:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

سلوكيات على المسلم تجنُّبَها في شهر رمضان

Posted: 09 Jul 2013 02:40 AM PDT

هناك بعض المظاهر الغريبة الّتي تكثر في هذا الشّهر الفضيل من بعض المسلمين، وإن كان الخير ماضيا في هذه الأمّة إلى يوم القيامة.
يتطلّب منّا الأمر الوقوف عند بعض هذه السّلوكيات لرصدها وفهمها ومن ثمّ اجتنابها قدر الإمكان.
السهر
إنّ وقت المسلم ثمين جدًّا سواء في شهر رمضان أو غيره، ولا مجال فيه للمسلم الجاد أن يقضيه في اللّهو والسّهر الفارغ الطويل، ففي السّهر باللّيل تضييع للفرائض بالنّهار أو تأخير عن وقتها أو يقلّ فيها الخشوع، ويفوّت المسلم على نفسه وقت البكور في الصلاة وما فيه من خير، وتضيع لذة الصيام في شهر رمضان الكريم.
فمن ابتلي بالسهر عليه أن يعمل جاهدًا للتخلّص من هذه العادة، وذلك بطلب العون من الله تعالى ومحاولة تعويد النفس على النوم مبكّرًا، فإن النفس إذا عوّدت اعتادت، فالنفس كالطفل إن تهمله شب على حبِّ الرضاع، وإن تفطمه ينفطم.
كثرة النوم
الوقت في رمضان رأس مال المسلم ومضمار سباقه وكنزه الثمين الّذي ينبغي ألاّ يضيعَ منه، كما لا ينبغي أن يفوته فيما لا ينفعه ولا يعود عليه بفائدة، ككثرة النوم في نهار رمضان ففي النوم في النهار تضييع للفرائض المكتوبة أو تأخيرها عن وقتها وفوات كثير من الطاعات والأوقات الفاضلة، فتضيع معها لذة الصيام واستشعار حكمة مشروعيته.
فيجب على المسلم أن يقضي نهار رمضان في قراءة القرآن والتسبيح وكثرة الذكر والاستغفار ومطالعة ما يفيده من الكتب النافعة والعلوم المفيدة.
إضاعة صلاة الجماعة
من السلوكيات الخاطئة التي يقع فيها بعض الصائمين في شهر رمضان، إضاعة صلاة الجماعة في المسجد مع المسلمين لعذر الكسل أو النوم أو الاشتغال بما لا يجدي نفعاً.
وليعلم مضيع الجماعات أنه بذلك يضيع عليه الصلاة في أفضل بقاع الأرض وهي المساجد، وأن عظم الأجر مع كثرة الخُطا إلى المساجد، وأن الملائكة تدعو له وهو مازال في انتظار الصلاة، ويصلون على الصف الأول في الجماعة، وأن الشياطين لا تستحوذ عليه، وأن من خرج إلى المسجد فهو ضامن على الله إن عاش رزق وكفي، وإن مات دخل الجنة.
كثرة الأكل والإسراف فيه
قال تعالى: {يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِينَ} الأعراف:31.
فلقد أصبح شهر رمضان الكريم في أذهان كثير من الناس مقترناً بكثرة الأكل، وإنما افترض الله صيام شهر رمضان على المسلمين ليضيقوا على الشهوة مساربها، ويضيعوا على النفس الأمارة مآربها.
الانشغال في إعداد الأطعمة
إن الانشغال في إعداد أنواع الأطعمة المختلفة مما يضيع الوقت في شهر رمضان المبارك، فرمضان ليس شهر أكل وشرب وانغماس في إعداد الأطعمة، وإنما شهر رمضان شهر للعبادة والطاعة والتقرب من الله تعالى، فعلينا تفريغ أكبر قدر من الوقت في رمضان للعبادة وقراءة القرآن وذكر الله عز وجل والدعاء وغير ذلك.
وسر الصّيام في رمضان هو التخفّف من المطعومات، لكن بعض النّاس يخالف ذلك ويحسب الفطور والغداء والعشاء، ثمّ يقضيه مرّة واحدة، فيهيّئ حتّى تصبح بعض البيوت كأنّ فيها حرائق، يبدأون بعد صلاة الظهر، هذا للإفطار في رمضان، وبعضهم يبدأ من وقت الضحى؛ ليكون كمن أهدى بدنة في السّاعة الأولى، فتجد البيت في حالة استنفار وطوارئ، ثم تُعرض الموائد.
إضاعة الأوقات بمتابعة البرامج والألعاب وكثرة اللهو
في شهر رمضان وهو شهر العبادة والذِّكر والصّلاة والدعاء، نجد بعض الصّائمين من يلعب ألعابًا أقلَّ أحكامها الكراهة، مثل لعب الدومينو، والإسراف في لعب الكرة، وكذلك ألعاب يزعمون أنها مسلّية تضيّع الوقت، وتفني السّاعات في غير منفعة.

احترازات مالي على رواندا والبنين غير مؤسسة

Posted: 09 Jul 2013 02:37 AM PDT

كشفت مصادر مسؤولة في الاتحادية الجزائرية لكرة القدم، أن المقابلة الأخيرة التي سيجريها المنتخب الجزائري يوم 6 سبتمبر القادم بملعب مصطفى تشاكر أمام منتخب مالي، لن تأخذ أي طابع أخر سوى الطابع الشكلي، رغم أن المقابلة تبقى رسمية لأنها تدخل في إطار تصفيات مونديال البرازيل 2014، بالنظر إلى رفض الفيفا احترازات مالي ضد منتخبي رواندا والبنين.
وذكرت نفس المصادر لـ"الخبر" أن فرص بلوغ المنتخب الجزائري مقابلة الدور الفاصل الأخير لتصفيات كأس العالم بالبرازيل، لن تعرف مساسا، كما أكدت أن "الخضر" عليهم التركيز على الترتيب الأخير الذي ستصدره الاتحادية الدولية ساعات قليلة قبل عملية القرعة مطلع شهر سبتمبر القادم، للتعرف على مركزهم في الترتيب العام، وأيضا المنافس المرتقب مواجهته في المقابلة الحاسمة للتأهل إلى نهائيات المونديال للمرة الثانية على التوالي. وبحسب المصادر ذاتها، فإن المنافس القادم لـ "الخضر"، سيكون حتما من المستوى الثاني.
وتأتي تطمينات المصادر المذكورة لجعل المنتخب الوطني يجري مقابلته الأخيرة أمام الضيف المالي في أفضل أحواله، كما تجعل التطمينات الجديدة المنتخب بعيدا عن الضغوط النفسية التي من المرجح أن تعكر فرحته للمرور إلى المقابلة الفاصلة لتصفيات كأس العالم.
ولن تكتسي المقابلة أمام منتخب مالي طابعا شكليا فحسب، بل أيضا طابعا ثأريا ما يجعل "الخضر" في وضع يرغمهم على الفوز بهدف الثأر للخسارة التي تلقاها المنتخب الوطني أمام المنافس المالي في واغادوغو، وإذا سعى "الخضر" إلى الفوز في هذه المقابلة، فإنها لن تكون فقط للثأر، بل أيضا لإقامة الأفراح بملعب مصطفى تشاكر بالبليدة للاحتفال بالتأهل إلى الدور الأخير الفاصل لتصفيات مونديال البرازيل.
وتأتي التصريحات لتؤكد أن التحفظات المحتملة لمنتخب مالي ضد منتخب البنين ورواندا لن تعرف طريقا للتجسيد، بعدما أشيعت أخبار في هذا الخصوص، ما كان يحتمل أن يجعل "الخضر" ملزمين بالفوز على الماليين لضمان اقتطاع تأشيرة المرور إلى الدور الأخير التصفوي.
وقدم منتخب مالي احترازات على لاعب من المنتخب الرواندي، وحارس منتخب البنين، وهما لاعبان ثبت أنهما مؤهلان بحسب المصادر المذكورة، وكل المنتخبات الثلاثة توجد في نفس المجموعة التي ضمت أيضا الجزائر، في إطار تصفيات كأس العالم. وتتصدر الجزائر المجموعة الثامنة برصيد 12 نقطة، فيما يحل منتخب مالي في المركز الثاني برصيد 8 نقاط.
ومن الناحية الحسابية، ضمن "الخضر" التأهل إلى الدور الأخير بسبب فارق النقاط الأربع، وراهن الماليون على استعادة بعض النقاط لجعل المقابلة الأخيرة أمام "الخضر" فاصلة بينهما وأيضا للإبقاء على حظوظهم في التأهل على حساب مضيفيهم في ملعب "مدينة الورود".

اعلان توظيف شبه طبي عين الدفلى 09/07/2013

Posted: 08 Jul 2013 04:38 PM PDT

اعلان توظيف مديرية التجارة تبازة 09/07/2013

Posted: 08 Jul 2013 04:34 PM PDT

تهنئة من أسرة المنتدى بمناسبة شهر رمضان المبارك

Posted: 08 Jul 2013 01:34 PM PDT





تتقدم أسرة منتدى التكوين المهني و التعليم التقني بتهنئة الأمة الإسلاميه بشكل عام

وللشعب الجزائري بشكل خاص و كل زوار و أعضاء و مشرفي هذا المنتدى الطيب وذلك بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك

وإننا إذ نهنئ أنفسنا وإياكم بهذا الشهر الفضيل سائلين المولى عز وجل ان يعيننا على صيامه وقيامه وان يرزقنا وإياكم العفو والمغفرة وأن يعتق رقابنا من النار ..نسأل الله العلي العظيم أن يقبل منا ومنكم صيامنا وقيامنا والصالح من أعمالنا



لنذكر هذا الحديث القدسي العظيم


"كل عمل ابن آدم له إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به"
[رواه الإمام البخاري في صحيحه‏]


وكل عام وأنتم بخير



إدارة المنتدى
[/CENTER]

المنتخب العسكري يقصف منتخب فرنسا برباعية

Posted: 08 Jul 2013 12:51 PM PDT

قصف المنتخب الوطني الجزائري العسكري اليوم الإثنين، بالثقيل في المباراة التي جمعته بنظيره الفرنسي برسم الجولة الثالثة والأخيرة من عمر الدور الأول لبطولة كأس العالم المقامة حاليا بأذربيجان حيث فاز عليه بنتيجة لا غبار عليها 4-1 متاهلا للدور الربع النهائي بكل جدارة واستحقاق بعد إحتلاله المركز الأول ب 7 نقاط

وسجّل أهداف المنتخب الوطني العسكري، محمد عمرون مهاجم نصر حسين داي في الدقيقة الـ 25 ومتوسط الميدان أيمن ماضي في الدقيقة 32 ، واضاف حسان العقبي بن حدوش مهاجم وفاق سطيف الهدف الثالث في الدقيقة الـ 77، قبل لأن يصيف الهدف الرابع في الثواني الأخيرة من المباراة ، قبل أن يتعرض للطرد ما أدى إلى وقوع بعض المناوشات بين لاعبي المنتخبين توقفت على إثره المقابلة، بينما أمضى الفرنسيون هدفهم الوحيد في الدقيقة الـ 51 . وسيتقابل المنتخب الوطني العسكري في الدور الربع النهائي مع منتخب العراق في مباراة ستقام بعد غد الأربعاء

هل من مرحب ...

Posted: 08 Jul 2013 12:46 PM PDT

سيكون أول أيام رمضان المعظم 1434 يوم الاربعاء 10 جويلية 2013 ...
أهلا شهر الخير والغفران ...شهر الرحمة والعتق من النيران ...
ألف مبروك لكل الشعب الجزائري وجميع الامة العربية والاسلامية ...
تقبل الله منا ومنكم الشهر ...

15 % ؟؟؟

Posted: 08 Jul 2013 10:59 AM PDT

ربما ستصدر في الجريدة الرسمية لشهر جوان 2013 والله اعلم

2013/07/08 مؤسسة وطنية بعنابة توظف 5 مهندسين و 2 حاملي ليسانس

Posted: 08 Jul 2013 09:11 AM PDT

التخصصات والشهادات المقبولة في مسابقات قطاع التربية والتعليم

Posted: 08 Jul 2013 08:03 AM PDT

التخصصات والشهادات المقبولة في مسابقات قطاع التربية والتعليم












لمزيد من المعلومات يمكنكم تحميل القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 26 رمضان عام 1430 الموافق 16 سبتمبر سنة الذي 2009 يحدد قائمة المؤهلات و الشهادات المطلوبة للتوظيف والترقية في بعض الرتب الخاصة بالتربية الوطنية الذي نشر في الجريدة الرسمية ليوم الاحد 15 نوفمبر 2009

http://www.gulfup.com/?OFNxhU

الدخول, للمعهد الوطني للفندقة والسياحة ,بوسعادة

Posted: 08 Jul 2013 05:00 AM PDT

إعـــــــلان

عن فتح مسابقة الدخول للمعهد الوطني للفندقة و السياحة للموسم 2013/2014 يمكن للشباب و الشابات الذين أعمارهم تتراوح بين 18 – 28 سنة الراغبين في المشاركة الترشح حسب الجدول التالي:




تقني سامي في الفندقة
. على أساس الانتقاء (اختبارات شفاهية) للحاصلين على شهادة البكالوريا . يخضع المترشح لتقييم من طرف اللجة التقنية
المختصة خلال المقابلة
. على أساس اختبار كتابي ثم اختبارات شفاهية للحائزين على مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي في كل الشعب

الاختبارات الكتابية تشمل المواد
- لغة عربية
- لغة فرنسية
- لغة انجليزية

. على أساس امتحان مهني للحائزين على شهادة تقني في الفندقة مع أقدمية 3 سنوات في هذا المجال.
. اختبارات مهنية مع اللجنة حسب
التخصص المنتمي إليه.

تقني في الفندقة
. اختبارات كتابية و شفاهية للمترشحين الذين
انهوا السنة الثانية من التعليم الثانوي في جميع الشعب. . يخضع المترشح لاختبارات كتابية
لغة عربية – فرنسية – انجليزية
.اختبارات شفاهية مع لجنة مختصة



ملف التسجيل :
- 01 طلب خطي يحمل عنوان و هاتف المترشح و كذا الدورة التكوينية التي يترشح لها.
- 01 شهادة ميلاد
- 01 نسخة من شهادة البكالوريا ( أو شهادة مدرسية للسنة الثالثة مع كشف النقاط السنوي للمترشحين لدورة تقني سامي).
- 01 شهادة مدرسية للسنة الثانية للمترشحين لدورة تقني.
- 02 شهادتين طبيتين (عامة – أمراض صدرية).
- 02 غلاف بطابع بريدي و عنوان المترشح.
- 04 صور شمسية.


يوجه الملف : إلى السيد مدير المعهد الوطني للفندقة و السياحة ببوسعادة
شارع نصر الدين ديني رقم 332/01 حي نصر الدين ديني 28201-بوسعادة
قبل 31 أوت 2013 آخر أجل.


لمزيد من المعلومات الاتصال على الرقم: 035.52.45.21


التخصصات الموجودة : مطبخ / مطعم / استقبال

صح النوم ؟؟؟

Posted: 08 Jul 2013 03:56 AM PDT

اعترف وزير الصحة وإصلاح المستشفيات، عبد العزيز زياري، أمس، بأن مصالح الاستعجالات الطبية بالمؤسسات الاستشفائية شوّهت قطاع الصحة، بسبب سوء تسييرها، وأمر بضرورة الاحترام الصارم للقوانين السارية المفعول لتسيير المؤسسات الصحية ووضع حد للإهمال الذي تعاني منه المؤسسات الاستشفائية.

وأوضح الوزير، خلال اجتماعه بمسيّري المؤسسات الصحية بالمدرسة الوطنية العليا للصحافة والعلوم السياسية بالجزائر العاصمة، بأن مصالح الاستعجالات الطبية للمؤسسات الاستشفائية عبر الوطن قد "شوّهت" وجه القطاع وتسببت في فقدان ثقة المواط.

وقال الوزير بأن سوء تسيير هذه الاستعجالات تسبب في فقدان الثقة التي طالما ميزت سنوات السبعينيات "رغم قلة الموارد المادية والبشرية آنذاك". وطالب بالسهر على الحضور "الدائم والفعلي" لمستخدمي الصحة على اختلاف أسلاكهم، لضمان نوعية وديمومة الخدمات الصحية المقدمة وعلى رأسها تلك المتعلقة بـ"مصالح الاستعجالات والمناوبة". وأرجع نفس المسؤول الحالة التي آلت إليها الاستعجالات الطبية بالجزائر، إلى نقص في المختصين في بعض الأحيان أو بعد المؤسسات الصحية التي تتكفل بهذا الجانب. ودعا جميع المسيرين مهما كانت نوعية المؤسسة التي يشرفون عليها إلى الاحترام "الصارم" للقوانين السارية المفعول في شتى مجالات التسيير، معتبرا هذا المحور من "أهم المراجع" التي يستند عليها تقييم كل المسيرين".

وبخصوص تسيير وتوزيع وتخزين المواد الصيدلانية بالمؤسسات الاستشفائية، ركز زياري على إعادة الاعتبار لدور الصيدلي وإعطائه كل الصلاحيات للتحكم في حاجيات المؤسسة الصحية من هذه المنتجات، مذكرا بفتح مناصب شغل إضافية في هذا الاختصاص إذا استدعت الضرورة ذلك. وأكد زياري، في نفس السياق، على متابعة استهلاك هذه المنتجات من مخزن المستشفى إلى سرير المريض، بهدف تطبيع التموين والعمل على الوفرة الدائمة والاستعمال الأمثل للمواد الصيدلانية.

وفي مجال الأدوية دائما، حث الوزير على تحديد الميزانية الخاصة بمكافحة داء السرطان للتحكم في الموارد المالية اللازمة المخصصة لمكافحة هذا الداء "دون إحداث خلل" في وفرة الأدوية الأخرى، وأشار إلى فتح مصلحة خاصة بهذا الداء بكل مستشفى عبر القطر، تكون مدعمة بمخبر للتشريح الباطني والمناعة. وبخصوص المحور المتعلق بإعادة الاعتبار للخدمة العمومية، أشار زياري إلى أنه حتى وإن كان هذا المحور ينطبق على كل القطاعات ذات صلة بالمواطن، فإنه وفي قطاع الصحة يعتبر "أمرا حساسا" نظرا لما "آل إليه وضع المؤسسات الصحية العمومية والخاصة". ووصف الوزير، بالمناسبة، خطابه الموجه لمسيري القطاع بمثابة "خارطة طريق" لأهم المحاور التي يجب التكفل بها للنهوض به وإعادة الاعتبار للخدمات المقدمة للمواطن.

للضرورة أحكام ...

Posted: 08 Jul 2013 03:54 AM PDT

كشف وزير الشؤون الدينية والأوقاف أمس، أن تقليص عدد الحجاج الجزائريين إلى 28800 حاج هذا الموسم، سيجعل من 7 آلاف حاج مقصى مجبرا على المشاركة العام المقبل في القرعة، وتقوم عملية التقليص تبعا لحصة كل ولاية مقارنة بتعداد سكانها. في مقابل ذلك أمر الوزير بالتخفيف على المصلين في صلاة التراويح بقراءة حزبين كل يوم.

قال الوزير بوعبد الله غلام الله في تصريح لـ "الخبر": "إن إعداد القوائم النهائية للحجاج بعد تقليص وزارة الحج السعودية للحصة المقدرة بـ36 ألف حاج بـ7 آلاف حاج، بسبب أشغال توسيع الحرم، انطلقت على مستوى الولايات". وأضاف على هامش زيارة العمل والتفقد بولاية الجزائر أنه سيتم آليا تقليص الأعداد تبعا لحصة كل ولاية مقارنة بالتعداد السكاني. وأشار إلى أن "العملية ستمس أيضا المؤسسات والوزارات التي كانت تمنحها وزارة الشؤون الدينية حصة محددة مثلا بحوالي 200 جواز حج، إلى 100 جواز حج فقط بشكل آلي".

وعن حظوظ "المقصين" من الذين تم إعلان أسمائهم في عملية القرعة على مستوى الولايات خلال موسم الحج المقبل، قال بوعبد الله غلام الله "عليهم أن يسجلوا أنفسهم الموسم القادم في عملية القرعة من جديد". ويتم بناء على عمل اللجان المكلفة تمكين الحجاج البالغ عددهم 28800 حاج بجوازات السفر، في حين يحرم الحاج الذي لم يتسلم الجواز بشكل آلي من أداء موسم الحج. وقلل الوزير من وقع قرار وزارة الحج السعودية بتقليص حصة الجزائر بنحو 7 آلاف حاج قائلا: "نحن لا نقارن مع أندونيسيا مثلا التي كانت حصتها 230 ألف حاج وقلصته السعودية هذا العام بنحو 50 ألف حاج، وعلى الحجاج الصبر". في سياق منفصل، أمر وزير الشؤون الدينية الأئمة بالتخفيف على المصلين أثناء رمضان، على أن تكون صلاة التراويح بحزبين برواية ورش، بالنظر إلى حرارة الجو ووجود عدد كبير من المصلين من كبار السن. وحذر من التلاعب بهذه الصلاة وتمكين حفظة القرآن المتطوعين من إقامة هذه الصلاة، من دون الحصول على رخصة من اللجان الولائية التابعة للوزارة، قائلا "يجب أن تكون العملية منظمة من لتفادي أي مشكلات". وسيتم توزيع 150 ألف حوالة على العائلات المعوزة عبر الوطن من خلال صندوق الزكاة، قيمتها 5 آلاف دينار جزائري، بحسب الوزير، منها 6614 حوالة في الجزائر العاصمة لوحدها، في انتظار توزيع زكاة الفطر على المعنيين أيضا.

لكم التعليق ؟؟؟

Posted: 08 Jul 2013 03:53 AM PDT

تخوف من تكرار الفضيحة العام المقبل حذرت نقابات قطاع التربية من المساس بمصداقية امتحان شهادة البكالوريا بعد القرارات السياسية التي أقرها الوزير الأول عبد المالك سلال بالعفو عن المقصين من الامتحان بسبب الغش الجماعي. واعتبرت القرار شراء للسلم الاجتماعي على حساب المنظومة التربوية التي ستكون على فوهة بركان العام القادر بتمرد الغشاشين أكثر لغياب العقاب.

قال مزيان مريان المنسق الوطني للنقابة الوطنية المستقلة لأساتذة التعليم الثانوي والتقني "السناباست": "إن القرار الذي اتخذه الوزير الأول غير مقبول". وتابع في تصريح لـ "الخبر" أنه "لا يمكن للمقصين أن يعيدوا امتحان شهادة البكالوريا العام القادم، من دون حتى أن تبت اللجنة المكلفة بدراسة الملف في الأمر".

وطالب مريان بأن "تقوم لجنة محايدة بدراسة وضعية هؤلاء حالة بحالة ولا يعقل أن يتم اتخاذ قرار جماعي بالسماح لهم كلهم بإعادة اجتياز الاختبار". وربط المنسق الوطني لـ "السناباست" القرار بكارثة بيداغوجية قد تتكرر العام القادم قائلا: "الخوف كل الخوف أن يعاد نفس السيناريو في بكالوريا 2014، ويصبح الغش عملا مباحا ويتم السماح للغشاشين فيما بعد". وقال مريان صراحة "هذا الأمر يمس بمصداقية البكالوريا الجزائرية، ويعني بأن الحكومة تريد شراء السلم الاجتماعي بقرار سياسي". الأكثر من هذا، قال المتحدث "في بكالوريا 2014 لن يتمكن أحد من التحكم في الوضع".

من جهته، أفاد المنسق الوطني للمجلس الوطني لأساتذة التعليم الثانوي والتقني ''الكناباست'' نوار العربي بأننا "نرفض أن تكون هناك قرارات سياسية فيما يتعلق بالجانب البيداغوجي، ونحن لن نسمح به". وأضاف "بالفعل نحن راضون على ألا تكون هناك عقوبة الإقصاء من اجتياز امتحان شهادة البكاوريا لمدة 5 سنوات، ولكن يجب أن تكون الملفات المدروسة حالة بحالة، كما يجب الرجوع إلى مجلس الأساتذة في الثانوية الذي تبقى له سلطة تقديرية، لعدم حرمان التلاميذ النجباء من الدراسة". وأضاف "نريد أن تكون في المدرسة الجزائرية اعتبارات بيداغوجية وليس سياسية واجتماعية تحطم المنظومة ككل".

أما صادق دزيري رئيس الاتحاد الوطني لعمال التربية والتكوين "أونباف" فأشار إلى أن "القرارات البيداغوجية لا يمكن بأي حال من الأحوال أن تتحول إلى قرارات سياسية"، مضيفا "بتعبير آخر من المفروض أن يعود الأمر للهيئة البيداغوجية التي أقرت الإقصاء أو العقوبة، وبدورها تدرس الملفات حالة بحالة ونحن كنقابة لا نرضى بالعقاب الجماعي"، معتبرا الأمر وقائيا "حتى لا يذهب بعض التلاميذ النجباء ذوي السيرة الحسنة ضحية هذا الإقصاء الجماعي". وقال: "طالبنا بتحقيق معمق فيما حدث، لأن هناك تلاميذ نجباء أقصتهم مادة الفلسفة بحجة الغش، رغم أنها مادة تعتمد على الحفظ وهو ما يجعل الإجابات تتشابه أحيانا".

وبخصوص قرار الوزير الأول سلال أوضح المتحدث "لو فرضنا بأن وزارة التربية والحكومة تريد زرع الهدوء في الشارع، فما هكذا تعالج المسائل البيداغوجية، على الأقل ليس من الوهلة الأولى نقول لهم قد عفونا عنكم وهذا حتى يكون هؤلاء عبرة للآخرين حتى لا تتكرر الحادثة العام المقبل". وأضاف "الغريب أن الحكومة تستسلم لأي ضغط يخرج إلى الشارع ما يعني أن نفس السيناريو قد يتكرر العام القادم في امتحان البكالوريا وربما بحدة أكبر، وقد تعود الأسلحة البيضاء إلى الأقسام في البكالوريا والسؤال المطروح: إلى أين نحن ذاهبون؟".

حسبي الله ونعم الوكيل ...

Posted: 08 Jul 2013 03:51 AM PDT

تكشف مصادر ووثائق بحوزة "الخبر"، مدى التلاعب الجاري في سوق صفقات تجهيز المستشفيات بالمعدات الطبية، وهي سوق يسيطر عليها "لوبي" استطاع اختراق حتى وزارة الصحة ومختلف مديرياتها الولائية، لبسط يده على مئات الملايير، بتسويق، أحيانا، أجهزة "أكل عليها الدهر وارتوى".

تصرف وزارة الصحة، سنويا، مئات الملايير في اقتناء مختلف أنواع الأجهزة الطبية التي تمثل سوقا تسيل لعاب المتعاملين المتخصصين في استيرادها. ضخامة "الطورطة" ولدت "لوبي" حقيقي أحكم قبضته على مختلف الصفقات، تاركا "الفتات" لباقي المتعاملين الصغار الذين يتعرضون لضغوط رهيبة و«ضربات تحت الحزام"، دفعت البعض إلى توقيف نشاطهم أمام العراقيل التي وضعها هذا "اللوبي" المتشكل من حوالي 15 متعاملا يعتبرون "الآمر الناهي".

نشاط "اللوبي" امتد إلى غاية أروقة وزارة الصحة وطبعا المديريات الولائية وإدارة المستشفيات، حيث استطاع الفاعلون فيه وضع رجالاتهم في مختلف المناصب الحساسة التي تسمح بأن تكون لهم نظرة استباقية عن جديد المناقصات ومن ثمة وضع عراقيل في وجه كل متعامل تسوّل له نفسه المساس بمربع مصالحهم.

وفي هذا السياق، أشارت مصادر مطلعة إلى أنه بمجرد إرسال أي مستشفى عبر التراب الوطني طلب حاجته لتجهيزات طبية ضخمة، مثلا أجهزة سكانير وغيرها، فإن الخبر سرعان ما يبلغ مسامع هؤلاء، ليكون لهم متسعا من الوقت لـ"تزريب" اللعبة، كما يقال، وقطع الطريق أمام المنافسين.

الاختراق لا يتوقف عند رصد معلومات حول الصفقات المستقبلية، بل يتعدى الأمر إلى كسر شوكة كل متعامل يفوز بصفقة ما، حتى لا تسوّل له نفسه مرة أخرى المساس بمصالح "اللوبي"، وبلغ الوضع إلى غاية تهديد هؤلاء بطريقة غير مباشرة. التواطؤ أيضا لا يتوقف عند هذا الحد، بل يمتد إلى إطلاق صفقات مريبة، حيث تتقدم مديرية صحة لولاية جنوبية، منذ عدة سنوات، بصفقات تجهيز تتعدى قيمتها 100 مليار سنتيم سنويا والفائزون هم دوما نفس المتعاملين، ليبقى عدد من التجهيزات التي يتم اقتناؤها مكدسا في علبه الكارتونية لسنوات، وهي ظاهرة وقف عليها وزير الصحة عبد العزيز في عدد من زياراته الميدانية، وطلب تفسيرات عن هذه الأجهزة التي تم اقتناؤها بالملايير، لتبقى في علبها في المخازن.

"الخردة" الأوروبية في المستشفيات الجزائرية

هذه الأجهزة التي تبقى مكدسة في المخازن، جزء هام منها تجاوزه التقدم التكنولوجي، حيث وخدمة لمصالح "اللوبي"، يقع اختيار مديريات الصحة على أجهزة مسها التقادم التكنولوجي ويرفض استعمالها الأطباء ورؤساء المصالح، فشركات "اللوبي" قامت بشراء هذه الأجهزة التي يتنازل عنها الصانعون العالميون بأسعار متدنية لاستحالة تسويقها لوجود منتجات أكثر تقدما، ويقومون بعدها بتسويقها في الجزائر.

وذكرت مصادر طبية أن الظاهرة تمس أساسا تجهيزات الكشف أو "الإيكوغرافي"، فالآلات الجديدة تسمح للطبيب الكاشف بالحصول على معلومات كثيرة ودقيقة، فضلا على الصور الملونة التي تعطي نظرة شاملة عن العضو الذي يتم استكشافه، غير أن بعض مديريات الصحة لا تزال تقتني أجهزة "إيكوغرافيا" مهترئة باللونين الأبيض والأسود.

دفتر الشروط "خضرة

فوق طعام"

وثائق بحوزة "الخبر" تؤكد أن "اللوبي" ومن يخدمونه في مختلف أجهزة وزارة الصحة، يضرب عرض الحائط بمختلف قوانين الجمهورية، وما قانون الصفقات العمومية إلا مجرد كلام ودفتر شروط الصفقات المعلنة إلا "خضرة فوق طعام". وهنا أشار مصدر لـ"الخبر" إلى أنه بفضل البحبوحة المالية التي تعرفها البلاد منذ سنوات، صارت كل صفقات قطاع الصحة تحمل في دفتر شروطها الحصول على تجهيزات متطورة. وبناء على ذلك، غالبا ما تحدث حالتان عند فتح الأظرفة، تتمثل الحالة الأولى حين تتقدم الشركات النافذة بعرض أجهزة ذات مقدرات تقنية تساوي تقنيات آلات المتعاملين الصغار، يقوم هؤلاء بخفض سعر الآلات بالتقليل إلى أقصى حد هامش الربح لنيل الصفقة، غير أنه في الأخير الصفقة تذهب لأصحاب "الذراع" الطويل.

أما الحالة الثانية، حين يتقدم متعامل صغير لصفقة بجهاز متطور ويعلم بحكم التنافس وكل ما يجري في السوق أن منافسه سيقدم جهاز "خردة" يرفع قليلا السعر، اعتقادا منه أن الخيار سيقع على الجهاز المتطور خدمة لمصالح المرضى وعملا بالمبدأ الجديد الذي أملته البحبوحة، غير أنه في الأخير يقع الخيار على الجهاز المهترئ والذي قدم بسعر منخفض، وهنا نكتشف مدى الحيل المستعملة في إبرام الصفقات العمومية.

وتكشف الوثائق التي بحوزتنا، أن عشرات الصفقات العمومية في مجال الأجهزة الطبية منحت بناء على عوامل غير موضوعية، سواء تعلقت بالخصوصيات التقنية للجهاز أو سعره، حيث تشير الوثائق إلى أن المعاملة التفضيلية لمتعاملي اللوبي، كلفت الخزينة العمومية مئات الملايير ليس فقط من حيث سعر الصفقة بل أيضا أن الكثير من هذه الأجهزة سيكون مصيرها الخلود في مخازن المستشفيات دون أن تخدم المرضى.