:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

:: منتدى التكوين المهني و التعليم التقني ::

Link to :: منتدى التكوين المهني و التعليم  التقني ::

الاعتكاف.. أسرار، مقاصد وآداب

Posted: 02 Aug 2013 03:13 AM PDT

أخرج الشيخان من حديث عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: "كان النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم يعتكف
في العشر الأواخر من رمضان".


ما معنى الاعتكاف؟ الاعتكاف: لزومُ مسجدٍ من المساجد على وجه القُربة من شخص مخصوص بصفة مخصوصة.
ما حكم الاعتكاف؟ الاعتكاف ليس بواجب، وإنّما هو نافلة من النوافل.
قال العلامة ابن القيِّم رحمه الله مبيِّنًا المقصود من الاعتكاف: "وشرع الاعتكافُ الذي مقصوده وروحه عكوف القلب على الله تعالى وجَمْعِيَّتُهُ عليه، والخلوة به عن الاشتغال بالخلق، والاشتغال به وحده سبحانه؛ بحيث يصير ذكرُه وحبُّه والإقبال عليه في محلِّ هموم القلب وخطراته، فيستولي عليه بدلها، ويصير الهمُّ كلُّه به، والخطراتُ كلُّها بذكره، والتفكر في تحصيل مراضيه، وما يُقرِّب منه، فيصير أُنْسُهُ بالله بدلا عن أنسه بالخلق، فَيُعِدُّهُ بذلك لأنسه به يوم الوحشة في القبور حين لا أنيس له، ولا ما يفرح به سواه، فهذا مقصود الاعتكاف الأعظم".
آداب الاعتكاف
وهذه جملةٌ من الآداب يحسن بالمعتكفين مراعاتها والأخذ بها ليكون اعتكافهم كاملا مقبولا بإذنه تعالى.
استحضار النيَّة الصالحة، واحتساب الأجر على الله سبحانه.
استشعار الحكمة من الاعتكاف، وهي الانقطاع للعبادة، وجَمْعِيَّةُ القلب على الله عز وجل.
ألاّ يخرج المعتكف إلاّ لحاجته التي لا بد منها.
المحافظة على أعمال اليوم والليلة من سنن وأذكار مطلقة ومقيَّدة، كالسنن الرواتب، وسنَّة الضحى، وصلاة القيام، وسنَّة الوضوء، وأذكار طرفي النهار، وأذكار أدبار الصلوات، وإجابة المؤذن، ونحو ذلك من الأمور التي يحسن بالمعتكف ألا يفوته شيء منها.
الحرص على الاستيقاظ من النوم قبل الصلاة بوقت كاف، سواء كانت فريضة أو قياما، لأجل أن يتهيأ المعتكف للصلاة، ويأتيَها بسكينة ووقار، وخشوع.
الإكثار من النوافل عموماً، والانتقال من نوع إلى نوع آخر من العبادة، لأجل ألا يدبَّ الفتور والملل إلى المعتكف فيمضي وقته بالصلاة تارة، وبقراءة القرآن تارة، وبالتسبيح تارة، وبالتهليل تارة، وبالتحميد تارة، وبالتكبير تارة، وبالدعاء تارة، وبالاستغفار تارة، وبالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم تارة، وبـ: لا حول ولا قوة إلا بالله تارة، وبالتدبر تارة، وبالتفكر تارة، وهكذا.
الإقلال من الطعام والكلام والمنام، فذلك أدعى لرقَّة القلب وخشوع النفس، والحرص على الطهارة طيلة وقت الاعتكاف.
وبالجملة: فليحرص المعتكف على تطبيق السنَّة، والحرص على كل قُربة، والبعد عن كل ما يفسد اعتكافه، أو ينقص ثوابه.
حول الاعتكاف
ينبغي التقليل من الزيارة وإطالتها من قِبَل البعض للمعتكفين، وذلك لما ينتج عن ذلك من كثرة الحديث، وإضاعة الأوقات، وكذا التخفيف من الاتِّصالات والمراسلات الهاتفية.
والأهم من كل ما مضى عدم المبالغة في إحضار الأطعمة، لأنه من شأنه أن يفضي إلى ثِقَلِ العبادة، وإيذاء المصلين برائحة الطعام، فالأولى للمعتكف أن يقتصد في ذلك، أضف إلى ذلك التقليل من النوم، والتثاقل عند الإيقاظ، والإساءة لمن يوقظ من قبل بعض المعتكفين، بدلاً من شكره، والدعاء له.
أخي المعتكف إياك من إضاعة الفرص، فبعض المعتكفين لا يبالي بما يفوته من الخير، فتراه لا يتحرى أوقات إجابة الدعاء، ولا يحرص على اغتنام الأوقات، بل ربما فاته بسبب النوم أو التكاسل بعضُ الرَّكعات أو الصلوات، وهذا لا يليق. والله ولي التوفيق.

إمام مسجد عمر بن الخطاب
بن غازي - براقي

أغرب وأشهر الأخطاء...

Posted: 02 Aug 2013 02:59 AM PDT

تاريخ الكرة يحفظ لنا أخطاء تحكيمية وصفت بالقاتلة، لأنها غيّرت مجرى مباريات حاسمة، وقلدت فرقا أوسمة وكؤوسا لا تستحقها، أهمها التي كان بطلها الأرجنتيني دييغو مارادونا.

تحتفظ ذاكرة الكرة بلمسة لهدف مارادونا باليد في مونديال 1986 أمام إنجلترا، حين غالط الحكم التونسي علي بن ناصر، ثم يد الفرنسي تيري هنري في مباراة السد من تصفيات المونديال 2010، ونجح بها في تمرير الكرة إلى غالاس الذي سجّل هدف التأهّل على حساب إيرلندا.

وبقي تاج إنجلترا الوحيد بكأس العالم سنة 1966 المحقق بأرضها يثير الجدل حول إمكانية "سرقة" الإنجليز للتاج، كون الهدف الشهير الذي سجلته إنجلترا على ألمانيا لم يتم التأكد إلى غاية اليوم إن كانت الكرة قد تجاوزت الخط.

كرة المهاجم الإنجليزي في تلك المباراة النهائية اصطدمت بباطن العارضة وسقطت الكرة على خط المرمى، واحتسب الحكم الهدف، ما رجّح الكفة لصالح إنجلترا 3 / 2، وفاز الإنجليز في الأخير 4 / 2.

وبعد أكثر من 35 سنة، كشفت كاميرات التلفزيون الحديثة عبر نظام الإعادة الافتراضية بأن الكرة لم تجتز خط المرمى.

واعترف بيرتي فوغتس، ظهير ألمانيا السابق، بأن منتخب بلاده استفاد من ضربة جزاء غير شرعية في نهائي مونديال 1974 أمام هولندا، في وقت منح الحكم جاك تايلور من إنجلترا أسرع ضربة جزاء في تاريخ المونديال لهولندا في الدقيقة الثانية، لكن التاج عاد لألمانيا في نهائي بميونيخ.

واشتهـر الحكـم الإنجليزي غراهام بول، وبالتحديد في هذا اللقـــاء الذي أداره ضمن بطولة كأس العالم في 22 جوان 2006 بين كرواتيا وأستراليا ارتكب خطأ لم يرتكبه أي حكم قبله.

فقــد أشهر الحكم الإنجليزي 3 بطاقات صفـراء للاعب الكرواتي سيميتش وبعد ذلـك طرده، وكان الحكـم قـد أنذر سمينتش مرتين ولم يطرده. هذه الواقعة إحدى أغرب الوقائع التي حدثت في جميع المونديالات السـابقة، وجعلت غراهام بول يتأثر وقرّر اعتزال التحكيم دوليا.

ودخل الخطأ الفادح الذي ارتكبه الحكم الأوروغواني، جورج لاريوندا، الذي أدار لقاء ألمانيا وإنجلترا في الدور ثمن النهائي لمونديال 2010 التاريخ، بعدم احتسابه هدف نجم إنجلترا فرانك لامبارد في الشوط الأول بعد أن تخطت كرة سددها خط المرمى الألماني بمترين، كما وصفها الحارس بعد اللقاء ضمن أشهر الأخطاء التحكيمية في تاريخ المونديال. كما أن هذا الخطأ دفع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم - الفيفا - جوزيف بلاتر لتقديم اعتذاره للمنتخب الإنجليزي. وفي مباراة في البطولة البرازيلية بين أتلتيكوسوروكابا، وسانتاكروزنيسي، كانت النتيجة تشير لتقدم الفريق الأول بهدف مقابل لا شيء، ثم قام أحد لاعبي سانتاكرو زنيسي بتسديد كرة طائشة استقرت خارج المرمى، إلا أن صبيا صغيرا قام بتسديد الكرة من الخارج لحارس المرمى وأثناء دخول الحارس للمرمى لالتقاط الكرة شاهد الحكم الواقعة، فظن أن التسديدة سكنت الشباك وأعلن احتساب الهدف في واقعة هي الأغرب في التاريخ، ربما يكون هذا الخطأ هو أسوأ ما حدث لأي حكم في التاريخ.

وفي كأس إفريقيا للأندية، فإن الحكم الجزائري دحو لم ينتبه لنحو دقيقة ونصف لوجود 12 لاعبا مغربيا فوق أرضية الميدان في مباراة الرجاء أمام الأهلي قبل 15 سنة في رابطة الأبطال الإفريقية في دورها نصف النهائي، بعدما غالطه الحكم المساعد الجزائري داني، حين سمح للاعب الرجاء الذي تلقى إسعافات خارج أرضية الميدان بالدخول رغم أن مدرّبه أقحم لاعبا آخر بدلا عنه، ولولا الحكم المساعد الثاني إبراهيم الجزّار الذي رفع رايته وظلّ واقفا في مكانه حتى انتبه له دحو، لتواصل اللّعب، واحترز الأهلي على ذلك وعوقب دحو وداني بستة أشهر ولم تسلّط أي عقوبة على الجزّار كونه الحكم الذي أنقذ الموقف.

وانتهى مشوار الحكم الإيطالي الشهير روبرتو روزيتي بسبب احتسابه هدفا للاّعب الأرجنتيني تيفيز أمام المكسيك من وضعية تسلل واضحة في ربع نهائي مونديال 2010، شاهدها متأخرا على الشاشة العملاقة، كما أوقفت "الفيفا" الحكم الفرنسي ستيفان لانوي بسبب احتسابه هدف البرازيلي فابيانو أمام كوت ديفوار في ذات المونديال رغم لمس واضح للكرة باليد، ولم يتحرّج الحكم في الابتسام في وجه فابيانو بعدما اكتشف متأخرا لمسه الكرة باليد.

بنات حواء ..

Posted: 02 Aug 2013 02:56 AM PDT

تمكّنت الحافظة "بومليط ندى" من حفظ خمسة أحزاب من القرآن الكريم، خلال فترة التحاقها بالمدرسة القرآنية بمسجد "الإمام مالك" بمدينة &**1700;المة، والّتي تعود حسبما روته لـ"الخبر" إلى شهر فيفري الماضي، حيث تواظب على حضور حلقات الدراسة كلّ يوم سبت، أمّا في العطلة والّتي تزامنت وشهر رمضان فهي تحضّر بشكل مكثّف للحلقات، الّتي لا تقتصر على قراءة القرآن فحسب، بل تتوسّع لتشمل عبادات متنوعة.

قالت الحافظة ندى، أنّ قراءة القرآن استهلتها بقصار السور، وتدين بالفضل في الدخول للمدرسة القرآنية إلى صديقتيها هيام ورهام، حيث قالت "أنّهما سبقتاني للمدرسة، وبالحديث عمّا تمكّنتا من تعلّمه شعرت بالرغبة للالتحاق بهما وهو ما تمّ"، أضافت ندى، أنّ حفظ القرآن لم يمنعن من أداء واجباتي المدرسية وما اتصل بمساعدة والدتي في بعض شؤون المنزل، وبعد ذلك أتفرّغ لمراجعة ما حفظته بحلقة الدرس، وذلك إمّا بشكل انفرادي أو بمساعدة من والدتي الّتي طالما شجّعتني على المضي في حفظ كتاب الله، ولا أنسى طبعًا دور المعلمة "راضية" الّتي تحثّنا على الحفظ، وتكرّر دائمًا أنّها تريد أن تبعث جيلاً يحقّ لها ولباقي المعلّمات الافتخار به. ذكرت الحافظة ندى -وهي نعمة تكرّرت على لسان الكثير من الحفظة والحافظات- أنّها لا تجد صعوبة في التّعامل مع آيات القرآن، بل على العكس من ذلك وجدت من اليُسر الكثير في القراءة والحفظ، "وهو ما يشجّعني على مواصلة ما بدأت حتّى أختم المصحف كاملاً، وأتمنّى أن أكون معلّمة للقرآن، لذلك أحثّ صديقاتي وكلّ قريناتي بأن يحفظن القرآن فهو منجيكم من عذاب النّار، كما أنّني أشعر فيه براحة خاصة كلّما تقدّمت في الحفظ وتمكّنت من أدائه مع تلاوة جيّدة، حيث نجمع بين القراءة مع أحكام التلاوة، وأتمنّى أن يجعل الله ما حفظته من آيات ذخرًا لوالديَ".

برنامج خرافي SuperEasy SpeedUp 2 معرب بكامله

Posted: 01 Aug 2013 08:49 PM PDT





SuperEasy SpeedUp 2 v2.01





























download


توظيف عيادة الأزهر أوت 2013

Posted: 01 Aug 2013 06:03 PM PDT

توظيف عيادة الأزهر أوت 2013


أطباء عامين

ممرضين

مساعدي علاج

مراقبين طبيين

بيولوجي


لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصورة:




دعواتكم

و صح صيامكم

توظيف مجموعة الرياض سطيف مطاحن البيبان أوت 2013

Posted: 01 Aug 2013 06:00 PM PDT

توظيف مجموعة الرياض سطيف مطاحن البيبان أوت 2013


سكرتيرة مديرية


لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصورة:




دعواتكم

و صح صيامكم

توظيف شركة قطر غاز Quatar Gaz أوت 2013

Posted: 01 Aug 2013 05:58 PM PDT

توظيف شركة قطر غاز Quatar Gaz أوت 2013


Onshore operations department

Offshore operations department

لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصورة:




دعواتكم

و صح صيامكم

مسابقة ماجيستير المدرسة المتعددة التقنيات للهندسة المعمارية و العمران 2013 / 2014

Posted: 01 Aug 2013 05:30 PM PDT

مسابقة ماجيستير المدرسة المتعددة التقنيات للهندسة المعمارية و العمران 2013 / 2014


لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصورة:




دعواتكم

و صح صيامكم

دخول المعهد الوطني للصيد البحري و تربية المائيات دانكور سابقا الجزائر 2013 / 2014

Posted: 01 Aug 2013 05:27 PM PDT

دخول المعهد الوطني للصيد البحري و تربية المائيات دانكور سابقا الجزائر 2013 / 2014

اختصاص ميكانيك السفينة:

ضابط ميكانيكي درجة 2

ملازم أول في الميكانيك درجة 2

ضابط ميكانيكي درجة 3

كهروميكانيكي


اختصاص سطح السفينة:

نقيب في الصيد البحري

ربان صيد

ملازم أول في الصيد البحري


بحار مؤهل

اختصاص تربية المائيات و إدارة الصيد البحري:

تقني سامي في الصيد البحري

تقني سامي في تربية المائيات

عون تقني في تربية المائيات



لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصورة:




دعواتكم

و صح صيامكم

دخول معاهد التكوين في ميدان الصيد البحري و تربية المائيات الجزائر 2013 / 2014

Posted: 01 Aug 2013 05:22 PM PDT

دخول معاهد التكوين في ميدان الصيد البحري و تربية المائيات الجزائر 2013 / 2014

ضابط ميكانيكي درجة 2

ملازم أول في الميكانيك درجة 2

ضابط ميكانيكي درجة 3

كهروميكانيكي

رخصة قيادة المحركات

نقيب في الصيد البحري

ربان صيد

ملازم أول في الصيد البحري

رئيس سفينة صيد على السواحل

الكفاءة في الصيد البحري

بحار مؤهل

تقني سامي في الصيد البحري

تقني سامي في تربية المائيات

تقني في الصيد البحري

تقني في تربية المائيات

عون
تقني في تربية المائيات



لمعلومات اوفر حول عدد المناصب و كذا شروط المسابقة انتظر تحميل الصورة:




دعواتكم

و صح صيامكم

حاملي شهادة deua .??????????

Posted: 01 Aug 2013 01:57 PM PDT

السلام عليكم
المتصفح لمختلف المواضيع المطروحة في هذا المنتدى يلاحظ أن هناك العديد من النداءات الخاصة بالوضع الكارثي لحملة شهادة D.E.U.A. تحديدا تقني سامي في الاعلام الالي في الوظيف العمومي؟
رجاء من كل الموظفين التقنيين السامين في الاعلام الالي الحاملين للشهادة المذكورة أنفا توحيد الصف و جمع الكلمة في موضوع واحد حتى تكون هناك كلمة واحدة تخص الجميع و يكون لها ان شاء الله صدى مسموع بدل ان يطرح كل واحد منا انشغالاته في اي مكان و النتيجة تبعثر الافكار في كل الاتجاهات.
الاشكالية:


في حين يمكن لعون إدخال (Agent de saisie) الترقية في الرتب حتى يصل الى رتبة تقني سامي في الاعلام الالي بدون إشتراط الحصول على الشهادة, كذلك العون الاداري (مستوى نهائي) يمكنه الترقية الى رتبة أعلى خلال المسار المهني حتى يمكنه بلوغ رتبة متصرف الرتبة 12 أو أكثر بدون شرط الشهادة مع العلم أن شروط التوظيف في رتبة متصرف هي شهادة الليسانس يا لها من خلوطة ؟

كل الاسلاك الخاصة في الوظيف العمومي لها مناصب نوعية رئيس فرع, رئيس مكتب, رئيس مصلحة, رئيس قسم , ما عدا سلك الاعلام الألي لا يوجد منصب نوعي واحد في جميع القطاعات (حتى المهندس المصنف في الرتبة 13 لا يحق له المنصب النوعي)
الخلاصة:
على كل المعنيين بالامر رجاءا يتم النقاش حول الموضوع في هذا المكان حتى لا تذهب جهودنا هباءا منثورا و لا نكثر من فتح مواضيع جديدة
و الله ولي التوفيق

1) التصنيف:

يصنف القانون (الذي يقال عنه جاء لتثمين الشهادة أو بالاحرى لنقل تحقير الشهادة فعليا) كل من حملة شهادة الباكالوريا + 3 سنوات , مع مستوى نهائي +30 شهر تكوين مهني, مع حملة شهادة UFC في الرتبة 10 بعبارة أخرى تم إلغاء شهادة البكالوريا نهائيا في التصنيف مع العلم أن القانون الذي سيصدر قريبا الخاص بالسلك شبه طبي يصنف الممرض ذو شهادة دولة (BAC+3) في الرتبة 11.

2)القانون يقول لكل موظف الحق في الترقية في الدرجة و الرتبة لكن في نفس الوقت يضع شرط الحصول على الشهادة (مهندس دولة مع العلم ان هذه الشهادة في الطريق للزوال مع نظام LMD بعبارة أخرى عليه مزاولة الدراسة من السنة 1 الى غاية ماستر يعني 5 سنوات) بعد ان تم حذف رتبة مهندس تطبيقي نهائيا من الوظيف العمومي.

ملخص القول التقني سامي في الاعلام الالي حامل شهادة D.E.U.A عليه الدراسة 5 سنوات ليرقي في رتبة مهندس في الرتبة 13 مع العلم ان القانون لا يسمح الا ب 4 ساعات في الاسبوع للموظف الذي يزاول دراسته؟

3) المناصب النوعية:

كل الاسلاك الخاصة في الوظيف العمومي لها مناصب نوعية رئيس فرع, رئيس مكتب, رئيس مصلحة, رئيس قسم , ما عدا سلك الاعلام الألي لا يوجد منصب نوعي واحد في جميع القطاعات (حتى المهندس المصنف في الرتبة 13 لا يحق له المنصب النوعي)
الخلاصة:
على كل المعنيين بالامر رجاءا يتم النقاش حول الموضوع في هذا المكان حتى لا تذهب جهودنا هباءا منثورا و لا نكثر من فتح مواضيع جديدة
و الله ولي التوفيق

التحرير : هذه مساهمة أرسل بها أحد قراء الوطن الأفاضل بغية فتح النقاش حول إحدى القضايا التي لاتزال تشغل بال طلبتنا الأعزاء ، ونحن في صحيفة الوطن الجزائري نبارك مثل هذه المبادرات ، وندعو إلى تفعيلها وتعميمها ، وسنظل في الخدمة اذ ما كان المطلوب منا القيام بأية مهمة لإثراء النقاش .
??????????????????????????

الاذاعة وتلفاز الى أين؟

Posted: 01 Aug 2013 01:43 PM PDT

السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

لست أدري من أين أبدء من الاذاعة أم التلفاز لان كلهما غير ملتزم نحو الجمهور أو الشعب و لأنها مؤسسات شعارها بالشعب والى الشعب ولأننا شعب مسلم يجب أن يكون هناك احترام للأفراد.

والا كيف نفسر الغناء الهابط الذى يدعو الى الرذيلة سواء على الاذاعة أو التلفاز وهذه عينة صغيرة؟

وسؤال لمن تبث البرامج لنا أو لغيرنا ؟لتوعيه أو للتضليل؟ للتحضر أو التخلف؟

وما هي المعايير التى تتبع.....

الرجاء الافادة

Posted: 01 Aug 2013 09:46 AM PDT

السلام عليكم و رمضان كريم و صيام مقبول ان شاء الله
ارجو من الزملاء الأكارم افادتنا بالقانون المسير للجنة الخدمات الاجتماعية
أو افادتنا بالمعلومات اللازمة عنها
وشكرا مسبقا

الرجاء الافادة

Posted: 01 Aug 2013 09:44 AM PDT

السلام عليكم و رمضان كريم و صيام مقبول ان شاء الله
ارجو من الزملاء الأكارم افادتنا بالقانون المسير للجنة الخدمات الاجتماعية
أو افادتنا بالمعلومات الازمة عنها
وشكرا مسبقا

م ت م ت غراب رمضان -أولاد حملة- أم البواقي

Posted: 01 Aug 2013 05:10 AM PDT

مركزنا يتوفر عل اختصاصات مختلفة لأنماط متعددة نذكر منها:
نمط الإقامي: ويتضمن 6 اختصاصات تتمثل في المحاسبة، الكهرباء المعمارية، الخياطة، الحدادة الفنية، البستنة والأشجار المثمرة.
نمط التمهين: ويتوفر هو الآخر على أكثر من 10 اختصاص والمتمثلة في السيكريتاريا، مطالة هياكل المركبات والطلاء، ميكانيك تصليح مركبات الوزن الخفيف، الكهرباء المعمارية، الخياطة، النجارة المعمارية، الحدادة الفنية، المرطبات، طبخ الجماعات، حلاقة الرجال هذا وبالإضافة إلى بعض الاختصاصات المقترحة من طرف المتربصين إن كان في الإمكان.
التكوين عن طريق المعابر: الخياطة الجاهزة.
التكوين عن طريق الدروس المسائية: مبادىء أولية في الإعلام الآلي.
لمزيد من المعلومات إتصلوا بمكتبنا للإستقبال والتوجيه على الرقم : 032/44/52/17 من الأحد إلى الخميس ومن الساعة 08:00 إلى الساعة 16:30.