:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

قلت لكم ..........

Posted: 10 Jul 2013 03:08 AM PDT

قلت لكم

بقلم : د.يحيى أبوزكريا

قلت لكم أن عزمي بشارة عميل و إيلي كوهين
قلت لكم أن خالد مشعل عميل صهيوني صنع لضرب المقاومة , و هو الوحيد في تاريخ الموساد قتله الموساد وأحياه في الأردن لغرض ..
قلت لكم أن القرضاوي فقيه الناتو صنع على أيدي المخابرات الأمريكية
قلت لكم أن حمد بن غوريون و حمد بن نعجة آل ثاني سيسقطان
قلت لكم أن الخنزيرة القطرية هي عقل الصهاينة المستعرب
قلت لكم أن محمد مرسي سينتهي قريبا جدا بالصوت و الصورة و القلم
قلت لكم أن أردوغان جحا العصر صنيعة الإستخبارات الأمريكية
قلت لكم و قلت لكم قبل حدوث كل هذه الأحداث و معرفة تفاصيلها
وقلت لكم أن الرئيس العربي الدكتور بشار الأسد و دولته سورية سينتصران على المحور الصهيو أمريكي خليجي تركي




يوميات الصائم

Posted: 10 Jul 2013 02:23 AM PDT

مع حلول شهر رمضان المعظّم، يجتهد بعض الصّائمين قدر إمكانهم في عبادة الله عزّ وجلّ، من صيام وقيام وتلاوة للقرآن والإكثار من ذِكر الله والدعاء، بينما تنشغل بعض النسوة بالمطبخ طوال اليوم، وبعضهنّ بالفضائيات، وكلّ ذلك بسبب عدم وجود برنامج عملي منسق.

انطلاقًا من قول سيّدنا رسول الله صلّى الله عليه وسلّم: "مَن صام رمضان إيمانًا واحتسابًا غُفر له ما تقدّم من ذنبه"، وقوله عليه الصّلاة والسّلام: "مَن قام رمضان إيمانًا واحتسابًا غفر له ما تقدّم من ذنبه"، فإنّنا نقترح على قرائنا الكرام برنامجًا يُعينهم على زيادة إيمانهم من خلال الصّيام والقيام والذّكر وقراءة القرآن وسائر العبادات والطّاعات.
يبدأ الصّائم يومه بالسُّحور قبل صلاة الفجر، والأفضل له أن يؤخٍّره إلى أقصى وقت ممكن من اللّيل، ثمّ يستعد لصلاة الفجر قبل الأذان، فيتوضأ في بيته ويخرج إلى المسجد قبل الأذان، ويردّد مع أذان الفجر ثمّ الدعاء ثمّ يصلّي الفجر، ويشتغل بالدعاء أو بقراءة القرآن أو بالذّكر، ثمّ يُصلّي الصّبح مع الحِرص على الخشوع، ثمّ يأتي بأذكار الصّباح، وبعد ذلك إن أحَبَّ أن يجلس إلى أن تطلع الشّمس في المسجد مشتغلاً بالذّكر وقراءة القرآن فذلك أفضل، وهو ما كان يفعله النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم. وبعد طلوع الشّمس بربع ساعة، يُصلّي الضُّحى وأقلّها ركعتين، ثمّ يذهب إلى عمله. ومع دخول وقت الزّوال، يذهب إلى المسجد مبكّرًا أو قبل الأذان أو بعده مباشرة، ويؤدّي ركعتي الراتبة، ثم يشتغل بقراءة القرآن إلى أن تُقام صلاة الظهر، فيصلّيها مع الجماعة، ثمّ يصلّي ركعتي الراتبة.
وفي صلاة العصر، يؤدّي الفريضة جماعة، ويشتغل بعدها بقراءة القرآن وأذكار المساء، وتخصيص وقت معيّن ليستريح استعدادًا لصلاة التّراويح في اللّيل، وبعدها ينشغل بالدّعاء قبل الفطور.
وقبل أذان المغرب، يستعد للإفطار ويشغل نفسه في هذه اللّحظات بشيء يعود عليه بالنّفع، إمّا بقراءة قرآن أو دعاء أو حديث مفيد مع الأهل والأولاد، وفي أثناء الأذان يتلو دعاء الصّيام، ثمّ يفطر على رطب أو تمر وِترًا أو شربة ماء، ثمّ يردّد مع أذان الصّلاة ويأتي بالدعاء، ثمّ يؤدّي صلاة المغرب جماعة، وبعدها يُصلّي ركعتي الراتبة، ثمّ يجتمع مع الأهل حول مائدة الإفطار، ويأكل ما تيسَّر له مع عدم الإكثار، ويستعد لصلاة العشاء والتّراويح في المسجد بتجديد الوضوء، على أن يشتغل بقراءة القرآن، إلى أن تحين صلاة العشاء فيؤدّيها جماعة، ثمّ يصلّي التّراويح خلف الإمام بخشوع وتفكّر، وينصرف قبل أن ينصرف الإمام، قال عليه الصّلاة والسّلام: "إنّه مَن قام مع الإمام حتّى ينصرف كتَب له قيام ليلة" رواه أبو داود. وبعد الانتهاء من أداء صلاة التّراويح يقوم بتلاوة القرآن الكريم كقراءة حزب أو أكثر، ثمّ يحاول النّوم مبكّرًا ليُعينه على تطبيق البرنامج المقترح في الثلث الأخير من اللّيل بأن يستيقظ قبل أذان الفجر بساعة، وأداء صلاة التهجّد ولو ركعتين، وتصلّى جماعة في المسجد في العشر الأواخر من رمضان، وتلاوة القرآن الكريم، ثمّ يتسحّر من غير إسراف واستشعار نية التعبّد لله تعالى تأدية للسنّة، والجلوس في المسجد للدعاء والاستغفار حتّى أذان الفجر.
وينبغي على المسلم أن يغتنم جميع أيّام رمضان المبارك، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: "ما ندمتُ على شيء ندمي على يوم غربت شمسه، نقص فيه أجلي ولم يزدد فيه عملي"، علّك تفوز، وحتّى لا يسبقك أحد إلى الله في شهر رمضان فافعل، قال النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم: "رغم أنف رجل دخل عليه شهر رمضان ثمّ انسلخ قبل أن يغفر له" رواه الترمذي.

مسابقة دخول لمعهد الفندقة والسياحة

Posted: 09 Jul 2013 11:39 AM PDT

إعـــــــلان

عن فتح مسابقة الدخول للمعهد الوطني للفندقة و السياحة للموسم 2013/2014 يمكن للشباب و الشابات الذين أعمارهم تتراوح بين 18 – 28 سنة الراغبين في المشاركة الترشح حسب الجدول التالي:
-------------------------------------
تقني سامي في الفندقة:

الشـــــــــــــــــــــــــــــروط المطلوبة
. على أساس الانتقاء (اختبارات شفاهية) للحاصلين على شهادة البكالوريا
ملاحظــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ت
. يخضع المترشح لتقييم من طرف اللجة التقنية
المختصة خلال المقابلة
الشـــــــــــــــــــــــــــــروط المطلوبة
. على أساس اختبار كتابي ثم اختبارات شفاهية للحائزين على مستوى السنة الثالثة من التعليم الثانوي في كل الشعب
ملاحظــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ت
الاختبارات الكتابية تشمل المواد
- لغة عربية
- لغة فرنسية
- لغة انجليزية
الشـــــــــــــــــــــــــــــروط المطلوبة
. على أساس امتحان مهني للحائزين على شهادة تقني في الفندقة مع أقدمية 3 سنوات في هذا المجال.
ملاحظــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ت
. اختبارات مهنية مع اللجنة حسب
التخصص المنتمي إليه.
---------------------------------------------------------
تقني في الفندقة
الشـــــــــــــــــــــــــــــروط المطلوبة
. اختبارات كتابية و شفاهية للمترشحين الذين
انهوا السنة الثانية من التعليم الثانوي في جميع الشعب.

ملاحظــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــا ت
. يخضع المترشح لاختبارات كتابية
لغة عربية – فرنسية – انجليزية

.اختبارات شفاهية مع لجنة مختصة

رمضان كريم 2013

Posted: 09 Jul 2013 09:43 AM PDT

رمضان كريم 2013 و كل عام و أنتم بألف خير ...:)

‏90 بالمائة من مهنيي الصيد البحري سيستفيدون من منح التقاعد‏

Posted: 09 Jul 2013 09:42 AM PDT

80 بالمائة من سعر السمك تدخل جيوب الوسطاء


كشف رئيس الغرفة الوطنية للصيد البحري وتربية المائيات، السيد عقاب شعيب، أمس، عن الشروع في تطبيق قانون التقاعد الخاص بمهنيي القطاع بعد أن نشر المرسوم بالجريدة الرسمية منذ يومين، وبمقتضي القانون سيتم ضمان منحة التقاعد لـ90 بالمائة من الصيادين الذين يتقاضون أجرة غير منتظمة، وبالمقابل ستشرع الغرفة في إرسال لجان تحكيم عبر الموانئ ليتم التحقق من اكتساب المهنة لعدد من البحارة والميكانيكيين الذين لديهم خبرة في الميدان من دون الاستفادة من تكوين مسبق، لتسلم لهم شهادات تسمح لهم بالإبحار. وبخصوص ارتفاع أسعار السمك أشار رئيس الغرفة إلى أن 80 بالمائة من قيمة المنتوج المسوق تدخل جيوب الوسطاء.
أعلن رئيس الغرفة الوطنية للصيد البحري وتربية المائيات، السيد عقاب شعيب، في ندوة صحفية بمقر الوزارة، عن تحقيق أحد أهداف الغرفة بعد صدور مرسوم يخص قانون التقاعد في وسط الصيادين، مشيرا إلى أن اللجنة الوزارية التي اجتمعت مع وزارة العمل سهرت على تحقيق آمال أكثر من 45 ألف صياد، أغلبهم لم تكن لهم منح للتقاعد، ليتم اعتماد ثلاثة تصنيفات للصيادين، الأول يخص البحارة المؤهلين الذين سيستفيدون عند نهاية سنوات الخدمة من منح للتقاعد تساوي مرة ونصفا الأجر القاعدي الأدنى المضمون المعتمد، وتتوقع الغرفة أن تبلغ المنحة أكثر من 20 ألف دج، أما الصنف الثاني فيخص الميكانيكي وهو عنصر فعال على متن قارب الصيد وحددت منحة تقاعده بين مرتين وست مرات الأجر القاعدي الأدني المضمون، ويخص الصنف الثالث والأخير رئيس السفينة الذي ستكون له منحة تقاعد تتراوح بين 3 و8 مرات الأجر القاعدي الأدنى المضمون.
بالمقابل، تم تكوين عدد من العمال تابعين للغرفة الوطنية للصيد البحري بالتنسيق مع مصالح الضمان الاجتماعي للعمل كمراسلين، وعليه لن يجبر الصياد على مغادرة مكان عمله لإتمام الإجراءات الإدارية، في حين نصبت الغرفة لجنة عمل بهدف مناقشة سنوات العمل المعتمدة للاستفادة من منحة التقاعد المحددة بموجب القانون بـ32 سنة، وذلك من منطلق أن مصاعب المهنة لا تسمح للصياد بالعمل طول هذه المدة، وفي حالة الوصول إلى اتفاق سيتم تمرير الاقتراح إلى البرلمان للمصادقة عليه.
ولدى تطرق السيد شعيب للمشاكل المهنية التي يعاني منها القطاع، أشار إلى قدم أسطول الصيد البحري والتغيرات المناخية التي أثرت سلبا على الوفرة في الإنتاج، مشيرا إلى أن ارتفاع أسعار المنتوج في السوق لا يرجع إلى الصياد من منطلق أن 80 بالمائة من الأسعار تدخل جيوب الوسطاء، وعليه تعمل الغرفة بالتنسيق مع إطارات الوزارة على دراسة الإشكال واقتراح حلين الأول يخص إقصاء كل الوسطاء من سوق السمك وهو ما يصعب تحقيقه كون الوسيط جزء لا يتجزء من المسامك، أما الحل الثاني فيخص تنظيم مهمة الوسطاء.
وعن تأخر تعميم الصناديق البلاستيكية رغم صدور قانون في هذا الشأن، أشار السيد شعيب إلى أن الصيادين المتخصصين في مجال صيد السردين وجدوا صعوبة في استعمال هذه الصناديق كونها لا تساعد على حفظ المنتوج بقدر ما ترفع من نسبة إتلافه، وهو ما جعل الصياد متمسكا بالصناديق الخشبية.
وعن إشكالية توفير الدعم المالي للصيادين لصيانة قواربهم وتجديد التجهيزات، تحدث السيد شعيب عن مناقشات مع الوزارة الوصية ومسؤولي بنك الفلاحة والتنمية الريفية لتنويع القروض ولم لا الوصول إلى اتفاق لنزع الفوائد مثلما هو مطبق في القطاع الفلاحي، مشيرا إلى أن غالبية الأسطول البحري قديم وبحاجة لتغيير ولا يمكن لرئيس السفينة اقتناء باخرة صيد جديدة من دون دعم الدولة.
ولحل إشكالية عدد من البحارة والميكانيكيين الذين لم يستفيدوا من تكوين مسبق ولهم خبرة في الميدان تقرر خلال الأسابيع المقبلة إرسال لجان تحكيم إلى كل الغرف عبر موانئ الصيد لتقييم أداء هؤلاء المهنيين وتسليم شهادات ك
فاءة تسمح لهم بالإبحار.

بمناسبة قدوم شهر رمضان المعظم

Posted: 09 Jul 2013 08:53 AM PDT


بمناسبة قدوم شهر رمضان المعظم نتقدم لكم بخالص الأماني والدعوات بأن يعينكم الله على صيامه وقيامه وأن يتقبل فيه طاعاتكم وكامل أعمالكم، وأن يجعله الله شهرا تصفو فيه القلوب، وتسمو فيه النفوس، وترقى فيه الأرواح. فهنيئا لكم ولنا بقدوم شهر الخيرات، شهر المبرات، شهر يباهي الله بنا ملائكته فيه، وينظر إلى تنافسنا فيه.. إنه شهر الخير والرحمة، شهر النقاء والصفاء.. اللهم اجعله شهر خير لكل المسلمين.
صحَ رمضانكم وكل سنة والجزائر والجزائريين بألف خير

2013/07/07 توظيف في مديرية التربية لولاية الجلفة جويلية 2013

Posted: 09 Jul 2013 06:08 AM PDT







بدأ عملية إعادة التسجيل للدورة الإستدراكية لمسابقة المدرسة العليا للقضاء 2013

Posted: 09 Jul 2013 05:14 AM PDT

بدأ عملية إعادة التسجيل للدورة الإستدراكية لمسابقة المدرسة العليا للقضاء 2013

يعلم المترشحون لمسابقة توظيف الطلبة القضاة لسنة 2013 أنه تقرر ما يلي:
إعلان القبول الأولي لـ 175 مترشحا الذين تحصلوا على معدل الاختبارات الكتابية يساوي أو يفوق 10 من 20.
تنظيم دورة إستدراكية للمترشحين الذين تتراوح معدلاتهم من 05.01 إلى 09.99 و ذلك أيام2 و 3 و 4 سبتمبر 2013 بجامعة الجزائر « 2 » بوزريعة.


إجراءات إعادة التسجيل للدورة الإستدراكية:
يطلب من كل مترشح ورد إسمه في القائمة المشار إليها أعلاه، أن يتقدم لمصلحة المسابقة مرفقا بالإستدعاء و صورة شمسية قصد إستلام إستدعاء جديد يتعلق بالدورة الإستدراكية و ذلك خلال الفترة من 7 إلى 25 يوليو 2013.

لتحميل القائمة الإسمية للمعنيين بالدورة الإستدراكية
اليك الرابط



http://www.gulfup.com/?Zg7GcK

2013/07/09 مسابقة توظيف الأساتذة بمديرية التربية لولاية وهران

Posted: 09 Jul 2013 05:09 AM PDT

اعلان مسابقة توظيف الأساتذة بمديرية التربية لولاية وهران 2013

المناصب المفتوحة:
أساتذة التعليم الثانوي

رياضيات: 70 منصب
علوم فيزيائية: 57 منصب
علوم الطبيعة والحياة: 50 منصب
علوم اسلامية: 19 منصب
أدب عربي: 20 منصب
فلسفة: 4 منصب
تاريخ وجغرافيا: 25 منصب
لغة فرنسية: 28 منصب
لغة إنجليزية: 43 منصب

التربية البدنية والرياضية: 29 منصب
أساتذة التعليم المتوسط:
الرياضيات: 39 منصب
اللغة العربية: 32 منصب
علوم فيزيائية وتكنلوجية: 18 منصب
علوم طبيعية: 28 منصب
رسم: 5 منصب
موسيقى: 7 منصب
لغة إنجليزية: 38 منصب
التربية البدنية والرياضية: 20 منصب

أساتذة التعليم الإبتدائي:
لغة عربية: 176 منصب
لغة فرنسية: 40 منصب