفيـــــني فخرا اني جزائري فلسطيني مسلم

يكفيـــــــــــني فخرا ان هناك من يساندني ويساند فلسطن

يكفــــــــــينا فخرا اننا بلد مساند لفلسطين

يكفــــــــينا فخرا اننا أخوة فالله وبلد واحد

يكفيـــــــــنا فخرا ان ...فلسطين الشهداء.... من أكبر شعارنا

يكفيـــــــــنا فخرا ان علم فلسطين دائما حاظر في بلدنا

كفيــــــــــنا فخرا أننا فجرنا أكبر ثورة في العصر الحديث

يكفـــــــــــينا فخرا اننا أبناء المليون و النصف مليون شهيد

يكفيـــــــــــنا فخرا أننا لم نخن ديننا و لا اخواننا في فلسطين

يكفينــــــــــا فخرا أننا لم نبع شرفنا لأعدائنا وبقينا على عهدنا

يكفيــــــــــــــنا فخرا أنه لم يرفرف علم الصهاينة يوما على أرضنا الا علم فلسطين

يكفــــــــــــــينا فخرا أننا أول من ينصر اخواننا و لم نساهم يوما في مجزرتهم

يكفــــــــــــــينا فخرا أن أموالنا تاتي بتصدير ثوراتنا و ليست بأفلام الفسق و المجون و كليبات
ملعونة

يكــــــــــــــفينا فخرا بأننا نحن الجزائريون نحب فلسطين

بقــــــــــــــلم..... عبــــــــــــــد الرحــــــــيم......

مــــــــــــني اليكـــــــــــــــم تقبـــــــــــــلو تحـــــــــــباتي جميـــــــــــعا


يكفيني فخرا اني جزائري عاشق لفلسطين

تخصصات جديدة في مركز التكوين المهني إناث غردايه

Posted: 27 Aug 2013 12:32 PM PDT

تخصصات جديدة في مركز التكوين المهني إناث غردايه، يكنكم الإطلاع عليها و التسجيل المبدئي من خلال الموقع عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ] لا تفوتو الفرصة وخاصة لمن لم يتحصل على الباكلوريا ويريد تكوين تقني سامي في الكيمياء أو صيانة أجهزة إعلام آلي.

30 سبتمبر آخر أجل لإحالة كل من بلغ 60 سنة إجباريا على التقاعد

Posted: 27 Aug 2013 12:28 PM PDT

30 سبتمبر آخر أجل لإحالة كل من بلغ 60 سنة إجباريا على التقاعد
أقر الوزير الأول عبد المالك سلال، تاريخ الـ30 سبتمبر القادم، آخر أجل لتطبيق التعليمة المتعلقة بإحالة كل شخص بلغ الستين على التقاعد الإجباري، وذلك في خطوة لتحرير عدد من المناصب المالية الجديدة التي ستدعم مناصب الشغل المعتمدة ضمن قانون المالية الأولي برسم السنة الجارية. فيما سيسجل الدخول الاجتماعي القادم سلسلة من الترقيات بغالبية المؤسسات والهيئات الرسمية والدوائر الوزارية في صفوف الإطارات الشابة، نتيجة تطبيق إجراء إجبارية التقاعد.

عل من مصادر حكومية أن الوزير الأول، عبد المالك سلال، أردف تعليمته المتعلقة بالتقاعد الإجباري، لكل شخص بلغ سن التقاعد الرسمية المحددة في قانون العمل 90-11 بستين سنة، والصادرة منذ قرابة الثلاثة أشهر بتعليمة جديدة، حملت الطابع الإلزامي وقيدت التعليمة السابقة بآجال رسمية، إذ أكد في تعليمته التي وصلت مختلف الدوائر الوزارية، والمديرية العامة للوظيفة العمومية، وولاة الجمهورية، على ضرورة طي ملف "تطهير" الإدارات من كل شخص بلغ السن القانونية للتقاعد، قبل الـ30 سبتمبر القادم كآخر أجل.

عملية الاستدراك التي أقدم عليها سلال بإصدار تعليمة جديدة لتقييد قرار إجبارية التقاعد بآجال زمنية، أملاها عدم جدوى تعليمة مماثلة سابقة كان قد أصدرها الوزير الأول السابق، أحمد أويحيى، منذ سنتين، إلا أن القرار لم يجد طريقه إلى التطبيق بسبب غياب الشرط الزمني الذي من شأنه أن يجعل مضمون التعليمة مقيدا بالمكان والزمان. كما تمهد التعليمة الجديدة لاعتماد مناصب مالية جديدة في عدد من المؤسسات والهيئات العمومية، ستكون بمثابة "كوطة" تكميلية لمناصب العمل التي اعتمدتها الحكومة في مشروع قانون المالية الأولي للسنة الجارية والمقدر عددها بـ 52.600 منصب عمل جديد في الوظيف العمومي، 80 بالمائة من هذه المناصب ذهبت للمصالح التابعة لوزارات الداخلية والجماعات المحلية، الصحة والتربية الوطنية والتعليم العالي والمصالح الواقعة تحت وصاية المالية كالضرائب والجمارك، فيما وزعت نسبة 20 بالمائة المتبقية على باقي القطاعات وإن كان سلك الشرطة لوحده انتزع 16 ألف منصب من مجموع الـ52 ألف منصب شكلت مضمون مسابقات منذ أيام شأنها في ذلك شأن مسابقات الالتحاق بسلك التربية الذي سمح قرار الإحالة على التقاعد بدعمه بـ8 آلاف منصب مالي جديد، رفع من المناصب المعروضة في مزاد مسابقات التوظيف الأخيرة من 12 ألف منصب إلى 20 ألف منصب.

إجبارية الإحالة على التقاعد وتقييد تطبيق القرار بأجل زمني، سيخلف بداية الدخول الاجتماعي الشهر القادم، سلسلة من الترقيات في صفوف الإطارات الشابة بمختلف الهيئات. وإن كانت المناصب المهمة جدا والحساسة تبقى بعيدة المنال، بسبب الحصانة التي توفرها تعليمة سلال التي استثنت صراحة "الكفاءات غير القابلة للتنازل عنها" حتى ولو تجاوزت سن التقاعد القانونية، خاصة الإطارات التي تخضع لقوانين أساسية خاصة كإطارات الدولة. وقد برر سلال هذا الاستثناء بالحاجة إلى هؤلاء، وصعوبة استخلافهم.

وعلمت "الشروق" أن القرار وجد الطريق فعلا لتطبيقه. وقد تمت إحالة عشرات المديرين والإطارات ممن تجاوزوا سن التقاعد واستمروا في مناصبهم منهم إطارات في الجمارك والأمن وأسلاك أخرى، في انتظار استكمال تطبيق القرار.

50 ألف منصب عمل جديد عبر 9 ولايات ومنطقة صناعية بالجلفة

Posted: 27 Aug 2013 12:21 PM PDT

50 ألف منصب عمل جديد عبر 9 ولايات ومنطقة صناعية بالجلفة
شرعت الوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري في دراسة الاكتتابات المقدمة في إطار المناقصات التي تم إطلاقها لدراسة وأشغال التهيئة العمرانية لـ 8 مناطق صناعية جديدة المشاريع، في حين أعطت لجان المساعدة على تحديد وترقية الاستثمارات وضبط العقار موافقتها على استثمارات بحجم 112 ألف مليار سنتيم، من شأنها استحداث 50 ألف منصب عمل.

وحسب مصادر فإن المناطق الصناعية قيد الدراسة تقع بولايات باتنة وتيزي وزو وغليزان والمسيلة وعين تموشنت والجلفة ومستغانم وور&**1700;لة. تتربع هذه المواقع "النموذجية" الثمانية على مساحة 2.507 هكتار، تندرج ضمن البرنامج الوطني لإنجاز 42 منطقة صناعية جديدة عبر 34 ولاية.

وحسب المعطيات المتوفرة، فإن الوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري تستعد لتسليم الحظائر الصناعية الأولى التي تم إطلاقها في إطار برنامج إنجاز 42 منطقة صناعية جديدة خلال الثلاثي الأول من سنة 2014 في وقت سيتم اختيار المؤسسات في شهر سبتمبر القادم قبل الانطلاق في أشغال التهيئة على مستوى هذه المناطق، وذلك في أعقاب تقييم عروض المؤسسات التي دخلت منافسة الظفر بإنجاز هذه المناطق. وتميل خيارات الوكالة في انتقاء الشركات المنجزة إلى تلك التي تجمعها شراكة بين المؤسسات ومكاتب الدراسات الجزائرية الأجنبية.

موازاة مع دراسة الاكتتابات المتعلقة بمناقصة دراسة أشغال التهيئة، سيشرع قريبا في الدراسات الخاصة بعشرة مواقع صناعية أخرى. ويتعلق الأمر بالحظائر الصناعية لولايات المسيلة وسيدي بلعباس وجيجل وأدرار وبشار وبسكرة وسطيف وسعيدة والنعامة والتي من المنتظر أن تتربع على مساحة 2 .526 هكتار.

أما مجموع المناطق الصناعية المتبقية فسيتم إطلاقها تدريجيا حسب عامل توفر الأوعية العقارية. وفي خطوة موازية لإنجاح البرنامج الوطني للمناطق الصناعية الجديدة التي يرجى منها فك عزلة العديد من المناطق جار التحضير لمخطط جديد لإنشاء مناطق صناعية عبر كامل ولايات الوطن، كخطوة تكميلية للحظائر الصناعية الـ42 المقررة. هذه الحظائر، تؤكد وزارة الصناعة، أن الجزائر لم تنجز مثل هذه الفضاءات الاقتصادية من 40 سنة.

برنامج إنجاز 42 منطقة صناعية جديدة على مستوى 34 ولاية والتي ستشغل قرابة 1000 هكتار، خصصت لإنجازه الحكومة غلافا ماليا مقداره 8800 مليار سنتيم ويمتد في آجال إنجازه إلى سنة 2017 مع استلام بعض المناطق الصناعية في الثلاثي الأول من سنة 2014.

وبحسب تقارير رسمية، فإن قرار توسع الحظيرة الوطنية للمناطق الصناعية ومناطق النشاطات، جاء بناء على خيار الحكومة بإحياء القاعدة الصناعية والعمل على الاستثمار في المجال الصناعي موازاة مع الاستثمار في القطاع الفلاحي لمواجهة مرحلة ما بعد البترول. هذا الخيار الذي جعل الحكومة تقف عند حقيقة مفادها أن المناطق الصناعية ومناطق النشاط الموجودة لا تستجيب للكم المهم من المشاريع التي أطلقت ومن بين المشاريع التي تمت دراستها من قبل لجان المساعدة على تحديد وترقية الاستثمارات وضبط العقار خلال السداسي الأول من السنة الجارية قدرت بـ112 مليار دينار ومن المنتظر أن تستحدث 50.000 منصب عمل.

وحسب آخر حصيلة قدمتها مديرة الوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري، بخصوص عدد طلبات العقار الصناعي التي تمت دراستها خلال السداسي الأول، فقد قدرت بـ 4.176 ملف على مستوى 43 ولاية. وذلك خلال 64 دورة نظمتها اللجان. وحسب معطيات الوكالة الوطنية للوساطة والضبط العقاري، فإن 44 بالمائة من الاستثمارات الصناعية تتمركز في ولايات شمال البلاد والهضاب العليا، في حين 7 بالمائة منها فقط تتمركز في ولايات الجنوب.

18 ألف منصب عمل جديد في سلكي المهنيين والإدارة بقطاع التربية

Posted: 27 Aug 2013 12:19 PM PDT

18 ألف منصب عمل جديد في سلكي المهنيين والإدارة بقطاع التربية
ستفتح وزارة التربية الوطنية 18 ألف منصب جديد لفائدة "العمال المهنيين" وأعوان الإدارة، على أن يتم تنظيم المسابقة على أساس الشهادة شهر سبتمبر المقبل بمجرد المصادقة على مخطط التسيير.

تم تخصيص 12 ألف منصب عمل جديد لفائدة العمال المهنيين في قطاع التربية الوطنية، سيتم توظيفهم بصفة "متعاقدين"، ويتعلق الأمر بأعوان الأمن والوقاية، عمال النظافة، عمال متعددي الخدمات، وبالتالي فهم مطالبون بإيداع ملفاتهم على مستوى مديريات التكوين المهني عبر الوطن، على اعتبار أنها هي التي تتكفل بصفة مباشرة بتنظيم وإجراء المسابقات ابتداء من شهر سبتمبر.

وأضافت المصادر التي أوردت الخبر، أنه سيتم فتح 6 آلاف منصب جديد في سلك الإدارة، وذلك بناء على الاحتياج الذي ضبط من قبل المصالح المختصة على مستوى مديريات التربية، وفقا للمناصب الشاغرة التي تم إحصاؤها، ويتعلق الأمر بمنصب متصرف إداري، مساعد رئيسي في الإدارة، أعوان حفظ البيانات، مهندس في الإعلام الآلي وتقني سام في الإعلام الآلي، مشيرة بأنه بمجرد المصادقة على مخطط التسيير شهر سبتمبر المقبل، فإنه سيتم تنظيم المسابقة على أساس الشهادة بالإضافة إلى إجراء المقابلة الشفهية التي تنقط بـ3 علامات كاملة، من قبل مديريات التربية الـ50، أي مباشرة بعد الانتهاء من عملية تعيين الأساتذة الجدد في مناصب عملهم الذين نجحوا في مسابقات التوظيف التي نظمت شهر جويلية الماضي.

وبخصوص الرتبة الجديدة "مشرف تربية" التي استحدثت مؤخرا، أي مساعد تربوي سابقا، فإنه لم يتم تنظيم مسابقة لفائدة هذه الفئة، على اعتبار أنه تقرر فتح 2809 منصب جديد، على أن يتم فتح 1394 منصب عن طريق "الاختبار المهني" و1415 منصب عن طريق الترقية الاختيارية لمن تتوفر فيهم الشروط.

وعلى صعيد آخر، كشفت نفس المصادر، أن 10 مديرين للتربية قد تجاوزوا سن الـ60، وبالتالي فإنه يتم حاليا على مستوى وزارة التربية الوطنية التفكير في كيفية التعامل مع هؤلاء الإطارات، إما بإحالتهم على التقاعد أو الاحتفاظ بهم والاستفادة من خبرتهم الطويلة في مجال التسيير، على اعتبار أن تعليمة الوزير الأول، عبد المالك سلال، قد نصت صراحة على أنه لا بد من إحالة كل موظف بلغ سن الـ60، على التقاعد، مستثنيا الإطارات الحائزة على خبرات تقنية عالية والمعينة بمراسيم رئاسية وكذا الإطارات التي تشغل مناصب حساسة بحكم الخبرة التي يتمتعون بها.

الدنيا...

Posted: 27 Aug 2013 10:59 AM PDT

قال الله تعالى
"اعْلَمُوا أَنَّمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا لَعِبٌ وَلَهْوٌ وَزِينَةٌ وَتَفَاخُرٌ بَيْنَكُمْ وَتَكَاثُرٌ فِي الأَمْوَالِ وَالأَوْلادِ كَمَثَلِ غَيْثٍ أَعْجَبَ الْكُفَّارَ نَبَاتُهُ ثُمَّ يَهِيجُ فَتَرَاهُ مُصْفَرًّا ثُمَّ يَكُونُ حُطَامًا وَفِي الآخِرَةِ عَذَابٌ شَدِيدٌ وَمَغْفِرَةٌ مِّنَ اللَّهِ وَرِضْوَانٌ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلاَّ مَتَاعُ الْغُرُورِ"
الآية 20 من سورة الحديد.

مردودية

Posted: 27 Aug 2013 10:47 AM PDT

السلام عليكم و رحمة الله
اريد ان استفسر عن شيء
اخوتي المهنيين كم يوجد لدينا من منحة مردودية العمل بالسنة
هل لدينا المنحة نفسها بالعطل

اعرف بلادي ...

Posted: 27 Aug 2013 10:25 AM PDT

أثبت العلماء حديثاً أن الأماكن الأثرية حيث توجد الأهرامات في مصر، كانت ذات يوم مليئة بالأنهار والغابات. وهذه الحقيقة العلمية لم يتم التأكد منها إلا في منتصف عام 2012 في دراسة علمية استغرقت عدة سنوات. ولكن المذهل أن القرآن تحدث بدقة تامة عن هذه الحقيقة قبل أكثر من 1400 سنة، فسبحان الله!
اعتقادات العلماء حول مصر القديمة

اعتقد العلماء سابقاً أن الفراعنة شيدوا الأهرامات في مناطق صحراوية كما يشاهدونها اليوم. ولكن تبين أن هذا الاعتقاد خاطئ. فقد بحث العلماء طويلاً عن أسرار الفراعنة وأسرار بناء الأهرامات، واطلعوا على كثير من الرقم والآثار المكتوبة. ولكن لم يعثروا على دليل علمي يظهر نوعية البيئة التي كانت سائدة في ذلك الزمن.

المعروف أن الفراعنة بنوا حضارتهم قبل أكثر من خمسة آلاف سنة، وكان لديهم قوة هائلة وتقنيات متطورة ودرسوا علوم الكيمياء والتحنيط وفن البناء وعلم الفلك، وتبين الدراسات التاريخية أن الناس في ذلك الزمن كانوا يعيشون في رفاهية ونعيم وبيئة مناسبة للتطور والازدهار
هذه بيئة الأهرامات الصحراوية كما نراها اليوم. إن الذي يتأمل هذه المنطقة يتوقع أنها كانت هكذا منذ آلاف السنين، ولا أحد يتوقع أن هذه الرمال تخفي تختها أنهاراً ومياه تدفقت لآلاف السنين ثم اختفت بفعل التغير المناخي الذي يضرب مختلف مناطق الكرة الأرضية كل عدة آلاف من السنوات.

دراسات تاريخية وعلمية جديدة

يقول باحثون: إننا وللمرة الأولى نكتشف أن تغير المناخ هو سبب رئيسي في انهيار الحضارات مثل حضارة الفراعنة في مصر القديمة قبل 4000 سنة (حسب الديلي ميل 29 -5- 2012). وقام البروفسور Liviu Giosan بدراسة معمقة لخمس سنوات مع فريق من الباحثين، وباستخدام بيانات القمر الصناعي حيث وجد فيها أن غزارة الأنهار ساهمت في تشكل هذه الحضارات القديمة، وبسبب زوال هذه الأنهار زالت الحضارات واختفت تدريجياً عبر آلاف السنين.

يربط العلماء في هذه الدراسة بين ازدهار الحضارة وغزارة الأنهار المتدفقة في منطقة ما. فالصحراء العربية مثلاً والتي تمتد من مصر إلى ليبيا والجزائر لآلاف الكيلومترات كانت ذات يوم مزدهرة والأنهار تتدفق فيها

يقول البروفسور Michael Petraglia من جامعة أكسفورد: هذه الرمال تخفي تحتها شبكة هائلة من الأنهار التي كانت ذات يوم تغذي الحضارة المصرية، والتي مكنت الفراعنة من إقامة مملكة عظيمة وذلك قبل خمسة آلاف سنة تقريباً.

وفي دراسة جديدة (حسب جريدة ديلي ميل العدد 17-8- 2012) حيث قام باحثون بتحليل مستويات الفحم وغبار الطلع الذي يعود لسبعة آلاف سنة فوجدوا أن تغير المناخ وجفاف الأنهار أدى لانهيار الحضارة المصرية القديمة.

فقد أظهرت وكالة المسح الجيولوجي الأمريكية USGS أن الذين بنوا الأهرامات وعلى الرغم من قوتهم وقوة حضارتهم إلا أن المناخ كان أقوى منهم فلم يتمكنوا من الصمود أمام تغير المناخ. فقد لاحظ الباحثون زيادة مستويات الفحم في زمن الجفاتخبرنا الدراسات العلمية الجديدة أن الفراعنة نحتوا هذه التماثيل في أرض مليئة بالحياة والماء والأشجار، ولكن عوامل الجفاف وتغير المناخ سبب نزوح السكان وتصحّر هذه المنطقة واختفاء معظم أشكال الحياة منها!

البروفسور Benjamin Horton من جامعة بنسلفانيا يؤكد أن الأحداث التي مرت بها مصر القديمة من ازدهار للحضارة وتغير للمناخ واختفاء الأنهار وزوال هذه الحضارة، هذه الأحداث مسجلة بدقة على ذرات الفحم وعلى حبوب الطلع ومخلوقات مجهرية أخرى، ولولا ذلك لم نتمكن من رؤية الماضي ومعرفة هذه الأحداث.
تخبرنا الدراسات العلمية الجديدة أن الفراعنة نحتوا هذه التماثيل في أرض مليئة بالحياة والماء والأشجار، ولكن عوامل الجفاف وتغير المناخ سبب نزوح السكان وتصحّر هذه المنطقة واختفاء معظم أشكال الحياة منها!

البروفسور Benjamin Horton من جامعة بنسلفانيا يؤكد أن الأحداث التي مرت بها مصر القديمة من ازدهار للحضارة وتغير للمناخ واختفاء الأنهار وزوال هذه الحضارة، هذه الأحداث مسجلة بدقة على ذرات الفحم وعلى حبوب الطلع ومخلوقات مجهرية أخرى، ولولا ذلك لم نتمكن من رؤية الماضي ومعرفة هذه الأحداث.

وسبحان الذي حفظ لنا هذه المعلومات على ذرات الفحم وذرات غبار الطلع، ولولا ذلك لم نتمكن من معرفة تاريخ هذه المنطقة، ولكن الذي أودع هذه المعلومات في ذرات الفحم هو الذي أخبر عنها في كتابه الكريم!
صورة بالأقمار الاصطناعية تظهر كيف انقرضت الحياة البشرية من معظم أنحاء مصر وانحصرت الحياة فقط في منطقة نهر النيل (الشريط الأخضر). ويؤكد العلماء أن هذه المنطقة الصحراوية كانت ذات يوم خضراء مزدهرة ومليئة بالبحيرات والأنهار والنباتات وكانت الينابيع تتدفق في كل مكان.

إشارة قرآنية رائعة

والآن وبعدما اطلعنا على هذه الدراسات العلمية التي عرضت للمرة الأولى عام 2012 دعونا نتأمل كتاب الله تعالى وسنة نبيه الأعظم، وكيف تناول القرآن هذه الحقيقة العلمية قبل أربعة عشر قرناً، وهل يتطابق العلم مع القرآن؟ لنقرأ:

1- لقد أخبر القرآن في عدة مواضع بقصة فرعون والنعيم الذي كان يتمتع به والخيرات التي أعطاها الله له، ولكنه تكبر وكفر فأهلكه الله وأغرقه بذنوبه. يقول تعالى: (وَنَادَى فِرْعَوْنُ فِي قَوْمِهِ قَالَ يَا قَوْمِ أَلَيْسَ لِي مُلْكُ مِصْرَ وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي مِنْ تَحْتِي أَفَلَا تُبْصِرُونَ) [الزخرف: 51]. والمعجزة تكمن في قوله: (وَهَذِهِ الْأَنْهَارُ تَجْرِي) إشارة إلى وجود أنهار في مصر القديمة وهو ما لم يكن معلوماً زمن نزول القرآن الكريم.

العلماء يؤكدون أن مصر القديمة زمن الفراعنة كانت مليئة بالمزارع والنباتات وأشجار الفاكهة، واستدلوا على ذلك من خلال الكميات الكبيرة والمتنوعة من غبار الطلع، والتي عثروا عليها مخبأة في رمال الصحراء لمدة سبعة آلاف عام!

وهذه الحقيقة العلمية أشار إليها القرآن أيضاً في قصة فرعون وكيف أخرجه الله من النعيم الذي كان يتمتع به، يقول تعالى: (فَأَخْرَجْنَاهُمْ مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَكُنُوزٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ) [الشعراء: 57-58]. ولو تأملنا قوله تعالى: (جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ) نجد فيه إشارة واضحة جداً لوجود البساتين والينابيع وهو ما أثبته العلماء اليوم.

2- الدراسة الجديدة تؤكد أن الصحراء العربية في شمال أفريقيا ليست الوحيدة التي ازدهرت فيها حضارات بفعل الأنهار والغابات والمروج، إنما هناك منطقة في صحراء الربع الخالي في شبه جزيرة العرب كانت تتمتع بشبكة من الأنهار والحضارات دفنتها رمال الصحراء!
والأبحاث العلمية تقول إن دورة المناخ تنتقل من منطقة لأخرى، وبعد مدة محددة سوف تهطل كميات كبيرة من الأمطار في منطقة الربع الخالي مما يؤدي لعودة الأنهار والنباتات كما كانت قبل خمسة آلاف سنة!

3- يقول العلماء من أهم الأحداث التي أثرت على مصر القديمة هو الجفاف الذي ضرب مصر قبل 4200 سنة، وأدى لمجاعات ولعب دوراً في نهاية مملكة مصر القديمة. فقد بدأت موجات الجفاف بالهيمنة على المشهد المصري القديم بشكل متتابع حتى أنهكت البشر، وربما تكون بداية هذه الموجات قبل 4200 سنة تقريباً.

وهنا نتذكر سورة يوسف والمجاعة التي تنبأ بها سيدنا يوسف عليه السلام من خلال تفسيره لمنام الملك. يقول تعالى: (ثُمَّ يَأْتِي مِنْ بَعْدِ ذَلِكَ سَبْعٌ شِدَادٌ يَأْكُلْنَ مَا قَدَّمْتُمْ لَهُنَّ إِلَّا قَلِيلًا مِمَّا تُحْصِنُونَ) [يوسف: 48]. والسؤال: كيف علم النبي الكريم بهذه المجاعة قبل آلاف السنين وتحدث عنها لو لم يكن رسولاً من عند الله؟؟
قام البروفسور Benjamin P. Horton بالمسح الجيولوجي في منطقة الأهرامات وأبو الهول ووجد أن هذه الصحراء التي تقبع فيها هذه الآثار القديمة كانت في يوم من الأيام تعج بالحياة والأنهار والغابات والزروع ومختلف أصناف الفواكه. وسبحان الله، لقد أخبرنا عن هذه الحقيقة العلمية... يقول تعالى في قصة هلاك فرعون: (كَمْ تَرَكُوا مِنْ جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ * وَزُرُوعٍ وَمَقَامٍ كَرِيمٍ * وَنَعْمَةٍ كَانُوا فِيهَا فَاكِهِينَ) [الدخان: 25-26]. هذا النص يتحدث عن زروع وأنهار وفاكهة، فمن الذي أخبر النبي الكريم بذلك؟

مبادرة جيدة..

Posted: 27 Aug 2013 10:16 AM PDT

في إطار برنامج السنة الجزائرية للوقاية الجوارية في الوسط الحضري، وتحت إشراف رئيس أمن ولاية الجزائر، نظمت أمس خلية الإصغاء والنشاط الوقائي بالتنسيق مع فصيلة الأمن العمومي لأمن المقاطعة الإدارية لدرارية حملة تحسيسية وتوعوية لفائدة سائقي المركبات ومستعملي الطريق حول المخاطر التي تشكلها حوادث المرور والتأكيد على ضرورة احترام القواعد المرورية، وذلك بالموازاة مع العمل اليومي والمستمر لمصالح الأمن في ردع المخالفين. وحسب رئيس الخلية، المفتش فريد نيساس، فإن الهدف من الحملة هو نشر ثقافة الوقاية نظرا لدوره الكبير في بث الثقافة المرورية وخاصة في وسط الشباب.

شــروط المــربي الناجـح..

Posted: 27 Aug 2013 09:57 AM PDT

شــروط المــربي الناجـح :
1-أن يكون ماهراً في مهنته ،مبتكراً في أساليب تعليمه ، محباً لوظيفته وطلابه ، يبذل جهده لتربيتهم التربية الحسنة ، يزودهم بالمعلومات النافعة ، ويعلمهم الأخلاق الفاضلة ، ويعمل على إبعادهم عن العادات السيئة ، فهو يربي ويعلم في آن واحد .
2- أن يكون قدوة حسنة لغيره ، في قوله وعمله ، وسلوكه ، من حيث قيامه بواجبه نحو ربه ، وأمته وطلابه ، يحب لهم من الخير ما يحبه لنفسه وأولاده ، يعفو ويصفح ، فإن عاقب كان رحيماً .
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه)
3- من شروط المعلم الناجح أن يعمل بما يأمر به الطلاب منالآداب والأخلاق وغيرها من العلوم ، وليحذر مخالفة قوله لفعله ، وليسمع قول الله تعالى : {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا لِمَ تَقُولُونَ مَا لَا تَفْعَلُونَ} .
وهذا إنكار على من قال قولاً ولم يعمل به .
وقوله صلى الله عليه وسلم : ( اللهم إني أعوذ بـك من علم لا ينفع) ، أي لا أعمل به ، ولا أبلغه غيري ، ولا يُهذب من أخلاقي .
وقول الشاعر :
يا أيها الرجل المعلم غيره هلا لنفسك كان ذا التعليم

4- على المعلم أن يعلم أن وظيفته تشبه وظيفة الأنبياء الذين أرسلهم الله تعالى لهداية البشر وتعليمهم ، وتعريفهم بربهم وخالقهم ، وكذلك هو في منزلة الوالد في عطفه على طلابه ، ومحبته لهم ، وأنه مسئول عن هؤلاء الطلاب : عن حضورهم ، واهتمامهم بدروسهم ، بل يحسن به أن يساعدهم في حل مشاكلهم وغير ذلك مما يُعد من مسئولياته ، قال صلى الله عليه وسلم : ( كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) .
وليعلم أنه مسئول أمام الله عن طلابه ماذا علمهم ؟ وهل أخلص في البحث عن السبل الميسرة لإرشادهم ، وتوجيههم التوجيه السليم ؟ .
قال صلى الله عليه وسلم : ( إن الله سائل كل راع عما استرعاه ، أحفظ ذلك أم ضيعه؟ حتى يسأل الرجل عن أهل بيته) .
ثم إن عليه أن يخاطبهم بما يفهمون كل على قدر فهمه .
قال علي رضي الله عنه : ( حدثوا الناس بما يعرفون ، أتحبون أن يُكذب الله ورسوله؟
5- إن المعلم بحكم مهنته يعيش بين طلاب تتفاوت درجات أخلاقهم وتربيتهم وذكائهم ، لذلك فإن عليه أن يسعهم جميعاً بأخلاقه ، فيكون لهم بمنزلة الوالد مع أولاده ، عملاً بقول المربي الكبير نبينا محمد صلى الله عليه وسلم : ( إنما أنا لك بمنزلة الوالد أعلمكم) .
6- على المعلم الناجح أن يتعاون مع زملائه ، وينصحهم ، ويتشاور معهم لمصلحة التلاميذ ، ليكونوا قدوة حسنة لهم ، وعليهم جميعاً أن يقتدوا برسول الله صلى الله عليه وسلم ، حيث خاطب الله تعالى المسلمين بقوله : {لَقَدْ كَانَ لَكُمْ فِي رَسُولِ اللَّهِ أُسْوَةٌ حَسَنَةٌ} .
7- التواضع العلمي :
الاعتـراف بالحق فضيلة ، والرجوع إليه خير من التمادي في الخطأ ، فعلى المعلم أن يتأسى بالسلف الصالح في طلبهم للحق والإذعان له إذا تبين لهم أن الحق بخلاف ما يُفتون أو يعتقدون .
والدليل على ذلك ما ذكره ابن أبي حاتم في كتابه ( مقدمة الجرح والتعديل) حين ذكر قصة مالك رضي الله عنه ورجوعه عن فتواه حينما سمع الحديث ، وذكرها بعنوان (باب ما ذُكر من أتباع مالك لآثار النبي صلى الله عليه وسلم ونزوعه عن فتواه عندما حُدث عن النبي صلى الله عليه وسلم خلافه) :
قال ابن وهب : سمعت مالكاً سئل عن تخليل أصابع الرجلين في الوضوء فقال : ليس ذلك على الناس ، قال ، فتركته حتى خف الناس ، فقلت له : عندنا في ذلك سنة ، فقال : وما هي؟ قلت : حدثنا الليث بن سعد وابن لهيعة ، وعمرو بن الحارث عن يزيد بن عمرو المعافري عن أبي عبدالرحمن الحبلي عن المستورد بن شداد القرشي قال : رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يدلك بخنصره ما بين أصابع رجليه ، فقال : إن هذا الحديث حسن ، وما سمعت به قط إلا الساعة ، ثم سمعته بعد ذلك يُسأل فيأمر بتخليل الأصابع .
ولو أردنا استقصاء الأمثلة من حياة السلف لما كفتنا هذه الوريقات ، لذا يجب على المعلم الذي يريد النجاح في مهنته ، أن يُذعن للحق ويتراجع عن خطئه إذا أخطأ ، ويعلم طلابه هذا الخلق العظيم ، ويبين لهم فضل التواضع والرجوع إلى الحق ، وأن يطبق ذلك عملياً في الفصل ، فإذا رأى إجابات بعض الطلبة أفضل من إجابته ، فليعلن ذلك وليعترف بأفضلية إجابة هذا الطالب ، فذلك أدعى لكسب ثقة طلابه ومحبتهم له .
لقد عشت قرابة أربعين عاماً معلماً ومربياً ، وإن أنسَ ، لا أنسى ذلك المعلم الذي أخطـأ في قراءة حديث ، فلما رده بعض الطلاب أصرّ على خطئه ، وجعل يجادل بالباطل ، فسقط هذا المعلم في نظر طلابه ، ولم يعد موضع ثقتهم .
ولا أزال أذكر بعض المعلمين الصادقين الذين كانوا يعترفون بخطئهم ، ويتراجعون عنه ، لقد أحبهم الطلاب ، وازدادت ثقتهم بهم ، وأصبحوا موضع إجلال وإكبار .
فحبذا لو سار المعلمون جميعاً سير هؤلاء ونهجوا نهجهم في الرجوع إلى الحق .
8- الصدق والوفاء بالوعد :
على المعلم أن يلتزم الصدق في كلامه ، فإن الصدق كله خير ، ولا يربي تلاميذه على الكذب ، ولو كان في ذلك مصلحة تظهر له :
حدث أن سأل أحد الطلاب معلمه مستنكراً تدخين أحد المعلمين ، فأجابه المعلم مدافعاً عن زميله ، بأن سبب تدخينه هو نصيحة الطبيب له ، وحين خرج التلميذ من الصف قال : إن المعلم يكذب علينا .
وحبذا لو صدق المعلم في إجابته ، وبين خطأ زميله ، بأن التدخين حرام ، لأنه مضر بالجسم ، مؤذ للجار ، متلف للمال ، فلو فعل ذلك لكسب ثقة الطلاب وحبهم ، ويستطيع أن يقول هذا المعلم إلى طلابه : إن المعلم فرد من الناس تجري عليه الأعراض البشرية ، فهو يصيب ويخطئ ، وهذا نبينا محمد صلى الله عليه وسلم يقرر ذلك في حديث قائلاً : (كل بني آدم خطاء ، وخير الخطائين التوابون) .
لقد كان بإمكان المعلم المسئول أن يجعل سؤال الطالب عن تدخين معلمه درساً لجميع الطلبة ، فيفهمهم أضرار التدخين ، وحكمه الشرعي ، وأقوال العلماء فيه ، وأدلتهم ، فيكون بذلك قد استفاد من سؤال الطالب واستعمله في التربية والتوجيه .
يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ما يزال الرجل يصدق ويتحرى الصدق حتى يُكتب عند الله صديقاً ..... الحديث) .
فالصدق خلق عظيم ينبغي على المعلم أن يزرعه في طلابه ، ويجيبهم إليه ويعودهم عليه ، وليكن مطبقاً له في أقواله وأفعاله ، حتى في مزاحه معهم عليه أن يكون صادقاً ، فقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يمزح ولا يقول إلا حقاً ، وليحذر المعلم أن يكذب على طلابه ولو مازحاً أو متأولاً ، وإذا وعدهم بشئ فعليه أن يفي بوعده ، حتى يتعلموا منه الصـدق ، والوفاء قولاً وعملاً ، لأن الطلاب يعرفون الكذب ويدركونه ، وإن لم يستطيعوا مجابهة المعلم به حياء منه ، وقد رأينا قصة المعلم الذي دافع عن زميله المدخن ، كيف أدرك الطلاب كذبه .
9- الصبــر :
على المعلم أن يتحلى بالصبر أمام مشاكل التلاميذ والتعليم ، فـإن الصبر أكبر عون له في عمله الشريف

نكت متنوعة ..

Posted: 27 Aug 2013 09:50 AM PDT

في المدرسة "
تلميذ كسول ومشاغب ، قال له والده إذا نجحت هذه السنة سأحقق لك ما تريد . فأخذ التلميذ يجد ويكد ليلا ونهارا ، وتمكن بعد جهد جهيد من النجاح ، ففرح والده كثيرا وقال لإبنه: والآن ماهي الأمنية التي تريد أن أحققها لك ؟ فأجاب الإبن:أخرجني من المدرسة .

في السوق "
الأول : لو ربطنا الحمار بحبل طوله متران ، وأبعدنا الطعام عنه بخمسة أمتار ، فكيف يستطيع الأكل ؟
الثاني : لا أعرف .
الأول : و لا الحمار يعرف .

في البيت "
أيقظت الزوجة زوجها ، وسألته :من تكون ليلى التي تردد اسمها وأنت نائم ؟
تلعثم الزوج ثم أجاب : إنها الفرس التي راهنت عليها بالأمس وربحت .
وعندما عاد الزوج من عمله في اليوم التالي ، قالت له الزوجة : لقد اتصلت بك الفرس ليلى أكثر من مرة ، وهي تطلب منك الإتصال بها لتراهن عليها مرة أخرى .

في الحديقة "
كان طفلان يتحدثان في الحديقة ، عندما سأل أحدهما الآخر: أ ليست لديكم كلاب ؟
فأجاب الطفل : إن أمي تكره الكلاب ولا تسمح لها بالدخول للبيت .
فسأله صديقه : وأبوك ؟
رد الطفل : تسمح له بالدخول جبرا بخاطري وتكرما لي فقط .

في المنزل "
ضاع لرجلٍ ولد ، فجاؤوا بالنوائح ولطموا عليه ، وبقوا على ذلك أياماً ، فصعد أبوه يوماً الغرفة فرأى ولده جالساً في زاوية من زواياها ..
فقال الأب :
يا بني أنت بالحياة ؟! أما ترى ما نحن فيه !!
فقال الولد :
قد علمت ، ولكن ها هنا بيض قد قعدت عليه ، ما يمكنني أن أبرح ، أُريد فريخات ، أنا أحبهم ..
فاطلع الأب إلى أهله فقال :
قد وجدت ابني حياً ، ولكن لا تقطعوا اللطم عليه ، الطموا كما كنتم .

تعارف أعضاء جدد

Posted: 27 Aug 2013 09:23 AM PDT

سلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته
انا لخضر من غرداية عضو جديد نحب كان ترحبو بي معاكم في هدى الفضاء الحيوي والحر

عاجل و مهم جدا دليل الإلتحاق بمؤسسات التكوين المهني و التمهين لدورة سبتمبر 2013

Posted: 27 Aug 2013 07:19 AM PDT

يسعدنا ان نقدم لكم دليل الإلتحاق بمؤسسات التكوين المهني و التمهين لجميع التخصصات و مختلف المستويات لدورة سبتمبر 2013 :

التكوين عن طريق النمط الاقامي:

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

التكوين عن طريق نمط التمهين:

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]


التكوين المتواصل:

عفوا ,,, لايمكنك مشاهده الروابط لانك غير مسجل لدينا [ للتسجيل اضغط هنا ]

طلب نماذج مذكرات تخرج من Pep الى Psep1

Posted: 27 Aug 2013 07:10 AM PDT

السلام عليكم
الى جميع اصحاب الخبرات احتاج الى نماذج للمذكرات تخرج من استاذ التكوين المهني الى استاذ تكوين مهني درجة 1 تخصص اعلام آلي