:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

الجزائر و ايطاليا مستعدتان لتعزيز تعاونهما في مجال التكوين المهني

Posted: 17 Jun 2013 02:34 AM PDT

الجزائر و ايطاليا مستعدتان لتعزيز تعاونهما في مجال التكوين المهني
الجزائر - اتفقت الجزائر و ايطاليا يوم الإثنين على تعزيز تعاونهما في مجال التكوين في مهن السياحة و
المحافظة على المعالم و البناء وفق بيان لوزارة التكوين و التعليم المهنيين.
فقد قرر وزير التكوين و التعليم المهنيين محمد مباركي و سفير ايطاليا في الجزائر ميكالي جياكوميلي
خلال لقاء تفضيل محاور التعاون في مجال تكوين المكونين على مستوى المؤسسات الايطالية
الموجودة في الجزائر و منهجية وضع مضمون التعلم الالكتروني و كذا السياحة )الفندفة( استنادا إلى
نفس المصدر.
كما اتفق الجانبان على تشجيع تحويل الخبرة الايطالية في مجال ترميم المعالم التاريخية و البناء و
الاشغال العمومية حسب نفس البيان. و بهذه المناسبة عرض مباركي الجوانب الهامة لبرنامج عصرنة
الخدمة العمومية و التكوين و التعليم المهنيين مؤكدا أن طرق التكوين التي تشرك المؤسسة في العمل
البيداغوجي يجب تدعيمها لأنها "تستجيب بشكل افضل لحاجيات القطاع الاقتصادي و تسهل اندماج
أصحاب الشهادات في عالم الشغل" حسبما أشار اليه ذات المصدر.
في هذا الصدد صرح الوزير أن الأمر "يتعلق هنا باحدى الفضاءات الممكنة التي يتعين استكشافها في
مجال التعاون مع ايطاليا". و من جهته أبدى السفير الايطالي استعداده لتوسيع التعاون الجزائري-
الايطالي في مجال التكوين و التعليم المهنيين من خلال تقديم المساعدة من طرف المؤسسات
الايطالية الناشطة بالسوق الجزائرية.
من جهة أخرى تمحورت المحادثات بين المسؤولين حول العلاقات الثنائية القائمة بين الجزائر و ايطاليا

قطاعا التربية والصحة في حاجة لـ50 ألف منصب مستعجل

Posted: 17 Jun 2013 02:19 AM PDT


النقابات ترد على سلال بعد غلقه أبواب التوظيف في القطاع
قطاعا التربية والصحة في حاجة لـ50 ألف منصب مستعجل
269 مسابقة تضم آلاف المناصب في الوظيفة العمومية تمتد إلى نهاية 2013
استغربت نقابات الوظيف العمومي، إعلان الوزير الأول أن القطاع متشبع ولن يوفر مناصب شغل للبطالين مستقبلا، وأكدت أنها تتنافى مع الورشات الكبرى التي يتم إنجازها من مؤسسات تربوية وجامعية ومستشفيات، والاحتياجات الكبيرة التي سيتم تسجيلها، علما أن قطاعي التربية والصحة فقط يسجلان حاليا عجزا في المناصب، حيث سيفقد الأول أكثر من 25 ألف موظف متقاعد، فيما لم يتم بعد توظيف 25 ألف متعاقد في القطاع الثاني لحد الآن.
تساءلت نقابات الوظيف العمومي عن خلفيات تصريحات الوزير الأول عبد المالك سلال، والتي تضمنت قوله بأن القطاع عاجز عن استقبال الكم الكبير من طلبات التوظيف، وإن كانت قد اعتبرت تشجيعه للقطاعين الصناعي والفلاحي مؤشرا إيجابيا يدل على تفطن السلطات العمومية لضرورة خلق ثروات أخرى خارج المحروقات، إلا أنها تخوفت بالمقابل من أزمة ستعصف بالبلاد من شأنها أن تؤثر على مداخيلها وتقضي على سياسة الدعم الموجهة للطبقة العاملة.
و فيما أغلق الوزير الأول الباب نهائيا أمام التوظيف في القطاع، حددت المديرية العامة للوظيفة العمومية 269 مسابقة في مختلف القطاعات، تضم آلاف المناصب، تمتد إلى نهاية العام الجاري، حيث تصدر التعليم العالي قائمة المناصب المفتوحة، ولازالت العملية متواصلة لحد الآن من خلال إعلان الوزارة عن مسابقة تخص سلك الاستشفائيين الجامعيين وكذا أخصائيي الصحة العمومية.
و قال رئيس النقابة المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني "سناباست" مزيان مريان: إن الوزير الأول تجاهل العجز الكبير الذي تشهده قطاعات حساسة واستراتيجية كالتربية والصحة والتعليم العالي، فبالنسبة للأول لا بد من التذكير،يضيف، بأن قطاع بابا احمد سيفقد أكثر من 25 ألف موظف متقاعد، وهو ما سيقابله حتميا ومنطقيا تعويض هذه المناصب بموظفين جدد، ناهيك عن النقص الكبير في التأطير، بالنظر إلى عدد المؤسسات التربوية الجديدة التي سيتم تسليمها للقضاء على الاكتظاظ، حيث تم إحصاء أكثر من 609 ثانوية أشرفت عملية إنجازها على الانتهاء في مختلف ولايات الوطن.
و لا يمكن حسب محدثنا، لأي مسؤول التكهن أو اتخاذ قرار بوقف التوظيف في القطاع، بعيدا عن لغة الأرقام التي تكشف، يقول مزيان، عن عجز كبير في التأطير في الأطوار الثلاثة باعتراف من الوزير نفسه خلال لقاءاته بمديريه الولائيين والمحليين لتقييم الدخول المدرسي لهذا العام. وهو نفس ما يراه رئيس نقابة ممارسي الصحة العمومية، الدكتور إلياس مرابط، الذي قال إن تصريحات الوزير الأول لا تعكس أبدا تلك التي جاءت على لسان وزير الصحة عبد العزيز زياري ومن قبله جمال ولد عباس، بخصوص إدماج وتثبيت حوالي 25 ألف متعاقد يمثلون الأسلاك المشتركة على مستوى المستشفيات الجامعية والمؤسسات الصحية، وهي عملية كان من المفروض أن تكون مصالح الوظيف العمومي قد شرعت فيها قبل نهاية العام الماضي.
المصدر: جريدة الخبر

عروض التكوين سبتمبر 2013 بمركز التكوين المهني والتمهين 20 أوت 1955 بأدرار

Posted: 17 Jun 2013 02:16 AM PDT

ع[b]روض التكوين دورة سبتمبر 2013 لمركز التكوين المهني والتمهين 20 أوت 1955 بأدرار
[/b]
أنتم الذين تبحثون عن مؤهل مهني فعال يمكنكم الإدماج في الحياة العملية و تبلغون من العمر 16 سنة فما فوق .
فــــان مركـــز التكويــن المهني و التمهيــن 20 أوت 1955 بـــأدرار يضع في متناولكم إمكانية الالتحــاق بالاختصاصـات التالية
و حسب الشـــروط المبينــــة فـــي الجــــدول أدناه :
مكان التكوين مدة التكوين شهادة التتويج شروط الالتحاق الاختصاص الرمز
المركز 12شهرآ شهادة الكفاءة المهنية معرفة القراءة والكتابة البلاط والفيسفســاء btp 0708
المركز 12 شهرأ شهادة الكفاءة المهنية معرفة القراءة والكتابة التجهيز و الثأثيث الداخلي للمركبات cpx0702
المركز 18 شهرا شهادة التحكم المهني 9 أساسي/4 متوسط عامل في الميكرو معلوماتية inf 1201
المركز 18 شهرآ شهادة التحكم المهني 9 أساسي/4 متوسط سكــرتارية tag 0705
المركز 24 شهرآ شهادة تقنــــي الثانية ثانوي تقنيات استغلال تجهيزات السمعي البصري tav 0705


* الاختصاصات المـقترحة في نمـــط التمهــين لـــدورة أكتوبــر2013 *
رمـــز الاختصاص الاختصـــــــاص شـــروط الالتحــــاق مدة التكوين(بالأشهر) شهــادة التتويج
agr 0703 البستنـــــــــــة معرفة القراءة و الكتابة 18 شهادة الكفاءة المهنية
btp 0703 القولبة والتسليح معرفة القراءة و الكتابة 18 شهادة الكفاءة المهنية
btp 0716 البناء معرفة القراءة و الكتابة 18 شهادة الكفاءة المهنية
ele 1201 ترآيب الألواح الشمسية الكهروضوئية و الحراراية 9 أساسي/4 متوسط 18 شهادة الكفاءة المهنية
ele 1202 تصليح الهواتف الثابتة و النقالة 9 أساسي/4 متوسط 18 شهادة الكفاءة المهنية
ele 1203 الكهروتقني 9 أساسي/4 متوسط 24 شهادة التحكم المهني
ele 0705 لكهروميكانيك 9 أساسي/4 متوسط 24 شهادة التحكم المهني
ele 1207 التلفيف الكهربائي ثانية ثانوي 30 شهادة تقنــــي
ele 0701 كهرباء السيارات 9 أساسي/4 متوسط 18 شهادة الكفاءة المهنية
ele 0703 كهرباء العمارات 9 أساسي/4 متوسط 18 شهادة الكفاءة المهنية
hto 0702 صناعة الحلويات معرفة القراءة و الكتابة 18 شهادة الكفاءة المهنية
hto 0703 الخبازة و الفطائر معرفة القراءة و الكتابة 18 شهادة الكفاءة المهنية
hto 1201 فندقة / خيار إيواء معرفة القراءة و الكتابة 18 شهادة الكفاءة المهنية
mme 1201 توازي وموازنة العجلات معرفة القراءة و الكتابة 12 شهر شهادة التكوين المهنية المتخصصة
mme 0709 ميكانيك تصليح مركبات الوزن الخفيف 9 أساسي/4 متوسط 24 شهادة التحكم المهني
mme 0710 ميكانيك تصليح المركبات الصناعية 9 أساسي/4 متوسط 24 شهادة التحكم المهني
tag 1201 عامل المقسم الهاتفي معرفة القراءة و الكتابة 12 شهر شهادة التكوين المهنية المتخصصة
mic1203 مُسير الكسارة (محجري) 9 أساسي/4 متوسط 18 شهادة الكفاءة المهنية
tav 0701 التصويــــــــر 9 أساسي/4 متوسط 24 شهادة التحكم المهني

عروض التكوين لدورة سبتمبر 2013 لمركز التكوين المهني حمام دباغ/قالمة

Posted: 17 Jun 2013 01:39 AM PDT

يسر مركز التكوين المهني والتمهين بلهوان أحمد حمام دباغ أن يعلن عن افتتاح التسجيلات
لدورة سبتمبر 2013 وذلك بداية من:
07 جويلية 2013 إلى غاية :12 سبتمبر 2013-
في مختلف التخصصات بداية من سن 16 سنة :
التكوين الإقامي:
1- الكهرباء المعمارية : 4 متوسط
2- عامل في الميكرومعلوماتية: 4 متوسط
3- الخياطة: أقل من 4 متوسط
4- الألبسة الجاهزة:4 متوسط
5- أمين مخزن:4 متوسط
الدروس المسائية:
1 – مبادئ في الإعلام الآلي
2- الطرز على الآلة
المرأة الماكثة بالبيت:
1-الخياطة
2- صناعة أفرشة
إضافة إلى التكوين عن طريق التمهين في أي تخصص شرط توفر:
-المستخدم
-السن:15-25 سنة

المعجزة الرياضية في سورة الكهف

Posted: 17 Jun 2013 01:37 AM PDT

سورة الكهف وهي السورة رقم (18) في ترتيب المصحف الشريف، وقد جاء بسورة الكهف عدد 4 قصص وهي :

1. قصة أهل الكهف .

2. قصة الرجلين .

3. قصة موسى والعبد .

4. قصة ذو القرنين .

ومن العجيب أن قصة أهل الكهف وهي القصة الأولى جاءت في عدد (18) آية قرآنية حصرا وذلك في قوله تعالى ابتداء من الآية (9) وحتى الآية (26) من سورة الكهف :

1. أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَباً {9}

2. إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَداً {10}

3. فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَداً {11}

4. ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَداً {12}

5. نَحْنُ نَقُصُّ عَلَيْكَ نَبَأَهُم بِالْحَقِّ إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى {13}

6. وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ إِذْ قَامُوا فَقَالُوا رَبُّنَا رَبُّ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ لَن نَّدْعُوَ مِن دُونِهِ إِلَهاً لَقَدْ قُلْنَا إِذاً شَطَطاً {14}

7. هَؤُلَاء قَوْمُنَا اتَّخَذُوا مِن دُونِهِ آلِهَةً لَّوْلَا يَأْتُونَ عَلَيْهِم بِسُلْطَانٍ بَيِّنٍ فَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّنِ افْتَرَى عَلَى اللَّهِ كَذِباً {15}‏

8. وَإِذِ اعْتَزَلْتُمُوهُمْ وَمَا يَعْبُدُونَ إِلَّا اللَّهَ فَأْوُوا إِلَى الْكَهْفِ يَنشُرْ لَكُمْ رَبُّكُم مِّن رَّحمته ويُهَيِّئْ لَكُم مِّنْ أَمْرِكُم مِّرْفَقاً {16}

9. وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ مَن يَهْدِ اللَّهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيّاً مُّرْشِداً {17}

10. وَتَحْسَبُهُمْ أَيْقَاظاً وَهُمْ رُقُودٌ وَنُقَلِّبُهُمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَذَاتَ الشِّمَالِ وَكَلْبُهُم بَاسِطٌ ذِرَاعَيْهِ بِالْوَصِيدِ لَوِ اطَّلَعْتَ عَلَيْهِمْ لَوَلَّيْتَ مِنْهُمْ فِرَاراً وَلَمُلِئْتَ مِنْهُمْ رُعْباً {18}

11. وَكَذَلِكَ بَعَثْنَاهُمْ لِيَتَسَاءلُوا بَيْنَهُمْ قَالَ قَائِلٌ مِّنْهُمْ كَمْ لَبِثْتُمْ قَالُوا لَبِثْنَا يَوْماً أَوْ بَعْضَ يَوْمٍ قَالُوا رَبُّكُمْ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثْتُمْ فَابْعَثُوا أَحَدَكُم بِوَرِقِكُمْ هَذِهِ إِلَى الْمَدِينَةِ فَلْيَنظُرْ أَيُّهَا أَزْكَى طَعَاماً فَلْيَأْتِكُم بِرِزْقٍ مِّنْهُ وَلْيَتَلَطَّفْ وَلَا يُشْعِرَنَّ بِكُمْ أَحَداً {19}

12. إِنَّهُمْ إِن يَظْهَرُوا عَلَيْكُمْ يَرْجُمُوكُمْ أَوْ يُعِيدُوكُمْ فِي مِلَّتِهِمْ وَلَن تُفْلِحُوا إِذاً أَبَداً {20}‏

13. وَكَذَلِكَ أَعْثَرْنَا عَلَيْهِمْ لِيَعْلَمُوا أَنَّ وَعْدَ اللَّهِ حَقٌّ وَأَنَّ السَّاعَةَ لَا رَيْبَ فِيهَا إِذْ يَتَنَازَعُونَ بَيْنَهُمْ أَمْرَهُمْ فَقَالُوا ابْنُوا عَلَيْهِم بُنْيَاناً رَّبُّهُمْ أَعْلَمُ بِهِمْ قَالَ الَّذِينَ غَلَبُوا عَلَى أَمْرِهِمْ لَنَتَّخِذَنَّ عَلَيْهِم مَّسْجِداً {21}

14. سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً {22}

15. وَلَا تَقُولَنَّ لِشَيْءٍ إِنِّي فَاعِلٌ ذَلِكَ غَداً {23}

16. إِلَّا أَن يَشَاءَ اللَّهُ وَاذْكُر رَّبَّكَ إِذَا نَسِيتَ وَقُلْ عَسَى أَن يَهْدِيَنِ رَبِّي لِأَقْرَبَ مِنْ هَذَا رَشَداً {24}

17. وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً {25}

18. قُلِ اللَّهُ أَعْلَمُ بِمَا لَبِثُوا لَهُ غَيْبُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ أَبْصِرْ بِهِ وَأَسْمِعْ مَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَلِيٍّ وَلَا يُشْرِكُ فِي حُكْمِهِ أَحَداً {26}) الكهف .

عدد أهل الكهف والإعجاز الرياضي :

أما عن عدد أهل الكهف والذي جاء فيه قول ربنا سبحانه وتعالى في الآية (22) من سورة الكهف قوله تعالى : (سَيَقُولُونَ ثَلَاثَةٌ رَّابِعُهُمْ كَلْبُهُمْ وَيَقُولُونَ خَمْسَةٌ سَادِسُهُمْ كَلْبُهُمْ رَجْماً بِالْغَيْبِ وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ قُل رَّبِّي أَعْلَمُ بِعِدَّتِهِم مَّا يَعْلَمُهُمْ إِلَّا قَلِيلٌ فَلَا تُمَارِ فِيهِمْ إِلَّا مِرَاء ظَاهِراً وَلَا تَسْتَفْتِ فِيهِم مِّنْهُمْ أَحَداً) .



وقد جاء بالآية الكريمة عدد (3) إحتمالات في عدد أهل الكهف . . . وهي :

1. أن عددهم (3) ورابعهم كلبهم .

2. أن عددهم (5) وسادسهم كلبهم .

3. أن عددهم (7) وثامنهم كلبهم .

ونلاحظ في هذه الآية الكريمة . . الإعجاز الرياضي التالي :

1.الأعداد التي جاءت في الآية الكريمة هي (3) ، (4) ، (5) ، (6) ، ( 7) ، (8) . . . ومجموعها = (33) .

2.عدد كلمات الآية الكريمة يساوي (33) كلمة أيضا (انظر الرابط الأول) .

3.أي أن مجموع الأرقام التي وردت في الآية الكريمة يساوي عدد كلمات الآية الكريمة . أي أن كل كلمة تساوي واحد . . . وهذا ما سوف نستخدمه فيما بعد .

ولكن عدد أهل الكهف كيف يمكن استنتاجه من الآية :

1.عدد اهل الكهف هو العدد الأخير الذي ذكره الله تعالى في الآية (22) (وَيَقُولُونَ سَبْعَةٌ وَثَامِنُهُمْ كَلْبُهُمْ ٌ) أي أن عددهم = 7 .

2.وبالتالي يكون كلبهم هو ثامنهم (8) .

3.وتبدأ قصة أهل الكهف من الآية رقم (9) .

4.أي ان عدد أهل الكهف (7) وكلبهم (8) .

5.وأول آيات القصة {الآية (9)} و عدد كلماتها = (10) كلمات . . . .

6.الفرق بين ترتيب الآية في القصة وترتيبها في السورة ابتداء من (1) (9) إلى (18) (26) = (8) وهو إشارة إلى صحة الاحتمال الثالث أن عدده (7) وثامنهم كلبهم والله أعلم .

مدة ما لبث أهل الكهف والإعجاز الرياضي :

يقول تعالى في الآية (25) من سورة الكهف : وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً .

وكما سبق أن أوضحنا في عمر نوح عليه السلام . . . إليك عزيزي المتابع الآتي :

1.هناك في اللغة "سنة" . . . و"عام" ولا يمكن أن يكون المراد بهما شيء واحد . . . فبالطبع هما شيئين مختلفين .

2.وقلنا أن السنة المقصود بها السنة الميلادية في التاريخ الإفرنجي والنة هي طول المدة التي تستغرقها الأرض لتقطع دورة كاملة في مدارها حول الشمس وتستغرقها في 365.25 يوما .

3.ولذلك هناك في السنين الميلادية نوعان :

أ - سنة بسيطة : وهي السنة التي طولها 365 يوما .

ب - سنة كبيسة : وهي السنة التي طولها 366 يوما .

والسنة البسيطة تأتي لمدة ثلاث سنوات متتالية ثم تأتي السنة الرابعة السنة الكبيسة وذلك نتيجة تجميع 0.25 يوم الفرق كل 4 سنوات لتعطي يوما كاملا لتصبح السنة الكبيسة (366 يوما) .

4. أما العام فهو العام الهجري في التاريخ العربي وهو طول المدة التي يقطع فيها القمر (12) دورة شهرية حول الأرض ، وطول العام 354.367 يوما .

5. وبالتالي يكون الفرق بين السنة والعام 10.89 يوما والعامة يقولون أن الفرق بين السنة والعام = 11 يوما تقريبا .

6. وبفرض أن الفرق بينهما = 11 يوما إذن كل 30 سنة يكون الفارق = 11 × 30 = 330 يوما .

7. وبالتالي يكون الفارق كل 32 سنة = 330 + (2 × 11) = 352 يوما .

8. أي انه طول 32 عاما لا يكتمل فارق =354 يوما (طول العام الهجري) .

9. وبالتالي فإنه فقط يكتمل عام كامل بين التاريخ الميلادي والتاريخ الهجري كل 33 سنة .

10. إذن يكتمل 3 أعوام كل 100 سنة .

11. إذن يكتمل 9 أعوام كل 300 سنة .

12. وهذا هو نص الآية الكريمة : (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعا(ً .

13. أي أنهم لبثوا 300 سنة ميلادية . . وهذه المدة تعطي (9) أعوام هجرية زيادة وبالتالي يكون مدة ما لبث أهل الكهف في الكهف = 300 + 9 = 309 عاما قمريا .



الإعجـــــــــــــــاز الريـــــاضـــــــــــي :

1.كما قلنا أن قصة أهل الكهف تبدأ في سورة الكهف في الآية (9) في قوله تعالى : (أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبا(ً {9} .

2.وأن مدة ما لبث أهل الكهف جاءت في الآية (25) في قوله تعالى : (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً) {25} .

3.والآن . . إذا بدأنا نعد عدد كلمات قصة أهل الكهف في سورة الكهف ابتداء من الآية رقم (9) . . . فإن كلمة "أم" تكون الكلمة رقم (1) وكلمة "حسبت" تكون الكلمة رقم (2) . . وكلمة "أن" تكون الكلمة رقم (3) . . وهكذا حتى نهاية الآية الأولى نجد أن كلمة "عجبا" هي الكلمة رقم (10) كما هو واضح في نص الآيات أعلاه . . . وهكذا حتى أول الآية رقم (25) .

4.في الآية رقم (25) نجد أن كلمة "ولبثوا" تكون هي الكلمة رقم (306) وأن كلمة "في" تكون هي الكلمة رقم (307) . . وأن كلمة "كهفهم" تكون هي الكلمة رقم (308) . . .

5.وبالطبع سوف تكون كلمة "ثلاث" هي الكلمة رقم (309) .

6.وبالطبع فإن الرقم (309) لا يمكن وصفه في كلمة عربية واحدة . . ولكن يوصف في عبارة "ثلاث مائة وتسعة" وقد وصفه الله تعالى بقوله : (ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعا) كما تم شرحه سابقا .

7.هذا الرقم (309) بالطبع الكمية الأكبر فيه هي (300) وليست (9) .

8.وبالطبع فإن الرقم (300) يوصف بأنه "ثلاث مائة" ولا يمكن وصفه بأنه (ثلثمائة) لأن ذلك يعني (1/3) مائة وليس ثلاث مائة .

9.والكمية الأكبر في ثلاث مائة هي "الثلاث" وليس "المائة" لأن الثلاث هي 300 وليست مائة واحدة .

10.إذن الكلمة الوحيدة في قوله تعالى التي تفيد المدة التي لبثوها (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ وَازْدَادُوا تِسْعاً) هي كلمة "ثلاث" .


11.وإذا حسبنا أن كل كلمة في قصة أهل الكهف تساوي عام (كما إتضح لنا سابقا تحت العنوان أعلاه {عدد أهل الكهف والإعجاز الرياضي}) . . فإن عدد الكلمات حتى كلمة "ثلاث" في الآية (25) = 309 . . وهو إشارة إلى المدة التي لبثوها والتي تساوي 309 عاما وهذا هو ما أراد الله سبحانه وتعالى أن يخبر عنه وليس أن يخبر أنهم لبثوا 300 سنة . . لأنه لو كان الأمر كذلك لاكتفى سبحانه وتعالى بقوله (وَلَبِثُوا فِي كَهْفِهِمْ ثَلَاثَ مِئَةٍ سِنِينَ) فقط
ارجو الرد بالصلاة على النبي

الحكومة تعلِّق ملف عقود ما قبل التشغيل 2013

Posted: 17 Jun 2013 01:35 AM PDT

قرار إدماج 600 ألف عامل "يتبّخر"
توفير 14 ألف منصب مالي بوزارات التربية والتعليم العالي والتكوين المهني ....
أغلقت الحكومة ملف إدماج عمال ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية البالغ عددهم 600 ألف عون، وهي العملية التي كان من المُقرَّر إجراؤها بداية شهر جوان الجاري.
لم يرد في مشروع قانون المالية التكميلي، الذي تحوز "الخبر" على نسخة منه، تحرير مناصب مالية لاحتواء هذا العدد عبر مختلف الإدارات والمؤسسات العمومية.في المقابل، وفرّت الحكومة تحضيرا للدخول المدرسي والجامعي المقبل 14 ألف منصب جديد موزّع على وزارات التعليم العالي والتربية والتكوين المهني.
تبّخر قرار إدماج عمال ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية الذي أعلن عنه شهر فيفري الماضي من قبل الجهات المعنية، في أعقاب تلقي دوائر وزارية الضوء الأخضر من الحكومة بالشروع في تسوية وضعية عمال ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية المقدّر عددهم، حسب إحصائيات رسمية 600 ألف عون، تحضيرا لإدماجهم في مناصب عملهم بداية الشهر الجاري، في مقابل تمديد فترة عقودهم الحالية بسنة إضافية للذين اقتربت مدّة عملهم على الانتهاء، والمحدّدة بثلاث سنوات، وتشمل عملية الإدماج في مرحلتها الأولى 52 ألف عامل كدفعة أولية.
وطبقا لما ورد في قانون المالية التكميلي، فإنه لم يرد تحرير مناصب مالية لإدماج هذه الفئة، اعتبارا لكون العملية تتطلب، حسب القانون، توفر مناصب مالية، وهو القرار الذّي سيشمل بدوره العمّال المتعاقدين البالغ عددهم حسب إحصائيات الوظيفة العمومية 394 ألف و923 عون موزعين على المؤسسات والإدارات العمومية، والذين "قتلتهم" تصريحات الوزير الأول عبد المالك سلال حين أعلن أن مصالح الوظيف العمومي لم تعد قادرة على توفير مناصب شغل جديدة، مشيرا إلى أن الحل يتمثل في خلق مؤسسات اقتصادية خاصة. وكان من المقرّر أن تعطى الأولوية في عملية الإدماج لقطاعي الداخلية والجماعات المحلية والتربية، حيث تلقت مصالحها المعنية في وقت سابق الضوء الأخضر لإعداد قوائم مفصّلة عن الأعداد الحقيقية لعمال ما قبل التشغيل والشبكة الاجتماعية، وكان منتظرا حسب ما نشرته "الخبر"، استفادة 20 ألفا في البلديات من الترسيم في مناصبهم، لاستخدامهم في مجال نشر المعلوماتية بالمصالح البلدية من إجمالي 52 ألف منصب كدفعة أولية. وفي الشأن ذاته، ورد في مشروع قانون المالية التكميلي توفير الوظيفة العمومية لـ14.051 منصب مالي جديد استعدادا للدخول المدرسي والجامعي المقبل، موزعة على ثلاثة وزارات، وهي التربية الوطنية بـ12546 منصب منها 6888 منصب إداري، والتكوين المهني بـ600 منصب موجّه للتخصصات الجديدة، والتعليم العالي والبحث العملي بـ905 منصب منها 50 أستاذا باحثا، و150 أستاذ استشفائي جامعي، و115 عون تقني و590 عامل بعقود.
تنصيب اللجنة الوطنية للتوظيف في الجنوب
من جهة أخرى، علمت "الخبر" من مصدر موثوق عن تنصيب الوظيفة العمومية أمس، رسميا اللجنة الوطنية للتوظيف في ولايات الجنوب، ستكون مهمتها تطبيق فتح مسابقات تخصص مناصب جديدة بينهم، حيث ستقوم على فتح وتقسيم المناصب المتوفرة لجميع المشاركين، في الجزء الثاني يخصص الحاملون لبطاقات الإدماج المهني في مسابقات للتوظيف الخارجي.

مبادئ أساسية لـ powerpoint2007

Posted: 16 Jun 2013 03:34 PM PDT

السلام عليكم جميعا

هذا ملف بسيط معرفة مبادئ Powerpoint 2007

حجم الملف 173.21 KB

نوع الملف docx

التحميل


http://www.gulfup.com/?f4w6V9

Très bon cours de TOPOGRAPHIE

Posted: 16 Jun 2013 01:31 PM PDT

La Topographie : ALTIMETRIE, POSITIONNER L'OUVRAGE EN HAUTEUR, Carte topographique,Comment se repérer sur une carte topographique ? Méthode de commentaire d'une carte topographique, D&**201;FINITION DE LA TOPOGRAPHIE ,Levé et Implantation, Bases de la topographie, L'étude topographique...etc

lire tout ces articles sur le lien suivant:


La Topographie


SVP PARTAGEZ Avec vos AMiS

prime des travailleurs de la santè

Posted: 16 Jun 2013 09:13 AM PDT

voir le journal officiel numero 27 voila les gens de santè il sont eu lmeur droit , pas comme nous dans le secteur de la formations

أريد نشر تقارير تربص لم أتمكن

Posted: 16 Jun 2013 08:49 AM PDT

أحاول نشر تقارير التربصات التي أنجزتها في تربص النواب التقنيين و لم أتمكن من ذلك عندما أرفق الملف تأتي رسالة فشل التحميل فهموني كيفاش اتدير

التعريف بقطاع التكوين المهني ، جميلة ، ولاية ، سطيف

Posted: 16 Jun 2013 06:18 AM PDT

جديد دورة سبتمير 2013 مركز التكوين المهني والتمهين جميلة ولاية سطيف

الإختصاصات المبرمجة لدورة سبتمبر 2013 بمعهد ولاية خنشلة

Posted: 16 Jun 2013 06:02 AM PDT

الإختصاصات المبرمجة لدورة سبتمبر 2013 ،على مستوى المعهد الوطني المتخصص في التكوين المهني *الهادي عمراني *بولاية خنشلة ،هي كمايلي :إختصاصات نمط التكوين الإقامي
زراعة الأشجار المثمرة -تقني سامي
ماسـح طوبوغرافي -تقني سامي
البيئة و النظافة -تقني سامي

إختصاصات نمط التكوين عن طريق التمهين
مسير أشغال البناء -تقني سامي
توثيق وأرشيف -تقني سامي

على الراغبين في التسجيل الإتصال بالمعهد على الرقم الآتي :032.32.95.81

كلمات خطيرة لا يجوز أن نقولها فاحذروها

Posted: 16 Jun 2013 03:47 AM PDT

كلمات خطيرة لا يجوز أن نقولها فاحذروها و إذا سمعتم أحدا يقولها فبالله عليكم أن تنصحوه فيكون لكم الأجر :
..
.
.
.
.
.
..
1- ربي يعطي اللحم للي ما عندوش سنان = و كأن ربنا ظالم أستغفر الله و أتوب إليه

2- راني فالنازعات غرقا = إستعمال ألفاظ قرآنية في غير محلها فيحسب أن المقصود غارق فالمشاكل لكن النازعات غرقا معناها الملائكة حين تنزع أرواح بني آدم

3- عيشة راجل = أول من قالها الشيعة حيث يسبون سيدتنا عائشة رضي الله عنها فكل مرأة "قبيحة" يسمونها عائشة لعن الله الكافرين

4- واحد ملايكتو ثقال = حاشى لله أن تكون الملائكة ثقالا .. فهذا سب لأطهر المخلوقات

5- يا الزح او يا دين الزح = الزح هو اله يوناني يعني ان تلفضت بيا الزح و كأنك حلفت بغير الله أي أنك عظمت طاغية على الله و العياذ بالله قال رسول الله من لم يقسم بغير الله فقد كفر و في رواية أخرى فقد أشرك

6- جابلي ربي = استغفر الله علاش نزل عليك الوحي .... الله المستعان

7- و الله والو = كانك تقول ان الله لا شيء استغفر الله ... قوله تعالى : { هو الأول والآخر والظاهر والباطن وهو بكل شيء عليم

منقول للفائدة